دواعي استعمال مرهم ميبو متنوعة ومختلفة، فما هي هذه الاستعمالات؟

دواعي استعمال مرهم ميبو

مرهم ميبو هو عبارة عم مستحضر لمعالجة الحروق، ويتم استخدامه بجميع أنحاء العالم، تمت صناعته في الصين بثمانينات القرن الماضي، واسم ميبو هو اختصار ل moist exposed burn ointment، أي مرهم معالجة الحروق من خلال الترطيب.

يحتوي مرهم ميبو على مواد ذات منشأة طبيعي مستخلصة من شمع العسل وزيت السمسم، بالإضافة للعديد من المواد العشبية الأخرى التي توفر أحماض دهنية وأحماض أمينية ومجموعة من السكريات المعقدة، كما يحوي على الخلاصات المعدنية، وفيتامين E.

من أهم المواد الأساسية والفعالة في مرهم ميبو هي مادة بيتا سيتوستيرول، وهي عبارة عن أحد الكورتيزونات النباتية، وتعرف بخصائصها المضادة للالتهابات، حيث تخلو من الأثار الجانبية التي تسببها مضادات الالتهابات المصنعة من المواد الكيميائية، أو ذات منشأ حيواني.

دواعي استعمال مرهم ميبو

دواعي استخدامات مرهم ميبو كثيرة ومتنوعة كثيرة لدرجة أنه يعتبر المرهم التجميلي الوحيد، حيث يعتبر جميع الأطباء الجلدي حل سحري لمعالجة كافة أنواع الحروق، وتحسين وتجميل البشرة، والقضاء على الندبات بأسرع وأقل وقت.

استعمالات مرهم ميبو لمعالجة الحروق:

يمكننا استخدام مرهم ميبو لجميع أنواع الحروق كالحروق من الدرجة الأولى التي تنتج عن التعرض الطويل لأشعة الشمس، أو الحروق من الدرجة الثانية والثالثة، حيث يساهم بشكل كبير وفعال في منع احمرار والتهاب الجلد، وذلك بفضل احتواءه على المكونات المضادة للالتهابات.

استعمالات مرهم ميبو لمعالجة الجروح:

يؤكد الأطباء على إمكانية استخدام مرهم ميبو على جميع أنواع الجروح بالجسم، ومثال عليها جروح الشفاه، جروح الرأس، جروح اليدين، جروح القدمين.

كما ينفع مرهم ميبو لمعالجة جروح القدم السكري عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، كما عرف بقدرته الكبيرة على معالجة كل من قروح الفم وقروح الفراش.

استعمالات مرهم ميبو للتجميل:

يعرف مرهم ميبو بأنه يحوي على العديد من المكونات الطبيعية التي تساهم بشكل فعال في تسريع عملية التئام الجروح وتنشيط عملية تجديد خلايا الجلد، ولذلك ينصح باستخدامه لإخفاء الجروح وتجميل الجلد وعلاج ندبات العمليات الجراحية وجرح الولادة القيصرية.

كما نستطيع استخدام مرهم ميبو لحماية الجلد من الإصابة بالاحمرار الناتجة عن إزالة الشعر باستخدام الليزر، أو من خلال الشمع وطرق إزالة الشعر التقليدية والقديمة، وذلك كله يعود لمكوناته المضادة للالتهابات.

استعمالات مرهم ميبو لمعالجة تشقق القدمين:

مشكلة تشقق القدمين مشكلة مزعجة ومتعبة تصيب الكثير من الأشخاص سواء كانوا رجالا أو نساء، ويعتبر مرهم ميبو من أهم المراهم الطبية لعلاج مشكلة تشقق القدمين، وذلك يعود لقدرته الكبيرة على ترطيب الجلد ومعالجة الجفاف والتشقق، وتسريع عملية التئام الجروح، كما يساهم بشكل كبير وفعال في تعزيز عملية تجديد خلايا الجلد السليمة بشكل أسرع.

استعمالات مرهم ميبو لتسلخات الجلد:

مرهم ميبو من المراهم الطبية التي يسمح باستخدامها لكل من الكبار والصغار، يعاني الكثير من الأطفال من مشكلة تسلخات الجلد والالتهابات الناتجة عن ارتداء الحفاضات، وبفضل احتواء مرهم ميبو على مكونات طبيعية يساهم بشكل كبير في علاج التلف وترطيب المنطقة المصابة بالتسلخ، ومعالجة تهيجات الجلد، والتخلص من الاحمرار، ويشكل طبقة عازلة تقلق من احتكاك الحفاض بجلد الطفل فيقي من الإصابة بهذه التسلخات مرة أخرى.

استعمالات مرهم ميبو للشرخ الشرجي:

يمكن استخدام مرهم ميبو من قبل الأشخاص المصابين بالشرخ الشرجي، حيث يساهم بشكل فعال مع بعض الأدوية المخدرة والمسكنة الموضعية بتسريع عملية الشفاء، وذلك لأن الأنسجة التي تكون بمنطقة الشرخ الشرجي هي أنسجة تالفة وضعيفة، وفترة العلاج تكون طويلة.

استعمالات مرهم ميبو للبواسير:

يتم استخدام مرهم ميبو مع أي مراهم موضعية لمشكلة البواسير كالفاكتو واتش، الفورميولا، النيو هيموران، وهي أدوية خاصة بعلاج البواسير الداخلية والخارجية بشكل أمن، حيث يساهم مرهم ميبو في منح المريض الشعور بالارتياح والتخفيف من الألآم التي تلي عملية التبرز.

استعمالات مرهم ميبو للأكزيما:

أكزيما الجلد تظهر نتيجة جفاف الجلد، ولذلك ينصح أطباء الجلدية باستخدام مرهم ميبو لمعالجة الأكزيما، حيث يعمل على منح الجلد الترطيب، وتشكيل طبقة واقية تمنع تعرض الجلد للميكروبات والبكتيريا.

استعمالات مرهم ميبو لتفتيح المناطق الداكنة بالبشرة:

على الرغم من عدم احتواء مرهم ميبو على مواد تساعد على تفتيح البشرة، ولكن جميع أطباء الجلدية ينصحون باستخدام مرهم ميبو لتفتيح بشرة الوجه والمناطق الحساسة الداكنة، حيث يساعد بشكل فعال على تفتيح البشرة.

ماهي طريقة استعمال مرهم ميبو للحروق؟

يتم استخدامه من خلال مجموعة من الخطوات والتي هي:

  • نبدأ أولا بتنظيف المنطقة المصابة من خلال استخدام محلول ملحي.
  • يتم بعدها تطبيق طبقة رقيقة من مرهم ميبو بحجم 1 مل تقريبا على المنطقة المحروقة.
  • نقوم بتدليك مرهم ميبو على الجلد بشكل جيد من خلال القيام بحركة دائرية بشكل لطيف جدا.
  • تترك المنطقة مكشوفة إلا في حال قد أوصى الطبيب بتغطيتها من خلال ضماد طبي، للمحافظة على المرهم على المنطقة المحروقة.
  • نقوم بتكرار هذه الخطوات من 3 ل 4 مرات في اليوم في حال يبقى مكان الإصابة مكشوفة، أما في حال تغطيتها تكرر الخطوات مرتين يوميا.

ما هي أضرار مرهم ميبو؟

مرهم ميبو كما ذكرنا في الأعلى هم عبارة عن مرهم عشبي طبيعي، وكل الأبحاث والدراسات الطبية لم تسجل أي أثر جانبي على الأشخاص الذين قاموا باستخدامه بل بالعكس كان التماثل للشفاء بوقت قصير وبشكل أمن، ولكن يفضل قبل البدء باستخدامه باختباره على بقعة صغيرة من الجلد للتأكد في حال وجود حساسية اتجاه أي مكون من مكوناته.

مع ذلك قد يعاني بعض الأشخاص بنسبة قليلة جدا من بعض الأثار والمشاكل نتيجة استخدام مرهم ميبو، كأنصباغ لونه الأصفر على الجلد لفترة زمنية طويلة، الرائحة القوية، حساسية اتجاه بعض المكونات كزيت السمسم.

 ومن الأضرار التي تنتج عن إصابة بالحساسية اتجاه مرهم ميبو، والتي هي:

وفي حال ظهور هذه الأثار أو الأعراض ينصح بشطف الجلد بشكل جيد وإيقاف استخدام مرهم ميبو.

ما هي موانع استعمال مرهم ميبو؟

يؤكد أطباء الجلدية على أن هناك مجموعة من الحالات التي لا يسمح فيها باستخدام مرهم ميبو، والتي هي:

  • حساسية اتجاه أي من مكونات مرهم ميبو.
  • في حالات الناسور.
  • في حال استخدام أية كريمات أخرى دون معرفة الطبيب المشرف.

أهم الاستفسارات والأسئلة حول استعمال مرهم ميبو

  • هل يمكن استخدام مرهم ميبو لإزالة الندبات والحبوب؟

نعم، يمكننا استخدامه لإزالة أثار الندبات والحبوب، وعلام الحروق، وعلاج الجروح الخفيفة والبسيطة السطحية.

  • هل يمكن استخدام مرهم ميبو لتسريع التئام الجروح؟

نعم يساعد مرهم ميبو في تسريع عملية التئام الجروح، وتجديد خلايا الجلد، وذلك بسبب احتوائه على مكوني شمع العسل وزيت السمسم.

  • هل يعتبر مرهم ميبو أمن للاستخدام من قبل السيدات الحوامل؟

مرهم ميبو من المراهم الأمنة للاستخدام من قبل السيدات الحوامل، وذلك بسبب مكوناته الطبيعية وخلوه من المواد الكيميائية التي يتم تحضيرها في المختبرات.

  • هل يمكن استخدام مرهم ميبو لعلاج حب الشباب؟

لا يصلح مرهم ميبو للاستخدام لعلاج حب الشباب، وذلك بسبب عدم احتوائه على أية مواد معالجة لهذه المشكلة.

  • هل يحوي مرهم ميبو على مادة الكورتيزون؟

لا يحوي مرهم ميبو على مادة الكورتيزون، ولكن يحوي على مادة بيتا سيتوستيرول التي تعتبر من المواد المضادة للالتهابات، حيث تعتبر بديل طبيعي لمادة الكورتيزون.

  • متى تبدأ نتائج استخدام مرهم ميبو بالظهور؟

يؤكد جميع أطباء الجلدية أن نتائج استخدام مرهم ميبو تبدأ بالظهور بعد الاستخدام المنتظم لمدة 6 شهور، وهي تظهر بشكل تدريجي وطفيف.

أخيرا:

على الرغم من أن مكونات مرهم ميبو هي مكونات طبيعية، وفوائده العظيمة على البشرة والجلد بصورة عامة، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء باستخدامه، وذلك لتجنب حدوث أية أثار جانبية أو أضرار.

كاتبة ومحررة سورية حاصلة على الإجازة الجامعية من كلية الأداب قسم المكتبات في جامعة دمشق، مشاركة في العديد من الأعمال التطوعية التي تهدف إلى خدمة المجتمع والأطفال في سوريا