تصنيف صحة وطب

كيفية إزالة التسوس

تسوس الأسنان هو عبارة عن ضرر وثقوب بلون أسود تصيب الأسنان بشكل مؤقت وفي بعض الأحيان يكون دائم وهو من الأضرار القابلة للعلاج، من الممكن أن يؤثر التسوس على الطبقة الخارجية للسن والتي تعرف باسم طبقة المينا والطبقة الداخلية أيضا والتي تعرف باسم العاج.

يصيب التسوس الأشخاص الذين يقومون بتناول الأطعمة التي تحوي على الكربوهيدرات كالخبز، الحبوب، الحليب، مشروبات غازية، الفاكهة، الكعك، الحلوى، السكريات، بالإضافة لاهمالهم للأسنان وعدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل دائم.

الأشخاص المعرضون للإصابة بالتسوس

يعتقد الكثير من الناس بأن التسوس يصيب الأطفال فقط وهم أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، لكن التغيرات التي تصيب الإنسان وتصيب الأسنان مع التقدم بالسن تجعله أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، حيث أن مع التقدم بالسن تبدأ الأسنان بالتباعد عن اللثة، مما يؤدي لانكشاف جذور السن مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالتسوس بشكل كبير.

كيفية إزالة التسوس طبيا

جميع أطباء الأسنان توصي بعمل فحوصات شاملة ومنتظمة للأسنان وذلك بهدف التأكد من سلامتها وعدم إصابتها بالتسوس، بالإضافة لاكتشاف المشاكل التي تصيب الأسنان بشكل مبكر، حيث ذلك يساعد في علاجها بشكل سهل دون الشعور بالألم، ولتجنب ظهور مشاكل أخرى.

تتم عملية إزالة التسوس من خلال حفر السن المصاب بالتسوس من قبل الطبيب المختص، والتخلص من الطبقة المتضررة، وبعدها يتم وضع مواد لملء الفراغات التي تشكلت نتيجة عملية الحفر، وفي بعض الحالات الشديدة والحرجة يقوم الطبيب لسحب عصب السن المتضرر، وذلك بهدف مساعدة المريض للتخلص من الألم الشديد الذي يشعر به، وفي بعض الحالات الخطيرة يكون الحل هو خلع السن بشكل نهائي.

كيفية إزالة التسوس بطرق طبيعية

  • القرنفل: نقوم بوضع ما يقارب ملعقة بحجم صغير من زيت القرنفل، زيت السمسم بوعاء ونخلطهم بشكل جيد، ثم نقوم بوضع قطنة معقمة بالخليط ومن ثم توضع على مكان التسوس وتترك لمدة 5 ساعات تقريبا، كما يمكننا استخدامه بطرق أخرى وهي من خلال وضع كمية قليلة من لحاء القرنفل تحت السن ويترك لمدة 5 دقائق، ولكن من الضروري تجنب استخدام زيت القرنفل بشكل كبير لأنه يسبب الغثيان والتقيئ.
  • ملح الطعام: نقوم بوضع ملعقة بحجم صغير من الملح بكوب من الماء الفاتر ونخلطهم بشكل جيد، ثم نقوم بالغرغرة بالماء لمدة دقيقتين، كما يمكننا استخدامه بطرق مختلفة والتي هي نقوم بوضع ملعقة بحجم صغير من الملح بكوب من عصير الليمون ونخلطهم جيد، ثم نقوم بتغميس قطعة قطن بالخليط، وتوضع على السن المصاب بالتسوس وتترك لمدة 5 دقائق كاملة.
  • الثوم: يتم استخدامه من خلال وضع ملعقة بحجم صغير من الثوم الناعم، وما يقارب نصف ملعقة بحجم صغير من الملح الصخري بوعاء ونخلطهم بشكل جيد، يوضع الخليط على السن المصاب بالتسوس ويترك لمدة 20 دقيقة، ومن ثم نقوم بغسل الفم بالماء ومن ثم بالغسول الطبي الخاص بالفم وذلك من أجل التخلص من رائحة الثوم الكريهة، كما يمكننا استخدامه من خلال وضع زيت الثوم على قطنة معقمة ومسح السن المصاب بالتسوس بها.
  • عرق السوس: نقوم بوضع ملعقة بحجم صغير من عرق السوس بعد طحنه بشكل جيد على فرشاة الأسنان، ويتم فرك الأسنان بها بشكل جيد لمدة دقيقتان كاملتان.
  • كركم مطحون: نقوم بوضع ملعقة بحجم صغير من الكركم، زيت الخردل بوعاء ونخلط المكونات مع بعضها البعض بشكل جي، ومن ثم تغمس قطنة بالخليط وتوضع على المكان المصاب بالتسوس وتترك لمدة 20 دقيقة، ومن ثم يغسل الفم بشكل جيد بالماء.
  • جوزة الطيب: نقوم بوضع ملعقة بحجم صغير من جوزة الطيب مع ملعقة بحجم كبير من زيت القرنفل بوعاء وتخلط المكونات بشكل جيد، ومن ثم نقوم بتغميس قطنة بالخليط وتوضع على المكان المصاب بالتسوس وتترك لمدة 5 دقائق ومن ثم يغسل الفم بالماء بشكل جيد.

نصائح وارشادات للوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان

هناك الكثير من النصائح والإرشادات التي ينصح باتباعها للحد من الإصابة بتسوس الأسنان، ومنها:

  • الابتعاد عن حمض الفيتك: عند تعرض مينا الأسنان لحمض الفيتك تصاب الأسنان بالضرر مما يؤدي لحدوث التسوس، ولذلك فأن الحد من تناول الأطعمة التي تحوي على حمض الفيتك على تخفيض نسب الإصابة بالتسوس، ومن هذه الأطعمة الفاصولياء، الفول، القمح، الذرة.
  • الحد من الأطعمة التي تحوي على السكر: أن تناول السكر بكميات كبير من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالتسوس، لذلك من الضروري تجنب تناول الأطعمة التي تحوي على السكر وكذلك المشروبات، وعند الإصابة بالتسوس فمن الأفضل اتباع أنظمة غذائية لا تحوي على السكر، حيث أن بعض الدراسات قد أظهر أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد تناولا لطعام يساعد على تخليص الفم من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.
  • فيتامين d: لفيتامين d الكثير من الفوائد التي تساعد على امتصاص الفوسفات والكالسيوم من الأطعمة التي نقوم بتناولها، حيث أن الحصول على فيتامينd من الطعام ومن خلال التعرض للشمس يساعد في حماية الأسنان والحد من الإصابة بتسوس الأسنان.
  • استخدام معجون الأسنان الغني بالفلورايد: أظهرت الكثير من الأبحاث والدراسات أن استخدام معجون الأسنان الغني بالفلورايد له العديد من الفوائد ومنها الوقاية من تسوس الأسنان، بالإضافة للمحافظة على صحة الأسنان والمينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى