علاج عدم التركيز 13 علاج سيضمن لك نتائج مذهلة مع 8 أسباب عليك التعامل معها

عدم التركيز: العلاج والأسباب

لا يمكنك التركيز؟ انتباهك مشتت؟ أفكارك غير مرتبة؟ تنسى العديد من الأشياء؟ لا تقلق فقط عليك التعامل مع السبب والعمل على علاج عدم التركيز

أحاول التركيز ولكنني سرعان ما أنتبه إلى شيء آخر – أجد صعوبة في التركيز عند الدراسة أو العمل – يستمر تفكيري بالانتقال من فكرة إلى فكرة – لا يمكن لي إنهاء ما أقوم به فتركيزي يتشتت… وغيرها الكثير من الأمور لذا إن كنت قد اختبرت أي منها فلا بد أنك تبحث عن علاج عدم التركيز

يمكن أن يكون السبب هو الشيء الذي تقوم به وتصب تركيزك عليه فقد لا يلبي اهتمامك ورعبتك ولا يحفزك على التركيز، في المقابل يمكن أن يكون السبب أكثر أهمية ويتعلق بك، لذا لنعمل على أمرين: الأول تحديد هذا السبب والتعامل معه والثاني العمل على علاج عدم التركيز بأكثر الطرق فاعلية.

علاج عدم التركيز

علاج عدم التركيز

مهما كان انتباهك مشتت عليك التركيز الآن على الأمور الـ 16 التالية التي يمكن لها أن تضمن لك علاج عدم التركيز

13 – مشاهدتك فيلمك

تخيل أنك تشاهد فيلم وعليك وصفه لشخص آخر، بالطبع ستحتاج إلى التركيز بدرجة أكبر وستكون أكثر دقة، ولكن هنا ولأجل علاج عدم التركيز هذا الفيلم سيكون حياتك أنت وسوف تصفها لنفسك بأحداثها وبالتفاصيل لذا يجب أن تكون واضح دقيقة محدد وتفصيلي مهما كانت الأحداث بسيطة أو عادية.

12 – تابع أفلام الآخرين

ليس فقط التركيز على ما تقوم به سوف يزيد من تركيزك بل حتى مشاهدة الآخرين ولكن ليس بالطريقة المعتادة، كيف؟

ما أقصده هو أنني لو سألتك الآن ما الذي كان يرتديه زميلك في آخر مرة شاهدته فيها لن تكون قادر على الإجابة ولست وحدك إنها الحياة السريعة التي نعيشها ولكن عليك العمل على تدريب تركيزك على الآخرين ملابسهم صوتهم لون عيونهم وعملهم…

11 – اعتمد الوضع البطيء

الحياة السريعة المليئة بالأشياء التي لا بد من القيام بها وإنهائها على عجلة هذا الأمر يسمح للكثير من الأمور بالتشتت والتلاشي من انتباهنا ونفقد تركيزنا، لذا بين الحين والآخر اعمل على تفعيل الوضع البطيء وقم بالأشياء بهدوء.

10 – أغلق عينيك وانتبه إلى ما حولك

عيوننا هي المصدر الأهم للتشتت وانتقال تركيزنا من شيء لآخر، وهذا التمرين سوف يعمل على آخذ استراحة من تلقي المعلومات البصرية والاعتماد على الصوت والرائحة والملمس.

لذا ولبضع دقائق فقط قم بإغلاق عينيك وركز على ما يدور من حولك حاول اكتشاف الأحداث ووصف الوقائع الصوت درجة الحرارة الرائحة وغيرها من البيانات التي تتلقها من العالم الخارجي.

9 – ركز على أنواع الفاكهة التي تتناولها

عندما تتناول كل شيء وليس فقط الفاكهة هل تركز على طعمها ورائحتها وقوامها أم أنك تأكلها تبتلعها وانتهى الأمر؟ غالبًا أنت تقوم بالأمر الثاني ولست وحدك في هذا.

ولكن منذ الآن لا تتناول الأكل بمجرد تناول بل حاول التركيز على الطعم النكهات المختلفة القوام الرائحة…

8 – حسن من علاقتك مع الطعام

ليس فقط التركيز على الطعام بل علاقتك بالطعام، كيف تصفها؟ هل تعتمد على الأطعمة السريعة الدسمة والغنية بالسكريات؟ هل تتناول ما يحتاجه جسمك؟

احرص على تزويد الجسم بما يحتاجه من بروتينات – ألياف – فيتامينات – معادن – دهون صحية باختصار اجعله متوازن وتناول كمية كافية من الماء.

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

7 – تتبع آثار الخطوات

على البلاط والسيراميك هذا التمرين غير ممكن، ولكن في الحديقة على الرمال أو الثلج يمكنك القيام به.

كل ما عليك القيام به هو تتبع آثار الأقدام وحاول بناء معلومات على أساسها معلومات حول صاحب الآثار وحجمه ووجهته والمدة التي بقيت الآثار على الأرض كما لو كنت تلعب دور المحقق.

6 – انظر من نافذتك إلى كل شيء

وما الغريب بالنظر من النافذة؟ لن تنظر إلى النافذة ككل يوم لأنك اليوم لن تهتم بأسماء الأشياء بل ستركز على تفاصيلها لونها المواد المصنوعة منها مكوناتها ومقدار بعدها عندك، ابدأ بالأشياء القريبة من نافذتك وانتقل إلى الأبعد والأبعد ومن ثم الأبعد.

5 – سرد قصة سمعتها (تمرين مجموعة)

هذا التمرين يتم من خلال مجموعة من الأشخاص يقوم كل منهم بسرد قصة وبعد انتهاء الجميع يقوم كل شخص بإعادة سرد قصة شخص آخر بكل ما تملكه من تفاصيل كما تم سردها في المرة الأولى ويفضل لو يتم الاعتماد على الكلمات ذاتها.

4 – ما الذي تشعر به الآن

هل يمكنك أن تخبرني بماذا تشعر الآن؟ للأسف نحن لا نركز على مشاعرنا وهذا ما يفقدنا السيطرة عليها لا نعرف بالضبط كيف نشعر ولكن ها هو تمرين آخر لأجل علاج عدم التركيز وفي الوقت ذاته سيساعدك في فهم مشاعرك، وهو أن تخبر نفسك بين الحين والآخر بالضبط وبكل صراحة بشعورك.

3 – دفتر للأشياء التي أنت ممتن لأجلها

علاج عدم التركيز ممكن وها أنت بت تملك أكثر من ثلثي الطرق إليه ولكن هل أنت متأكد من أنك تريد علاج عدم التركيز لأجل التركيز على الأمور السلبية؟ وللأسف نحن معتادون على ذلك ولكن إليك التمرين التالي الذي سيعمل على دفعك للتركيز على الإيجابيات.

تحتاج إلى دفتر وقلم مميز وكل يوم قبل النوم قم بكتابة 5 أشياء أنت ممتن لأجلها وأعد قراءتها في الصباح.

قد يهمك: 17 طريقة لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية

2 – أعد ترتيب المساحة التي تعمل فيه

العمل بفوضى وعلى طاولة مليئة بالأوراق والأشياء وغيرها لعله السبب في كل هذا التشتت لذا عليك العمل على تنظيم مكتبك ومكان عملك في نهاية كل يوم حتى تبدأ يومك التالي بترتيب ونشاط وتركيز عالي.

1 – استمع لموسيقاك المفضلة بتركيز

مع كوب القهوة – في طريقك إلى العمل – خلال العمل – خلال فترات الاستراحة – في طريق العودة… نستمع إلى الموسيقى ولكن بلا تركيز، إلا أنه عليك تدريب دماغك على التركيز من خلال التدقيق في الموسيقى النغمات والآلات الموسيقية الطبقات الصوتية وغيرها من التفاصيل.


أسباب عدم التركيز

أسباب

ملاحظة: كان ترتيب الأسباب قبل العلاج ولكن أنت الآن خلال تعرفك إلى الأسباب ستكون أكثر قدرة على التركيز عندما تقوم بتطبيق بعض العلاجات السابقة.

توجد 8 أسباب يمكن أن تقف خلف حالة تشتت الانتباه هذه، ويمكن علاج عدم التركيز بالدرجة الأولى من خلال التعامل معها والتخلص منها.

8 – فقدان الطاقة

بالطبع بدون طاقة وبدون الكثير منها لن يكون بإمكانك التركيز، فإن أمر الانتباه إلى إمداد الطاقة لديك والحفاظ على مستوى عالي منها في غاية الأهمية تمامًا كإبقاء خزان وقود سياراتك ممتلئ.

ولكن للأسف معظم الأشخاص إما يتجاهلون أهمية الحصول على الطاقة أو يقومون بصرف ما يمتكونه على أشياء غير مهمة وذلك باعتبار منهم أن الطاقة لديهم بلا حدود وغير قابلة للنفاد في المقابل عليك استثمار طاقتك بهدوء وحكمة على الأشياء التي تستحق بالفعل بالإضافة إلى الحصول على المزيد منها من المصادر الصحية: التغذية السليمة – الرياضة – النوم والراحة – التأمل…

7 – اضطراب فرط الحركة وقلة التركيز

Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) اضطراب فرط الحركة ونقص التركيز عبارة عن اضطراب عصبي معقد يؤثر على سلوك الشخص ويظهر في مرحلة الطفولة، بحيث يكون الطفل غير قادر على تثبيط الاستجابة بما في ذلك الحركة والحديث والتركيز، وبالتالي نقص الانتباه من أهم أعراضه، (بالنسبة للأطفال يظهر بشكل فرط حركة بنسبة أكبر ولكن عند البالغين يتجلى بنقص التركيز).

العلاج يعتمد على التعامل مع الأعراض وتطوير قدرة الشخص على التحكم وإدارة الاستجابة لديه بالإضافة إلى الأدوية التي يتم الحصول عليها بإشراق طبي.

6 – الاكتئاب – الحالة النفسية

للاكتئاب دور كبير ومهم في عدم القدرة على التركيز، فيمكن أن يواجه الشخص الذي يعاني من الاكتئاب ما يلي:

  • عدم القدرة على التركيز عندما يوكل إلى مهمة معينة في العمل أو المدرسة أو البيت.
  • قد يعتقد الأشخاص المحيطين به أنه غير مسؤول وغير جدير بالثقة ولكن الأمر كله بسبب الاكتئاب.
  • الاكتئاب يجعل الشخص سريع التشتت لا يمكنه التركيز على مهمة معينة بوجود أحادث أخرى.
  • الاكتئاب يعمل على جعل التركيز على الأشياء المكتوبة أمر صعب وهذا بدوره يؤدي إلى ضياع الكثير من المعلومات والتعليمات المكتوبة بالإضافة إلى التشتت وفقدان المتعة عند القراءة.
  • عدم التركيز على الطريق يجعل القيادة أمر صعب بالنسبة للشخص الذي يعاني من الاكتئاب.
  • النسيان المتكرر للأمور بسبب التشتت وعدم القدرة على التركيز.

5 – الإدمان

الإدمان على التسوقإدمان الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي – إدمان التنظيف والتنظيم والمبالغ فيه وغيرها من أنواع الإدمان يمكن أن تكون سبب أساسي في تشتت الانتباه.

لأن هذا الإدمان يعمل على فرض سيطرته وشغل الجزء الأكبر من دماغك وتفكيرك فيترك حيز صغير للاهتمام بكل شيء آخر وبالتالي تعاني من الضياع وعدم القدرة على إنهاء المهام التي يجب إنجازها وتنسى الكثير من الأمور.

4 – فقدان الاهتمام والملل

أمر القيام بالمهمات المختلفة يحتاج تركيز وجهد ولكن في حال كانت هذه المهمات تسبب لك الإزعاج وعدم الراحة أو في حال كنت تكره القيام بها أو في حال كانت روتينية لدرجة الملل ستجد صعوبة أكبر في التركيز وستعاني من التشتت وصرف انتباهك عن هذا الشيء بسرعة بمجرد وجود شيء آخر تهتم لأجله.

لذا عليك العمل على شيء تحبه بالفعل وتجده ممتع ولكن يمكن أن يكون هذا الأمر تميز لا يتمتع به العديد من الأشخاص في هذه الحالة ابحث عن أي هدف أو حافز حتى ولو كان بسيط حتى تتمكن من إنهاء المهمات التي تكررها أو يمكنك اتباع طريقة مختلفة لإتمام الأعمال المملة.

3 – الأرق واضطرابات النوم

خلال النوم يتم تنظيم هرمونات الجسم – يتم الحصول على ما تحتاجه من الراحة والهدوء والسكينة – ينظم أفكارك وذكرياتك وغيرها من الأشياء الغالية والمهمة التي تفقدها بمجرد إهمال الحصول على ما يكفي من النوم.

لذا تأكد من الحصول على العدد الكافي من ساعات النوم واعمل على جعلها ساعات مريحة قدر الإمكان.

قد يهمك: أسباب الأرق وقلة النوم … 15 سبب خفي يهددك ونومك هو الضحية

2 – أسلوب الحياة الموتور

التوتر والإجهاد البدني يمكن أن يؤدي إلى دفع عالي من الأدرينالين ما يعمل على ضمان التركيز والتفكير بوضوح وسرعة، ولكن هذا الأمر سوف يتعطل سريعًا مع الاستمرار، وسوف يصبح من الصعب التركيز ومواصل العمل في بيئة موتورة.

1 – بعض الأمراض والأدوية

يمكن أن تملك بعض الأمراض أعراض تتمثل في النسيان وفقدان التركيز، مثل: اضطرابات الغدة الدرقيةفقر الدم – سوء التغذية – الزهايمر، في المقابل يمكن أن تملك بعض الأدوية آثار جانبية تؤثر على الوظائف الفكرية، لذا لا بد من الحصول على الفحوص الطبية بشكل منتظم ومناقشة أمر الأدوية وآثاراها الجانبية مع طبيبك.


لا تقلق لست وحدك من يعاني مع قلة التركيز، ولكن بالنسبة لك ها هو الحل بين يديك الآن.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.