فوائد القسط الهندي لصحة الجسم والبشرة وخسارة الوزن

القسط الهندي هو عبارة عن نبتة عشبية خشبية غالبًا ما يكون لونها بنى أو أحمر غامق، وهو من النباتات التي لها خصائص متميزة والتي تستخدم في العديد من المجالات الصحية، والنفسية والروحية وأيضًا الجمالية، كما أنه يحتوى على مواد قاتله للجراثيم مثل: مادة الهيلين وغيرها من المواد، كما أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض.

ويعتبر أيضًا كنبات مفضل لدى النساء حيث أنه يساعد في إنقاص الوزن وحرق الدهون بطريق فعالة. كما يستخدمه الهنود بشكل كبير في العلاج لما فيه من خصائص علاجيه مفيدة للجسم, حيث أنه لا توجد له أي أضرار أو آثار جانبية فهو مأخوذ من التراث النبوي، ولكن اكثر ما يتميز به بأنه شديد المرارة.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

القسط الهندي لخسارة الوزن

القسط الهندي وفوائده

يتم استخدام القسط الهندي للتنحيف حيث أنه من افضل النباتات التي تعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم بشكل كامل مثل: منطقة البطن والأرداف وغيرها من المناطق التي تتكون فيها الدهون بشكل مستمر، حيث أنه يساعد على تنشيط الجسم وتقويته بحيث يكون قادرًا على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل صحي وغير مجهد.

طريقة الاستخدام

إحضار عيدأن القسط الهندي، ثم تقومين بطحنها جيدًا حتى تصبح رماد ناعم ولا يفضل شراءها مطحونة، ثم تقومين بوضع معلقة أو معلقتين على كوب لبن لتخفيض مرارة طعمه، ويتم تناولها صباحًا.

القسط الهندي لصحة البشرة

يستخدم القسط الهندي في التخلص من العديد من مشاكل البشرة، حيث أنه يساعد على التخلص من حب الشباب والبثور التي توجد بالوجه، وعلاج المناطق التي يوجد بها بقع داكنة، وأيضًا يساعد في القضاء على الدمامل، بالإضافة إلى أنه يرطب البشرة ويعمل على تهدئتها؛ لذلك يفضل استخدامه في حالات الحروق لما فيه من خصائص تعمل على منع التهاب البشرة، كما أنه يخفي من آثار الحروق والتشوهات التي قد تحدث فهو يحافظ على نعومتها ونضارتها ولا يطرق أثر مكأن الحريق.

كما أنه يساعد على معالجة مشكلة الكلف التي تسبب عدم الثقة بالنفس وتؤذي البشرة ويمكنك التخلص منها من خلال مزج بعض القسط الهندي المطحون مع كمية معقولة من حبة البركة (الحبة السوداء)، ثم يتم خلطهم مع بعض الماء ثم وضعهم على المناطق التي يوجد بها كلف أو المناطق التي يوجد بها بقع داكنة، واستمري على هذه الخلطة حتى تلاحظين الفرق وتحصلين على بشرة صافية ومشرقة.

كما أن القسط الهندي يساعد في القضاء على ظاهرة الهالات السوداء حول العين التي يعانى منها الكثير في الوقت الحالي، فقط قومي بمزج القسط الهندي المطحون مع المياه ثم ضعيه على منطقة ما حول العين واتركيه لمدة 40 دقيقة واستمري على هذه الخلطة بانتظام حتى يتم الحصول على نتائج مرضية.

كما أنه يساعد في علاج البشرة الجافة فهو يعمل على ترطيبها وتنعيمها، ويساعد أصحاب البشرة الدهنية في التخلص من الطبقة الدهنية التي تكون على الوجه من خلال استخدامه كغسول، ويفضل ألا يوجد حبوب في الوجه الذي يستخدمه منعًا لوجود أعراض غير مستحبة.

طريقة الاستخدام

نقوم بخلط القسط الهندي المطحون جيدًا مع قليل من اللبن ثم نقوم بوضع هذا الماسك على البشرة لمدة 10 دقائق ويستخدم مرتين شهريًا.

كما أن القسط الهندي له نتائج رائعة في عملية تفتيح البشرة، وتفتيح الأماكن الداكنة فهو يقضى على اسوداد المناطق الداكنة مثل: منطقة الإبط والكوع وما بين الفخذين، فهو يساعد على توحيد لون البشرة وتفتيحها بشكل فعال، وأيضًا يمكن وضعه على الجسم أثناء الاستحمام فقط قومي بوضع المياه على الجسم ثم قومي بوضع قليل من القسط الهندي على يدك ودلكي به الجسم كاملًا فهو يساعد على التخلص من البكتيريا والجراثيم التي تكون بالجسم.

فوائد القسط الهندي للمرأة الحامل

يساعد القسط الهندي المرأة في العديد من المشاكل، فهو يعمل على زيادة التبويض وعلاج العقم وعلاج المشاكل التناسلية التي تعانى منها الحوامل ويعمل على تنشيط هرمون اللبن، وعلاج مشاكل المبايض ويمنع تأخر الحمل، ويعمل على تنظيف الرحم، كما يعمل على تنظيم هرمونات الجسم بالكامل، ولا يفضل تناوله أثناء فترة الحمل فهو يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

طريقة الاستخدام

نقوم بطحن أعواد القسط الهندي حتي يصبح ناعمًا جدًا، ثم نقوم بخلط هذا المسحوق مع قليل من زيت الزيتون ثم يتم تناوله مرة صباحًا ومرة مساءً.

فوائد القسط الهندي للشعر

يعمل القسط الهندي علي علاج معظم مشاكل الشعر مثل: سقوط الشعر والهيشان وضعف الشعر فهو يساعد على تنعيم الشعر وإبراز حيويته ويعمل على تقوية الشعر الخفيف، وذلك يتم عن طريق خلطه مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام

يتم طحن أعواد القسط الهندي جيدًا ثم يتم وضع زيت جوز هند عليه ثم يتم خلطهما ووضعهما على الشعر، ويمكن استبدال زيت جوز الهند بزيت الزيتون، ويتم تدليك الشعر وفروة الرأس لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

فوائد القسط الهندي للمعدة

يساعد القسط الهندي على التخلص من العديد من مشاكل المعدة ومنها علاج القولون وتهدئته وتجنب الألم التي يسببها، والتهابات وانتفاخات المعدة، وعلاج الإسهال والإمساك، والقضاء على ديدان المعدة، وعلاج قرح المعدة.

طريقة الاستخدام

نقوم بإحضار كمية قليلة من مسحوق القسط الهندي ما يعادل معلقة صغيرة ويتم وضعهم على كوب من الماء ويوضع عليهم معلقة عسل.

فوائد القسط الهندي للدورة الشهرية

يعتبر علاج فعال في التخلص من ألم الدورة، كما أنه يساعد على تنظيم الدورة حيث أنه يعالج تأخرها ويُنصح باستخدامه قبل الدورة ولا ينصح باستخدام القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية، كما أنه يعمل على تخفيف وتقليل اضطرابات الدورة.

فوائد القسط الهندي للرجال

يساعد علي تحفيز القدرة الجنسية لدى الرجال كما أنه يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية وسرعة التلقيح في البويضة كما أنه يعالج حالات الضعف الجنسي.

فوائد القسط الهندي العامة

  1. يعمل على تقوية الأعصاب.
  2. يساعد على التخلص من الجلطات حيث أنه مذيب جيد للدهون.
  3. يعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم.
  4. يساعد علي تنشيط الذاكرة، كما أنه يقوي خلايا المخ.
  5. التخلص من البول وعلاج أمراض الكلى.
  6. يساعد في علاج مرض السكر.
  7. التخلص من أمراض الجهاز التنفسي ويساعد على علاج أمراض الربّو حيث أنه يعمل على تنظيف وتنقية الرئة ومنع تكون البلغم وعلاجه.
  8. يساعد على تنقية الدم من الفيروسات حيث أنه مقاوم قوى للبكتيريا والفيروسات.
  9. يعمل على تنشيط الجهاز المناعي للجسم وتقويته.
  10. يساعد على منع الشخير أثناء النوم وتوسيع الشعب الهوائية، كما أنه يساعد على توسيع الأوردة والشرايين، ويساعد على التخلص من مشاكل الجيوب الأنفية وحساسية الأنف.
  11. يُعزز من القدرة على الإنجاب وعلاج العقم.
  12. يساعد على علاج إمراض اللثة والأسنان وتنظيف الفم والتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما أنه يساعد على علاج جفاف الفم وتشقق الشفاه، والقضاء على قرح الفم والالتهابات.
  13. يُعالج لدغات الأفعى.
  14. يعتبر عامل فعال في المساعدة على التخلص من عادة التدخين التي أصبحت منتشرة بصورة كبيرة في هذه الأيام.
  15. يساعد في علاج العديد من حالات الاكتئاب وتحسين العوامل النفسية.
  16. يعمل على علاج التهابات الأذن والتخلص من حساسية الأذن.
  17. يساعد في علاج الغدد الدرقية وينظم الهرمونات التي تعيد توازنها.
  18. يُحسن أداء الجهاز الهضمي والتخلص من كل أمراضه.
  19. يساعد على علاج التهابات المفاصل وعلاج الروماتيزم، كما أنه يستخدم كدهان ومخدر موضعي للتورمات والكدمات وآلام العضلات، كما أنه يساعد على التخلص من الأكزيما الجلدية وعلاج قرح القدم.
  20. يساعد على تنشيط البنكرياس الذي يساعد على إفراز مادة الأنسولين لتنظيم السكر في الدم.
  21. يستخدم لعلاج الصداع والقلق ويستخدم في بعض الأوقات كمُهدئ للأعصاب والجسم، كما أنه يساعد على علاج النمش والثعلبة والصدفية.
  22. يساعد في علاج العديد من أمراض الكبد والكلى حيث أنه يمنع تكوين الحصوات على الكلى، كما أنه يساعد على إذابتها.
  23. يعمل على تحفيز الرغبة الجنسية لدى النساء وتنشيط المبايض والهرمونات والسرعة في التلقيح، وسرعة الحمل.
  24. يساعد القسط الهندي على التخلص من المس والسحر بإذن الله كما يساعد على تنظيف الرحم من أي جان، وذلك يتم عن طريق التبخير والاستنشاق وتناوله عن طريق الفم.

حيث يعتبر القسط الهندي من أفضل النباتات التي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض حيث أنه لا يحتاج إلى تكلفة مادية بالإضافة إلى نتائجه الفعالة التي تظهر في علاج أي مرض بجسم الإنسان حيث أنه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “أن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري”. رواه البخاري.

والقسط البحري يقصد به القسط الهندي والذي كان يستخدم في العصر النبوي وما يندرج تحت علاج الطب البديل حيث أنه يساعد في الشفاء من أمراض كثيرة منها: أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز التناسلي والرحم.

بالإضافة إلى أنه لا يوجد له استخدامات محددة فيمكن أن يستخدمه الرجال والنساء وكبار السن ولكن غير محبذ استخدامه للأطفال؛ حيث أنه علاج فعال ولا يوجد له أي أضرار أو آثار جانبية غير التي تم ذكرها، حيث تم اكتشافه لعلاج السحر وما شابه ذلك.

حيث نص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم  وأوصى باستخدامه، لذا يجب علينا الاقتداء بما أوصى به نبينا للعلاج بالقسط الهندي لما فيه من شفاء وسهولة الحصول عليه وعدم الاحتياج إلى أموال كثيرة لشرائه وعدم صعوبة استخدامه.

كما نعرف أن القسط الهندي يتميز بالمرارة الشديدة لذا يجب دائمًا عند تناوله عن طريق الفم أن يتم وضع عليه عسل سواء تمت إضافته إلى الماء أو إلى اللبن أو إلى الزبادي وذلك للتخلص من مرارة طعمه، حيت أن الذي يعلم ماهي فوائد القسط الهندي لا يشغله مرارته أو طعمه أو رائحة القسط الكريهة.

قد يعجبك ايضا