منوعات

24 سر لـ تحسين نبرة الصوت … يمكن لصوتك أن يكون رائع

لا أعتقد أن صوتي جيد، أنا أملك صوت مزعج جدًا لا أحبه أبدًا، نبرة صوتي ليست جذابة… هذا ليس حقيقي أو على الأقل ليس واقع أبدي! فيمكنك العمل على تحسين نبرة الصوت من خلال القيام بـ 24 شيء فقط، ويمكنك أن تقع في غرام صوتك وأن تستعيد الثقة به.

الكل يرغب بأن يملك صوت رائع! ونحن اليوم سوف نقدم لك أسرار ومفاتح تحسين نبرة الصوت … لذا استعد لأنك على وشك التعرف إلى 24 سر.

أسرار تحسين نبرة الصوت

أسرار تحسين نبرة الصوت

الصوت أقوى مما تتخيل، ولا أقصد أن تتحدث بنبرة عالية إنما أقصد أنه يمتلك قدرات أقوى وأكبر مما تعتقد فيمكن له أن ينقل المشاعر والأحاسيس وأن يظهر الثقة والقوة والكاريزما وأن يمنح المعنى لكلامك ويجعله أكثر أهمية وتأثير ويمكنه أن يؤثر على المتلقي…

كل ذلك بصوتك فقط! والأمر لا يتعلق فقط بالغناء أو إلقاء وإنما أيضًا بالمحادثات العادية اليومية والاجتماعات والعروض التقديمة حتى التحدث مع الأطفال…

لذا عليك أن تتعامل مع صوتك تمامًا كما لو كان آلة موسيقية! وليكن جيتار على سبيل المثال ففي حال عزفت على جيتار مهمل أو بأوتار غير متزنة كيف سيكون الصوت؟ سيكون مريع صحيح! الأمر ذاته مع صوتك وأنا اليوم هنا لأعلمك كيف تعزف على صوتك بشكل صحيح.


24 – لا تتنفس من صدرك وإنما من الحجاب الحاجز

تنظيم التنفس يلعب دور كبير في تحسين نبرة الصوت فالأنفاس القصيرة اللاهثة والمتقطعة تؤثر على طريقة نطقك للكلمات وعلى أسلوبك في التحدث أو الغناء، في المقابل عليك أن تتنفس بعمق وهدوء بحيث تكون مرتاح عندما تتحدث ويكون صوتك عميق.

خذ نفس عميق يصل حتى البطن وليس الصدر فقط، واحبس أنفاسك لبضع لحظات ومن ثم كرر الأمر عدة مرات وتدرب على ذلك إلى أن يصبح من السهل عليك القيام به.


23 – عليك أن تفتح فمك عندما تتحدث أو تغني

على الرغم من أنه أمر طبيعي أن تفتح فمك مع التحدث ولكن هناك الكثير من الأشخاص لا يقومون بذلك كما يجب فيبدو صوتهم غير واضح وكلامهم غير مفهوم، وإن كنت منهم فلا تستغرب إن لم يفهم الآخرين عليك عندما تتحدث، لذا تأكد من أن تفتح فمك بشكل صحيح مع نطق كل حرف.


22 – استمتع بنفخ فقاعات الصابون

كما أخبرتك سابقًا فالتنفس يلعب الدور الأهم بشأن تحسين نبرة الصوت ونفخ فقاعات الصابون يمكن أن يكون تمرين ممتع ومفيد جدًا لزيادة سعة رئتيك بالهواء، ولكن تأكد من أن تنفخ فقاعات كبيرة الحجم بهدوء وخلال أطول وقت ممكن من النفخ.


21 – اختر صوت ونبرة مناسبة في كل مرة

المغني أو المتحدث المحترف يعرف تمامًا كيف يتحكم بصوته فلا يتحدث فقط بصوت عالي أو يصرخ ولا يعتمد الصوت المنخفض فقط! هو يعرف تمامًا الصوت الذي يجب أن يختاره وفق ما يناسب الحديث والموضوع والمكان والحضور، وبالتالي على صوتك أن ينسجم مع ما يحيط بك ومع مشاعرك ومع ما تتحدث عنه.


20 – استمع إلى نبرة صوتك قبل أي شيء

قبل أن تحكم على صوتك إن كان جيد أم سيء عليك أن تستمع إليه فنحن نستمع إلى صوتنا بطريقة مختلفة عن تلك التي يستمع بها الآخرين إلينا! ولكن كيف تستمع إلى صوتك؟

ببساطة قم بتسجيل صوتك وأنت تتحدث بطرق مختلفة وأعد الاستماع يمكنك هنا الحكم على نبرة الصوت والأسلوب والحدة وغيرها وتحديد نقاط الضعف والقوة التي تملكها.


19 – عليك العمل على إحماء صوتك

تمامًا كما تقوم بإحماء عضلاتك قبل التمارين الرياضية عليك أن تقوم بإحماء صوتك قبل أن تغني أو تتحدث!

لذا جرب فتح وإغلاق فمك عدة مرات وقم بنطق أو تلحين السلم الموسيقي أو أصدر صوت قوي وآخر منخفض وكرر الآمر إلى أن تشعر أن صوتك قد استعاد نشاطه وأنه جاهز.


18 – مخارج الحروف! امنح كل حرف حقه

إن كنت متحدث أو مغن أو شخص عادي فعلى مخارج الحروف لديك أن تكون صحيحة وأن تعطي كل حرف حقه، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يتحدد في الطفولة عندما تبدأ بتعلم التحدث ولكن يمكنك تقويم الكلام الآن في حال كنت تعاني من أي من مشاكل النطق.


17 – كن أكثر ثقة بنفسك وقوة… تأكد من ذلك

الثقة والقوة لا تظهر فقط في نبرة الصوت وإنما تؤثر عليها وتجعل ضوتك أكثر قوة وعمق وتأثير! لذا تأكد من أن تشحن نفسك بقدر عالي من الثقة بالنفس حتى تكون نبرة صوتك أجمل وأكثر وضوحًا وتجنب التحدث مع الخجل أو الشعور بالدونية فصدقني لن يستمع إليك أي أحد.


16 – عليك بالاسترخاء وألا تكون متوتر أبدًا

كما تظهر القوة والثقة في نبرة صوتك وتؤثر عليها فإن التوتر والقلق يملك تأثير كبير أيضًا، والأمر واضح فيمكنك أن تتخيل كيف سيكون صوت شخص يرتجف من التوتر أو يشعر بالارتباك وعدم الراحة سيكون صوته مختلف وأقل جاذبية باختصار سيكون صوته أيضًا متوتر.


15 – طريقة الوقوف تلعب دور مهم جدًا

إذا لم تقتنع بتأثير طريقة الوقوف على صوتك فجرب الأمر بنفسك! قم بتجريب الأمر بنفسك ولاحظ الفرق، افرد ظهرك بشكل جيد وكتفيك وتأكد من أن تريح عنقك واجعل ذقنك متوازي مع الأرض وانظر إلى الأمام مباشرة وتحدث مع تنظيم التنفس… كيف كانت النتيجة؟


14 – العب لعبة الكلمات المتشابهة

خيط حرير على حيط خليل… ليرة وراء ليرة… أرنب أنور في منورنا وأرنبنا في منور أنور… وغيرها من الألعاب التي تعتمد على الكلمات المتشابهة والتي تعتبر تدريب أكثر من رائع لحبالك الصوتية ولمخارج الحروف وطريقة النطق السليمة، يمكن أن تواجه صعوبة في البداية ولكن مع التدريب سيبدو الأمر بسيط.


13 – درب صوتك بالاعتماد على أحرف العلة

أ – و – ي عندما يتعلق الأمر بـ تحسين نبرة الصوت فإنها تكون أكثر من مجرد حروف علة هي حرفيًا تدريب مهم لصوتك:

  • قم بنطق هذه الحروف مع مدها لأطول وقت ممكن (أي حافظ على نطقها المستمر لفترة طويلة).
  • قم بلفظ الكلمات التي تضم أحرف علة وتأكد من مد وتلحين حروف العلة.

12 – قم بتدريب عضلات وجهك واصنع وجوه مضحكة

تدريب وتقوية عضلات الوجه والشفاه جزء لا يتجزأ عن تحسين نبرة الصوت وتدريبه، لذا قم بصنع وجوه مضحكة وغريبة وافتح وأغلق فمك وابتسم بعدة طرق وأشكال وانظر إلى الأعلى والأسفل إلى اليمين واليسار وكرر الأمر عدة مرات، كما يمكنك متابعة تمارين الوجه.


11 – جرب النغمات الصوتية مع حرف الميم

قم بلفظ حرف الميم مطولًا مممممممممممممم وقم بالمرور على نغمات السلم الموسيقي وكرر الأمر عدة مرات، فحرف الميم يعتبر تمرين مهم للحبال الصوتية فيمكنك حتى الشعور بالاهتزاز إن وضعت يدك على حلقك وأنت تقوم به.


10 – اشرب المزيد من الماء

الماء مهم لتضمن ترطيب الحلق والحبال الصوتية ومنع جفافه بحيث تحمي صوتك من الخشونة أو التكسر، لذا عليك تناول كمية كافية من الماء تتراوح بين لتر ونصف حتى لترين بحيث تكون موزعة على مدار اليوم تبدأ في الصباح عند الاستيقاظ، ولكن تجنب تناول الماء البارد!

قد يهمك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟


9 – دعك من التدخين والكحول

التدخين والكحول وما يحتويه من مركبات خطيرة أهمها النيكوتين يعتبر خطر حقيقي على صوتك وحبالك صوتية فهو يسبب خشونة الصوت إلى جانب أنه يهدد بسرطان الفم والحلق والحنجرة… إن التدخين السلبي له تأثير لا يقل خطورة عن التدخين الإيجابي لذا تجنب التدخين والتعرض للدخان.

قد يهمك: إذا كنت مدخن أو تود البدء به إليك فوائد التدخين المذهلة


8 – احصل على ما يكفي من النوم والراحة

التعب والإرهاق يؤثر على صوتك تمامًا كما تتسبب قلة النوم بالهالات السوداء والتعب لبشرتك، لذا تأكد من الحصول على 6 – 7 ساعات من النوم العميق ويفضل أن تكون خلال الليل وبشكل مريح، وإن كنت تعاني من الأرق فعليك العمل بشكل جدي على التخلص منه وعلاجه.


7 – لا تصرخ… لا تصرخ… لا تصرخ

صوتك مسؤوليتك لذا عليك أن تريحه فتجنب الصراخ مهما كان إن كنت في مباراة لفريقك المفضل أو في حفل بينن أصدقائك أو حتى في حال كنت غاضب، فالصراخ الشديد يمكن أن يتسبب بالتهاب الحنجرة ويتسبب ببحة الصوت وخشونته إلى جانب الألم.


6 – تعلم من مقدمك أو مطربك المفضل

تابع المغني المفضل لديك أو المقدم ولاحظ الطريقة التي يتحدث بها والأسلوب، بالتأكيد سوف تجد الكثير من الأشياء لتتعلمها من حيث النبرة ومستوى الصوت وطريقة التحدث والوقوف والجلوس وغيرها…


5 – تعلم من أصحاب نبرة الصوت السيئة

ليس فقط الخبراء في تحسين نبرة الصوت أو الأشخاص الذين يتقنون الأمر هم مصدر جيد للتعلم أيضًا الأشخاص الذين تجد أن طريقتهم سيئة أو غير مثالية يمكنك أن تتعلم من الأخطاء التي يرتكبونها في التحدث وأن تتجنبها.


4 – تحدث بوتيرة بطيئة إلى حد ما

التحدث بهدوء وروية يعتبر من أهم الأشياء التي لن تضمن تحسين نبرة الصوت فحسب بل سوف تمنحك طابع الشخص القوي الواثق من نفسه، ولكن انتبه! لأنك تحتاج للموازنة والتحدث بهدوء أي ليس بسرعة عالية ولا بطيء جدًا.


3 – تجنب تناول الأشياء الباردة

هل تتذكر أنني حذرتك من تناول الماء البارد؟ في الحقيقة ليس الماء فحسب بل مختلف الأطعمة والمشروبات الباردة يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على حنجرتك وحبالك الصوتية وبالتالي عليك الحد منها.


2 – اختر الأطعمة والمشروبات الدافئة

في مقابل الأشياء الباردة عليك الاعتماد على الأطعمة والمشروبات الدافئة والتي يمكن لها حرفيًا أن تعتني بحبالك الصوتية ولاسيما شاي الأعشاب لو أضفت له القليل من العسل على سبيل المثال.


1 – ابتسم وأنت تتحدث

أخيرًا عليك تذكر أمر في غاية الأهمية وهو أن الابتسامة تظهر على صوتك وتؤثر بشكل إيجابي على نبرتك لذا عليك أن تبتسم حتى ولو كنت تتحدث عبر الهاتف لأنها سوف تظهر وسوف يسمعها الشخص الآخر.

قد يهمك: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية


صوتك آلة موسيقية ثمينة جدًا لذا تأكد من أن تتعلم طريقة العزف عليه بإتقان واحترافية عالية، وأن تعتي به كما يجب.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى