ما هي أهمية وجبة الفطور؟ وماذا يجب أن تتناول فيها؟

ما هي أهمية وجبة الفطور؟ وماذا يجب أن تتناول فيها؟

معظم الناس لا يأكلون لمدة تصل إلى 12 ساعة بين وقت وجبتهم المسائية ووجبة الإفطار في اليوم التالي، وخلال هذا الوقت تنخفض مستويات الطاقة في الجسم، ومن هنا تأتي أهمية وجبة الفطور  التي تعتبر من أهم الوجبات التي تمد الجسم والدماغ بالعناصر الغذائية الضرورية بعد فترة النوم ليلًا. لأن الجسم يستخدم السكر البسيط (الجلوكوز) كوقود، بعد تخزينه بالكبد الذي يطلقه حسب حاجة الجسم.

وفي حال عدم تناول وجبة الفطور تكون النتيجة الإحساس بالجوع وانخفاض التركيز والإرهاق، وذلك يسبب صعوبة في أداء الأعمال. لذلك من الخطأ الخروج من المنزل قبل تناول الوجبة الصباحية، لأن الجسم بحاجة إلى طعام قبل وجبة الغداء.

أين تكمن أهمية وجبة الفطور؟

1 – تناول وجبة الفطور يساعد الجسم على الأكل الصحي

يساعد الفطور على تناول الكمية المناسبة من الحصص اليومية من الفاكهة والخضروات. حيث إن الأشخاص الذين يتناولوا وجبة الفطور يستهلكون كميات من الحبوب الكاملة والحليب أكثر من الأشخاص  الذين لا يتناولوها. كما أن تناول وجبة الفطور تملأ المعدة، بالتالي لا يتم الإفراط في تناول باقي الوجبات في وقت لاحق من اليوم.

2 – يعمل الفطور على موازنة مستويات السكر في الدم

وجبة الفطور تساعد الجسم على تكسير الجلوكوز بشكل أفضل، أو ما يسمى سكر الدم، بالتالي يمكن تجنب تقلبات الجلوكوز على خلال اليوم عن طريق تناول الفاكهة والحبوب والبروتينات الخالية من الدهون خلال ساعتين من الاستيقاظ.

3 – الإفطار يحفز عملية الأيض

الإفطار يحفز عملية التمثيل الغذائي في الصباح. الذي بدوره يساعد على حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم. بالتالي عدم تناول وجبة الإفطار يعني أن الجسم يطلب الحفاظ على السعرات الحرارية الزائدة بدلًا من أن يتم حرقها.

4 – الفطور يعزز مستويات الطاقة

الإفطار ينشط الجسم. حيث يمتلك الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار زيادة في النشاط البدني طوال فترة الصباح مقارنة مع من لا يتناولونها. حيث يساعد النشاط على منع زيادة الوزن والتعب.

5 – الفطور يعزز صحة القلب

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار يمكن أن يسبب لهم ذلك زيادة الوزن. وقد تعمل زيادة الوزن في ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، مما قد يسبب أمراض القلب. وبالطبع، ما تأكله مهم بقدر ما تأكل. تأكد من تناول الحبوب الصحية والبروتينات والفواكه والخضروات.

6 – الإفطار ينشط الدماغ

تناول وجبة الفطور يمنح الشخص نشاط للدماغ بالإضافة مزايا ذهنية. حيث يمكن أن تساعد مستويات الجلوكوز المستقرة في زيادة القدرة على التركيز والتفكير ومعالجة المعلومات.

7 – هل وجبة الإفطار تزيد الوزن

  • وجد الباحثون في بعض الدراسات أن الذين يتناولون وجبة الإفطار أقل وزنًا من الأشخاص الذين لا يتناولونها. قد يكون ذلك لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والألياف في الصباح تبقي الشهية تحت السيطرة خلال اليوم.
  • ومن خلال إجراء مقارنة مع دراسة حديثة تبين أنه لم يحدث إي فرق في الوزن بين الأشخاص الذين تناولوا وجبة الإفطار مع أولئك الذين لم يتناولونها.
  • وفي إشارة إلى دراسات أخرى تبين أن أغلبية الأشخاص الذين يفقدون وزن يستطيعون الحفاظ على الوزن الجديد إذا تناولوا وجبة الإفطار يوميًا.

لماذا يحتاج الأطفال إلى الإفطار

أهمية وجبة الفطور كبيرة جدًا وخاصة للأطفال حيث أنها تحفز عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم. ويمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها لإنجاز الأشياء ويساعد على التركيز في المدرسة.

بالإضافة إلى أنه يمنح الجسم فرصة للحصول على بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية من الأطعمة الصحية مثل منتجات الألبان والحبوب والفواكه. فإذا لم يتناولوا هذه الوجبة، فمن المحتمل أن لا يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

ما الذي يجب أن يتم يتناوله في وجبة الفطور؟

وجبة فطور

من الأطعمة التي يفضل أن يتم يتناولها في وجبة الفطور:

1 – الحبوب

 اختيار الخبز المحضر من الحبوب الكاملة، التي تشمل (دقيق الشوفان والشعير وحبوب الأرز البني والحنطة السوداء ودقيق الذرة الكامل والدخن والجاودار والقمح الكامل وغيرها). تتضمن بعض عبوات طعام الحبوب الكاملة، عدد جرامات من الحبوب الكاملة التي تحتوي عليها كل حصة. حيث تعتبر ستة عشر جرامًا لكل وجبة مصدرًا ممتازًا.

2 – الألياف

يحتاج الجسم ما بين 25 – 35 جرامًا من الألياف يوميًا. وتناول 5 جرامات من الألياف على الأقل في وجبة الإفطار تمنع الإمساك، وتساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب عند التقدم بالعمر.

3 – الحليب

كوب من الحليب قليل أو خالي الدسم أو حليب الصويا أو اللبن هو إضافة رائعة لوجبة الإفطار. حيث يحتاج معظم الأطفال في سن المدرسة إلى 3 حصص يوميًا من الحليب أو اللبن أو الجبن. وتعد المشروبات التي تحتوي على الحليب أو الزبادي من الخيارات الجيدة للإفطار.

4 – تجنب معجنات

توفر وجبات الإفطار التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الفطائر أو المعجنات المحمصة مع كوب من العصير، طاقة سريعة وقصيرة العمر، في حين أن الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني وكوب من الحليب يمنع الجوع لفترة أطول.بالإضافة إلى أن الكرواسون والبسكويت غنية بالدهون المشبعة ويجب تناولها باعتدال أثناء وجبة الفطور لأنها تسبب انسداد الشرايين.

المصادر

أهمية الفطور – chrichmond

اهمية الفطور – ceereal

الفطور: هل هي أهم وجبة؟ – webmd

6 أسباب تجعل وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم – share

113 مشاهدة