مهام مدير الموارد البشرية والوصف الوظيفي لمدير الموارد البشرية

مهام مدير الموارد البشرية

مدير الموارد البشرية (بالإنكليزية: Human Resource Director) يعرف اختصارًا بـ HR، هو الموظف المسؤول عن الموارد البشرية في الشركة، يتعامل هذا الموظف مع الإدارة، ويشرف على اختيار وتدريب وتطوير موظفي الشركة، وتقديم التقارير مباشرة إلى الإدارة.

قد تكون مهام مدير الموارد البشرية معقدة حسب نوع الشركة التي يعمل فيها، إنها وظيفة تحتاج خبرة ومتابعة، وتتضمن العديد من المسؤوليات.

ما هي مهام مدير الموارد البشرية بالضبط؟

في عملية توظيف واختيار الموظفين. يقوم مدير الموارد البشرية بالتشاور مع الإدارة العليا للشركة (الرئيس التنفيذي والمدراء رفيعي المستوى) لتحديد احتياجات تطوير الشركة والحاجة إلى موظفين جدد. لذا فهو يتعامل مع توظيف أشخاص جدد، إما بنفسه أو عن طريق التواصل مع شركات التوظيف، وخلال عملية التوظيف، يقوم بصياغة ونشر عروض العمل، وفحص السير الذاتية، وتقييم العروض المقدمة وإجراء المقابلات.

مدير الموارد البشرية أيضًا له دور محوري في التفاوض حول الجوانب التعاقدية المتعلقة بالتوظيف وعقود العمل، بما في ذلك الجانب الاقتصادي، حيث يحدد رواتب الموظفين دون تجاوز حدود الميزانية المحددة مسبقًا.

يتعامل مدير الموارد البشرية أيضًا مع إدارة شؤون الموظفين ويشرف على التقدم الوظيفي وسياسات الحوافز والتعويضات (زيادة الراتب – المكافآت – المزايا …)، كما يكون مسؤولًا عن قبول وتنظيم عمليات استقالة الموظفين، والإشراف على علاقة الشركة مع النقابات.

أيضًا، يقوم مدير الموارد البشرية بوضع خطة لتطوير الموظفين وتعزيز مهاراتهم ويشرف على أنشطة التدريب والتعليم. كما يُعد أدوات لرصد وتقييم عمل الموظفين وتقدمهم، والتحقق من مستوى الأداء ورضا العاملين في الشركة. عند الضرورة، ويخطط للتدخل من أجل تحسين أداء الموظفين، على سبيل المثال، عن طريق نقل الموظفين أو تعيينهم في مهام جدد.

مهارات مدير الموارد البشرية

يلعب مدير الموارد البشرية دورًا نشطًا في متابعة عمل الموظفين والعمال. أصبح ذلك الآن عنصرًا بفضله تجذب الشركات موظفين مؤهلين وتحافظ عليهم، أي تكون الشركات قادرة على الاحتفاظ بموظفيها لفترة طويلة. مهام مدير الموارد البشرية بالتالي تشمل وضع سياسة الموارد البشرية التي تعكس رؤية الشركة ورسالتها وقيمها، وذلك بهدف زيادة الشعور بالانتماء ورضا الموظفين المهني والشخصي.

أخيرًا، يشرف مدير الموارد البشرية على عمليات التغيير بما يتماشى مع استراتيجيات النمو وتطوير الأعمال واتجاهات العمل.

هذا يعني أن مدير الموارد البشرية هو حلقة الوصل بين كل الموظفين وإدارة الشركة، يجب أن يكون دائمًا على استعداد للتعامل مع الموظفين من أي مستوى، والاستماع إلى احتياجاتهم وشكاواهم. ويكون على علم بالمشاكل التنظيمية والرواتب وما إلى ذلك. والمشكلات التي قد تحصل، ويتعهد بمواجهتها وحلها، وإيجاد حل بالتعاون مع الأطراف المعنية. لذا فإن السمة الأساسية لتنفيذ هذه المهام بأفضل طريقة ممكنة هي مهارات العلاقات والتواصل.

نظرًا للطبيعة الشاملة لوظيفة الموارد البشرية، يجد مدراء الموارد البشرية عملًا في الشركات والمؤسسات من جميع الأنواع، العامة والخاصة.

اعتمادًا على حجم الشركة، يمكن لمدير الموارد البشرية أن يهتم لوحده بإدارة شؤون الموظفين، وقد يستفيد من المستشارين مثل مستشاري التوظيف والعمل، أو ينسق عمله مع الموظفين الآخرين في قسم الموارد البشرية ويتابع بنفسه بعض الأنشطة مباشرة، مثل تقييم الأداء أو تطوير برامج التدريب وتحديث المعلومات.

واجبات مدير الموارد البشرية

مدير الموارد البشرية هو المسؤول عما يلي:

  • إدارة عملية التوظيف واختيار الموظفين.
  • الإشراف على الجوانب الإدارية والمالية المتعلقة بالموارد البشرية.
  • تحديد الأنشطة والخطط المتعلقة بتدريب الموظفين وتطويرهم.
  • مراقبة وتقييم أداء الموظفين.
  • إعداد النماذج والإجراءات لتحديد وتحسين الأدوار وتنظيم الأعمال.
  • تعزيز الشعور بالانتماء للشركة.
  • تحسين المشاركة ورضا الموظفين والعمال.
  • إدارة وتطوير وظيفة الموارد البشرية بما يتوافق مع استراتيجية الشركة.

كيف تصبح مدير موارد بشرية؟ التدريب والمتطلبات

لكي تصبح مديرًا للموارد البشرية، يلزمك عادةً الحصول على درجة البكالوريوس في العلوم الإنسانية أو الاقتصاد. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد أخذ دورة في إدارة الموارد البشرية وتطويرها، أو الحصول على شهادات أخرى تدعم مهارات الموارد البشرية.

بالإضافة إلى التعليم العالي والدورات المتخصصة في تنظيم الموظفين، هناك حاجة إلى خبرة سابقة في إدارة الموارد البشرية، على سبيل المثال، العمل في قسم الموارد البشرية في الشركات المتوسطة أو الكبيرة أو في شركات استشارات الموارد البشرية.

المهارات التي تحتاجها:

المهارات والقدرات هي مجموعة من الخبرات الشخصية التي يتمتع فيها مدير الموارد البشرية:

  • معرفة طرق تقييم الموظفين.
  • خبرة في إدارة أنظمة المكافآت والحوافز.
  • معرفة أنظمة وعقود العمل.
  • القدرة على تخطيط عمليات تدريب وتطوير الموظفين.
  • مهارات ممتازة في التعامل مع الآخرين والاستماع والوساطة.
  • مهارات تنظيمية واتخاذ القرار.
  • الاستعداد للعمل الجماعي.
  • مهارات حل المشكلات.
  • القدرة على التكيف والمرونة.

التسلسل الوظيفي لمدير الموارد البشرية

مدير الموارد البشرية يبدأ عادة في العمل بمنصب وظيفي أدنى، مثل مساعد في قسم الموارد البشرية أو مسؤول عن اختبار الموظفين، ومع زيادة خبرته ومهاراته، تصبح المهام المعينة أكثر تعقيدًا ويتم ترقيته ليكون منسقًا لفريق العمل داخل مكتب الموارد البشرية، وصولًا إلى منصب مدير الموارد البشرية.

ومع ذلك، يمكن أن تساعدك الكفاءة في تنظيم وإدارة الموارد البشرية على الوصول إلى مناصب مهنية أخرى: على سبيل المثال، يمكنك أن تتخصص في البحث عن الموظفين المؤهلين تأهيلًا عاليًا للمناصب الإدارية، يمكنك أيضًا أن تقدم استشارات متخصصة حول موضوعات مثل تنظيم العمل والقدرة التنافسية للشركات وتحليل الموارد البشرية وشرح قانون العمل وإدارة العلاقات.

أسباب وجيهة تدفعك للعمل مديرًا للموارد بشرية

مهنة مدير الموارد البشرية هي مهنة مناسبة للأشخاص الذين يملكون مهارات تنظيمية جيدة وقدرة على بناء العلاقات مع الآخرين.

إنها وظيفة تتطلب تفاعلًا مستمرًا مع موظفي الشركة على جميع المستويات، من إدارة الشركة إلى أي موظف. الأمر الذي يتطلب المرونة في أداء المهام، وتنظيم وتقييم وتخطيط وتحفيز الموظفين وضمان عدم استيائهم.

بالإضافة إلى ذلك، مدير الموارد البشرية هو عمل يتميز بأجر جيد، كما أنه منصب مسؤول رفيع المستوى في الشركات. فهذه الوظيفة استراتيجية لنجاح كل شركة.

انتقل إلى أعلى