مؤشرات التنمية البشرية و مفهومها وأهدافها

التنمية البشرية وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، هي وضع الناس في مركز التنمية. ويتعلق الأمر بتعزيز التنمية المحتملة للأشخاص وزيادة إمكاناتهم والتمتع بحرية العيش في المجتمع. وأهم منشور عن التنمية البشرية هو تقرير التنمية البشرية العالمي السنوي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي عالج مؤشرين مهمين: أحدهما للتنمية وهو مؤشر التنمية البشرية، والآخر للفقر وهو مؤشر الفقر متعدد الأبعاد.

من المهم أن نقول أن التنمية البشرية جزء لا يتجزأ من الفرد لتحقيق معرفة أعمق عن نفسه، ليس فقط من الخارج، ولكن بالفعل يكون أكثر حبًا لنفسه. حيث أن المجتمعات البشرية في تغير اجتماعي مستمر، ليس فقط فيما يتعلق بالتقدم التكنولوجي الذي ندركه، ولكن أيضًا في كل ما يشير إلى التنمية الاجتماعية.

التنمية البشرية

بعض التعاريف عن التنمية البشرية

للتنمية البشرية عدة تعاريف منها:

التنمية البشرية: هي العملية التي يحسن بها المجتمع الظروف المعيشية لأعضائه من خلال زيادة الأصول التي يمكنه من خلالها تغطية احتياجاته الأساسية والتكميلية. وخلق بيئة اجتماعية يحترمون فيها حقوق الإنسان لهم جميعًا.

التنمية البشرية: هي مقدار الخيارات التي يتمتع بها الإنسان في بيئته الخاصة، ليكون أو يفعل ما يريده.

التنمية البشرية: أنها الوسيلة لقياس نوعية حياة الإنسان في البيئة التي يعمل فيها الفرد. بمعنى عام التنمية البشرية هي اكتساب الأفراد والمجتمعات والمؤسسات القدرة على المشاركة بفعالية في بناء حضارة عالمية مزدهرة بالمعنى المادي والروحي.

التنمية البشرية: مفهوم ابتعد عن مجال الاقتصاد ليشمل جوانب أخرى ذات صلة متساوية بالحياة، مثل الثقافة التي أعادت تعريف دورها في مواجهة التنمية.

التنمية البشرية: حسب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أنها عملية توسيع قدرات الأشخاص الذين يوسعون خياراتهم وفرصهم. ويرتبط مثل هذا التعريف بالتنمية بشكل مباشر مع تقدم الحياة ورفاه الإنسان، ومع تعزيز القدرات المتعلقة بكل الأشياء التي يمكن للشخص أن يفعلها في حياته بشكل كامل وفي جميع المجالات، ومع حرية أن نعيش كما نود أن نفعل ذلك مع إمكانية أن يكون جميع الأفراد رعايا ومستفيدين من التنمية البشرية.

ووفقًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تدمج جوانب مثل التنمية الاجتماعية، والتنمية الاقتصادية (بما في ذلك التنمية المحلية والريفية) والتنمية المستدامة. ويمكن القول أيضًا أن التنمية البشرية تعني تلبية الاحتياجات التي حددها إبراهيم ماسلو في ما يسمى بهرم ماسلو.

مفهوم التنمية البشرية: تعود أصول هذا المفهوم، كما أكد أمارتيا سين جيدًا، في التفكير الكلاسيكي وخاصة في أفكار أرسطو، الذي اعتبر أن الوصول إلى اكتمال ازدهار القدرات البشرية.

مؤشرات التنمية البشرية

الفقر متعدد الأبعاد (IPM)

منذ عام 2010م، يحل مؤشر الفقر المتعدد الأبعاد (IPM أو MPI) محل مؤشرات الفقر البشري (IPH و IPH-1 / IPH-2) 6).

  • IPH – مؤشر الفقر
  • IPH 1 – مؤشر الفقر البشري للبلدان النامية (IPH-1 ، أعد من عام 1998م).
  • IPH 2 – مؤشر الفقر البشري لبلدان مختارة في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (IPH-2 ، أعد من عام 1998م).

مؤشرات التنمية والفقر الأخرى

بالإضافة إلى مؤشر التنمية البشرية المباشر (HDI) ومنذ عام 2010م، يوجد مؤشر جديد متعدد الأبعاد للفقر (IPM أو MPI) وهناك مؤشرات أخرى متعلقة بالفقر والتنمية منها:

  • مؤشر التنمية البشرية المتعلق بنوع الجنس (IDG، وأعد منذ عام 1996م).
  • مؤشر التمكين الجنساني (IPG، وأعد من عام 1996م).
  • مؤشر الحرمان المادي المطبق في بريطانيا العظمى عام 2010م، والذي يتضمن حساب فقر الدخل وحساب الحرمان المادي، يحسن الحساب التكميلي المقترح للفقر (PMS) للولايات المتحدة لعام 2011م.

توزيع الدخل والمؤشرات الاقتصادية

مؤشرات لقياس توزيع الدخل لقياس التوزيع الموحد للدخل بين جميع الأفراد في بلد ما، هناك بعض المؤشرات الاقتصادية البديلة للمنتقدين (من بين آخرين من جانب سايمون كوزنيتس)، على الرغم من أنها لا تزال تستخدم على نطاق واسع كمعلمة واحدة ومن هذه المؤشرات:

  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.
  • دخل الفرد وهو واحدة من المعلمات HDI (معامل جيني مؤشر أتكينسون).

مؤشرات لقياس تطور البلد

التنمية البشرية 2

من بين المؤشرات الأكثر ملاءمة لقياس رفاهية أي بلد هو مؤشر التنمية البشرية:

  • مؤشر الرفاه الاقتصادي المستدام:(IBES) استنادًا إلى الأفكار التي قدمها نوردهاوس وجيمس توبين في قياسهما للرعاية الاقتصادية، صاغ المصطلح هيرمان دالي وجون كوب في عام 1989م.
  • مؤشر التقدم الحقيقي IPR وهذا المؤشر يشبه IBES ولكن مع المزيد من المتغيرات في مؤشر التنمية البشرية (HDI) في الأمم المتحدة.
  • مؤشر الصحة الاجتماعيةForham Social Health Index – (IFSS) يقيس 16 مؤشراً بما في ذلك معدل الوفيات وإساءة معاملة الأطفال والفقر والانتحار وتعاطي المخدرات والتسرب ومتوسط ​​الدخل والبطالة والتغطية الصحية عند كبار السن، والفقر والقتل والسكن وعدم المساواة الاجتماعية.
  • مؤشر الرفاه الاقتصادي IBEالنظر في مؤشر مدخرات الأسرة وتراكم رأس المال المادي، مثل قيمة الإسكان والذي يقيس الشعور بالأمان في المستقبل.

الأهداف الإنمائية المواتية للتنمية البشرية والقضاء على الفقر

خلال الألفية لعام 2000م، التزمت 189 دولة بتهيئة بيئة مواتية لتنمية الفقر والقضاء عليه على الصعيدين الوطني والعالمي، وبالتالي تحقيق أهدافها المحددة لعام 2015م، ومن هذه الأهداف:

القضاء على الفقر الشديد والجوع

تحقق هذا الهدف بمقار النصف بين عامي 1990 و 2015م، وتم إحصاء نسبة الأشخاص الذين يقل دخلهم عن دولار واحد في اليوم، والتحقق من حصول العمال المنتجين على عمل لائق بما في ذلك النساء والشباب.

تحقيق تعميم التعليم الابتدائي

تقديم ضمان أنه في عام 2015م، سيكون الأطفال في كل مكان الأولاد والفتيات على حد سواء، قادرين على إكمال دورة كاملة من التعليم الابتدائي.

تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة

القضاء على عدم المساواة بين الجنسين في التعليم الابتدائي والثانوي، ويفضل أن يكون ذلك في عام 2005م، وعلى جميع مستويات التعليم قبل نهاية عام 2015م.

تخفيض معدل وفيات الأطفال

انخفضت وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين بين عامي 1990 و 2015م.

تحسين صحة الأم

خفض معدل وفيات الأمهات بمقدار ثلاثة أرباع، بين عامي 1990 و 2015م.

مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية

كان من المقرر أنه بحلول عام 2010م، يجب الوصول الشامل إلى علاج فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز لجميع من يحتاجون إليه. و في عام 2015م، بدأت في الحد من حالات الإصابة بالملاريا وغيرها من الأمراض الخطيرة.

ضمان الحفاظ على البيئة

دمج مبادئ التنمية المستدامة في السياسات والبرامج الوطنية والحد من ضياع الموارد البيئية تقليل وتباطؤ فقدان التنوع البيولوجي بشكل كبير في عام 2010م، تخفيض نسبة الأشخاص المحرومين من مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي الأساسية إلى النصف بحلول عام 2015م، وفي عام 2020م، تحسنت حياة ما لا يقل عن 100 مليون من سكان الأحياء الفقيرة.

تعزيز شراكة عالمية من أجل التنمية البشرية

  • مواصلة تطوير نظام تجاري ومالي مفتوح على أساس معايير معينة، يمكن التنبؤ بها وغير تمييزية تلبية الاحتياجات الخاصة لأقل البلدان نموًا.
  • تلبية الاحتياجات الخاصة للبلدان النامية غير الساحلية والجزر الصغيرة النامية من خلال برنامج العمل للتنمية المستدامة للجزر الصغيرة النامية ونتائج الدورة الاستثنائية الثانية والعشرين للجمعية العامة.
  • معالجة مشاكل ديون البلدان النامية معالجة شاملة باتخاذ تدابير وطنية ودولية لجعل الديون مستدامة على المدى الطويل.
  • توفير الوصول إلى الأدوية الأساسية في البلدان النامية بأسعار معقولة، بالتعاون مع شركات الأدوية.
  • منح الوصول إلى فوائد التكنولوجيات الجديدة، وخاصة تلك الخاصة بالمعلومات والاتصالات بالتعاون مع القطاع الخاص.

عوامل التنمية البشرية

إن البيئة المادية التي يعيش فيها الشخص تأخذ في الاعتبار جميع التأثيرات التي شكلت الفرد منذ ولادته، لأن البيئة والوراثة تحدد بشكل منفصل السلوك من أجل الحصول على التنمية البشرية المناسبة، فهناك الحاجة إلى كليهما. ومن العوامل التي تتعلق بالتنمية البشرية:

العوامل البيولوجية

هو انتقال الميزات والخصائص من الآباء إلى الأطفال من خلال الوراثة، وعادةً ما تكون نصف خصائص الشخص، على سبيل المثال شخصية لطيفة، ذكي، صادق، آمين .. إلخ. كل ذلك عوامل إدراكية وعاطفية وشخصية وعوامل ذات صلة تؤثر على السلوك. بالإضافة إلى أنها يمكن أن تكون مصنوعة من النضج الجسدي، مما يؤدي إلى تغييرات في السلوك وتحقيق النضج النفسي.

العوامل النفسية

هي العملية التي من خلالها يتعلم الفرد أنماط السلوك المقبولة اجتماعيًا التي تسمح له بالعيش كعضو في مجموعة اجتماعية، وتتم عملية التنشئة الاجتماعية بفضل الدور الهام الذي يؤديه وكلاء التواصل الاجتماعي.

العوامل الاجتماعية

هي تعلم عملية تغيير أو تعديل السلوكيات والمعارف الدائمة نسبيًا التي تحدث نتيجة للتجربة، أي هي عملية اكتساب.

العقبات التي تعترض التنمية البشرية وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

عدم المساواة الاجتماعية

تمثل عدم المساواة الاجتماعية عقبة تمنع البلدان من رفع مؤشر التنمية البشرية، وذلك وفقًا لأحدث تقرير نشره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كشف تقرير التنمية البشرية لعام 2016م، الذي قدمته المنظمة الدولية، أن الحرمان واللامساواة والتمييز والإقصاء والقيم الاجتماعية والقواعد والأضرار والتعصب تحول دون التنمية الإنسانية الكاملة. ففي دولة السلفادور، بالرغم أنها تقع في مؤشر التنمية البشرية الأوسط وأظهرت تقدم في تحسين التنمية البشرية، يجب أن تعمل على مختلف السياسات لمكافحة عدم المساواة. حيث أنه تعد الفتيات والنساء والسكان في الريف من أكثر القطاعات استبعادًا، وذلك حسب التقرير.

وجهات نظر لنظريات لها تأثير هام على علم التنمية البشرية

التنمية البشرية 2

التحليل النفسي التحليلي يركز على المشاعر اللاواعية ودوافع ومنظورات التنمية البشرية ومنها:

المعتقدات الأساسية:

السلوك الخاضع للسيطرة على نبضات اللاوعي القوية نظرية التحليل النفسي لفرويد تتأثر الشخصية بنظرية إريكسون النفسية الاجتماعية للمجتمع وتطورها من خلال سلسلة من الأزمات أو البدائل النقدية. فالناس رد فعل وبيئة سلوكية أو النظرية التقليدية للسيطرة على السلوك.

نظرية فرويد

خلصت النظرية الجنسية إلى أن التنمية البشرية هي عملية متعارضة، باعتبار البشر مخلوقات بيولوجية، لديها غرائز جنسية وعدوانية أساسية يجب إرضاؤها، لكن المجتمع ينص على أن العديد من هذه الدوافع غير مرغوبة ويجب أن يتم قمعها. وقد تتسبب الصدمة الناتجة عن المرحلة القاتلة في النزاعات الجنسية التي يتم قمعها ونبضات جنسية يتم إعادة توجيهها نحو العمل المدرسي واللعب والنشاط.

وتستمر فترة الانتقال من عمر 6 إلى 11 عامًا، الأعلى في التطور حيث يكتسب الطفل قدرة أكبر على حل المشكلات في المدرسة ويستوعب القيم الاجتماعية. مرحلة البلوغ صحوة من الدوافع الجنسية، في هذه المرحلة، يجب أن يتعلم المراهقون كيفية التعبير عن هذه الدوافع بطرق اجتماعية لمدة 12 عامًا كبالغ مقبول. إذا كان التطور صحيًا، فإن الغريزة الجنسية الناضجة تكون راضية عن طريق الزواج والأبوة والأمومة.

منهج التنمية المعرفية

لم يساهم أي خبير نظري في فهمنا لتفكير الأطفال أكثر من جان بياجيه (1896-1980)، وهو سويسري بدأ دراسة التطور الفكري خلال عشرينيات القرن الماضي. وسرعان ما اكتشف بياجيه أنه مهتم بالإجابات غير الصحيحة للأطفال من الإجابات الصحيحة. وكان قد لاحظ أن الأطفال من نفس الفئة العمرية كان لهم نفس الإجابات الخاطئة، وبدأ يفهم أن الأطفال الصغار عمليات تفكيرهم مختلفة تمامًا عن الأطفال الأكبر سنًا. حيث أنه أمضى 60 عامًا في استكشاف مسار النمو الفكري ومحاولة تحديد كيفية انتقال الأطفال من مرحلة إلى أخرى.

مراحل التطور المعرفي

  • تمثل التجربة أنه يكتسب الأطفال الرضع تطبيق قدراتهم الحسية على الإحساس البدائي والحركة للاستكشاف والحصول على المعرفة، فعند الولادة، لا يزالون موجودون فقط في السنوات الماضية ولديهم ردود أفعال فطرية عندما يكونون خارج العالم.
  • الأطفال يزيدون من خيالهم ويستخدمون الرمزية لتمثيل وفهم البدء تدريجيًا في مختلف جوانب البيئة. ويشكل تدريجي يستخدم الأطفال عمليات ذات كفاءة أعلى لمدة تتراوح من 7 إلى 11 عامًا، وعمليات معرفية للأنشطة الذهنية التي تستنتج دوافع مكونات التفكير المنطقي من خلال مراقبة سلوك الآخرين والظروف التي تحدث فيها.
  • تستمتع العمليات المعرفية للمراهقين بإعادة تنظيم المراهقين بطريقة تسمح لهم في بالعمل على العمليات التفكير افتراضيًا، وكطريقة للتفكير في التفكير. في هذه المرحلة، يمكن أن تكون النتيجة منهجية ومجردة. وتصبح كائنات مثالية باعتبارهم قادرون على تطبيق المنطق الاستنتاجي المنهجي.

نظرية اريكسون للتطور النفسي والاجتماعي

حيث قام اريكسون بمقابلات مع طلاب الجامعات والمقاتلين والعاملين في مجال الحقوق المدنية بأمريكا الجنوبية والأميركيين الأصليين، وبعد ملاحظة العديد من أوجه التشابه والاختلاف في التنمية بين هذه الفئات الاجتماعية المتنوعة، شددت على جوانب التطور الاجتماعي والثقافي في نظريتها النفسية والاجتماعية.

قد يهمك أيضًا: ما هي الموارد البشرية؟ وكيف تتم إدارتها وتنميتها؟

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.