مهام مدير الموارد البشرية ومسؤولياته في المؤسسة

ما هي مهام مدير الموارد البشرية؟ ومن يمكنه العمل في هذا المجال؟

سابقًا كانت تقتصر مهام مدير الموارد البشرية في أية شركة على مجموعة من الأمور الروتينية من قبيل تعيين الموظفين وتنظيمهم على أقسام الشركة والإجازات والبيانات الخاصة بهم وما إلى ذلك من الأمور الخاصة بكل موظف، ولكن اليوم مع توسع سوق العمل وتعقيدات الشركات وأعمالها لم يعد يقتصر عمل الموارد البشرية على مثل هذه الأمور فقط.

بل توسعت مهام ومسؤوليات إدارات الموارد البشرية إلى ما هو أكثر من ذلك وصارت تشمل العديد من المسؤوليات التي لم تكن موجودة سابقًا ضمن هذا المجال، لذلك سنتعرف هنا على مهام مدير الموارد البشرية والمسؤوليات التي تقع على عاتقه في أي شركة أو بيئة عمل من منظور أسواق العمل اليوم وطبيعة عمل الشركات التي صارت عليها.

قسم الموارد البشرية في الشركة

مهام مدير الموارد البشرية ومسؤولياته في المؤسسة

من الجدير بالذكر بداية إن الموارد البشرية لدى غالبية الشركات لا تقتصر على موظف واحد أو مسؤول موارد بشرية في الشركة كما كان الأمر سابقًا، وإنما يتوافر في الشركة قسم موارد بشرية كامل مثل أي من الأقسام الأخرى كالمبيعات والتسويق وخدمة الزبائن، وهذا بسبب تعدد المهام والمسؤوليات التي يكلف فيها قسم الموارد البشرية الأمر الذي يتطلب عدد لا بأس به من الموظفين لتنفيذ تلك المهام والمسؤوليات.

يمكن اعتبار قسم الموارد البشرية بمثابة صلة الوصل بين الموظفين والإدارة العليا في الشركة، كونه يكون هو القسم الذي تصدر عنه القرارات والتعليمات الخاصة بالموظفين ومسؤولي الشركة، ويقصده الموظفون أيضًا لأية معلومات أو تفاصيل عن الشركة التي يعملون لديها.

يلعب متخصصوا الموارد البشرية دور كبير في المؤسسة التي يعملون فيها، وبناء على حجم تلك الشركة فأنه قد يكون هناك العديد من المسؤوليات المترابطة والمتداخلة مع مسؤوليات أقسام أخرى ضمن الشركة. وتركز كل مسؤوليات هذا القسم على آلية العمل والأشخاص الذين يعملون ضمن الشركة.

مهام مدير الموارد البشرية

  • تعيين الأشخاص وتوظيفهم ضمن الشركة من أولى مسؤوليات مدير الموارد البشرية، وتشمل هذه العملية البحث عن الأشخاص المناسبين، الاطلاع على السير الذاتية لكل منهم، التعرف للمهارات التي يمتلكونها وإذا ما كانت تتناسب مع متطلبات عمل الشركة، واختيار المرشحين الأفضل للعمل.
  • تدريب الموظفين وتطوير ما يمتلكون من مهارات وخبرات، عبر توفير البرامج التدريبية المناسبة والتي تمد الموظفين سواء المستجدين أو حتى الموظفين الحاليين بالإرشادات والمهارات للقيام بالمهام المطلوبة منهم على أكمل وجه.
  • من مسؤوليات مهام مدير الموارد البشرية العمل على التطوير من الشركة وموظفيها كما قلنا في النقطة السابقة، وهذا يشمل تطوير آلية عمل الشركة، آلية التواصل بين الأقسام المختلفة، الحد من أية عوائق قد تواجه الموظفين، وما إلى ذلك من الأمور التي تساعد على الارتقاء بالعمل.
  • التواصل الفعال في الشركة أيضًا من ضمن مسؤوليات قسم الموارد البشرية، مثل التواصل بين الموظفين أنفسهم، التواصل بين الموظفين والإدارات في المؤسسة، التواصل بين الفرق والأقسام المختلفة، إيصال المعلومات الضرورية للموظفين والأشخاص المناسبين، كل هذا ضمن آلية تواصل واضحة تضمن السرعة والكفاءة في نقل المعلومات.
  • التطوير من عمل الإدارات المختلفة في الشركة وضمان إدارتها ضمن الشكل المناسب ووفق أحدث المعايير الإدارية وأكثرها كفاءة. وهذا لا يعني التدخل في الشؤون الإدارية وإنما فقط تطوير أساليب الإدارة المتبعة.
  • من مهام مدير الموارد البشرية كذلك متابعة أداء الموظفين وتقييمهم وتنبيههم إلى الأخطاء التي قد ترتكب أثناء سير العمل والعمل على تصحيحها وتجاوزها.
  • في المؤسسات التي تعتمد على الأبداع والابتكار في عملها يكون من مهام مدير الموارد البشرية تشجيع الموظفين على الإبداع والابتكار والتفكير خارج الصندوق، بالإضافة إلى ضمان وصول كل الأفكار المطروحة إلى الجهات ذات الشأن بها ومتابعة تنفيذها بقدر المستطاع.
  • أمور تنظيمية أخرى أيضًا تكون من مهام الموارد البشرية، مثل تنظيم بيانات الموظفين، تحديد الرواتب والأجور وبرامج الحوافز وحسابات التأمين والاقتطاع، تنظيم إجازات الموظفين وعطلهم وأوقات عملهم إذا كان هناك أكثر من وقت دوام واحد في المؤسسة، إجراء مقابلات العمل، الاطلاع على السير الذاتية، الإعلان عن الوظائف الشاغرة وغيرها من الأمور ذات الصلة بالموظفين.
  • من المهام الحديثة نوعًا ما التي تولتها إدارة الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات مؤخرًا هو البحث عن الأشخاص ذات الخبرة والكفاءة وجذبهم إلى الشركة، خاصة في الوقت الذي تكثر فيه طلبات العمل والسير الذاتية ويصعب على الموارد البشرية اختيار الشخص الصحيح، مما يجعلهم هم من يتولون مسؤولية البحث عن الشخص المناسب للمنصب أو الوظيفة المتاحة.

مهام مدير الموارد البشرية ومسؤولياته في المؤسسة

من يمكنه العمل في الموارد البشرية؟

اختصاصيين الموارد البشرية والذين يحملون شهادات أكاديمية في تخصص الموارد البشرية هم الفئة التي بإمكانها العمل في هذا المجال وإدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة أو شركة. وبالتأكيد بإمكان المتخصصين من مجالات أخرى العمل في هذا المجال ولكن لمتخصصي الموارد البشرية الأفضلية.

فمثلًا يمكن لاختصاصي قانوني العمل بهذا المجال ومتابعة الشؤون القانونية في قسم الموارد البشرية في المؤسسة، يمكن لمختص في الإدارة أيضًا العمل في إدارة الموارد البشرية، ولكن في الغالب التخصصات الأخرى غير الموارد البشرية سيطلب منهم بدايةً الخضوع لبرامج تدريبة أو كورسات في الموارد البشرية وإدارتها.

أما بالنسبة لمتخصصي الموارد البشرية، فأن الفرص أمامهم تبدأ من تنفيذي موارد بشرية، ثم يمكنه الانتقال لاحقًا ومع ازدياد خبراته في المجال ليكون مدير موارد بشرية، مدير عام الموارد البشرية، نائب رئيس الموارد، ومن ثم رئيس الموارد البشرية.

كل المؤسسات الكبرى لديها أقسام خاصة بالموارد البشرية تتولى تنفيذ المهام والمسؤوليات التي ذكرناها أعلاه، بما في ذلك المستشفيات والبنوك والمصارف والشركات التجارية والصناعية والمصانع والمؤسسات التعليمية والدوائر الحكومية.

لنكون بذلك تعرفنا إلى مهام مدير الموارد البشرية والمسؤوليات التي يتولاها الموظفون بهذا المنصب، بالإضافة للمسارات المهنية للمتخصصين في الموارد البشرية ومن يمكنهم العمل فيه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.