7 استراتيجيات من أجل إعلانات انستقرام أكثر نجاحًا وفائدة

الانستقرام واحد من أبرز منصات التواصل الاجتماعي وبالتالي من الطبيعي أن يكون واحد من المنصات التسويقية الأهم فيما يخص التسويق عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، لذلك صار هناك مسارات تعليمية خاصة لتعلم إعلانات انستقرام والترويج والتسويق للعلامات التجارية المختلفة عبره.

في سطور هذا المقال سنتعرف على 7 تكتيكات تساعدك في استخدام انستقرام في التسويق والترويج بطرق أكثر فعالية للوصول إلى الجمهور والعملاء من خلال هذه المنصة وبناء علاقة وثيقة معهم ليكونوا أكثر ارتباط بالعلامة التجارية، الهدف الذي يبحث عنه الجميع.

7 استراتيجيات من أجل إعلانات انستقرام أكثر نجاحًا

7 استراتيجيات من أجل إعلانات انستقرام أكثر نجاحًا وفائدة

1 – ركز على اهتمامات جمهورك

يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه في حساب الانستقرام ذو قيمة مهمة للجمهور ومن ذات اهتماماتهم واحتياجاتهم، فمثلًا إذا كان الجمهور يتابع حسابك بسبب علاقته بديكور المنازل فيجب أن يكون كل المحتوى على صلة بهذا الأمر لا أن تقدم محتوى مخالف لما يريده ويتوقعه الجمهور منك.

قم بعمليات بحث ودراسة للجمهور الذي يتابعك وحدد اهتماماته واحتياجاته، تابع منشوراتك وإعلاناتك السابقة ولاحظ أي أنواع وأشكال المحتوى التي حققت أكبر قدر من التفاعل والمشاركة من الجمهور، ثم ركز على القيمة في تلك المنشورات في تقدمه من محتوى مستقبلًا.

المحتوى الذي ترى أنه جيد ويستحق أن يحصل على نسبة عالية من التفاعل بإمكانك الترويج له باستخدام إعلانات انستقرام والتي تكون مدفوعة، شرحنا عنها سابقًا بهذا المقال يمكنك الرجوع له إن لم يكن لك الكثير من الخبرة بهذا الشأن.

2 – تفاعل مع ما يقوله المستخدمون عنك

تقديم محتوى جيد يحصد الإعجابات والمشاهدات وقدر عال من التفاعل لا يعتبر أمر كاف بالنسبة للعلامة التجارية خاصتك لأنه لا يؤدي إلى بناء علاقة مع الجمهور والمستخدمون ويؤثر على قيمتك في نظرهم، ولكن إذا ما تفاعلت معهم بطريقة صحيحة وإيجابية فسيكون ذلك أساس لتشكيل علاقة أعمق معهم وبالتالي ارتباطهم بعلامتك التجارية.

يكون ذلك عبر العديد من الطرق والوسائل، مثل التفاعل مع يقوله الجمهور عنك وإعادة نشره على حسابك، حتى لو كان ما يقوله سلبي أو لا يصب بمصلحتك من الجيد إعادة نشره مع التعليق عليه بأنك تحاول إصلاح الخلل المذكور وتعد الجمهور بعدم تكراره. كذلك تفاعل معهم من خلال الرسائل التي يرسلونها إلى حسابات علامتك التجارية على المنصات المختلفة وقدم إجابات وافية عن استفساراتهم. وهذا لا يساعدك فقط على بناء علاقة قوية مع المستخدمين بل يمنح العلامة التجارية مزيد من القيمة بنظرهم.

3 – استخدم خاصية أكثر من صورة في المنشور

واحدة من الميزات التي كانت أطلقتها انستقرام مؤخرًا بهدف تمكين المستخدمين من إضافة أكثر من صورة في المنشور الواحد ويمكن أن تصل الصور حتى عشرة صور لكل منشور، وهي موجهة للعلامات التجارية والمشاريع وحسابات الأعمال بهدف تمكينهم من استخدام المنصة بطرق أكثر فعالية وإيصال محتواهم إلى الجمهور والمستخدمين بطرق جديدة.

يمكنك استخدام هذه الخاصية بأكثر من شكل، فمثلًا عوضًا أن تنشر العديد من الصور والمنشورات الأمر الذي قد يزعج المستخدمين يمكنك نشر عدد كبير من الصور في منشور واحد، وكذلك يمكنك الترويج للصور ضمن المنشور الواحد وإيصالها إلى عدد كبير من المستخدمين في ذات الوقت.

4 – استخدم الوسوم

من الضروري استخدام الوسوم والهاشتاقات لأنها تمكنك من إيصال محتواك إلى المزيد من الجمهور والذي لا يقتصر فقط على من يتابعك بل حتى أولئك الذين لا يتابعونك يمكنهم رؤية منشورات ضمن صفحات الوسوم. إذ تشير الإحصائيات إن منشورات انستقرام يزيد معدل مشاهداتها بنحو 12% إذا ما كانت تحوي وسم واحد على الأقل.

لذلك تابع دائمًا أخر الوسوم والهاشتاقات المتداولة وخاصة تلك التي تصل إلى قائمة الترند الأكثر تداولًا واستغلها بطريقة مناسبة في منشوراتك. وحتى لو لم يكن الوسم على صلة بمجال عمل الحساب، يمكنك صياغة منشور مناسب تربط فيه بين مجال عملك ومحتوى الوسم أو حتى بدون ذلك يمكنك استخدام الوسوم المناسبة في أي منشور ومحتوى.

5 – حدد ما تريده من الجمهور

في الانستقرام لا يمكنك إضافة روابط للمنشورات والصور التي تنشرها، وإنما يمكنك إضافة الرابط إلى الملف الشخص فقط. وبالتالي إذا كان هدفك من المنشور توجيه المستخدمين لزيارة الموقع الإلكتروني لمشروعك أو علامتك التجارية فأنه يمكنك إضافة الرابط إلى ملف الحساب فقط وليس إلى كل منشور وصورة تقوم بنشرها. لذلك من الضروري أن تركز على توضيح هذا الأمر للجمهور وذلك بحسب ما تريد تحديدًا منهم.

مثلًا إذا كان الهدف من منشورك توجيه المستخدمين لشراء منتج معين ذكرهم بذلك بشكل مباشر وأضف إنه بإمكانهم زيارة المتجر الإلكتروني من خلال الرابط الموجود في الملف الشخصي هذا إذا كان المتجر إلكتروني، لذا من الضروري أن يكون الهدف الذي تريد تحقيقه من وراء المنشور واضح ومشجع للمستخدمين على تنفيذه وهذا ما يسمى أحيانًا بـ Call to Action.

6 – تابع تقدمك

بعد مرور فترة جيدة على إدارتك للحساب وتنفيذ إعلانات انستقرام ومتابعة النشر بصورة مستمرة، بالتأكيد ستتمكن عندها من تحليل نتائج العمل ومراجعة الاستراتيجية المتبعة في النشر على المنصة والتأكد إذا ما كانت الأمور على ما يرام أم تحتاج لتعديل أو حتى تغيير الاستراتيجية المتبعة بشكل كامل.

لاحظ أعداد المتابعين للحساب هل هم في ارتفاع أم انخفاض أم على حالهم، مستوى التفاعل على المنشورات هل هناك زيادة في نسبة التفاعل، ما هي نوعية المنشورات التي تحصد نسبة التفاعل الأعلى الفيديو أم الصور، هل المستخدمين ينفذون الـ Call to Action التي تحدثنا عنها قبل قليل.

7 استراتيجيات من أجل إعلانات انستقرام أكثر نجاحًا وفائدة

طبعًا هذه الأمور لا تعطي صورة كاملة عن نتائج العمل على إعلانات انستقرام وعلى حساب العلامة التجارية في المنصة، بل لا بد من دراسة وملاحظة البيانات الأخرى مثل عدد زوار الموقع الإلكتروني، وهل هناك نسبة زوار جديدة من الانستقرام، والأهم من ذلك هو العائد من الاستثمار وإذا ما كنت تحقق نسبة مبيعات جيدة من وراء استخدام منصة الانستقرام.

7 – استخدم الفيديو

عند ذكر الانستقرام فأن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو الصور وخاصة بالنسبة للذين لا يستخدمون هذه المنصة، متجاهلين إن الانستقرام من أكثر المنصات على الويب لمشاركة الفيديوهات سواء بين الأفراد أنفسهم أو من قبل العلامات التجارية المختلفة للوصول إلى الجمهور والمستخدمين.

وتشير الإحصائيات بخصوص الفيديوهات إنها دائمًا ما تحقق نسبة تفاعل عالية من قبل المستخدمين أكثر ما تحققه الصور العادية. وكذلك يمكنك الترويج للفيديوهات بشكل مدفوع الأمر الذي يمكنك من إيصال الفيديوهات إلى شريحة أكبر من الجمهور والمستخدمين والعملاء.

ولأن الصور هي أكثر ما ينتشر على الانستقرام الأمر الذي يجعل الفيديو أكثر حضورًا في وسط الكم الهائل من الصور، مما يجعله أكثر جذبًا للانتباه من الصور العادية. يذكر إن انستقرام مؤخرًا قامت بتوفير تطبيق خاص بالفيديوهات يمكّن المستخدمين من مشاركة الفيديوهات الطويلة والتي تصل حتى ساعة كاملة في الوقت الذي لا يمكن فيه مشاركة فيديوهات بهذا الطول على الانستقرام المنصة الأساسية.

هذه كانت الخطوات السبعة التي تمكنك من استخدام إعلانات انستقرام بطريقة أكثر فعالية وتثبت من وجودك على المنصة إذا كنت تدير حساب انستقرام لمشروع أو علامة تجارية ما. وسواء كنت تستخدم إعلانات انستقرام المدفوعة أم تقوم بالترويج العادي المجاني فأن هذ    ه الخطوات من شأنها أن تساعد في استخدام المنصة بالطرق التسويقية الناجحة.

يذكر إنه ليس من الضروري أن يكون لديك في الحساب ملايين المتابعين حتى يكون الحساب ناجح ويفي بالغرض منه، بل تشير بعض التقارير مؤخرًا إن الحسابات التي تحقق أفضل نسب التفاعل هي تلك التي يتراوح المتابعون فيها بين 10,000 إلى 100,000 متابع.  والأهم عند استخدام الانستقرام في التسويق هو جذب انتباه الجمهور وبناء روابط قوية بينه والعلامة التجارية التي تروج لها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.