كيف يمكن تقوية اللغة الإنجليزية ؟ وما الذي يمكن فعله لرفع المستوى فيها؟

14 أمر يمكنه تقوية اللغة الإنجليزية

خضت اختبار تحديد المستوى للإنجليزية وإذ به مستوى منخفض، في الحقيقة أحتاج لـ تقوية اللغة الإنجليزية وأود ذلك بالفعل ولكن لا أعرف كيف، كيف يمكن ذلك؟ كيف أزيد من المستوى الذي أقف فيه؟ كيف أصبح أكثر تمكن من هذه اللغة؟ ما الذي يجب أن أفعله لأحقق ذلك خلال فترة قصيرة؟

في الحقيقة لست وحدك، جميعنا نحتاج اللغة الإنجليزية ومعظمنا يحتاج إلى رفع مستواه، ففي حال كنت لا تعرف كيف أو من أين عليك أن تبدأ وما يجب القيام به، اترك الأمر لنا حتى ندلك إلى الطريقة الصحيحة لـ تقوية اللغة الإنجليزية لديك بسهولة وثبات من خلال 14 أمر فقط.

14 – عليك تحويل قائمة تشغيل الأغاني إلى إنجليزية بالكامل

عليك تحويل قائمة تشغيل الأغاني إلى إنكليزية بالكامل

إلى جانب قدرة الأغاني الإنجليزية على تقوية قدرتك على الاستماع وفهم الكلمات فهي تقدم أمر بغاية الأهمية، وهو مساعدتك في حفظ الكلمات بطريقة النطق الصحيحة وترتيب الجمل بكل سهولة لأنه ببساطة يمكن لك حفظ الأغنية أسرع بكثير من حفظ صفحة من الكلمات.

في سيارتك خلال طريقك للعمل والعودة، أو في هاتفك خلال سيرك إلى أي مكان، عليك أن تمتلك قائمة من الأغاني الإنجليزية وتعلمها، أي ليس فقط الاستماع إليها بل فهم الكلمات ومحاولة التقاطها والبحث عن الجمل الجديدة والتعابير الغريبة وفهمها.

13 – اقرأ الكتب السهلة الممتعة ومن ثم انتقل للأصعب

هدفك هو رفع مستواك في مهارة قراءة اللغة الإنجليزية وليس في تخصص معين على الأقل هذا في البداية، وأنت تعرف أن قراءة الكتب هي السبيل إلى ذلك، ولكن تذكر أن البدء بكتب صعبة سيجعل الأمر أصعب عليك وسيضع أمامك الكثير من الكلمات غير المفهومة.

في المقابل عليك اختيار الكتب الأسهل الممتعة التي لا يمكن لك تركها قبل إنهائها والتي تكون بالفعل من الممكن إنهائها، هكذا ستتمكن من تخطي الكتاب الأول ومن ثم الثاني وهكذا مع زيادة مستوى الصعوبة في كل كتاب إلى أن تصل إلى الكتاب الأصعب في مستوى تخصصك.

قد يعجبك: قصص إنجليزية قصيرة بلغة بسيطة واضحة لتنمية مهاراتك اللغوية

12 – تابع الدراما المفضلة لديك … ولكن باللغة الإنجليزية

تابع الدراما المفضلة لديك ..

إلى جانب مهارة القراءة عليك إتقان مهارة الاستماع وليس الاستماع إلى جمل في الكتاب بل إلى اللغة المحكية، والسبيل إلى ذلك هو متابعة الدراما أو البرامج ولكن باللغة الإنجليزية، وبدون وجود ترجمة عربية أي حاول أن تفهم ما يقال فقط مما يقال.

من جهة أخرى يمكنك تحسين قراءتك السريعة للغة من خلال متابعة البرامج والدراما غير الإنجليزية ولكن مع ترجمة وهذه المرة بترجمة إنجليزية بحيث يكون عليك قراءة الأسطر بسرعة وفهم المحتوى وربطه مع المشاهد، ولو تمكنت من القيام بالأمرين فلتفعل ولتحسن استماعك وقراءتك.

11 – تحدث إلى نفسك ولكن باللغة الإنجليزية

في كل الأوقات أنت تفكر وأفكارك تكون بلغتك الأم، والأمر ذاته يمكن أن يكون في غاية الفعالية بهدف تقوية اللغة الإنجليزية فقبل القيام بأي شيء أو قول أي شيء حاول أن تفكر به باللغة الإنجليزية ليس عليك أن تقوله باللغة الإنجليزية بل يكفي أن تفكر به.

الهدف هنا هو تدريب دماغك على التفكير باللغة الإنجليزية وعلى جعلك تلقائي فيها، فمشكلتك الأساسية معها هي أنك عندما تود القراءة أو التحدث أو الكتابة تفكر أولًا بلغتك الأم ومن ثم تترجم أفكارك إلى الإنجليزية وبالتالية لا تكون تلقائي.

10 – ابحث عن زملاء تقوية اللغة الإنجليزية

على الرغم من أهمية التفكير فهناك أمر ثاني بغاية الأهمية لضمان أنك بالفعل يمكنك ترجمة أفكارك الإنجليزية إلى كلمات إنجليزية، وهذا الأمر يمكنك ضمانه من خلال التحدث إلى شخص ما لذا حاول البحث عن زميل تقوية اللغة الإنجليزية تتحدثان إلى بعضكما وتتعاونان على ذلك.

في المقابل يمكن لزملاء تعلم اللغة أن يكونوا مدد لك بالطاقة والنشاط في كل مرة تشعر بالإحباط والتعب، فلا يمكنك التأخر مثلًا عن درس اللغة لأن زميلك ينتظرك في الطريق، ولا يمكنك تفويت دراسة هذه الفقرة لأن شريكك في تعلمها يتوقع منك إنهائها وهكذا.

9 – بعد القراءة والاستماع والتحدث.. الكتابة ستكون سهلة

بعد القراءة والاستماع والتحدث.

أنا من بين الأشخاص الذين أجد أن كتابة اللغة الإنجليزية أمر في غاية الصعوبة، وهذا ما كنت عليه، لذا كنت أجتهد كثيرًا في كل من الاستماع والتحدث والقراءة هكذا إلى أن حصلت على كم كبير جدًا من المفردات السهلة بالنسبة لي، ولكن هل من مهرب من مهارة الكتابة؟ بالطبع لا.

ولكن المفاجأة كانت عندما وصلت إلى الحد الذي لا يمكن معه تأجيل تعلم الكتابة، فقد وجدتها أسهل بكثير من قبل، لأنني بالفعل أمتلك كلمات كثيرة وتراكيب وفهم يجعل من الممكن بالنسبة لي ترتيب الكلمات بالشكل الصحيح وبالرسم الإملائي الدقيق.

قد يعجبك: كيف تكتب فقرة باللغة الإنجليزية How To Write A Paragraph In English

8 – فقط بضع كلمات قبل كوب القهوة الصباحي

كيف يمكن تقوية اللغة الإنجليزية ؟ وما الذي يمكن فعله لرفع المستوى فيها؟

خذ الأمر بهدوء فلا يمكنك حفظ كم هائل من الكلمات دفعة واحدة، ومن الخطأ دراسة الكثير في يوم واحد من ثم الانقطاع والعودة من جديد، لذا فأفضل ما يمكنك القيام به لهذا الغرض هو بضع كلمات قبل كوب القهوة الصباحي، وماذا أعني بهذا؟

أي اختر بضع كلمات جديدة لا تعرفها باللغة الإنجليزية وتعلمها وطريقة كتابتها وذلك فور استيقاظك من النوم، ومن ثم كررها على مدار اليوم واكتباها في دفتر مخصص، وفي اليوم التالي كرر الأمر مع كلمات جديدة بالإضافة إلى مراجعة كلمات الأيام السابقة.

قد يعجبك: 10 تقنيات من أجل حفظ كلمات إنجليزية وتذكرها بسهولة

7 – تقوية اللغة الإنجليزية بالتعلم من أصحابها

هل هناك أفضل من تعلم اللغة العربية من قِبل التحدثين بها أي أصحابها؟ والأمر ذاته للغة الإنجليزية، فهم يعرفون الكثير الكثير أي كل شيء، ويمتلكون الأسلوب الصحيح في نطقها والطريقة الأفضل في تركيب كلماتها.

ولكن كيف يمكن آخذ دروس في اللغة الإنجليزية من أصحابها؟ ليس عليك أن تسافر إلى هناك ولا أن تنفق الكثير لحضور درس من أحدهم، ما عليم إلا كتابة ” learn English” أو ” English course” في بحث اليوتيوب وستجد الكثير جدًا من الدروس التي عليك الاختيار منها ومتابعتها.

قد يعجبك: 10 من أفضل مواقع تعليم اللغة الإنجليزية لكافة المستويات

6 – عليك أن تتقبل أخطائك وأن تعمل على تصحيحها

الأمر ليس غبار سحري من أرض العجائب تلقيه عليك “تنكر بل” وبدلًا من أن تطير تصبح خبير باللغة الإنجليزية ويمكنك التحدث بها بدون أي أخطاء، فالجميع نرتكب الأخطاء ومن الطبيعي أن نرتكبها ولكن يتحول الأمر إلى كارثة عندما تتحول الأخطاء إلى وحوش تعطيك الكثير من الإحباط وتمنعك من الإكمال.

لذا ومنذ الآن وقبل البدء بـ تقوية اللغة الإنجليزية عليك أن تتقبل الأخطاء التي سترتكبها في التحدث والقراءة والاستماع والكتابة، والعزم على تصحيحها والتعلم منها وجعلها شيء يحفزك ويدفعك للأمام أكثر فأكثر.

5 – ما هو هدفك؟ لماذا عليك تقوية اللغة الإنجليزية

ما هو هدفك؟ لماذا عليك تقوية اللغة الإنجليزية

لماذا تتعلم اللغة الإنجليزية؟ بغض النظر عن كونها اللغة التي يتحدث بها أكثر من 25% من البشر، لا بد من وجود هدف واضح بالنسبة لك، كمتابعة الدراسة والحصول على شهادة الماجستير أو الدكتور، أو للسفر والعمل في الخارج أو للحصول على كورسات تقدمها جامعات أجنبية.

لا يهم مهما كان الهدف المهم أن تمتلكه حتى تعرف المستوى الذي يجب أن تصل إليها وحتى يجعلك تستمر في كل مرة تشعر بالإحباط لأنك تود تحقيقه، لذا لا تبدأ قبل أن تعرف لماذا عليك أن تبدأ.

قد يعجبك: مواقع لإجراء امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية اونلاين

4 – تأكد من أن تسمع نفسك وأنت تدرس الإنجليزية

كيف سيكون بإمكانك التأكد من أن طريقتك في نطق الحروف ولفظ الكلمات صحيحة؟ وكيف سيكون بإمكانك كسر الحاجز بينك وبين التحدث باللغة الإنجليزية؟ إن الأمر في غاية البساطة كل ما هناك هو التأكد من القيام بالنقاط التالية:

  • اقرأ الكتب الإنجليزية بصوت مرتفع بحيث تسمع نفسك وتحسن من أسلوب إلقائك وتتدرب على جعل صوتك واضح.
  • عندما تفكر باللغة الإنجليزية بينك وبين نفسك حاول أن تتحدث بصوت مرتفع أو على الأقل صوت مسموع.
  • قف أمام المرآة وتحدث بحيث يكون بإمكانك ضبط طريقة لفظ الأحرف من خلال ملاحظة شكل فمك أثناء ذلك.

3 – ابحث لنفسك أن أستاذ

ما نبحث عنه ليس أستاذ حتى يدرسك اللغة الإنجليزية بالكامل، بل أستاذ للحصول منه على درس واحد أو اثنين ليس أكثر من ذلك، ولكن لماذا؟

لأنه وخلال دراسة أي شيء وخلال تقوية اللغة الإنجليزية على وجه الخصوص من الوارد أن تجد الكثير من الأسئلة والأشياء غير الواضحة وأن تقابل بعض الأفكار الجديدة، كلها أمور تشكل علامات استفهام بالنسبة لك، ترى من سيجب عنها ويوضحها لك؟

هنا يأتي دور الأستاذ فيمكنك مقابلته وتوجيه هذه الأسئلة له، وهو سيعرف كيف يبسط الأمور المعقدة لك وكيف يوضح الأشياء الغير مفهومة عندك.

2 – عليك تحويل لغة الهاتف والحاسوب إلى الإنجليزية

كيف يمكن تقوية اللغة الإنجليزية ؟ وما الذي يمكن فعله لرفع المستوى فيها؟

أنت تبحث عن تقوية اللغة الإنجليزية إذن لا بد أن تجدها في كل مكان وأن تشاهد الكلمات الإنجليزية كيف ما أدرت وجهك وكيف ما نظرت، ولكن كيف؟

إلى جانب الدراما الإنجليزية والترجمة كذلك، ما رأيك بتحويل كل الأجهزة التي تعمل عليها من الهاتف والحاسوب الشخصي واللوحي وكل شيء إلى اللغة الإنجليزية، هكذا ستمارس اللغة وتعرف الكثير من الكلمات التي يتم استخدامها بشكل دائم، ومع مرور الوقت سوف تعتاد وستصبح اللغة الإنجليزية عادة بالنسبة لك.

ولا مشكلة أبدًا في حال واجهت صعوبة أو كلمة غير مفهومة بأن تستعين بمعجم أو بخدمة الترجمة من المواقع المختلفة مثل: translate google أو تطبيقات الترجمة في الهاتف الذكي.

1 – الإنجليزية ليست عقدة … لذا خذ الأمر خطوة خطوة

اللغة الإنجليزية قد تبدو صعبة في البداية وقد تشكل عقدة لدى الكثيرين ولكن وبمجرد أن تبحر فيها سوف تتعلم كيف تطفو وسوف تصبح ماهر في كل مهاراتها، ولكن عليك أن تأخذ الأمر خطوة خطوة.

فلا يمكن من اليوم الأول أن تتقن جميع القواعد ولا يمكن بعد الأسبوع الأول أن تنهي اللغة بالكامل، على العكس فاللغة ما هي إلا سلسلة من الخبرات المتراكمة التي تزيد إليها في كل يوم قواعد وكلمات وتراكيب جديدة.

عندما تشعر أن لغتك ضعيفة وعندما تشعر باليأس والإحباط من تقوية اللغة الإنجليزية تذكر أنك لست وحدك، وتذكر أن الأمر برمته يحتاج إلى 14 أمر فقط وستلاحظ الفرق سريعًا مع الاستمرار وفقًا لتلك الأمور الـ 14.

المصادر

قد يعجبك ايضا