تغذية الطفل

جدول كمية الحليب الصناعي للرضع ومواعيد تقديمه

تلجأ الأمهات إلى تقديم الحليب الصناعي للطفل حديث الولادة عندما تكون الرضاعة الطبيعية غير ممكنة، على سبيل المثال، إذا كان الطفل قد ولد قبل الأوان (حالة تعرف باسم الولادة المبكرة)، حيث يكون غير قادرٍ على الرضاعة من ثدي الأم، أو إذا كانت الأم تعاني من تشققات في الثدي وتشعر بالألم الشديد عند الرضاعة، أو إذا كانت الأم تأخذ أدوية يمكن أن تنتقل إلى جسم الطفل مع حليب الثدي وتسبب له مشاكل صحية.

ما هي أنواع الحليب الصناعي التي يمكن أن تكون بديلًا لحليب الأم؟ وما هو جدول كمية الحليب الصناعي للرضع حسب عمرهم؟ وما هي طريقة حساب كمية الحليب الصناعي؟ سنجيب عن كل هذه الأسئلة وأكثر في هذه المقالة.

مميزات الحليب الصناعي المناسب للأطفال الرضع

لا يجب إعطاء الطفل الرضيع أي نوعٍ من الحليب كبديل عن حليب الثدي، فالحليب العادي مثل حليب البقر غير مناسب لتلبية احتياجات الأطفال حديثي الولادة. ويمكن أن يؤدي إعطاؤه للطفل إلى معاناته من اضطرابات هضمية وزيادة وزنه بشكلٍ مفرط.

لهذا السبب، يتوفر في الأسواق حليب مصمم خصيصًا لتغذية الرضع كبديل عن حليب الثدي، وهو حليب مجفف مصمم ليكون مشابهًا قدر الإمكان لحليب الأم، يمكن مزجه مع كمية محددة من الماء، كما أن بعض الأنواع المتوفرة تكون في حالة سائلة. هذا النوع السائل عملي أكثر كونه جاهزة للاستخدام، كما أنه صحي وآمن لأنك ستتجنب احتمال حدوث أخطاء أثناء التحضير، لكن بمجرد فتح حليب الرضع السائل، تكون صلاحيته محدودة ولا تتجاوز 48 ساعة، ويجب حفظه دائمًا في البراد.

حليب الأطفال الرضع الصناعي يحتوي على البروتينات والدهون والسكريات التي تتوافق في تركيبها وكمياتها مع معايير جمعيات طب الأطفال الدولية، لهذا فهو مناسب لتغذية الطفل ويلبي كامل احتياجاته من العناصر والمواد الغذائية. لكن رغم ذلك، يجب أن تعرفي أنه لا يحتوي على الأجسام المضادة التي توجد في حليب الثدي، لذلك، يكون الطفل الذي يتغذى على الحليب الصناعي أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من الطفل الذي يرضع حليب الثدي.

أم تقدم الحليب لطفلها بالزجاجة

نوع الحليب لكل مرحلة من مراحل النمو

هناك أنواع مختلفة من الحليب الصناعي في السوق، كل نوع مخصص لفترة من حياة الرضيع:

النوع الأول: يجب إعطاء هذا النوع لمدة تصل إلى ستة أشهر، تركيبته قريبة قدر الإمكان من تركيبة حليب الأم. يحتوي على طاقة تقدر بـ 64 – 72 سعرة حرارية لكل 100 سم مكعب من المنتج، كما أنه مصدر لسكر اللاكتوز، بالإضافة إلى المالتوديكسترين والسكريات التي تتميز بمحتوى طاقة جيد وسرعة امتصاص جيدة. وهو غني بأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6، وفيه القليل من البروتين حتى لا تتعب كلى الطفل.

النوع الثاني: يعطى هذا النوع من الحليب عندما يتجاوز الطفل عمر 6 أشهر، وهو غني بالحديد لتلبية احتياجات الطفل في فترة النمو. حيث يمتلك الطفل جهازًا هضميًا أكثر نضجًا وتصبح لديه احتياجات غذائية مختلفة وأكثر تعقيدًا (في هذه الفترة يمكن أن يتم فطام الطفل الذي يرضع حليب الثدي).

النوع الثالث (مخصص للحالات الخاصة): يعطى للأطفال الذين ثبت أن لديهم حساسية من الحليب الصناعي العادي أو حليب الأم، وذلك بعد ظهور أعراض مثل التقيؤ والإسهال والطفح الجلدي أو الذين أظهروا مشاكل مثل الارتجاع المعدي المريئي المستمر.

بشكلٍ عام، من المستحسن عدم إعطاء حليب البقر خلال السنة الأولى من عمر الطفل.

براز الحليب الاصطناعي

عندما يتغذى الطفل على الحليب الصناعي، يكون البراز مضغوطًا وقد يشبه براز الماعز، ولونه أصفر فاتح إلى رمادي، ورائحته كريهة ويمكن إزالته بسهولة من الحفاض. إذا كان البراز سائلًا، فمن الضروري تغيير نوع الحليب، استشيري طبيب الأطفال للحصول على معلومات حول ذلك.

طريقة تحضير حليب الأطفال الصناعي

أول شيء يجب القيام به هو تعقيم الزجاجة، قومي بغمرها بالكامل في قدر من الماء المغلي واتركيها لمدة 10 دقائق، اتركيها مغطاة بعد ذلك إلى حين استخدامها.

اغسلي يديكِ جيدًا بالماء والصابون وجففهما بقطعة قماش نظيفة.

اسكبي الماء الدافئ في الزجاجة قبل مسحوق الحليب، ثم أضيفي الكمية المطلوبة من مسحوق الحليب.

يعد اختيار الماء أمرًا هامًا، يجب أن يكون خاليًا من البكتيريا، ويحتوي على نسبة قليلة جدًا من الكالسيوم والمواد الذائبة الأخرى.

رجي الزجاجة جيدًا حتى يذوب مسحوق الحليب في الماء تمامًا.

تحققي من درجة الحليب في الزجاجة، وذلك عن طريق إسقاط بضع قطرات على ظهر يدك، يجب أن يكون دافئًا وليس ساخنًا. إذا شعرتِ أنه ساخن، اتركيه ليبرد قليلًا قبل تقديمه للطفل.

أخيرًا، قدمي الزجاجة للطفل، وبعد أن ينتهي من شربها، تخلص من أي كمية حليب لم يشربها الطفل في غضون ساعتين.

ملاحظة هامة: لا تستخدمي فرن الميكروويف لتحضير الحليب للطفل، وذلك لأن الميكروويف يمكن أن يسخن الحليب بشكلٍ غير متساوٍ وقد تكون بعض أجزاء الحليب ساخنة جدًا دون أن تشعري بها وتحرق فم الطفل.

أوقات تقديم الحليب الصناعي وكميته

على عكس حليب الأم، يصعب هضم الحليب الصناعي. لذلك من الضروري تحديد مواعيد تقديم الحليب الصناعي للطفل وكميته.

يعتمد عدد وجبات الحليب الصناعي المقدمة للطفل على عمره:

  • من عمر يوم واحد إلى ثلاثة أشهر: ست وجبات (وجبة كل ثلاث ساعات ونصف)،
  • خلال الشهر الرابع: خمس وجبات (وجبة كل أربع ساعات).
  • خلال الشهرين الخامس والسادس: أربع وجبات (وجبة كل ست ساعات).

مواعيد تقديم الحليب الصناعي للطفل يمكن أن تكون مرنة وفقًا لطلبات طفلك، إذا بكى وطلب الحليب، يمكنك تقديم الزجاجة له حتى قبل الموعد بنصف ساعة، وإذا كان نائمًا، يمكنك تأجيل الوجبة لمدة نصف ساعة.

بالنسبة للكميات، ننصحكِ باستشارة طبيب الأطفال. فيما يلي الكميات المناسبة:

  • في اليوم الأول، تكون الكمية هي 10 مل في كل وجبة، قومي بزيادة هذه الكمية بمقدار 10 مل كل يوم، فتكون الكمية في اليوم الثاني 20 مل، وفي اليوم الثالث 30 مل، وهكذا حتى اليوم السابع الذي تكون الكمية فيه 70 – 80 مل في كل وجبة.
  • اعتبارًا من اليوم السابع وحتى نهاية الشهر الأول، تكون الكمية 100 مل في كل وجبة.
  • خلال الشهر الثاني، تبلغ كمية الحليب الصناعي حوالي 110 – 120 مل في كل وجبة.
  • اعتبارًا من الشهر الثالث، تكون الكمية حوالي 140 – 150 مل في كل وجبة.

خلال الأشهر الستة الأولى، يحب أن يتغذى الطفل على الحليب فقط، ولا يجب تقديم أي نوع من الأطعمة الصلبة إلا بعد أن يتجاوز الطفل عمر الستة أشهر، الأطعمة الصلبة تباع في الصيدليات والمحلات التجارية وتكون مخصصة للأطفال حسب كل مرحلة عمرية، يمكنك استشارة طبيب الأطفال لمعرفة المزيد حول الأطعمة الصلبة وكمياتها.

الكميات المذكورة أعلاه هي كميات مناسبة لمعظم الأطفال، لكن بعض الأطفال تكون لديهم احتياجات مختلفة، هذا الأمر يعتمد على وزن الطفل، لذلك، ننصح دائمًا بتفسير طلبات الرضيع وتعديل كمية الحليب حسب حاجته. في الواقع، سيوضح الطفل ما إذا كان يريد المزيد من الحليب أم لا. ولكن كيف تعرفين ذلك؟

يُظهر الطفل الجائع حاجته بإشارات محددة، مثل النقر بلسانه على سقف حلقه أو مص أصابعه. وعلى العكس من ذلك، يجعلنا الطفل نفهم أنه قد شبع ولا يريد المزيد عندما يبعد الزجاجة عنه أو حين ينام أثناء شرب الحليب.

إذا كان طفلكِ يشرب الحليب بسرعة، فربما يعني ذلك أنه لا يزال جائعًا. من المستحسن في هذه الحالة تقديم المزيد من الحليب له في الوجبات اللاحقة، وزيادة الكمية بحوالي 20 – 30 مل.

تغذية الطفل خارج المنزل

أم ترضع طفلها الصغير الحليب الصناعي بالزجاجة

إذا كنتِ ستخرجين من المنزل مع طفلكِ الصغير لفترة قصيرة، كل ما عليكِ فعله هو تحضير زجاجة الحليب في المنزل ووضعها في ترمس للحفاظ عليها دافئة.

إذا كنت مضطرة للبقاء خارج المنزل أكثر من ساعتين، فعليكٍ أن تحملي في حقيبة خاصة معدات تحضير الحليب للطفل، وهي زجاجة الحليب، زجاجة ماء نظيف، مسحوق الحليب، ملاعق معقمة، هذه الأدوات ستجعلكِ قادرة على تحضير الوجبة للطفل في موعدها.

إذا كنتِ ستسافرين بالسيارة، فخططي للتوقف بشكل متكرر لتمديد ساقيك وتناول الطعام وتغيير حفاضات طفلكِ وتحضير زجاجة الحليب له.

حين تكونين خارج المنزل، يجب أن تكوني في مكان هادئ لجعل الطفل مرتاحًا أثناء شرب الحليب.

إذا كنتِ تستخدمين الحليب السائل، فتأكدي من إغلاق العبوة بإحكام بعد فتحها. ويجب الاحتفاظ بالكمية المتبقية في البراد، وإذا كان البراد غير متوفر، احملي معكِ كيس ثلج.

يعتبر الحليب المجفف أفضل من الحلب السائل خارج المنزل، لأنكِ تستطيعين تحضيره على الفور، فقط احملي معك الماء الدافئ في ترمس والمسحوق في وعاء نظيف وجاف.

لا تشعري بالذنب

إن عدم قدرتكِ على إرضاع الطفل من ثدييكِ لا يعني أنكِ أمٌ سيئة، ولا يعني أن طفلكِ لن يتغذى جيدًا أو أن نموه سيكون ضعيفًا، فمئات ملايين النساء في كل أنحاء العالم يستخدمن الحليب الصناعي بسبب عدم قدرتهم على إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية.

حليب الأطفال الصناعي المخصص للأطفال فيه نفس العناصر الغذائية المواد الضرورية لنمو طفلكِ بشكلٍ طبيعي كما لو أنه يرضع من ثدييك، المهم هو أن تتأكدي من تقديم الكمية الصحيحة له في المواعيد الصحيحة.

مهما كان السبب الذي يدفعكِ إلى عدم إرضاع طفلكِ، فلن يجعلكِ ذلك أمًا سيئة، فالعلاقة الحميمة والفريدة بين الأم والطفل تنشأ أيضًا من خلال الزجاجة. الأم الجيدة هي التي تستطيع اختيار الأفضل لها ولطفلها.

تمتعي بالأمومة بكل هدوء وكوني مسترخية ومطمئنة وواثقة من أن طفلكِ سينمو بشكلٍ طبيعي وسوف يكون سعيدًا.

إذا كنتِ تشكين بأن طفلكِ لا يتغذى بشكلٍ صحيح، فلا داعي للقلق، كل ما عليكِ فعله هو زيارة طبيب الأطفال. سيكون الطبيب قادرًا على فحص الطفل وتقييم نموه وتحديد ما إذا كان يعاني من أي مشكلة، يمكنه أيضًا تقديم نصائح حول تغذية الطفل بالطريقة الصحيحة بحسب عمره وصحته العامة ومعدل نموه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى