كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين مع أسباب انعدامها وعلامات ذلك

كل شيء عن الثقة بالنفس عند المراهقين

ما هي أسباب انعدام ثقة المراهقين بأنفسهم وما هي أهم الأعراض التي تشير إلى ذلك والأهم هو تعلم كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين ومساعدتهم

فجأة شعرت بأن ابني بدأ يبتعد عني بسرعة وبدون أي فرصة أو طريقة لإيقاف ذلك، أصبح شخص صامت نادرًا ما أسمع صوته، مع الكثير من الشرود، إنه هنا وليس هنا مع كل الحزن الظاهر على وجهه، أعرف إنها فترة حساسة لذا أشعر بالمسؤولية حول كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين

يبدو الاكتئاب واضح على وجه ابنتي، إنها غير قادرة على إخفاء القلق حول مظهرها مع هذه البشرة المليئة بالحبوب… ابني الذي كان دائمًا ما يلعب ويضحك أصبح سريع الغضب يكره التواجد مع الآخرين انعزالي إلى أبعد الحدود… إنها المراهقة وما يترافق معها من انعدام الثقة بالنفس.

ما هي أسباب عدم الثقة بالنفس عند المراهقين ؟

أسباب انعدام الثقة بالنفس عند المراهقين تندرج تحت الأقسام الثلاثة التالية: دور الأهل – الأسباب النفسية والجسدية – دور البيئة المحيطة.

دور الأهل في انعدام الثقة بالنفس لدى الأبناء

دور الأهل في انعدام الثقة بالنفس لدى الأبناء

يمكن أن يكون دور الأهل خطير جدًا فيما يخص عدم الثقة بالنفس عند المراهقين وقد يكون عامل يزيد منها.

1 – أسلوب التربية الخاطئ واعتماد العنف

أسلوب التربية الخاطئ لا يدمر فقط الثقة بالنفس بل أيضًا يعمل على بناء شخصية غير سوية ومن أهم مظاهرها: اعتماد العنف الجسدي كالضرب أو العنف اللغوي كالشتم والصراخ، بالإضافة إلى التقليل من قيمة المراهق من خلال نقده الدائم بشكل لاذع ومقارنته مع الآخرين أو التمييز بين الأبناء.

2 – اضطراب علاقة الأبوين أو انفصالهما

الشجار الدائم بين الأبوين والذي قد يصل إلى حد الضرب، أو انفصالهما والطلاق من أهم الأسباب التي تترك التأثير السلبي على شخصية المراهق وتولد لديه الشعور بالنقص وما له من علاقة مع عدم الثقة بالنفس، ويمكن أن يتم عدها من أهم الأشياء التي تعمل على تغذية المشاكل النفسية لديه.

3 – إهمال الأهل للأبناء خلال هذه المرحلة

هذه المرحلة حساسة جدًا لذا من الضروري أن يقدم الأهل كل الاهتمام والعون النفسي المعنوي والمادي، لذا فالإهمال والتجاهل والانشغال في الأعمال الأخرى يترك المجال لتدهور حال الابن وليشعر أنه أقل شأن من غيره.

الأسباب النفسية والجسدية لعدم الثقة بالنفس

الأسباب النفسية والجسدية لعدم الثقة بالنفس

تتميز مرحلة المراهقة بالتغييرات الهرمونية التي تؤثر على الحالة النفسة والجسدية عند المراهق، وهذا من أهم العوامل التي غالبًا ما تسبب الشعور بالتوتر والقلق حيالها.

1 – التغيرات الهرمونية وما يرافقها من تقلبات نفسية

السمة التي تميز فترة المراهقة هي التغيرات والتقلبات الهرمونية وبالطبع ما يرافها من تغيرها في الحالة النفسية من التوتر إلى التعب ومن الهدوء إلى الصخب ومن الاكتئاب إلى الحزن، وذلك قد لا يكون مفهوم بالنسبة للمراهق.

2 – حب الشباب ومشاكل البشرة التي تميز هذه الفترة

التغيرات الهرمونية لا تؤثر على النفسية فحسب بل لها التأثير الكبير على الحالة الجسدية وأكثر ما يؤثر على الثقة بالنفس منها هو ظهور حب الشباب المترافق مع المراهقة وتدهور حالة البشرة، ما يدفع المراهق للشعور بالخوف من الظهور هكذا أمام الآخرين.

3 – تشوش وتشتت تفكير المراهق خلال هذه المرحلة

إنها مرحلة تكون الشخصية والمرحلة التي يبدأ فيها المراهق بأخذ صورة كاملة عن نفسه عن أحلامه التي يريد تحقيقها وأهدافه التي يريد الوصول إليها، بالإضافة إلى الأسئلة الكبير عن رسالته في الحياة وسبب وجوده، وكل ذلك يمكن أن يسبب له التشتت.

دور البيئة المحيطة وتأثيرها على ثقة المراهقين بأنفسهم

دور البيئة المحيطة على ثقة المراهقين بأنفسهم

إنها مرحلة تكون الشخصية وأخطر ما فيها هو القيمة التي يمنحها المراهق للآخرين والتأثير الكبير الذي يمكن للبيئة المحيطة أن تتركه عليهم.

1 – المرور بتجارب فاشلة ومواقف مزعجة

كالتعرض للنقد أو الفشل في أمر ما مثل خسارة مباراة أو الرسوب في امتحان ما كلها تجارب فاشلة يعتقد معها المراهق أنه فاشل وتكون بالنسبة له أشبه بنهاية كل شيء دون وجود أي بريق أمل، ويفقد معها أي تقدير لذاته ويلوم نفسه عليها.

2 – الشعور بمراقبة الجميع للمراهق

يشعر المراهق في هذه المرحلة أنه مركز الكون الجميع يراقبونه وينتظرون خطأ منه، فجل ما يشغله هو مظهره أمام الآخرين: كيف أبدو؟ هل يليق هذا بي؟ هل ألوان ملابسي متناسقة؟ هل طريقة كلامي عصرية؟ هل هاتفي راقي؟

3 – التعرض للعنف والإهانة من الآخرين

التعرض للعنف والتنمر من قبل الزملاء أو الإهانة أمامهم أو عدم نيل التقدير أو الاحترام من الظواهر المنتشرة في المدارس والجامعات وللأسف تأثيرها خطير جدًا قد يتعدى عدم الثقة بالنفس وقد يصل إلى الإيذاء الجسدي أو الانتحار.

كيف أعرف أن ابني يعاني من عدم الثقة بالنفس عند المراهقين ؟

ليس بالضرورة ظهور كل أعراض اضطراب الثقة بالنفس عند المراهقين ولكن في حال لاحظت على ابنك عدد منها يكون من الضروري زيادة الانتباه إلى الأمر ومحاول تعلم كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين أما عن هذه العلامات فتقسم إلى علامات نفسية وسلوكية وهي:

العلامات النفسية لعدم الثقة بالنفس

العلامات النفسية لعدم الثقة بالنفس

تظهر هذه الأعراض على نفسية المراهق وأسلوبه وحالته، وفي معظم الأحيان تكون واضحة جدًا وخاصة إذا كان يمتلك عكسها تمامًا في طفولته، ويمكنك التأكد منها في حال كانت إجابتك عن الأسئلة التالية “نعم”.

1 – الاكتئاب – الحزن – الوحدة – الانعزال

  • هل يعاني ابنك من الاكتئاب والحزن ويميل إلى السوداوية والأفكار السلبية حول نفسه وحول الآخرين؟
  • هل يحب الوحدة ويجد نفسه فيها ويحاول الابتعاد وعزل نفسه عن الآخرين؟
  • هل قطع علاقاته ما أصدقائه المقربين؟
  • هل يشعر بعدم الانتماء إلى واقعه “الاغتراب النفسي”؟

2 – التوتر – القلق المستمر – الخجل الشديد

  • هل يبدو الخجل الشديد واضح عليه كالاحمرار والتعرق عند مقابلة الغرباء؟
  • هل يقلق بشكل مستمر ومبالغ فيه وخاصة حول مظهره وشكله؟
  • هل يقلق حول عدم حصوله على إعجاب الناس من حوله؟
  • هل يبدو التوتر عليه والخوف من ارتكاب الأخطاء أمام الآخرين ومن ثم التعرض للنقد؟

3 – الكذب – العناد – الغضب

  • هل يختلق الكثير من الأعذار ويصنع الكثير من الأكاذيب؟
  • هل تشك بأن ابنك يخفي أمر ما عليك؟
  • هل أصبح مؤخرًا شخص عنيد جدًا متصلب ومتمسك برأيه وبما يريده؟
  • هل أصبح سريع الانزعاج لا يمكن له السيطرة على الغضب؟

العلامات السلوكية لعدم الثقة بالنفس

العلامات السلوكية لعدم الثقة بالنفس

يمكن ملاحظة تأثير عدم الثقة بالنفس لدى المراهق على سلوكه والأفعال التي تصدر عنه وللأسف في بعض الأحيان قد يحاول إخفائها.

1 – اضطرابات في عادات التغذية

يظهر ذلك بشكل أكبر لدى الفتيات، فقد يتبع المراهق حمية قاسية برغبة منه لخسارة وزنه قد تضعه أمام خطر حقيقي مثل “فقدان الشهية القصري”، أو قد يلجأ لتناول الطعام بشكل مبالغ فيه للتفريغ عن التوتر أو الغضب أو الحزن أي “إضرابات الأكل النفسية – الأكل العاطفي“.

2 – تجنب الأصدقاء والعلاقات الاجتماعية

من أهم الأعراض التي تشير إلى وجود اضطراب في ثقة المراهق بنفسه، والتي تظهر بشكل: عدم القدرة على صنع الصداقات أو المحافظة عليها – عدم القدرة على الانخراط بين الآخرين وخاصة الأشخاص في نفس سنه – الشعور بأن الجميع يكن له مشاعر الكره.

3 – اعتماد وسائل التواصل الاجتماعي فقط

عدم الثقة بالنفس لدى المراهق قد تدفعه لاختلاق واقع وشخصية وصورة مختلفة تمامًا عن نفسه يمكن لها الظهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل: facebookinstagram فيغرق في شخصيته تلك وينفصل عن شخصيته في الواقع.

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين ؟

الآن وصلنا إلى الجزء الأهم: كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين … قد تعتقد أن الأمر صعب ولكن يمكن اختصاره كامل في 5 كلمات تعني الكثير من الحب ويمكن من خلالها بناء شخصية قوية لابنك.

1 – الحماية

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين ؟ الحماية

من أهم خطوات تعلم كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين هي حمايته وحماية هذه الثقة من خلال أن تكون له الدرع الذي يشعر معه بالأمان في مواجهة الآخرين، أو عند التعرض للعنف من قبلهم أو النقد.

2 – الاهتمام

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين ؟ الاهتمام

الاهتمام المتمثل في كثير من الحب وإظهار ذلك، في الإصغاء إلى أصغر تفاصيل مشاكله بكل اهتمام، والتركيز على الأشياء التي يحبها ويحتاجها كفيل بتخليصه من كل الحزن والاكتئاب وهي أهم طرق كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين

3 – المساعدة

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين ؟ المساعدة

قدم له يد العون فلا مشكلة في مساعدته لتعلم شيء كقفز الحبل مثلًا أو في التغلب على مشكلة بسيطة كعطل هاتفه، ويمكنك تخليصه من أخطر ما يسبب له فقدان الثقة بالنفس كأن تساعده للوصول إلى الوزن المناسب بإشراف منك ومن خبير تغذية، وأن تبحث عن أدوية وكريمات البشرة.

4 – الاحترام

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين ؟ الاحترام

احترم الأشياء التي يختارها وخاصة ما يخصه ويخص مظهره، لا تقلل من شأنه أبدًا خلال الحديث أو أمام الآخرين، دائمًا حاول إظهار التقدير ولكن بشكل صادق غير مبالغ فيه فلم يعد صغير وسيتمكن من اكتشاف المجاملات.

5 – المشاركة

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين ؟ المشاركة

شاركه همومك واهتماماتك، اعرض عليه مشكلتك التي تعاني منها واستمع إلى طريقته في حلها اجعله يشعر بقيمته بالنسبة لك، ففي النهاية أصبح أطول قامة منك وما عليك إلى أن تتعامل معه على أنه صديق أو أخ لك.

قد تبدو المشكلة صعبة حقًا ولكن هي ليست إلى هذا الحد في الحقيقة، فاهتمامك وتفهمك هما الوصفة السحرية التي ستكون الدواء، والأهم تنفيذ كل ما يخص كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين

قد يعجبك أيضًا:

قد يعجبك ايضا