طريقة حفظ الليمون المعصور لاستخدامه في غير موسمه

طريقة حفظ الليمون المعصور لاستخدامه في غير موسمه

إن الاحتفاظ بالليمون في غير أوقات موسمه ليس بالأمر الصعب رغم أن الكثير من الأشخاص يجهلون طريقة حفظه سواء في المجمدة أو بأي طريقة أخرى وذلك لاستخدامه في الأوقات التي تجد فيها ربة المنزل الحاجة لهذا العنصر الهام في بعض الوصفات التي تحضرها.

لن نبخل عليكي سيدتي في تعليمك طريقة حفظ الليمون المعصور بطرق مختلفة واستخدامه في الوقت الذي ترغبين فيه وإعطاء وصفاتك الطعم الكامل والشهي وبالتالي إبعادك عن استخدام البدائل التي تضر بالصحة فتعالي معنا:

الليمون

يمكننا أن نقول وبصورة واضحة أن الليمون الحامض هو أحد أفضل المكونات الهامة التي تعطي للأطباق المحضرة النكهة والطعم المميز، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من العناصر الهامة من فيتامينات ومعادن تجعله في مقدمة الحمضيات المستخدمة في الأطباق أو لصنع وإعداد أطيب العصائر صيفًا وشتاءً.

ليمون

الليمون غني بفيتامين C الذي له دور هام في تكوين الكولاجين الضروري للصحة ولدعم الجلد، وفيتامين A وفيتامين B6 وحمض الفوليك أو فيتامين B9 والثيامين أو فيتامين B1 بالإضافة لغناه بالألياف الغذائية القابلة للذوبان والعديد من المعادن الهامة كعنصر النحاس والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم، إضافة للفولات وللعديد من الخصائص والفوائد الصحية لتعزيز صحة النظام المناعي ضد العديد من الأمراض والعدوى مما يجعله من أفضل الحمضيات الهامة بضرورة إدراجه في نظامك الغذائي.

وكما هو معروف أن هناك العديد من الطرق لاستخدام الليمون حيث يمكن إضافته للوجبات الحلوة والمالحة والأطباق التي يدخل فيها السمك بأنواعه والسلطات والكثير الكثير من الاستخدامات الهامة لهذه الثمرة الرائعة والسحرية حيث يعمل عصير الليمون على تعزيز نكهة المأكولات البحرية والعديد من الأطباق والمكونات الموجودة فيها من خضار ولحوم متنوعة إضافة للعصائر المختلفة والمكونة من الفواكه المضاف إليها عصير الليمون كعنصر يعطيها النكهة ويجعلها شهية في نفس الوقت.

طريقة حفظ الليمون المعصور

طرق حفظ الليمون

من خلال الأهمية الكبيرة لعصير الليمون وضرورة تواجده في كل مطبخ وبالتزامن مع أنه من الممكن عدم تواجده في مواسم معينة أو لضرورته وليكون في متناول اليد كلما دعت الحاجة إلى إضافته لإحدى الوصفات أو الاستخدامات سنوضح كيفية تخزين عصير الليمون بطرق مختلفة.

من الضروري في البداية أن نعلم بأن الليمون يفقد قوامه ويصبح فاسدًا فيما لو تم تخزينه بطرق غير صحيحة، بالإضافة إلى أنه لا يمكن أن يبقى طازجًا فترة طويلة بدون تخزين أو حفظ بشكل صحيح لذلك إليك الطرق المختلفة في حفظ الليمون:

طريقة حفظ عصير الليمون بتجميده:

في طريقة حفظ الليمون المعصور بطريقة التجميد إليك الطريقة الصحيحة لذلك:

  • يمكن عصر مقدار 4 ليمونات بالعصارة الكهربائية أو باليد.
  • يجب إزالة البذور من عصير الليمون.
  • يُسكب عصير الليمون في حاوية مكعبات الثلج حتى تمتلئ هذه المكعبات وفي حالة وجدت أن كمية العصير ناقصة اعصري كمية أخرى من عصير الليمون وأضيفيها إلى الحاوية حتى تمتلئ بالعصير، وإذا كانت كمية عصير الليمون زائدة يمكنك استخدام حاوية مكعبات ثلج أخرى على أن تملأ بالكامل من عصير الليمون.
  • أدخلي حاوية مكعبات الثلج إلى المجمدة لتجميدها حيث يمكنك تخزين هذا العصير لفترة طويلة من الوقت دون أن يفسد.
  • وفي كل مرة تحتاجين لكمية من عصير الليمون يمكنك اقتطاع عدد من المكعبات المجمدة واستخدامها.
  • كما يمكنك أن تزيلي المكعبات من حاوية مكعبات الثلج ووضعها في كيس سحاب وإدخاله إلى المجمدة مرة أخرى.

لا يعد حفظ عصير الليمون الطبيعي في المنزل وكيفية تخزينه في الفريزر مهمة صعبة ولكن على أن يتم بالطريقة الصحيحة والتقيد بالنصائح بشكل كامل.

حفظ الليمون المعصور في الثلاجة:

بعد أن تستخرجي الماء من حبات الليمون بعصره بإحدى الطرق المتيسرة لديك يمكنك أن تحتفظي بهذا العصير في عبوة زجاجية مغلقة ذات لون داكن في باب الثلاجة وهذه الطريقة يمكنك خلالها استخدام العصير خلال يومين فقط دون أن يتلف العصير.

طريقة حفظ الليمون المعصور بكيس له سحاب في المجمدة: 

يمكنك أن تحتفظي بعصير الليمون بوضعه في كيس مخصص له سحاب ثم تسحبي منه الهواء بشكل كامل ووضعه مباشرة في المجمدة.

حاولي أن تضعي كمية محددة في الكيس والتي يمكن عند فتح الكيس أن تستخدمينها كلها.

سيحافظ تفريغ الهواء داخل الكيس على عصير الليمون الحامض طازجًا في الفريزر ولن يشغل مساحة كبيرة داخل الفريزر.

وبهذه الطريقة تحتفظي بعصير الليمون فترة من أسبوع كامل إلى أربعة أشهر داخل الفريزر.

وعندما ترغبين في استهلاك عصير الليمون يمكنك أن تضعي الكيس البلاستيكي الموجود فيه العصير الذي تم تجميده في وعاء فيه ماء بارد لمدة 10 دقائق حتى يذوب العصير.

طريقة حفظ الليمون المعصور بالغلي

يمكنك أن تحتفظي بعصير الليمون بطريقة الغلي والاحتفاظ به في الثلاجة لفترة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر وذلك بالطريقة التالية:

الطريقة الأولى: حفظ عصير الليمون المملح:

بعد أن يتم عصر كمية من حبات الليمون بكمية كافية ضعي هذا العصير على نار متوسطة وأضيفي إليها القليل من الملح (بحيث عندما تذوقيه تشعري بأنه بكمية كافية كأي وصفة طعام تحضرينها بدون زيادة في كمية الملح أو نقصان) واتركيه على النار ليغلي وبعد أن يبدأ العصير بالغليان اتركيه مدة 10 دقائق على النار ثم أبعديه واتركيه ليبرد ثم صبيه في مطربان زجاجي الذي يُستخدم عادة وفيه غطاء ضاغط واضغطي الوعاء ثم ضعيه في الثلاجة.

يُستخدم هذا العصير لإضافته إلى السلطات أو الوجبات المالحة حيث يمكنك أن تأخذي منه الكمية التي تحتاجينها ثم تُعيدي تغطية المرطبان وتتركيه في الثلاجة حتى انتهاء الكمية.

ملاحظة:

عند استخدامك لهذا العصير لا تضيفي الملح للوصفة إلا بعد أن تتأكدي من خلال تذوق الوصفة حتى لا تزيدي في كمية الملح في وصفاتك.

الطريقة الثانية: حفظ الليمون الحلو:

بنفس الطريقة السابقة وبعد عصر كمية الليمون ضعيه في وعاء على النار وأضيفي إليه لكل كأس عصير ليمون كأس من السكر وحركيه جيدًا واتركيه على نار متوسطة حتى الغليان، ثم اتركي الليمون يغلي لمدة 15 دقيقة ثم اسكبيه في زجاجات محكمة الإغلاق واتركيها لتبرد ثم ضعيها في الثلاجة.

يمكنك من خلال هذه الطريقة استخدام هذا العصير لصنع العصائر المختلفة بإضافة ملعقة كبيرة من هذا العصير إلى أنواع العصير المختلفة (كوكتيل الفواكه) أو عمل عصير منه وذلك بإضافة ملعقتان من هذا العصير لكل كوب من الماء وستحصلين على عصير ليمون حلو وطعم مميز مع نكهة رائعة.

ملاحظة:

ستجدي أن قوام عصير الليمون في هذه الطريقة أصبح ثقيلًا وكثيفًا وهذا بسبب كمية السكر فيه.

طريقة حفظ الليمون المعصور بالتعليب

عند التفكير في تخزين أو حفظ عصير الليمون تتجه أفكارنا إلى الثلاجة أو الفريزر ولكن إليك طريقة أخرى لحفظ عصير الليمون ربما ستتفاجئين بها وهي التعليب والتي تعتبر من الطرق الجيدة وأكثرها مثالية لتخزين عصير الليمون لأطول فترة صلاحية فكيف يتم ذلك:

أنت بحاجة إلى المكونات التالية:

عصير ليمون بالكمية التي ترغبين في حفظها.

مرطبانات زجاجية معقمة ومجففة تمامًا من أي قطرة ماء بحجم ليتر أو نصف ليتر حسب كمية عصير الليمون الموجود لديك.

أغطية لهذه المرطبانات تكون معقمة أيضًا وجافة.

طريقة تعليب عصير الليمون لتخزينه:

ضعي كمية عصير الليمون بعد إزالة البذور منه في وعاء عميق على نار متوسطة واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق.

صبي مكونات عصير الليمون المغلي في المرطبان المعقم والجاف.

أغلقي المرطبان وعصير الليمون مازال ساخنًا وبشكل محكم.

وضع المرطبان في حمام مائي:

وهذه خطوة هامة لحفظ عصير الليمون بشكل صحيح ولفترة طويلة وتتم بالطريقة التالية:

ضعي هذا المرطبان في وعاء فيه ماء مغلي واتركي الماء يغمر كامل المرطبان واتركيه لمدة 15 دقيقة على النار ثم أطفئي النار واتركي المرطبان في هذا الماء المغلي مدة 5 دقائق أخرى ثم أخرجي المرطبان من الماء واتركيه ليبرد ثم احتفظي به في خزانة المطبخ بعيدًا عن الحرارة والضوء والرطوبة.

طريقة حفظ الليمون 

إضافة إلى إمكانية حفظ عصير الليمون بطرق مختلفة يمكن أيضًا حفظ الليمون بدون عصره وذلك بالطريقة التالية:

تجميد قطع وشرائح الليمون الحامض:

إن الاحتفاظ بقطع أو شرائح الليمون الصغيرة قبل تجميدها في الفريزر يحافظ على تناسق الليمون ويسمح لك باستخدام هذه القطع أو الشرائح في بعض الأطعمة مثل إضافتها إلى عصير كوكتيل الفواكه أو تزيين الوجبات الخفيفة.

تتم طريقة حفظ الليمون في المجمدة بالطريقة التالية:

قسمي حبات الليمون الحامض الموجودة لديك إلى قطع صغيرة مع قشرتها أو قطعيها إلى شرائح طولية.

ضعي هذه القطع أو الشرائح من حبات الليمون في صينية واسعة ثم أدخليها إلى المجمدة واتركيها فترة الليل كله حتى تتجمد تمامًا.

عندما تصبح سرائح الليمون والقطع متجمدة وصلبة تمامًا يمكنك أن تضعيها في حاوية داخل الفريزر مغلقة أو في كيس بلاستيكي ولكن بكلا الحالتين فرقي القطع قدر الإمكان عن بعضها لتأخذي منها عند استخدامها القدر الذي تحتاجينه دون صعوبة.

تجميد قشر الليمون في الفريزر:

تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي من خلالها تحتفظي بقشر الليمون لوحده والعصير أيضًا لوحده.

قومي بتقشير حبات الليمون وقطعي القشر إلى قطع متوسطة ثم قومي بوضعها في صينية وأدخليها إلى الفريزر حتى تتجمد ثم بعد أن تتجمد ضعيها في كيس بلاستيكي له سحاب بحيث تأخذي منها ما تحتاجينه (يمكنك أن تستخدمي قشر الليمون المتجمد في أطباق الأسماك أو عند سلق اللحوم) حيث يحتوي قشر الليمون الحامض على خصائص هامة إضافة للزيوت التي تتطاير منه عند استخدامه وتعطي للأطعمة طعمًا مميزًا.

أما حبات الليمون بعد تقشيرها فيمكنك أن تحتفظي بها بالطريقة التي تعرفنا عليها في تجميد شرائح الليمون الحامض في الفقرة السابقة أو يمكن عصر هذه الحبات والاحتفاظ بالعصير كما في الفقرات السابقة.

نصائح

  • عندما ترغبي في حفظ الليمون المعصور تجنبي حفظه في درجة حرارة الغرفة أو تغليف حبات الليمون بغلاف بلاستيكي وبدلًا من ذلك ضعيه في باب البراد بعيدًا عن الماء، أو يمكنك أن تضعيه في وعاء زجاجي محكم الإغلاق في البراد فالمكان البارد يُبقي حبات الليمون طازجة فترة طويلة وتمنع درجات الحرارة الباردة في الثلاجة العصير من التلف في وقت مبكر جدًا وتحافظ عليه في متناول اليد للاستخدام اليومي.
  • كما يمكنك أن تحتفظي بحبات الليمون بتغليفها بالورق أو كيس من الورق وتركها في باب البراد حتى تبقى طازجة لبضعة أيام.
  • عند عصر حبات الليمون لاستخراج العصير منه يمكنك استخدام العصارة اليدوية أو الكهربائية وهي الطريقة السهلة لعصر الليمون، كما يمكنك أن تقطعي الليمون بقشره إلى قطع وتركها فترة نصف ساعة ثم اعصريها باليد بعد أن تضعي القطع في منخل ناعم وتحته وعاء عميق وهذه الطريقة تعطي لعصير الليمون نكهة مميزة لوجود طعم القشر معه مع الزيوت الطبيعية التي تتطاير داخل العصير أثناء العصر إلا أنها تحتاج لجهد مضاعف لاستخلاص العصير.
  • لا تنسي وأنت تخزني عصير الليمون من انتزاع البذور من العصير حتى لا تعطي طعم المرار للعصير.
  • لا تشتري عصير الليمون من السوق لأن الكثير منها يحتوي على مواد حافظة مضرة بالصحة رغم أنها تحافظ على العصير فترة طويلة أكثر من العصير الطازج.
  • يعتبر تجميد عصير الليمون من أفضل الطرق في حفظ الليمون المعصور وهو من الطرق الممتازة حيث يدوم حتى أربعة أشهر.

المصدر:

تجميد الليمون الحامض بأربع طرق سهلة – موقع setare

كيفية تخزين عصير الليمون – موقع tipsbulletin

294 مشاهدة