شروط استيراد السيارات من الخارج

إن كنت تفكر في استيراد سيارة من الخارج فأنك حتمًا تفكر في شروط استيراد السيارات والإجراءات التي يجب عليك اتباعها حتى تتمكن من إدخال سيارة أجنبية إلى داخل البلاد.

أذ أن عمليات الاستيراد من الخارج لأي شكل من البضائع والمنتجات تستلزم بعض الإجراءات القانونية والمعاملات الجمركية، وهذا ينطبق على السيارات سواء المستعملة أو الجديدة منها.

في السطور التالية سنتعرف إلى شروط استيراد السيارات في بعض الدول العربية، وما هي الوثائق والمستندات التي يجب توفرها والإجراءات اللازمة لذلك.

شروط استيراد السيارات إلى السعودية

شروط استيراد السيارات

بالنسبة للأفراد العاديين فأنه يسمح لهم باستيراد السيارات وفق الشروط التالية:

  • يسمح للأفراد استيراد السيارات وحافلات النقل الصغيرة والسيارات المخصصة للنقل الخفيف التي لا تتجاوز حمولتها 3.5 طن، في حال لم يتعدى على موديلها (سنة الصنع) الخمسة سنوات.
  • أما الأفراد الراغبين باستيراد شاحنات النقل الثقيل أكثر من 3.5 طن فيجب ألا يتعدى موديلها العشرة سنوات.
  • يجب على صاحب المعاملة الذي ينوي استيراد السيارة استخراج شهادة كفاءة الطاقة من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، موقع بطاقة الطاقة عبر الرابط هذا.
  • بالنسبة لمن ينوي استيراد سيارة من كندا أو أمريكا يجب استخراج شهادة ضمان المتحدة للسيارات.
  • يسمح للأفراد استيراد السيارات الأثرية التي يتجاوز عمرها 30 عامًا.
  • يجب أن تكون السيارة مطابقة للمواصفات القياسية الخليجية، وإحضار وثيقة تثبت ذلك من هيئة المواصفات والمقاييس.
  • يجب أن تكون وثائق السيارة مطابقة لرقم الهيكل المدون عليها.
  • بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الراغبين باستيراد سيارة في السعودية، فأنه يجب عليهم تقديم ما يثبت ملكية السيارة، شهادة منشأ مصدقة في حالة كانت السيارة من أمريكا وكندا، “البريف” في حالة كانت السيارة من الاتحاد الأوروبي، أو ما يعادل ذلك في حال كانت من دول أخرى.
  • يمكن للدبلوماسيين والطلاب المبتعثين في الخارج استيراد سيارة خلال فترة ابتعاثه وبغض النظر عن موديلها في حال كان من المسموح استيرادها في تاريخ شرائها، ويجب عليه تقديم ما يثبت ابتعاثه أو عمله في الخارج في حال كانت عمر السيارة أكثر من 5 سنوات.
  • بالنسبة للمقيمين يحق لهم استيراد سيارة واحدة كل ثلاث سنوات من نوع السيارات الصغيرة الخصوصية ولا يحق لهم بيعها إلا بعد ثلاث سنوات أو في حال الخروج النهائي، ويجب عليهم تقديم الإقامة وتوضيح طريقة الدفع، بالإضافة إلى شهادة المنشأ أو البريف.

رسوم استيراد السيارات

بالنسبة للرسم فأنه يتم الاعتماد على الفاتورة المقدمة من قبل صاحب السيارة، أو على قوائم الوكيل للسيارات الجديدة من نفس النوع في حال كانت الفاتورة المقدمة غير مقنعة بالنسبة للجمارك.

ويتم حساب الرسوم بعد حسم 10% استهلاك عن كل سنة، بشرط إلا يتجاوز الحسم 50% عن السيارات الصغيرة، 80% عن السيارات الكبيرة الشاحنة.

شروط استيراد السيارات إلى الأمارات

يسمح للمواطنين والمقيمين في دولة الأمارات العربية المتحدة باستيراد السيارات الجديدة والمستعملة دون النظر إلى الموديل وسنة الصنع وذلك وفق الشروط التالية:

شروط استيراد السيارات من الخارج

 

  • إبراز كل الوثائق المطلوبة والتي تشمل الفاتورة الأصلية وشهادة المنشأ بالنسبة للسيارات الجديدة، بيان وشهادة تصدير من جمارك بلد المنشأ، بالإضافة إلى وثيقة تأمين سارية الصلاحية والوثائق الشخصية للمستورد في حال كان فرد، ورخصة تجارية في حال كان المستورد شركة استيراد، وكانت السيارة مستوردة لأسباب تجارية.
  • بالنسبة للسيارات المستعملة والتي يتم إسقاط لوحتها داخل الدولة يجب إبراز شهادة إخلاء ذمة وبيان ملكية السيارة ولوحاتها.
  • كذلك يجب أن تكون السيارة مطابقة للمواصفات والمقاييس المتبعة في دولة الأمارات العربية المتحدة.
  • دفع الرسوم والتي تبلغ 5% من قيمة السيارة بالإضافة إلى 1% تأمين وتكلفة شحن.
  • في حال كان هناك اختلاف بين قيمة السيارة في الوثائق وبين القيمة التقديرية التي تحددها الجمارك، يتم دفع الرسوم وفقًا للقيمة التقديرية التي تحددها الجمارك.
  • يسمح باستيراد سيارة واحدة للأفراد في كل عام، باستثناء من يتوفر لديهم سجل تجاري متخصص في تجارة السيارات وبالتالي يستوردون السيارات بغرض التجارة يسمح لهم الاستيراد بشكل متكرر ودون قيود.

شروط استيراد السيارات إلى مصر

أما في مصر يسمح للأفراد باستيراد السيارات المستعملة وفق شروط وقوانين محددة، قد تختلف هذه الشروط والقوانين بحسب نوع السيارة وموديلها وبحسب الشخص المستورد، ولكن بشكل عام فأن القواعد العامة للاستيراد كالتالي:

  • يسمح في مصر باستيراد السيارات المستعملة شرط أن يكون مضى على استعمالها ثلاثة سنوات كحد أدنى ولا يزيد عن 10 سنوات.
  • يجب إبراز عقد البيع ومستند الملكية وشهادة تصدير تبين دولة التصدير وتكون مصدقة من السفارة المصرية في تلك الدولة.
  • إبراز المستندات الشخصية للشخص المستورد
  • أن تكون مطابقة للمقاييس والمواصفات المصرية بسحب نوع السيارة المستوردة.
  • دفع الرسوم 10% عن السنة الأولى ثم 5% عن كل سنة بعد ذلك، على ألا تتعدى الرسوم 50% من قيمتها.
  • في حال عدم اقتناع الجهات الجمركية بالوثائق والمستندات الخاصة بالسيارة المستوردة، يتم استشارة قطاع التجارة الخارجية.

كما قلنا فأنه في مصر هناك شروط محددة على بعض أنواع وموديلات السيارات بعينها، لذلك يجب التأكد بشكل مباشر من الجهات الجمركية عن نوع السيارة التي تنوي استيرادها.

هذه كانت شروط استيراد السيارات سواء الجديدة أو المستعملة في بعض الدول العربية وأهم الوثائق والمستندات التي يجب عليه إبرازها لتتمكن من استيراد سيارة من الخارج وإدخالها إلى البلد.

يذكر أن هذه القوانين سارية في تاريخ كتابة هذا المقال، لذلك قد تتغير لاحقًا أو يجري تعديلها في بعض البلدان، وعليه يجب التأكد من هذه النقطة.

اقرأ أيضًا: إنشاء شركة استيراد وتصدير في 6 خطوات متكاملة

طبعًا في حال ارتأيت أن هذه الإجراءات معقدة بعض الشيء يمكنك الاستعانة بأحد المخلصين الجمركيين ليقوم بتخليص كافة الإجراءات بالنيابة عنك وتتسلم أنت سيارتك بمجرد وصولها إلى الحدود، إذ تعتبر هذه الطريقة واحدة من الخيارات السهلة التي يمكنك الاعتماد عليها، خاصة أن المخلصون الجمركيون دائمًا ما يكونون ذوي خبرة في هذه المجالات ويمكنهم إنهاء مثل هذه المعاملات بمرونة وسرعة، بالنظر إلى الوقت الذي قد يستغرقه الشخص العادي.

مصدر .customs.gov.sa tamm.abudhabi
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.