دليل كامل لكيفية الاستيراد من الصين خطوة بخطوة

يقولون إن الصين مصنع العالم، حيث منها يمكنك الحصول على ما تريد بالمواصفات التي تريد، وحتى بالسعر الذي تريد ربما. هناك يصنعون كل ما يمكن أن يخطر أو حتى لا يخطر في بالك، بدءًا من أدق الصناعات وأكثرها ندرة إلى أبسط الصناعات والبضائع.

من النادر أن تجد منزل أو مكتب أو مصنع أو متجر يخلو من شيء مكتوب عليه “”Made in China أو “صنع في الصين”، لذلك يعد الاستيراد من الصين أمر شائع جدًا في كل البلدان والأماكن حول العالم، سواء في استيراد منتجات وبضائع مصنعة أو استيراد مواد أولية ليعاد تصنيعها في البلد، من الصين كل شيء ممكن.

هذا وناهيك عن مشاريع كاملة متخصصة في الاستيراد من الصين، حيث يمكنهم استيراد أي شيء تطلبه وسيصلك إلى حيث تريد.

إليك هنا دليل كامل عن كيفية الاستيراد من الصين ستتعرف فيه إلى كل الخطوات اللازمة للحصول على أي من المنتجات أو البضائع ونقلها من الصين إلى مكانك، لأي غرض تريد سواء للتجارة وإعادة بيع البضائع في السوق المحلي أو استيراد مواد أولية وإعادة تصنيعها هنا ستتعرف إلى الخطوات الصحيحة لفعل ذلك.

كيفية الاستيراد من الصين .. الدليل الكامل

دليل كامل لكيفية الاستيراد من الصين خطوة بخطوة

شهادة الاستيراد

لكل بلد قوانينه وتشريعاته الخاصة التي تنظم الحياة فيه بمختلف جوانبها، وفي كل البلدان تقريبًا هناك قانون ينظم آلية الاستيراد من الخارج، هذا يعني إنه أول ما يجب عليك العمل فيه عند التخطيط للاستيراد من الصين هو الحصول على رخصة استيراد.

رخصة الاستيراد هذه تحصل عليها من الجهة المسؤولة عن التجارة الخارجية لدى الجهات الحكومية، قد تكون غرفة التجارة في المدينة التي تقوم فيها، أو هيئة الجمارك. من دون رخصة من هذه النوع لن يسمح لك بالاستيراد من الصين، وفي حال اشتريت ما تريد لن يكون بإمكانك إدخال البضائع إلى البلاد.

البضائع

ثاني خطوة في مشروعك للاستيراد من الصين هو تحديد البضائع التي تريد استيرادها، هذه واحدة من أهم الخطوات في مشروعك، استيراد البضائع الخاطئة سيؤدي بك إلى الخسارة في المال والوقت، لا بد أن تكون على دراية كافية بما تريد استيراده، ما هي نوعية المنتجات، جودتها، كفاءة التصنيع، المواد الأولية فيها، وتركيبتها.

كل هذه المعلومات يمكن تحديدها عبر دراسة السوق جيدًا وتحديد أي نوع من المنتجات تريد حتى تطلب من المصنع في مرحلة الطلب لاحقًا، وفي حال تمكنت من التواصل مع المصنع مبكرًا يمكنك طلب عينة من المنتجات التي ستستوردها، وبالتالي معرفة المنتجات بشكل جيد قبل استيراد كمية كبيرة منها.

كذلك لا بد أن تأخذ بالاعتبار في هذه المرحلة أن تكون المنتجات أي كانت التي تريد استيرادها مطابقة للقوانين المعمول بها في بلدك، أحيانًا بعض المنتجات التي تريدها لا يسمح لك باستيرادها لسبب ما أو لوجود قانون يمنع ذلك، لذا تأكد جيدًا من هذه النقطة خلال هذه المرحلة.

اقرأ أيضًا: تعلم التجارة الإلكترونية من الصفر للاحتراف بهذه المصادر المجانية

التكاليف

باعتبار إنك تتساءل كيفية الاستيراد من الصين فأنت بالتأكيد فكرت في التكاليف وأخذت هذا الأمر بالاعتبار، في الحقيقة تكاليف الاستيراد من الصين ليست بالقليلة، هناك ثمن البضائع والمنتجات، تكاليف الشحن، تكاليف رخصة الاستيراد، ورسوم إدخال البضائع، كلها سيكون عليك حسابها مسبقًا ومعرفة القيمة الكلية التي ستدفعها.

ومن ثم يجب إضافة هامش الربح الذي تريده بعد ذلك لتعرف بأي سعر سيتوجب عليك بيع المنتجات في السوق المحلي، هل سيكون هناك منافسين لك يبيعون ذات بضائعك بسعر أقل؟ إن كان الجواب نعم عليك إعادة حساباتك، والتفكير في جدوى مشروعك.

اقرأ أيضًا: التجارة عبر الإنترنت .. كيف تبدأ تجارتك الخاصة؟

التواصل مع المصنع

هنا عليك الاتصال مع المصنع الذي ستشتري منه بضائعك أو ما تريده من منتجات، ليس بالضرورة المصنع مباشرة، قد يكون تاجر تجزئة أو أحد المتاجر الصينية الشهيرة مثل علي بابا، أو يمكنك التواصل مع مورد ما يعمل في هذا المجال، وسيقوم بإحضار ما تريد من الصين مقابل عمولة، طبعًا في هذه الحالة ستضطر لمزيد من التكاليف.

لحسن الحظ إننا نعيش في العصر الرقمي، الإنترنت وفر علينا الكثير من الجهد وغدت الأمور بفضله أكثر سهولة ويسر، وأنت بمكانك يمكنك الشراء من الصين، المتاجر الصينية الشهيرة متاحة اليوم بأكثر من لغة بما فيها العربية، وفيها الكثير من الخيارات لشراء ما تريد وطلب شحنه إلى مكانك في أي بلد كنت.

كذلك في كل بلد وأينما كنت ستجد الكثير من الشركات والمكاتب المتخصصة في الاستيراد ليس فقط من الصين بل من أي مكان في العالم. ما يجب عليك معرفته في هذه المرحلة إن الصين فيها عدد هائل من المصنعين والموردين، وبالتالي عليك البحث جيدًا عمن يوفر لك المنتجات التي تريد بالموصفات التي تريد وبالسعر المناسب تمامًا، سواء تواصلت مع المصنع مباشرةً أو مورد ما أو عبر المتاجر الصينية.

أما النقطة المهمة الأخيرة التي يجب أن نوصيك بها في هذا المرحلة هو المصداقية، فلأن الصين اليوم هو الوجهة الأولى للكثير من التجار على اختلافهم في العالم، ولأن المجال واسع جدًا، تكثر في مثل هذه الحالات عمليات النصب والسرقة وغياب المصداقية، فنجد الكثيرين يقعون ضحايا موردين زائفين أو ضحايا عمليات نصب على هذا الأساس، لذلك خذ موضوع الحذر في الاعتبار بهذه المرحلة.

دليل كامل لكيفية الاستيراد من الصين خطوة بخطوة

الشحن والنقل

فيما يخص الشحن سيكون هناك العديد من الخيارات المتاحة أمامك، قد تعرض عليك الجهة المصنعة أو المتجر الذي ستشتري منه طريقة شحن خاصة به، أو قد يكون بإمكانك أنت اللجوء إلى الجهة التي تناسبك.

في كل الأحوال ابحث عن الجهة الأكثر أمانًا ومصداقية واللذين يمكنهم تقديم كامل الخدمة بأفضل الأسعار، يجب أن تكون الجهة التي ستوفر لك شحن بضائعك قادرة على تخليص كل الأمور الجمركية وأية ضرائب قد تكون مترتبة على المستوردات.

وبالتالي إيصال مشترياتك من الصين إليك مباشرة وأينما كنت وليس فقط شحنها إلى حدود الدولة فقط، حتى لا تضطر بذل المزيد من الجهد لاحقًا في إدخال البضائع.

من الضروري أيضًا أن تسأل عن احتمالية التأخر في وصول الشحنة، كل شركات الشحن الدولي تضع هذا الأمر في الحسبان، وكذلك لا تتوقع أن تتسلم شحنتك بمجرد خروجها من المصنع، في الغالب ستحتاج لبعض الوقت لنقلها من المصنع إلى مقر الشحن، في مقر الشحن قد تنتظر عدة أيام حتى اكتمال الشحنة، وبالتالي من الضروري أن تأخذ هذا الأمر بالحسبان.

في حال كانت المنتجات التي تستوردها يمكن أن تتعرض للتلف بمرور الأيام مثل المواد الغذائية مثلًا، أو تحتاج إلى عناية خاصة خشية من تعرضها للتلف، هنا يجب أن تتفق مع شركة الشحن على هذا الأمر وتخبرهم بذلك، في الغالب شركات الشحن تقدم وسائل شحن خاصة لمثل هذه الأنواع من البضائع.

متابعة الشحن

عملية الشحن من الصين تستغرق وقت، في الغالب ستحتاج وقت بين 15 إلى 30 يوم على أقل تقدير لحين استلام شحنتك، خلال هذه الفترة من الضروري أن تعمل على إعداد التجهيزات اللازمة، في حال كنت ستحتاج مستودعات لتخزين البضائع التي استوردتها، هل ستحتاج إلى أيدي عاملة للنقل والتفرغ والتعبئة.

لا تنسى الإعداد لمتطلبات مشروعك الأخرى كذلك في حال كنت ستقوم بتوزيع البضائع على تجار التجزئة مثلًا، أو بيعها بنفسك. كذلك فأن غالبية شركات الشحن الدولي تمكن عملائها من متابعة شحناتهم لحظة بلحظة عبر الإنترنت، هذا يمكنك من معرفة الوقت الباقي لحين وصول الشحن وستعرف وقت وصولها أول بأول، وبالتالي التجهيز لذلك.

الاستلام

المرحلة الأخيرة، هنا ستنتظر اتصال من شركة الشحن لتتسلم بضاعتك فور وصولها، وفي حال كانت كل الخطوات السابقة على ما يرام لن تواجه أية مشكلة في هذا الأمر، يذكر إن الأمر يعتمد على شركة الشحن التي تعاملت معها.

بعض الشركات توفر خدمة إيصال الشحنة للمكان الذي تريد أو إلى مستودعاتك مباشرةً طبعًا مع بعض التكاليف الإضافية، بضعها الأخر ستطلب منك استلام شحنتك من مقر الشركة، وآخرون قد يكتفون بنقل بضاعتك إلى المرفأ في حال النقل البحري أو المطار في حال النقل الجوي.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ مشروع التجارة الإلكترونية الخاصة بك؟

هذا كانت الخطوات الكاملة لـ كيفية الاستيراد من الصين مباشرة إلى مكان تواجدك أينما كنت، بدءًا من استصدار رخصة الاستيراد من السلطات الحكومية في بلدك مرورًا بكل الخطوات الأخرى من تحديد البضائع التي تريد إلى البحث عن المصنع أو المورد المناسب وحساب التكاليف وعمليات التواصل والاتفاق والنقل والشحن لحين استلام شحنتك.

في حال كان لديك أية استفسارات أخرى حول هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات وسنحاول الإجابة عنها بقدر ما نستطيع.

قد يعجبك ايضا