إنشاء شركة استيراد وتصدير في 6 خطوات متكاملة

باعتبار أن الدول العربية بالمجمل تعتمد بشكل كبير على الاستيراد من الخارج فإن إنشاء شركة استيراد وتصدير يعد من المشاريع التجارية الواعدة بالنسبة للكثيرين ودائمًا ما تكون فرص نجاحه أعلى من العديد من أشكال الأنشطة التجارية الأخرى التي يمكن أن يفكر فيها أصحاب رؤوس الأموال.

ولكن بالمقابل فأن فكرة بهذا الشكل ليس من السهل تنفيذها وتشتمل على الكثير من الإجراءات المعقدة بعض الشيء، وربما بشكل أكبر من أفكار مشاريع أخرى، إذ يتعين عليك هنا التعامل مع الكثير من الأطراف والجهات سواء في بلدك أو البلدان الأجنبية التي ستستورد منها أو تصدر إليها.

هذا بالإضافة إلى عملاء الشركة الذي سيطلبون المنتجات والبضائع من البلدان الأجنبية والأمور المتعلقة بالشحن والجمارك وما إلى ذلك.

في السطور التالية سنوضح طريقة إنشاء شركة استيراد وتصدير من خلال 6 خطوات ستمر بها إذا ما قررت إنشاء مشروعك الخاص ضمن هذا المجال.

خطوات إنشاء شركة استيراد وتصدير

خطوات إنشاء شركة استيراد وتصدير

1 – تسجيل الشركة

عند تأسيس أية شركة سواء شركة استيراد وتصدير أو غير ذلك، فأن أول خطوة هي استخراج الوثائق والمستندات الرسمية وتوثيق الشركة رسميًا لدى السلطات المحلية، هذه الخطوة تشمل في مضمونها العديد من الإجراءات والخطوات الثانوية وكلها ضرورية لإنشاء شركتك.

ومن الجدير بالذكر إن الإجراءات التي تتضمنها هذه الخطوة قد تختلف من بلد لآخر وبحسب القوانين المعمول بها، لذلك ما سنذكره هنا هو الأمور الرئيسية العامة، وقد يكون هناك مزيد من الإجراءات أو الوثائق المطلوبة في بلد وغير المطلوبة في بلد آخر، لذا خذ هذا الأمر بالحسبان عند العمل على إجراءات إنشاء شركة استيراد وتصدير في بلدك.

أيضًا من الأمور الضروري أخذها بالحسبان، هو أن الشركة التي تعمل على تأسيسها هي شركة استيراد وتصدير وبالتالي قد يتطلب الأمر مزيد من الإجراءات عن متطلبات إنشاء الشركات الأخرى العادية، نظرًا لأن شركات الاستيراد والتصدير ستتعامل مع أطراف داخلية (داخل البلد) وأطراف خارجية كذلك (خارج البلد).

عمومًا ستحتاج إلى الحصول على شهادة سجل تجاري من السجل التجاري في مدينتك، ثم يتطلب منك صياغة عقد التأسيس الذي ستبين فيه كل ظروف الشركة ورأس مالها وطبيعة أنشطتها التجارية والجهة المالكة سواء كان شخص بمفرده أو مجموعة شركاء.

وطبعًا يجب أن تكون كل بنود عقد التأسيس متوفقة مع الأنظمة والقوانين المعمول بها في بلدك كما ذكرنا. ومن ثم يتعين عليك تسجيل عقد التأسيس لدى الجهات المختصة في السجل التجاري.

بعد ذلك ستحتاج إلى وثائق ومستندات أخرى على شكل تراخيص وشهادات استيراد وتصدير، قد تحتاج إلى حساب بنكي كذلك بالعملة الأجنبية أو المحلية، وكل هذه الوثائق يجب أن تكون رسمية ومصدقة أصولًا من الجهات الصادرة عنها. هذا بالإضافة إلى دفع المستحقات والرسوم والضرائب وبيان ما يثبت ذلك للسجل التجاري والقطاع المالي.

وبمجرد انتهاءك من مرحلة الوثائق والمستندات الرسمية للشركة يمكنك عندها الانتقال إلى الخطوة الثانية من خطوات إنشاء الشركة.

أما التكاليف المالية لهذه الخطوة فهي تختلف بين بلد وآخر، إذ تكلف أمور التسجيل والوثائق والمستندات والضرائب الأولية مبلغ قد يصل إلى نحو 50,000 دولار في بعض الدول مثل قطر أو 3,000 إلى 5,000 دولار في لبنان، بينما لا تفرض الإمارات في دبي تحديدًا أي حد أدنى لرأس مال الشركة.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب خطة عمل مشروع بنفسك ودون مساعدة الآخرين؟

2 – مقر الشركة ومكان العمل

مقر الشركة ومكان العمل

يمكنك بدء العمل على هذه الخطوة بالتزامن مع الخطوة السابقة أو بشكل منفرد في حال كنت لا تملك الوقت الكافي للعمل على الخطوتين معًا، لا تشتمل هذه المرحلة على الكثير من الصعوبات كما في الخطوة السابقة.

هنا يتعين عليك تجهيز مكاتب العمل ويمكن أن تكون مساحتها بحسب حجم الشركة وعدد العاملين فيها سواء كنت تخطط لإنشاء مشروع صغير أو كبير. بالإضافة إلى التجهيزات المكتبية والعاملين.

التكاليف المالية لهذه الخطوة أيضًا تختلف تبعًا للعديد من العوامل، فتكلفة إيجار مكتب في بيروت مثلًا يمكن أن تصل إلى 2000 دولار، في دبي ترتفع التكلفة لتصل إلى 4000 دولار وأكثر.

3 – فريق العمل

من الضروري أن تعرف طبيعة الأنشطة التي تقوم بها الشركة، حتى تعرف ما هي المهارات والكفاءات التي يجب عليك توظيفها، على سبيل المثال وباعتبار الشركة متخصصة في الاستيراد والتصدير ستحتاج إلى خبير مراسلات تجارية على معرفة باللغة الإنجليزية كحد أدنى، قد تحتاج إلى متحدثين بلغات أجنبية أخرى في حال كنت ستتعامل مع جهات أجنبية غير إنكليزية.

من الضروري معرفة إن كنت أنت من سيدير الشركة أو ستوظف مدير هو من يتولى كل العمليات الإدارية، فضلًا عن موظفين آخرين مثل السكرتاريا والشؤون القانونية والتنفيذية والشؤون الجمركية.

 خاصة أن الشركة متخصصة في خدمات الاستيراد والتصدير وبالتالي ستتعامل مع العديد من الجهات مثل الشؤون القانونية واستخراج شهادات التصدير والاستيراد والمراسلات والشؤون البنكية والمالية والتخليص الجمركي وكل من هذه الجوانب ستحتاج إلى من هو مؤهل وكفء بجدارة.

يتعين عليك أيضًا اعتبار الشؤون المالية لفريق العمل وحساب المستحقات للعاملين في الشركة معك وأجورهم الشهرية والتي تختلف بحسب متوسط الأجور في البلد الذي تنوي افتتاح الشركة فيه، بالإضافة لما تحتاجه من خبرات ومؤهلات ومهارات أخرى في فريق العمل.

4 – الشركاء

إنشاء شركة استيراد وتصدير

وكالات الاستيراد والتصدير عمومًا ومهما كانت نوعية نشاطها وما تستورده وتصدره تحتاج للتعامل مع العديد من الأطراف، وعلى الرغم من أنهم ليسوا شركاء تمامًا بالمعنى الحرفي للكلمة ولكن ستعين عليك التعامل معهم باستمرار، أبرز هذه الجهات هم شركات الشحن، الجهة المسؤولة عن عمليات الشحن والنقل والتخزين لما تستورده وتصدره من بضائع.

أيضًا ستحتاج إلى شركاء في البلدان الأجنبية التي تستورد منها، وهي الجهات التي تعرف باسم الموردين والذي ستحصل منهم على البضائع التي تستوردها، أحيانًا الموردين يكون المصنعين ذاتهم.

أيضًا من الشركاء الذين ستتعامل معهم باستمرار هم زبائنك في البلد الذي تنشط فيه شركتك، وهم الجهات الذين يطلبون بضائع من البلدان الأجنبية لتستوردها لهم، وقد تكون هذه الفئات شركات خاصة أو عامة ومؤسسات حكومية وتجار جملة وتجزئة ومصنعين وحتى أفراد.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستيراد من الخارج؟ مراحل عملية الاستيراد خطوة بخطوة

5 – التسويق

التسويق جزء مهم من أي مشروع وبدونه من الصعب أن يكتب للمشروع النجاح، إذ عن طريق التسويق ستحصل على الزبائن والعملاء لمشروعك ومنهم تحصل على المبيعات وبالتالي الأرباح، وبدون تسويق جيد من الصعب أن يسمع عن مشروعك أي من العملاء وبالتالي لا مبيعات ولا أرباح.

لذلك من الضروري أن يكون لديك خطة تسويق محكمة من بداية إطلاق مشروعك تضمن لك الحصول على زبائن وعملاء من وراءها وبالتالي بدء تحقيق مبيعات وأرباح.

تعتمد بعض الشركات على جهودها الذاتية في التسويق والترويج لأعمالها وأنشطتها وذلك عبر امتلاكها لموظف واحد أو أكثر من متخصصي التسويق، في حين تقوم شركات أخرى بالاعتماد على وكلات التسويق للترويج لأنشطتها وأعمالها، يمكنك الاختيار بين الخيارين بناءً على خبراتك وحجم شركتك والميزانية المتاحة المخصصة للتسويق.

اقرأ أيضًا: طرق التسويق الإلكتروني .. الدليل الكامل للمبتدئين

6 – ما بعد التسويق

ما بعد التسويق نقصد فيه بدء العمل الفعلي في شركتك، حيث يكون بذلك خطوات إنشاء شركة استيراد وتصدير تمت على أكمل وجه، وصار بإمكانك بدء تنفيذ طلبات عملاء وزبائن شركتك واستيراد طلباتهم من الخارج.

فيما يخص شركات الاستيراد والتصدير فأن عمليات التنفيذ والإجراءات معقدة بعض الشيء ويلزمها الكثير من المتابعة والتنسيق، بدءًا من اللحظة الأولى لطلب العميل نوع أو صنف محدد من المنتجات.

حيث يجب عليك بدء البحث عن الجهات الأفضل في البلد الأجنبي التي يمكن منها الحصول على المنتجات (طلب العميل) وثم يجب عليك المتابعة مع المورد في البلد الأجنبي والتأكد من جودة المنتجات ومطابقتها للمواصفات التي طلبها العميل من شركتك، ثم يجب متابعة أمور الشحن والنقل لحين وصولها إلى بلد العميل. تنتقل بعد ذلك إلى الأمور الجمركية لتخليص المنتجات وإدخالها على بلد العميل، وأخيرًا تسليمها للعميل وفق طلبه.

لتكون بذلك تعرفت إلى كيفية إنشاء شركة استيراد وتصدير وفق 6 خطوات بدءًا من المرحلة الأولى لتأسيس الشركة وإطلاقها وحتى التسويق وجذب العملاء وتنفيذ طلباتهم.

مصدر chron profitableventure
قد يعجبك ايضا