أسباب خمول الغدة الدرقية والأعراض والتشخيص

خمول الغدة الدرقية (Hypothyroidism) هو عبارة عن اضطراب شائع في الغدد الصم، والذي يحدث نتيجة عدم إنتاج الغدة الدرقية لهرموناتها بشكل كاف، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث أعراض معينة تظهر على الرجال والنساء معًا وتأتي على شكل تعب وإرهاق وعدم القدرة على تحمل البرودة الشديدة بالإضافة إلى زيادة في الوزن.

أما عند الأطفال يؤدي خمول الغدة الدرقية إلى تأخر أو تباطؤ في النمو والتطور المعرفي والفكري وهو ما يعرف باسم الفدامة والذي يحدث في الحالات الشديدة.

تصنيف خمول الغدة الدرقية

خمول الدرقية

حوالي 3% من سكان العالم يعاني من خمول الغدة الدرقية وتبين أن هناك أسباب عديدة وشائعة لهذا المرض، دعونا نتعرف على أشكال خمول الدرقية.

يتم تصنيف خمول الدرقية حسب الأعضاء المصدرة للمرض إلى

  • خمول الدرقية الأولي ومن أهم أشكاله التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو وخمول الغدة الدرقية التالي.
  • خمول الدرقية الثانوي والذي يحدث نتيجة انخفاض بكمية الهرمون المنبه للدرقية والذي يتم إفرازه من الغدة النخامية، والذي يحدث نتيجة تعرض الغدة النخامية إلى إشعاعات أو جراحة أو وجود أورام.
  • خمول الدرقية الثالثي والذي يحدث نتيجة انخفاض قدرة الوطاء على إفراز العامل المطلق للموجهة الدرقية.

ما هي الأسباب الشائعة والأقل شيوعًا لخمول الدرقية؟

الأسباب الشائعة

هناك أسباب شائعة جدًا لخمول الغدة الدرقية السبب الأول هو الذي ينتج من معالجة فرط الدرقية أو خلل بعمل الغدة نفسها (خمول الدرقية الأولي) أما السبب الثاني هو مرض مناعي ذاتي يعرف بالتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو (عبارة عن ارتشاح للغدة الدرقية بوساطة الخلايا اللمفاوية التائية مع أجسام ذاتية مضادة) والذي يرتبط بأمراض مناعية عديدة مثل السكري وفقر الدم الشديد والشعور بوهن عضلي شديد والداء البطني والتهاب في المفاصل والذئبة الحمامية، والسبب الثالث والشائع جدًا هو نقص اليود، أما السبب الرابع هو خمول الدرقية المركزي وهو عبارة عن إصدار الغدة الدرقية لتنبيه غير كافي لتحفيز وإفراز الهرمون.

الأسباب الأقل شيوعًا

تحدث هذه الأسباب نتيجة تعرض الوطاء أو الغدة النخامية لإصابة معينة أو من تناول نوع معين من الأدوية أو بسبب عدم قدرة الغدة الدرقية على القيام بوظيفتها خاصةً عند الولادة.

ما هو المسبب الرئيسي لخمول الغدة الدرقية؟

يعتبر المسبب الرئيسي لخمول الغدة الدرقية في العالم هو انخفاض نسبة اليود في النظام الغذائي المتبع. أما في الدول التي يتبع سكانها نظام غذائي صحي ويحتوي على نسبة كافية من اليود يكونون أقل عرضة للإصابة بخمول الدرقية.

كيف يمكن تشخيص خمول الدرقية؟

تشخيص خمول الدرقية

يمكن تشخيص خمول الدرقية عند الشك ببداية ظهور الأعراض الأولية، وذلك يتم عن طريق إجراء اختبارات الدم والتي تحسب مستويات هرمون الـ (TSH) منبه الدرقية والثيروكسين. كما ويتم تشخيص الإصابة من خلال الموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية في حال تغير حجمها أو شكلها الغير طبيعي.

هناك اختبار مكلف وغير متوافر إلا في بعض المراكز الطبية والمستشفيات التخصصية يعرف باسم المسح الذري أو التصوير النووي (Thyroid Scan) ويحتاج إلى استخدام مواد مشعة مثل اليود المشع أو التكنيشيوم وذلك لمعرفة نشاط الغدة الدرقية وقدرتها على استخلاص المادة المشعة من الدم.

في بعض الحالات يعتبر هذا الاختبار غير ضروري ولكن في حالات أخرى يعتبر هام جدًا، مهمته إظهار الغدة وطريقة عملها ومعدل امتصاصها لليود أي بإمكانه تحديد ما إذا كانت الغدة في حالة خمول أو نشاط، وهل يوجد ورم أو نتوء بسيط، كما أنه قادر على تحديد ما إذا كان هذا النتوء خامل (لا يقوم بعمله على الإطلاق) أو أنه نشط، وهذا يحدد هل الورم الموجود خبيث أم لا.

هل يمكن علاج خمول الدرقية بالليفوثيروكسين المصنع أم لا؟

بالطبع يمكن معالجة خمول الدرقية بالليفوثيروكسين المصنع ولكن يتم تقديم الجرعة للمريض بنسب معينة تختلف من شخص إلى آخر وذلك تبعًا إلى مستوى هرمون الـ (TSH) ودرجة ظهور الأعراض.

ما هي نسبة الإصابة بخمول الدرقية في الدول الأجنبية؟

بينت الإحصاءات أن حوالي 0.4 – 0.3% من السكان يحدث لهم خمول الدرقية والذي يختلف عن خمول الدرقية دون السريري، حيث أن هذا النوع يعتبر شكل من أشكال خمول الدرقية ولكن يتميز بأن مستويات الثيروكسين تكون طبيعية بالإضافة إلى ارتفاع في نسبة هرمون (TSH) والذي يحدث للسكان بنسبة 8.5 – 4.3%. كما أن خمول الدرقية لا يحدث فقط للإنسان بل يشمل الحيوانات أيضًا مثل الكلاب وبشكل نادر يحدث للخيول والقطط.

ما هي أعراض وعلامات خمول الدرقية؟

أعراض خمول الدرقية

ما يجب معرفته هو أن أعراض خمول الدرقية من النادر أن تظهر وإن ظهرت فإنها تكون بدرجات خفيفة جدًا، ولذلك دعونا نتعرف على تلك الأعراض والعلامات التي تمكننا من الكشف المبكر عن حالة خمول الدرقية.

أعراض خمول الغدة الدرقية على البالغين

  • التعب والإرهاق الشديد.
  • الشعور بالبرد وعدم القدرة على تحمل البرد الشديد وحدوث تنميل (مذل) في الجلد.
  • وجود مشكلة في التذكر والتركيز.
  • عسر الهضم والإصابة بالإمساك.
  • زيادة في الوزن بشكل كبير على الرغم من فقدان الشهية لتناول الطعام.
  • ضيق وصعوبة في التنفس.
  • انخفاض الرغبة الجنسية لكلا الجنسين.
  • يحدث عند الإناث بالبداية غزارة بكمية الطمث ثم انخفاضه تدريجيًا وصولًا إلى انقطاعه نهائيًا.
  • ضعف في حاسة السمع وحدوث بحة في الصوت.

أعراض خمول الدرقية على الأطفال

نجد الأطفال حديثي الولادة وممن يعانون من خمول الدرقية ذوي طول ووزن طبيعي جدًا ولكن الرأس يكون كبير الحجم واليافوخ الخلفي مفتوح والرقبة قصيرة، أما البعض الآخر تكون الأعراض على شكل نعاس وعدم الرغبة في تناول الطعام وبكاء شديد مع بحة وتضاؤل لقوة العضلات والإمساك وحدوث فتق للسرة كما ويصبح اللسان ضخمًا والجلد أيضًا يصبح جافًا بالإضافة إلى انخفاض بدرجة حرارة الجسم والإصابة باليرقان.

أما مشكلة الدُّراق فهو أمر نادر الحدوث على الرغم من إمكانية تطوره فيما بعد عند الأطفال الذين يعانون من خمول الدرقية والتي لا تنتج هرمون (TSH) بالشكل المطلوب، وقد يتطور الدّراق عند الأطفال الذين يعانون من مشكلة نقص اليود.

علامات خمول الدرقية

  • تصبح البشرة جافة وغير تضرة وخشنة.
  • تصبح أطراف اليدين والقدمين باردة.
  • حدوث وذمة مخاطية وهي عبارة عن ترسب لمادة الموكوبوليساكاريد في الجلد.
  • فقدان وتساقط الشعر بالإضافة إلى تساقط الجزء الأخير من الحاجب.
  • بطء في نبضات القلب.
  • يحدث في الرئتين ما يسمى انضباب جنبي وفي القلب انضباب تاموري.

ملاحظة:

  • انضباب تاموري: التامور عبارة عن كيس يحيط بالقلب مؤلف من طبقتين مملوء بكمية من السائل أما الانضباب التاموري فيحدث نتيجة حدوث ضرب المنطقة فيؤدي إلى التهابه أو نتيجة زيادة كمية السائل المحيط بالقلب.
  • انضباب جنبي: أو كما يعرف باسم الارتشاح البلوري والذي ينتج عن زيادة بنسبة السائل الموجود بالتجويف البلوري والذي يحيط بكامل الرئتين.

ما هو خمول الدرقية الشديد أو الوذمة المخاطية؟

تعتبر الوزمة المخاطية شكل من أشكال خمول الدرقية النادر الحدوث ولكنه ممكن أن يهدد الحياة، وتحدث عند الأشخاص الذين يعانون من خمول الدرقية ومصابون أيضًا بأمراض أخرى، تبدو أعراض المرض على شكل انخفاض شديد لدرجة حرارة الجسم دون حدوث رعشة بالإضافة إلى الارتباك وضعف في التنفس وبطء في ضربات القلب كما يوجد أعراض جسدية أخرى تدل على الإصابة بخمول الدرقية الشديد هي ضخامة اللسان وتغير في لون وملمس الجلد بالإضافة إلى انتفاخ حول العينين.

هل يؤثر خمول الدرقية على الحمل والولادة؟

خمول الدرقية الخفيف أو الشديد أو حتى دون السريري يرتبط بشكل أساسي بمشكلة ضعف الخصوبة وزيادة احتمال حدوث الإجهاض التلقائي، فإن الإصابة بخمول الدرقية أثناء الحمل وسواء الخفيف أو الشديد في مراحل مبكرة يؤدي إلى مشكل كبيرة منها (أولاد منخفضي الذكاء ومقدمات الارتعاج بالإضافة إلى زيادة احتمال وفاة الرضع).

ما هي أهم النصائح للوقاية من الإصابة بخمول الدرقية؟

ما يجب معرفته هو أن الجسم السليم يرتبط بالغذاء الصحي والعادات الصحية السليمة، لذلك ومن أجل الحصول على جسم صحي وبالتالي حماية أنفسنا من الأمراض والحفاظ على عمل الأجهزة والأعضاء والغدد الصم بحالة متوازنة وسليمة، لا بد من التعرف على بعض أهم النصائح التي تساهم في حمايتنا وزيادة نشاطنا وتوازننا:

تناول الخضراوات البحرية

أكل الخضروات البحرية مرتين في الأسبوع على الأقل، حيث أن الخضروات البحرية مصدر طبيعي هام جدًا وغني باليود وذلك من أجل دعم وظيفة الغدة الدرقية، ويتم تناولها من خلال دمج بعض الخضروات البحرية في النظام الغذائي الخاص بنا عبر إضافة قطعة من نبات الكومبو مثلًا إلى وعاء الفاصولياء أو الحساء، أو من خلال إضافة حبيبات عشبة البحر إلى صحن السلطة أو للأطباق الساخنة.

تناول منتجات الألبان

لا تقلقوا بعد اليوم من تناول الزبدة حيث بينت الدراسة أن نظام الغدد الصماء يحب الزبدة، ولكن إن كنت من محبي أشكال أخرى من منتجات الألبان مثل الحليب أو الجبن فلا تحرم نفسك من إضافة قطعة من الزبدة (مثل زبدة كيريغولد) إلى طعامك.

لا تسرع في تناول الطعام

تقع الغدة الدرقية في منطقة الحلق، لذلك تعتبر صلة الوصل التي تربط الرأس (منطقة الإدراك) بالجسم، فعندما تقوم بتناول الطعام بشكل سريع سوف يتحرك الطعام بسرعة من الفم إلى المعدة، هذا يعني أن الاتصال من الرأس إلى الجسم ليس صحيحًا وذلك لأن الفم لا يعرف ما تفعله المعدة والعكس صحيح، لذلك إياك والإسراع في تناول الطعام بل الإبطاء في تناوله كما قم بتناول الطعام وأنت جالسًا وقم بمضغه جيدًا.

استخدم السماعات عند التحدث بالهاتف

إبعاد الهاتف المحمول (الخليوي) عن الأذن لمسافة معينة أو استخدام سماعات الأذن أثناء التحدث على الهاتف وذلك لأن هذه الأجهزة تعمل على إطلاق إشعاعات تساهم في تشكيل أورام في المخ.

مارس رياضة اليوغا

ممارسة اليوغا بشكل دوري يساهم بشل كبير في تحفيز ودعم نظام الغدد الصماء بأكمله وخاصةً الغدة الدرقية.

السيلينيوم ضروري لصحة الغدد

أهمية عنصر السيلينيوم، فوفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، يعتبر عنصر السيلينيوم من العناصر الهامة لعمل الغدة الدرقية، هناك العديد من الأطعمة الموجودة في السوق والتي تحتوي على السيلينيوم بما في ذلك لحوم البقر التي تتغذى على العشب والتونة ولحم الديك الرومي والمكسرات البرازيلية، فإن التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو (Hashimoto) غالبًا ما يقلل من إمدادات السيلينيوم في الجسم، من المهم التحدث مع الطبيب المختص حول مقدار السيلينيوم الذي قد يكون المناسب لك وذلك لأن كل شخص يختلف عن الآخر.

قلل قدر الإمكان من السكر

اتباع نظام غذائي خال من السكر، حيث أن زيادة السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الالتهاب في الجسم. وهذا الالتهاب يمكن أن يبطئ تحويل T4 إلى تريودوثيرونين أو T3، الأمر الذي يمكن أن يجعل الأعراض وأمراض الغدة الدرقية تزداد سوءًا، كما أن السكر يعزز مستوى الطاقة الخاصة بك على المدى القصير، ولكن تخفيفه أو التوقف عن تناوله قد يساعد على تنظيم مستويات الطاقة في الجسم، بالإضافة إلى ذلك عندما يتم إزالة السكر من النظام الغذائي يساهم في تحسين صحتك والمحافظة على سلامة الجلد، طبعًا ليس من السهل اعتماد نظام غذائي خال من السكر ولكن الفائدة التي ستعود إلى صحتك تستحق كل هذا العناء.

أحصل على كفايتك من الفيتامينات

يعتبر تناول بعض المكملات الغذائية والتي تحتوي على فيتامين (B) من المواد الأساسية لتحسن أداء وصحة الغدة الدرقية وذلك لأن انخفاض هرمونات الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على مستويات فيتامين 12B لذلك لا تحرم نفسك من تناول بعض الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات مثل البازلاء ونبات الهليون وحبوب (بذور) السمسم والتونة والجبن والحليب والبيض.

ما هو العلاج المناسب لمشكلة خمول الدرقية؟

يجب عليك اتباع النصائح السابقة للوقاية من مشكلة خمول الدرقية، ولكن إن بدأت الأعراض بالظهور فقم بالذهاب مباشرة إلى الطبيب المختص لتشخيص حالتك، وغالبًا ما يتم إعطاء المريض ما يلي:

بالنسبة للبالغين فمن المرجح أن يقوم الطبيب بوصف دواء يعتبر نسخة صناعية للهرمونات الدرقية إما T3 أو T4 أو الاثنين معًا.

بالنسبة للمسنين أو ممن يعاني من أمراض في القلب فسيتم إعطائهم جرعات منخفضة جدًا وذلك لعدم قدرة القلب على تحمل الجرعات ذات المستويات الأعلى، كما يجب على الطبيب مراقبة مستويات الهرمونات الدرقية من أجل تحديد الجرعة المثالية وذلك يتم عبر قياس نسبة الهرمون المحفز للدرقية في الدم خلال حوالي 6 أسابيع وعند الوصول إلى الكمية أو الجرعة المناسبة فسيكتفي عندئذٍ بتحديد نسبة الهرمون بمعدل أقل.

أما بالنسبة للحوامل فهن بحاجة إلى القيام بفحوص أخرى خلال الحمل فقد يكن بحاجة إلى جرعات أعلى من هرمون خمول الغدة الدرقية في هذه المرحلة، وذلك لأن هذه الهرمونات ضرورية لتطور دماغ الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وذلك لأن الجنين يحصل عليها من الأم فقط.

ملاحظات هامة جدًا

تناول فيتامين B12 بحذر شديد إن كنت تعاني من أي من حالات اضطراب في ضربات القلب وارتفاع في ضغط الدم والسرطانات وأمراض جلدية ووجود مشاكل في المعدة وتغير لون البول والإصابة بفقر الدم وزيادة حمض اليوريك أو النقرس. من الضروري استشارة الطبيب في حال ظهور أعراض أو علامات خمول الدرقية ونذكر دومًا بضرورة الاهتمام بالغذاء والقيام بتمارين رياضية للحصول على جسم معافى وصحي.

قد يعجبك ايضا