دليلك المبسط عن حشرة البق

من الأسئلة التي اعتدنا على طرحها، دون الحصول على الإجابة الشافية. ما هي حشرة البق وكيف يتم التخلص منها؟ وهل حقًا يمكن اعتبارها من الآفات الخطيرة على صحة الإنسان؟

هذه الحشرة الصغيرة والمزعجة والتي انتشرت في الكثير من بلدان العالم، مثل: أوروبا وأستراليا وآسيا وأمريكا وبعض الدول العربية. لا داعي للقلق منها بعد اليوم. ففي مقالنا سنتعرف عليها وعلى أهم الطرق الفعالة والمجربة للتخلص منها. لذا تابعوا معنا.

الوصف المورفولوجي لحشرة البق

الوصف المورفولوجي لحشرة البق

يبلغ طول حشرة البق البالغة ربع بوصة تقريبًا، وهي ذات لون بني مائل للاحمرار، الجسم مسطح وبيضوي الشكل. الحوريات غير الناضجة تشبه الحشرات البالغة إلا أنها أصغر منها بالحجم وذات لون أفتح، (الحوريات هي من مراحل تشكل الحشرة).

حشرة البق لا تطير لكنها قادرة على التحرك بسرعة على الأسقف والجدران والأرضيات والأسطح مهما كان نوعها.

تضع الإناث ما يقارب 5 بيضات في اليوم الواحد وحوالي 200 بيضة خلال دورة حياتها، البيض دقيق جدًا تصعب رؤيته بالعين المجردة، لونه أبيض. تتميز البيوض بأنها لزجة، الأمر الذي يساعدها على الالتصاق ببعضها.

دورة حياة حشرة البق

دورة حياة حشرة البق

تتميز دورة حياة حشرة البق بثلاث أطوار أو مراحل، البيضة ثم الحورية ثم الحشرة الكاملة. يحاط البيض بطبقة خارجية لزجة تمكنه من الالتصاق بالأشياء، تفقس البيوض بعد حوالي 6 إلى 17 يومًا لتعطي الحوريات، تنسلخ جلود الحوريات حوالي الخمس مرات قبل الوصول إلى مرحلة النضج.

يمكن أن تعيش حشرة البق لفترة تزيد عن 12 شهرًا، وذلك يعود على المكان الذي توجد فيه والظروف البيئية السائدة، تصبح حشرة البق ساكنة وغير نشطة إذا لم تجد العائل المناسب الذي تتغذى عليه.

البق يمكن أن يتطور بشكلٍ كامل في أقل من شهر ويقوم بإنتاج ثلاثة أو أكثر من الأجيال في السنة.

 ما هو غذاء حشرة البق؟

تعتبر حشرة البق من الحشرات الثاقبة الماصة وتتغذى بصورة رئيسية على دم الإنسان أو الحيوانات، والذي تستخدمه لإنتاج البيض. الحوريات تحتاج أيضًا إلى الدم حتى تنمو وتشكل الحشرة الكاملة.

تبلغ فترة تغذيتها على الدم حوالي 3 إلى 10 دقائق، وتختلف المدة باختلاف طور الحشرة، والذي يعود أيضًا على حسب أماكن تواجدها، وبعد أن تتغذى تزحف بعيدًا دون أن يلاحظها أحد.

 أين تعيش حشرة البق؟

أماكن انتشار حشرة البق

لا تملك حشرة البق أعشاش مثل النمل أو النحل، ولكن تميل إلى العيش في أماكن معينة وسهلة الوصول لأماكن تغذيتها (دم الإنسان). فهي من الحشرات التي تفضل الاختفاء في الشقوق والزوايا وتحت الحواف التي توجد في الأسِرّة والأرائك المستخدمة والأثاث المحيط، وأيضًا خلف اللوحات والصور، أو حتى تحت ورق الحائط، وفي مآخذ التوصيل.

قد تدخل المنزل من خلال الأمتعة والملابس. أجسادهم المسطحة هي التي تساعدهم في التواجد في المساحات الصغيرة. كما أنه مع مرور الوقت يمكنها الانتقال إلى أماكن أخرى ضمن المنزل، لذلك يجب التخلص منها مباشرةً.

ما هو وقت نشاط حشرة البق؟

ينشط البق بشكلٍ رئيسي في الليل ويسكن في النهار، وعادةً ما يبدأ بعض أو لدغ الناس أثناء النوم في الليل قبل الفجر. حيث تقوم هذه الحشرة بصنع ثقب في الجلد وسحب الدم منه عبر منقارها الممدود المجوف.

تقوم حشرة البق بلدغ أي منطقة مكشوفة من جلد الإنسان، ولكن الأماكن الشائعة للدغات البق هي الوجه والرقبة واليدين والذراعين والكتفين والظهر. اللدغة أو العضة غير مؤلمة، وعادةً لا تلاحظ.

ما هي علامات اللدغة؟

علامات اللدغة

على الرغم من أنه من النادر الشعور باللدغة، إلا أنها تسبب تهيج والتهاب في الجلد، مع احمرار وتورم وحكة.

غالبًا ما يظن الناس أن سبب هذا التورم هو حشرة البعوض، لذلك وحتى نتأكد من أن اللدغة سببها حشرة البق يجب البحث جيدًا عن حشرات البق في المنزل.

في الحالات البسيطة يعاني الأفراد من قلة النوم، أما الحالات الشديدة فغالبًا ما يعاني الأفراد من نقص في نسبة الحديد والهيموغلوبين في الدم.

الأمر المقلق والذي يثير الكثير من التساؤلات، هل حقًا حشرة البق تنقل الأمراض، بالطبع لا فحشرة البق تحمل الجراثيم في جسمها إلا أنها لا تنقله إلى البشر. ولهذا السبب لا يمكن اعتبارها من الحشرات التي تهدد بنقل الأمراض.

ما هي العلامات التي تؤكد تواجد البق في المنزل؟

غالبًا ما يتم العثور على مجموعات أو بقع داكنة (حوالي mm1) كبيرة من الدم والتي تبدو وكأنها نقاط من الحبر، على إطار السرير أو على الجانب السفلي من الفراش. ونقاط صغيرة من الدم على أغطية السرير أو الرأس.

كما قد نلاحظ أحيانًا مادة تشبه الصدأ (نقط بنية ذات لون أحمر) على فراش السرير أو الجدران، هذه المواد عبارة عن براز الحشرة أو قشور البيوض، أو الجلود التي انسلخت من الحوريات. بالإضافة إلى رائحة عفن كريهة والتي تفرز من الغدد الموجودة في جسم الحشرة.

هل حقًا تواجد البق في المنزل دليل على عدم النظافة؟

حشرة البق

بالطبع لا، وذلك لأن حشرة البق تعيش فقط على الدم، وجود هذه الحشرة في المنزل ليس علامة على الأوساخ أو عدم الاهتمام بالنظافة. حتى أن أغلب الفنادق والمنازل تعاني من هذه الحشرة على الرغم من العناية بالنظافة والطهارة. ولكن هذا لا يعني أن إهمال النظافة لا يساعد على انتشار هذه الآفة، على العكس تمامًا يزيد من انتشارها بشكلٍ كبير.

الكلاب والقطط وكل الحيوانات الأليفة يمكن أيضًا أن تنقل الحشرة، عبر تنقلها بين الشوارع الموبوءة وعودتها إلى المنزل النظيف.

تصيب الأشخاص الذين يتنقلون كثيرًا ويقيمون في المناطق الحارة والجافة أو الباردة، أو الذين يترددون إلى أماكن موبوءة. حيث تستقر الحشرة ضمن الحقائب والأمتعة الخاصة بهم. قد تنتفل الحشرات أيضًا عند شراء الأثاث المستعمل حيث يتكاثر ضمنها البق. وبالتالي، يتم انتشاره إلى الأماكن النظيفة غير الموبوءة.

تنتشر الحشرات أيضًا في الأماكن المكتظة بالسكان.

استخدام المبيدات الحشرية للتخلص من البق

  • التعرض المباشر للمبيدات الحشرية يلحق الضرر بصحة الإنسان والحيوان ويؤدي إلى إصابته بالعديد من الأمراض، منها: الحساسية وخاصةً بالنسبة للأطفال والسرطان والفشل الكبدي والفشل الكلوي، وقد يصيب الرجال بالعقم، فضلًا عن سمية هذه المبيدات وتلوث بيئة المنزل.
  • تمتلك المبيدات خاصية الأثر المتبقي، أي أنها بعد الاستفادة منها يتبقى آثرها السام والذي قد يصل في بعض المبيدات إلى عدة سنوات.
  • عند الاستخدام المتكرر لهذه المبيدات، تُكسب الحشرات مناعة ضدها. وبالتالي، يجب تغير نوع المبيدات المستخدمة عند الرش لعدة مرات.
  • الاستعانة بمختص أو خبير في مكافحة الحشرات، والذي يساعد في اختيار المبيد المناسب للحشرة، ويقوم بالرش بطريقة صحيحة.
  • عدم استخدام المبيدات المخصصة لمكافحة حشرات الصحة العامة مثل الصراصير أو النمل، واستبدالها بالمبيدات المخصصة لمكافحة البق.
  • يُنصح ربة المنزل وكل الأفراد الذين يستخدمون هذه المبيدات باتباع إرشادات السلامة الموجودة على غلاف علبة المبيدات.

إليكم بعض الإجراءات للوقاية من البق عوضًا عن استخدام المبيدات:

بعض الإجراءات للوقاية من البق

كي تتجنبوا صعود الحشرة إلى السرير أو الأريكة، قوموا بوضع أرجل السرير ضمن وعاء صغير يحتوي على الماء والصابون، أو قوموا بتغطية الأرجل بالورق اللاصق حتى تلتصق الحشرات.

كما يمكن وضع أرجل السرير ضمن وعاء زجاجي أو معدني، حيث أن الحشرة لا تستطيع أن تصعد على سطح معدني أو زجاجي.

كيف يتم التخلص من حشرة البق بالطرق الطبيعية؟

حتى تتمكن من التخلص من البق بشكلٍ طبيعي، ينبغي التقيد بعدة نقاط:

تفتيش المفارش والملابس

  • تفتيش المفارش والأسِرّة وكل الغرف الموجودة في المنزل بشكلٍ دقيق. ويفضل أن يتم ذلك في الليل (أي وقت نشاط الحشرة).
  • تفتيش دقيق وفحص شامل للملابس وحقائب السفر، وتعريضها لأشعة الشمس، ثم رشها بمادة الجاز.
  • تفتيش دقيق للأثاث المستعمل والتأكد من خلوه تمامًا من حشرات البق.

استخدام السيليكا جيل (Silica gel)

السيليكا جيل عبارة عن أكياس صغيرة تحتوي على حبيبات صغيرة جدًا ماصة للرطوبة، نحصل عليها عند شراء الأحذية والأجهزة الإلكترونية. يمكن استخدامها من أجل منع انتشار حشرة البق، عبر وضعها في أماكن تواجد الحشرة.

كريم طارد البق

نقوم بوضع الكريم على الجلد قبل الخلود للنوم (للحصول عليه نحتاج إلى ملعقة واحدة من زيت الكافور مع 2 كوب من الماء الدافئ).

أبو فاس أو الفيكس

للوقاية من بق الفراش قوموا بوضع بضع قطرات من أبو فاس أو الفيكس على المناطق المكشوفة من الجسم قبل الخلود للنوم علمًا أن الفيكس مادة تحتوي على الكافور وتستخدم لعلاج مشاكل الصداع والجيوب الأنفية.

النعناع

يمكن التخلص من بق الفراش عبر وضع النعناع بالقرب من السرير أو أماكن انتشار البق.

الماء الساخن

يساعد الماء الساخن والبخار المنبعث منه في التخلص بشكلٍ نهائي من الحشرات، وذلك يتم عبر غسل وتنظيف فراش النوم والأثاث بالمياه الساخنة.

العطور والكلور

تتميز هذه المواد بتأثيرها القاتل للحشرات خلال بضع ثوان. وكلما استمريت باستعمال هذه المواد كلما حصلت على نتائج أفضل.

الريحان

يتم وضع الريحان في أكياس ثم توزيعها بالقرب من أماكن انتشار البق، الأمر الذي يساعد على التخلص من البق وذلك لأن البق يكره هذه الروائح.

أوراق شجرة النيم

تمتلك شجرة النيم فوائد كثيرة ومن بينها التخلص من الحشرات الضارة، ولتحقيق ذلك، قوموا بوضع أوراق شجرة النيم كما هي أو بعد حرقها (بخور) في أماكن انتشار البق. وهذه الحشرات بدورها تكره هذه الروائح، فيتم القضاء عليها.

طرق أخرى

  • الاهتمام بالنظافة واستخدام المكنسة الكهربائية من أجل تنظيف الأماكن المحيطة بالستائر والأسِرّة والسجاد.
  • إصلاح الشقوق الموجودة في الجدران.
  • الحرص على التهوية الجيدة في المنزل.

هل هناك فرص لمعاودة الإصابة بحشرة البق؟

كل 14 يوم تقريبًا هناك فرصة لمعاودة الإصابة بحشرة البق بعد التخلص منها، وذلك لأن اللدغات والحشرات قد تختفي نهائيًا، إلا أن البيوض لا تزال موجودة ولم تفقس بعد. لذلك يفضل إجراء عملية المكافحة مرتين أو ثلاث مرات لضمان التخلص من الحشرات وبيوضها بشكلٍ كامل.

هل حقًا سببت خسائر مادية في أستراليا والولايات المتحدة؟

بعد أن تم التخلص من حشرة البق بشكلٍ كامل في خمسينيات القرن الماضي، عادت هذه الحشرة من جديد بسبب التوقف عن استخدام مادة الـ (DDT)، وغيرها من المبيدات، وذلك لأنها ضارة بالصحة.

بعد ذلك، تم انتشار هذه الحشرة بشكلٍ كبير في استراليا والذي تسبب في خسائر مادية كبيرة تصل لحوالي مليون دولار أسترالي (أي ما يعادل 75 مليون دولار) بالعام، حيث يعتبر هذا الوباء جزء من الوباء العالمي الذي حدث في العالم بعد أن تضاعفت أعداد البق.

في عام 2004 رفع عدد كبير من نزلاء الفنادق في الولايات المتحدة دعاوى قضائية على الفنادق بسبب الأضرار التي لحقت بهم من حشرات البق. في البداية كان مدراء الفنادق يلجؤون إلى المبيدات الحشرية للقضاء على البق وبالفعل لاقت هذه الطريقة النجاح. ولكنهم غيروا هذه السياسة عبر استخدام الطعوم السامة للقضاء عليها، ولكن تبين بعد ذلك أن الطعوم السامة لا تؤثر على البق وذلك لأنها من الحشرات الماصة للدماء. وبالتالي، الأمر الذي تسبب بارتفاع نسبة الإصابة بحوادث لدغة البق لتصل إلى 60% خلال الـ 4 سنوات الأخيرة.

في النهاية …

حشرة البق وعلى الرغم من الأضرار التي تسببها للناس إلا أنها لا تنقل الأمراض. لذلك ينبغي التقيد بالشروط المذكورة من أجل الوقاية من هذه الحشرة.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.