مقالات أخرى مميزة

كيف تربح المال بتلك الاستراتيجية المُجربة

كثير من الناس يسأل ذلك السؤال، كيف تربح المال ؟ ولكنه للأسف في نفس الوقت ليس لديه استعداد يُذكر لأن يبذل المجهود المُقابل لاكتساب ذلك المال الذي سيسعده بكل تأكيد لو وظفه فيما يرضي ربه، لذلك سنعلمك في تلك المقالة الاستراتيجية المُجربة لربح المال.

وكثير من الناس نقابلهم يوميًا ونراهم وهم ذاهبون للعمل ونعتقد بسذاجتنا أنهم سعداء جدًا في أماكنهم هذه ولكن الواقع غير ذلك، الواقع أنهم للأسف مهددون دومًا من صاحب العمل أو من الحالة الاقتصادية العالمية أو من كونهم غير قادرين على تأسيس مشروعهم الذي يخصهم قبل فوات الأوان.

كيف تربح المال بتلك الاستراتيجية المُجربة

لماذا عليك أن تتعلم كيف تربح المال

لكي تحقق الأمان المادي

لن تستطيع أن تنام مُرتاح البال إلا إذا كان لديك العمل الذي يوفر لك المال، وذلك العمل بكل تأكيد سيكون غير الوظيفة الحكومية الرسمية والتي توفر لك بعض الجنيهات والتي تكفيك بالكاد أن وزوجتك وأبناءك، لذلك التفكير في الحصول على الأمان المادي سيريحك كثيرًا.

كيف تربح المال بتلك الاستراتيجية المُجربة

والحقيقة أن الأمان المادي سواء حققته بعملك في القطاع العام الحكومي أو بعملك في القطاع الخاص لهو مفيد في كل الحالات، لأنه لما تمتلك المال سيكون لديك مُطلق الحرية لأن تفكر في ترك عملك الحالي أو لكي لا تكون تحت رحمة صاحب العمل ولوائح العمل التي تحجم من إمكانياتك.

لأن ربح المال أصبح يسير جدًا في يومنا هذا

فلم يعد ربح المال سرًا ولا حكرًا على أحد كما كان في السابق بل أصبح الموضوع يسيرًا من حيث الطريقة والإجراءات وليس من حيث بذل المجهود المكافئ والموازي لربح المال، فالعالم كله مليء بشركات الشحن العالمية وشركات التخليص الجمركي والتي يسرت كثيرًا جدًا على المستثمرين الصغار.

والإنترنت والتقدم التكنولوجي سرع من إتمام الصفقات التي كانت قديمًا تحتاج لسفر للصين أو لليابان لإتمامها، فقط بإرسال إيميل أو فاكس تستطيع أن تُنهي كل شيء، وتستطيع أن ترسل أموالك بكل أمان عن طريق حسابك البنكي دون أن يمسسه أحد، وتلك الشركات لن تغامر بسمعتها بكل تأكيد.

كيف تربح المال بتلك الاستراتيجية المُجربة

كما أن المشروعات قديمًا كانت تركز على بيع سلعة معينة أما الآن فليس شرطًا أن تقدم أو تبيع سلعة كي تستثمر أموالك ولكن يكفي أن تقدم خدمة بسيطة لمن معهم المال، مثلًا شركة أوبر وكريم للتوصيل وفرت للكثيرين الأمان والسرعة والدقة، وهذه خدمة كبيرة يستحقون عليها المقابل المادي.

لكي تستنزف كل طاقاتك في شيء يخصك

بصراحة طالما أنك تعمل موظفًا في إحدى الوظائف الحكومية أو الخاصة فأنت في الغالب تحتاج تعلم كيف تربح المال لأنك في الغالب تحقق أهداف مديرك ومؤسستك وشركتك ولا عيب في هذا مطلقًا، ولكن ما رأيك أن تحقق أهدافك أنت، وأن تبني لنفسك لا لغيرك.

كيف تربح المال بتلك الاستراتيجية المُجربة

الحقيقة أنك بمجرد أن تستشعر أنك تعمل لنفسك وأن كل فكرة أو مجهود أو عمل بسيط تقوم به سيكون مردوده لك أنت، ستكون ساعتها في أسعد حالاتك تحديدًا كما قلنا لو أنك غير مهدد بأن يتم فصلك من عملك الذي طالما سئمت منه.

لأن العمل في القطاعين الخاص والعام أصبح عبودية

قديمًا كانوا يطلقون على أن تمتلك شخصًا وألا يستطيع ذلك الشخص أن يفكر أو يقرر إلا بعد أن يأخذ إذنك “عبودية”، ذلك النظام القائم على امتلاك الناس وجعلهم عبيد لك يحققون أوامرك، والآن العبودية هي الوظيفة سواء كانت رسمية أو حتى في إحدى شركات القطاع الخاص، وإليك هذا المقطع.

والحقيقة أن أغلب المديرين في الشركات الخاصة أو القطاع العام لا يهمه عملك الذي تقدمه ولا براعتك في إنجاز المهام الموكلة إليك بكل رشاقة وجودة، ولكنه يهمه أن يظهر أمامك وأمام كل الناس على أنه المتحكم الأول فيك أنت شخصيًا، لذلك تجد منه إهانات موجهة لك ولغيرك، ولن تستطيع الرد.

كيف تربح المال بتلك الاستراتيجية المٌجربة

حافظ على دخلك الأساسي

لو أردت ان تصبح ممن يمتلكون مشروعًا خاصًا ومربحًا فعليك أولًا ألا تخاطر بشكل متهور وتترك عملك والذي هو ممل بطبيعة الحال، الفكرة هنا أن القرار لا بد وأن يكون مدروسًا جدًا، وقد تعمل بالتوازي بين عملك الأساسي وعلمك الآخر والذي يحتاج لوقت لكي يكبر، ويظهر له عائد واضح.

لا تشتت نفسك في أكثر من فكرة

للأسف بعض الناس يتقن أشياء كثيرة إلى جانب عمله الأساسي لذلك تجده يحاول الحصول على كل شيء أو يحاول العمل على أكثر من خطة أو فكرة لمشروع وفي الغالب جميعها يفشل، لذلك التركيز أمر هام جدًا وعليك أن تركز على فكرة واحدة فقط وتعطيها وقتك ومالك.

كيف تربح المال بتلك الاستراتيجية المُجربة

ادَّخِر 10% من دخلك الحالي مهما كان

أصحاب اليد الخرقاء في الغالب لا يستطيعون بدء مشروعاتهم الخاصة لأنهم في الغالب قد يكون لديهم الفكرة لكن ليس معهم المال الكافي لبدء مشروعهم الشخصي، لذلك عليك التخلي عن فكرة “اصرف ما في الجيب وسيأتيك ما في الغيب” واعلم أنه فعلًا “القرش الأبيض ينفع في اليوم الذي ستصبح فيه حرًا”.

كيف تربح المال بتلك الاستراتيجية المُجربة

وإليك تلك المقطع الرائعة والتي ستتعلم منها كيف تَدخِر من دخلك مهما كانت ظروفك.

تجنب الطرق المُختَصَرة والسريعة والغير موثوقة لجني المال

تلك الطرق ستهدر فيها وقتك لو لجأت إليها لأنك وبكل بساطة لن تستفيد لا مال ولا خبرة، ومن تلك الطرق الياناصيب وتلك الطرق في الغالب مبنية على إقناعك أن الثراء قد يحدث في لحظة واحدة، والحقيقة والواقع يقول خلاف ذلك فلكي تتعلم كيف تربح المال عليك أن تتعب.

استثمر في نفسك

لا يمكن لأحد أن ينتزع منك استثمارك في ذاتك، ومن ضمن طرق الاستثمار في الذات أن تستثمر في وقتك كأن تتعلم دومًا أو أن تستثمر في صحتك في ممارسة الرياضة لان جسدك هذا سيبقى معك لآخر العمر، أو أن تستثمر في علاقاتك الاجتماعية بأن تصاحب ذوي الطموح العالي.

كيف تربح المال بتلك الاستراتيجية المُجربة

استعن بالصبر ولا تتعجل

طالما أنك قررت الاستقلال بشكل تدريجي فعليك أن تعلم أن الطريق طويل بعض الشيء لذلك استعن بالصبر، واعلم أن ربحك للمال الوفير لن يحدث في ضربة واحدة، وأنك في الغالب تحتاج لذلك المشروع الذي تنفق عليه ساعة من يومك لمدة خمس سنوات من الصبر كي تصل لنتيجة.

حاول أن تعمل في مجال قريب من اهتماماتك

لن أقول لك أنك فقط لا بد وأن يكون لديك شغف ولكن الشغف والاهتمام بمجال بعينه سيوفر عليك الكثير وسيجعل من عملك ممتعًا مما يعينك على الاستمرار فيه، وإليك تلك المقاطع التي ستعينك على العمل على اكتشاف شغفك والعمل عليه.

تعامل مع فشلك على أنه مصدرًا مجاني للدخل

جاك ما الملياردير الشهير يقول “عليك ألا تحزن فور فشلك لأن فشلك هو بمثابة دخل إضافي مجاني قادم إليك” فخططنا في الغالب لا تنجح من أول مرة عندما ننفذها، ونحتاج لسقوط ووقوف متكرر كي نؤكد لأنفسنا أننا نستحق ذلك العمل وتلك الفرصة، وإليك ذلك المقطع الرائع بعنوان افشل بسرعة.

اعلم أنه ليس شرطًا أن تبيع سلعة

قديمًا كان العمل الحر أن تقدم سلعة للناس، مثلًا أن تقدم لهم وجبة ساخنة أو مشروب رائع في فترات الحر القاتل، ولكن الوضع اختلف تمامًا في أيامنا هذه، فقط قم بدراسة احتياجات الناس واعلم ماذا يريدون بشكل مُلِح ثم قدم لهم تلك الخدمة البسيطة لتحل مشكلتهم، وكن مستعدًا لجني المال.

وكثير من الناس للأسف يرون أنه لا توجد فرص والحقيقة أنهم لم يبحثوا بصدق في الناس واحتياجاتهم، ومهم جدًا أن تعلم إن احتياجات الناس تغيرت كثيرًا، مثلًا كان قديمًا كان أقصى طموحات شخص ما أن يتناول وجبة ساخنة في غربته، أما الآن فقد يكون طموحه الوحيد هو تجديد باقة الإنترنت.

لذلك قد تقدم لهم خدمة دفع فاتورة الإنترنت والهاتف بشكل فوري خلال 24 ساعة، أو قد تقدم لهم مواصلة مريحة ومكيفة فقط بضغطة زر منهم على هاتفهم، أو قد توفر لهم عمال ليقوموا بأعمال السباكة والنجارة بشكل سريع وبأمانة ودون أن تتعبهم في البحث عن أصحاب تلك الهمن.

تجربة المهندس أحمد أبو زيد ستعينك على تعلم كيف تربح المال

أردت أن أقدم لك تلك التجربة الحية لكي لا تكون مقالتنا محض كلام مُرسل سيذهب مع الريح فور انتهائك من قراءة المقالة، ونحن كما قلنا ليس من الضروري لأن تربح المال أن تبيع سلعة مادية محسوسة بل يمكن أن تقدم خدمة لأناس محتاجين إليها جدًا.

كيف تربح المال بتلك الاستراتيجية المُجربة

وهذا ما فعله المهندس أحمد عبد اللطيف أبو زيد ابن “ميت حواي” بمحافظة الغربية، وهو مهندس مدني ماهر جدًا ومتخصص للغاية، ولكنه قرر وبشكل مدروس أن يترك العمل الممل الذي كان يعمله كمهندس مدني في أحد الشركات الخاصة.

ولمن لا يعرف أحمد أبو زيد فهو صاحب الموقع الشهير دروس اون لاين وصاحب القناة الأشهر على اليوتيوب والتي بلغ عدد مشتركيها الآن 862000 مشترك ومتابع لدروسه التي تتراوح بين تعلم اللغة الإنجليزية أو تعلم الفوتوشوب أو الربح من اليوتيوب وكثير من الموضوعات الأخرى.

قرار مدروس جدًا

ومهم جدًا أن أذكر أن المهندس احمد أبو زيد لم يترك العمل كمهندس مدني فجأة ولكنه أخذ وقت طويل في التفكير وسأل الكثيرين من أصدقاءه وغير أصدقاءه، ثم توكل على الله وأخذ ذلك القرار المدروس والذي هو واضح جدًا في مقطع الفيديو القادم.

وجد البديل قبل أن يترك عمله الأساسي

وهو ليس مجرد بديل بل هو بديل يتقنه جدًا، فهو بالفعل يتقن اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابة وقراءة لذلك وجد أنه من الطبيعي أن يٌعَلم الناس اللغة الإنجليزية وغيرها من الدروس، تحديدًا وأن سوق العمل الآن يتطلب وبقوة تعلم اللغة الإنجليزية.

العمل كمهندس مدنى كان قاتلًا لموهبته

والحقيقة أنه قال في أحد مقاطع الفيديو على قناته الشهيرة دروس اون لاين أنه يرى أن عمله كمهندس مدني لا يضيف إليه ولا لشخصيته، كما أن أي مهندس يستطيع أن يقوم بعمله نيابة عنه، فالعمل كمهندس مدني أصبح بالنسبة له غير مستفذ لقدراته وموهبته.

والحقيقة أن المهندس أحمد أبو زيد نجح في هذا القرار بشكل واضح بفضل الله وبفضل مجهوده الرائع نسال الله أن يبارك له فيه، وإليكم لقاء قناة سكاي نيوز العربية مع المهندس أحمد أبو زيد وهو يحكي تجربته بعد أن ترك عمله وتوجه للعمل الحر على الإنترنت.