تصنيف صحة وطب

طريقة إزالة وعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية

إزالة حب الشباب من البشرة الدهنية

الجلد يحميك من العوامل الخارجية فهو صديق بشرتك وبالمقابل تقوم أنت بكل الطرق لحماية جلدك من أي ضرر يمكن أن يصيبه.

ولكن ماذا إن ظهرت البثور أو حب الشباب على بشرة وجهك وكانت بشرتك دهنية من المؤكد أنك ستبحث عن طريقة لإزالة حب الشباب فتعال معنا لنسلط الضوء عن أفضل الطرق في إزالة حب الشاب وعلاجه بالأعشاب الطبيعية للبشرة الدهنية.

طريقة إزالة حب الشباب للبشرة الدهنية

الخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية

إذا كانت بشرتك دهنية فلا يمكن لبشرتك أن توقف إفراز الهرمونات من الجسم التي تسبب تراكم الدهون في مسامها ولا يمكنها أيضًا أن تمنع البكتيريا الضارة من دخول تلك المسام لتتغذى على الدهون.

تنتج البشرة الدهنية عن فرط إفراز الزيوت من الغدد الدهنية حيث تقع هذه الغدد الدهنية تحت سطح الجلد.

الزهم أو الزيوت إنما هي مادة دهنية مصنوعة من الدهون مع العلم أن هذا الدهن ليس سيئًا للبشرة لأنه يساعد على حماية وترطيب بشرتك والحفاظ على لمعان وصحة شعرك.

ومع ذلك يمكن أن يؤدي الإفراط في إفراز الدهون بالبشرة الدهنية إلى ظهور المسام وبالتالي ظهور حب الشباب إضافة إلى أنه قد تؤدي العوامل الوراثية والتغيرات الهرمونية أو حتى الإجهاد إلى زيادة إفراز هذه الدهون.

ما هي طريقة إزالة حب الشباب للبشرة الدهنية وعلاجها بالأعشاب؟

من الصعب السيطرة على ظهور الزيت على الجلد وحتى السيطرة على ظهور حب الشباب ومع ذلك غالبًا ما تقلل العلاجات المنزلية الأعراض وتقلل من ظهور حب الشباب دون استخدام العقاقير الموصوفة أو أنظمة العناية بالبشرة.

ولكن ما نريد قوله هو أن العلاجات الطبيعية والأعشاب المختلفة هي طريقة جيدة لعلاج أو منع تطور البثور وحب الشباب حيث ستساعدك هذه التقنيات على تراجع ظهور حب الشباب وفهم ما يحدث بالفعل لبشرتك وكيف يجب أن تتعامل معها.

إليك هذه الطرق التي يمكنك تجربتها في المنزل للبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب:

خل التفاح:

خل التفاح لحب الشباب

إن تأثير خل التفاح في علاج حب الشباب فعال جدًا لأنه يقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب في المقام الأول، كما أنه يمنع نمو البكتيريا عن طريق تنظيم درجة حموضة بشرتك.

وخل التفاح مثل عصير الليمون له تأثير ثابت ويزيل الدهون الزائدة لذلك عليك أن تكون حذرًا عند استخدامه لأن الاستخدام المفرط يسبب الجفاف للجلد مما يؤدي إلى أن الغدد الدهنية تزيد من نشاطها لتقاوم هذا الجفاف مما يتم انتاج المزيد من حب الشباب.

الطريقة والتطبيق:

ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقتان كبيرتان من الماء.

  • اغسل وجهك بالماء واتركه حتى يجف ثم اغمس قطعة قطن بمزيج الخل والماء وادهن بشرتك أو ضعها على مكان حب الشباب.
  • بعد 10 دقائق اغسل وجهك بالماء الدافئ.
  • كرر تطبيق هذه الطريقة عدة مرات في اليوم مع غسل الوجه بالماء الدافئ بعد التطبيق كل مرة.
  • يمكنك وضع مرطب إذا شعرت بجفاف بشرة وجهك.

قناع العسل والقرفة:

عسل وقرفة لحب الشباب

تساعد خصائص العسل في إزالة حب الشباب عن البشرة الدهنية.

في هذه الطريقة العسل لزج والقرفة حارة ويمكنك أن تقول بأن هذا المزيج يمكن أن يضر ببشرتك ولكن على العكس لأن العسل والقرفة هما عنصران مهمان للبشرة الدهنية للتخلص من حب الشباب لما لهما من خصائص مضادة للميكروبات وتمنع نمو البكتيريا:

  • العسل: يعتبر مضاد حيوي طبيعي يقضي على هذه المشكلة الصغيرة وهو من أشهر الأدوية الجلدية بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة والتي يمكن أن تفيد البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

كما يعتبر العسل أيضًا مرطبًا طبيعيًا لذا فهو يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة، ولاستخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية ضع طبقة رقيقة ويفضل أن تكون خام على وجهك واتركه ليجف لمدة 10 دقائق ثم اشطفه جيدًا بالماء الدافئ.

  • والقرفة: تمنع من نمو البكتريا وتساعد على زيادة الدهن في البشرة مما تخفف من انتشار حب الشباب على البشرة الدهنية.

الطريقة والتطبيق:

تحتاج إلى ملعقتين من العسل وملعقة من القرفة تمزج مع بعضها لتحصل على مزيج لين وناعم.

بعد غسل الوجه اخلط المكونات مع بعضها وضع هذا القناع على وجهك بالكامل.

بعد 15 دقيقة اغسل وجهك بالماء الدافئ ونشفه بمنشفة ناعمة.

كرر تطبيق هذا القناع 3 مرات في الأسبوع لنتائج جيدة.

قناع العسل والحليب (أو الزبادي):

عسل وحليب لحب الشباب

يعتبر التطبيق الموضعي للحليب جيد التأثير حيث يساعد على إزالة حب الشباب كما يساعد على تليين الجلد المتعب والتالف ويقلل من الاحمرار الذي يسببه تهيج البشرة نتيجة ظهور حب الشباب.

إضافة إلى أنه يمكنك استخدام الزبادي بدلًا من الحليب لما له دور في التخلص من حب الشباب لأن الأحماض التي فيه تختوي على مضاد للبكتريا وتوفر الرطوبة للجلد.

الطريقة والتطبيق:

إن إزالة حب الشباب من البشرة الدهنية ليس بالمسألة الصعبة طالما عرفت كيف تخفف من الدهون التي لها دور كبير في زيادة حب الشباب.

تحتاج لصنع قناع العسل بالحليب أو الزبادي إلى:

  • ملعقة كبيرة من اللبن أو الحليب قليل الدسم أو عالي الدسم (أو من الزبادي).
  • ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي الخام.

يجب أن يكون الحليب أو الزبادي بدرجة حرارة الغرفة حتى لا تتعرض لصدمة باردة عند دهنه على بشرتك.

اخلط ملعقة كبيرة من الحليب أو الزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل.

ادهن هذا المزيج على بشرة وجهك بالطريقة التي تكون سهلة سواء باستخدام قطعة قطن أو بأطراف أصابعك.

اترك القناع على وجهك لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم اغسل وجهك بالماء الدافئ.

دلك بشرة وجهك بأطراف أصابعك بحركة دائرية وبلطف لإزالة الطبقات الميتة من الجلد القديم ولتساعد على تنشيط الدورة الدموية على البشرة.

بياض البيض:

بياض البيض لحب الشباب

بياض البيض من أسهل الطرق وأرخصها لتخفيف ظهور حب الشباب والتخلص منه لغناه بالفيتامينات والبروتينات بالإضافة إلى أنه يساعد على محاربة حب الشباب وعلى تجديد خلايا البشرة.

يمتص بياض البيض أيضًا دهون الجلد الزائدة من البشرة الدهنية مما يقلل من غذاء البكتيريا، ولكن يجب عليك استخدام مرطب حتى تخفف من جفاف البشرة.

الطريقة والتطبيق:

بياض بيضتين مخفوقة جيدًا.

بعد تنظيف البشرة بغسلها بالماء الدافئ ضع بياض البيض على الوجه بأطراف أصابعك مع التركيز على مكان حب الشباب.

يجب تطبيق هذا القناع أربع مرات فوق بعضها بمعنى كلما جفت طبقة تضع الطبقة الأخرى فوقها لتكون لديك 3 أو 4 طبقات.

اترك القناع على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم اغسل وجهك بالماء الدافئ والصابون المناسب للبشرة الدهنية وجففه بقطعة قماش ناعمة وبدون فرك وبطريقة لطيفة.

ضع مرطب يناسب البشرة الدهنية.

 البابايا:

البابايا لحب الشباب

البابايا من المكونات الرئيسية المستخدمة في الكثير من منتجات التجميل المتوفرة في الأسواق التجارية ولاستخدام البابايا عليك اختيار الطازجة.

إنها من الطرق الطبيعية البسيطة لإزالة حب الشباب عن البشرة الدهنية لأنها تنظف البشرة من الخلايا الميتة وتقلل الدهون الزائدة من البشرة الدهنية إضافة إلى أنها تجعل البشرة طرية وناعمة.

كما يحتوي البابايا أيضًا على إنزيم يسمى غراء وهو الذي يقلل من الالتهاب ويمنع من تراكم وظهور القيح.

الطريقة والتطبيق:

ثمرة بابايا طازجة تهرس جيدًا ثم تدهن على كامل البشرة بأطراف الأصابع وتترك على البشرة لمدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم يُشطف الوجه بالماء الدافئ.

يمكن استخدام المرطب فيما لو تسبب هذا القناع في جفاف البشرة.

زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي لحب الشباب

إنه من العلاجات المنزلية الهامة للبشرة الدهنية والعناية بها إضافة إلى أن هذا الزيت له دور كبير في علاج وإزالة حب الشباب عن البشرة الدهنية وذلك لأنه يساعد على إغلاق المسامات مما يخفف من ظهور الزيوت الزائدة على سطح الجلد مما يمنع البكتريا من النمو في هذه المسامات والتسبب في ظهور حب الشباب لما له من خصائص مضادة للبكتريا ومطهرة تمنع ظهور حب الشباب.

كما يعمل زيت شجرة الشاي على تليين البشرة وتجديد الخلايا والتخلص من الخلايا الميتة في البشرة الدهنية.

ملاحظة:

من المهم تخفيف تركيز زيت شجرة الشاي، كما يمكن أن يُستخدم موضعيًا فقط.

الطريقة والتطبيق:

  • نصف ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي.
  • ملعقتان كبيرتان من الماء.

بعد غسل الوجه وتنظيفه خفف نسبة زيت شجرة الشاي بنسبة ملعقتان كبيرتان من الماء إلى نصف ملعقة من زيت شجرة الشاي، ثم بقطعة قطن ادهن من هذا المزيج على بشرة الوجه وبلطف.

يمكنك بعد فترة من استخدام هذه الطريقة أن تزيد تركيز زيت شجرة الشاي وبالتدريج واسبوعيًا حتى تصبح بشرتك مهيأة لهذه الزيادة.

كرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

 شيء آخر يمكنك القيام به هو استخدام هلام الصبار للتخفيف بدلاً من الماء وتعتبر هذه الطريقة موصى بها بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

الألوفيرا (الصبار):

جل الصبار لحب الشباب

يستخدم جل الصبار مع مكونات أخرى لعلاج حب الشباب كما أنه مفيد أيضًا بمفرده لما له من خصائص علاجية في محاربة البكتريا لأنه مضاد للالتهابات ويخفف من الاحمرار والتهيج الذي يصيب البشرة إضافة إلى أنه مضاد للجراثيم ويخفف من الزيوت الزائدة في البشرة الدهنية.

ومن المعروف أن الصبار يهدئ الحروق ويعالج أمراض الجلد الأخرى كما أن هناك أدلة علمية جيدة على أن الصبار يساعد بشرتك على التخلص من البقع الدهنية لذلك فهو فعال لعلاج البشرة الدهنية.

الطريقة والتطبيق:

بعد غسل وتجفيف الوجه يمكن وضع جل الصبار الطبيعي بأطراف الأصابع والتدليك بلطف.

كما يمكنك وضع طبقة رقيقة على وجهك قبل الذهاب للنوم وتركها حتى الصباح.

كرر الطريقة مرتين في الأسبوع.

صودا الخبز:

صودا الخبز لحب الشباب

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم هي مادة رائعة لما لها من خصائص كثيرة وخاصة كونها من أهم الطرق في معالجة حب الشباب.

يعتبر صودا الخبز من المطهرات الخفيفة إضافة إلى أنه يقضي على البكتريا ويمنع من نموها ويقضي أيضًا على الدهون الزائدة في البشرة الدهنية، كما أنه يعتبر مادة كاشطة تؤدي إلى خلق طبقة جديدة تخلصك من الخلايا الميتة وتساعد على ظهور الخلايا الجديدة مما يجعل البشرة ناعمة وطرية وصافية.

الطريقة والتطبيق:

  • ملعقة كبيرة من صودا الخبز.
  • ملعقة كبيرة من الماء.

هناك طريقتان لاستخدام صودا الخبز وهما:

  • استخدام صودا الخبز كقناع: نخلط نسبة متساوية صودا الخبز مع الماء ليصبح لدينا معجون ناعم ندهنه على كامل الوجه وبحركات دائرية ثم نتركه من 15 إلى 20 دقيقة ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ، كما يمكن استخدام المرطب حتى لا تجف البشرة.
  • فرك البشرة بهذا المزيج: نخلط ملعقتان من صودا الخبز مع ملعقة من الماء بشكل جيد ثم يوضع المزيج على الوجه ويفرك بلطف لمدة من 5 إلى 6 دقائق ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ ويستخدم المرطب.

عصير ليمون:

عصير الليمون لحب الشباب

يعتبر عصير الليمون فعال في إزالة حب الشباب لغناه بفيتامين C لذلك فهو مناسب لجميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الدهنية حيث يخفف من الزيوت المتراكمة فيها كما يحتوي على حامض الستريك الذي يساعد على تنظيف البشرة إضافة إلى أنه يسبب الانكماش للجلد وهذا الانكماش يؤدي إلى تقليص أنسجة البشرة مما يسبب إزالة حب الشباب واختفائها.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر عصير الليمون مبيضًا طبيعيًا للبشرة ويزيل الاحمرار.

احرص على عدم وضع أي عصير ليمون على وجهك عند التعرض لأشعة الشمس لأنه يمكن أن يزيد من حساسيتك لأشعة الشمس.

الطريقة والتطبيق:

امسح بشرة الوجه بقطعة قطن مبللة بعصير ليمون طازج واتركها على البشرة لمدة 5 دقائق ثم اغسل بشرة الوجه بالماء.

إذا شعرت بالحرقة على بشرتك يمكنك مزجه مع القليل من الزبادي واستخدامه.

الشوفان:

عسل وشوفان لحب الشباب

يساعد الشوفان على تهدئة الجلد الملتهب وامتصاص الدهون الزائدة، عادة ما يكون الشوفان جافًا عند استخدامه كقناع للوجه لذلك يجب استخدام مرطب بعد تطبيقه.

يمكن دمجه مع الزبادي أو العسل أو الفواكه المهروسة مثل الموز أو التفاح أو البابايا.

ولاستخدام دقيق الشوفان على وجهك:

  • يُمزج نصف ملعقتان كبيرتان من الشوفان مع الماء الدافئ لتشكيل عجينة.
  • يضاف إلى المكونات نصف ملعقة من العسل.
  • دلك خليط الشوفان على وجهك لمدة ثلاث دقائق ثم اشطفه بالماء الدافئ ثم جففه برفق.
  • كما يمكن فرك الوجه بخليط دقيق الشوفان وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفه بالماء الدافئ ثم جفف برفق.

بياض البيض والليمون:

ليمون وبياض البيض لحب الشباب

بياض البيض والليمون علاج قديم للبشرة الدهنية حيث يعتقد أن كلتا المادتين تعملان على تشديد المسام، كما يساعد الحمض الموجود في الليمون على امتصاص الزيت من البشرة إضافة إلى أن الليمون له خصائص مضادة للبكتيريا.

لكن هذا العلاج ليس خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البيض.

لتحضير ماسك بياض البيض والليمون:

تُمزج بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج ثم يوضع على الوجه كقناع ويترك لمدة 20 دقيقة أو حتى يجف ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ ويستخدم المرطب عند جفاف البشرة.

الشاي الأخضر:

الشاي الاخضر لحب الشباب

إن الاستخدام الموضعي للشاي الأخضر له تأثير كبير على حب الشباب في البشرة الدهنية ويقلل من تكوين دهون الجلد والالتهابات ونمو البكتيريا في البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.

الطريقة والتطبيق:

يمكنك أن تعد كوبُا من الشاي الأخضر بغلي الماء ثم وضع أوراق الشاي الأخضر فيه وتركها تُنقع لمدة 10 دقائق ويصبح الشاي دافئًا.

بعد غسل الوجه وتجفيفه ادهن وجهك بماء الشاي الأخضر وبرفق.

كما يمكنك نقع كيس الشاي الأخضر لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق في الماء ثم وضعه على مكان حب الشباب.

استخدم الطريقة التي تفضلها.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية

ليس من السهل دائمًا التعايش مع البشرة الدهنية لأنها عرضة للعديد من العيوب بما في ذلك اللمعان وظهور البثور الصغيرة وحب الشباب ولكن لحسن الحظ يمكنك العناية ببشرتك الدهنية وعلاج حب الشباب الذي يظهر بتغيير في نمط الحياة وروتين رعاية محدد:

اغسل غطاء الوسادة بشكل منتظم:

يجب أن تغسل الوسائد بشكل أساسي مرة واحدة في الأسبوع على الأقل وخاصة عندما تريد الحصول على بشرة صحية ومنتعشة لأنه إذا لم تغسل الوسائد بانتظام فإن الجراثيم والجزيئات التي تتراكم فيها سوف تتلامس مع بشرة وجهك لمدة 6 إلى 8 ساعات ويمكن أن تهيج حب الشباب كما أن الوسادة النظيفة تمنع ظهور حب الشباب.

نظف بشرتك كل يوم:

إنها القاعدة الذهبية ضد البشرة الدهنية: تنظيم إفراز الدهون المسؤولة عن ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب وللقيام بذلك نظف وجهك جيدًا في الصباح والمساء لكن لا تفرط في ذلك.

  • ابدأي بإزالة المكياج لفتح المسامات واترك البشرة تتنفس ثم اغسلي وجهك بمنتج منظف لا يسد المسام (مثل الجل). ثم استخدام غسولًا منقيًا.
  • ضع قناعًا مرة واحدة في الأسبوع ويفضل أن يكون بالطين أو بمختلف العناصر الغذائية.
  • تجنب استخدام الصابون أو المنظفات القاسية واستخدم صابونًا خفيفًا مثل صابون الجلسرين.

رطب وجهك:

احذر من الأفكار المسبقة فالبشرة الدهنية هي أيضًا تحتاج لمرطب يومي في الصباح والمساء واختر المرطب الخالي من الدهون.

اختار المقشر المناسب:

التقشير الذي يتم إجراؤه مرة واحدة في الأسبوع هو حليف ثمين “للبشرة الجميلة” لذلك احرص على اختيار المنتج المناسب لنوع بشرتك.

لا تلمس حب الشباب بيديك:

هذا لا يعني أنه لا يجب أن تلامس وجهك على الإطلاق بل أنه عليك ألا تحك جلدك أو تضغط على مكان حب الشباب، لأن اللعب بهذه الحبوب أو لمسها أو الضغط عليها للتخلص منها يزيد الأمر سوءًا حيث يؤخر العلاج وتنتقل الجراثيم من مكان لآخر كما يمكن أن يترك ندوب وآثار من الصعب التخلص منها وعلاجها مما يشوه مظهر البشرة.

تناول نظام غذائي متوازن:

ابتعد عن الأطعمة المقلية والدهنية والمشروبات الغازية والكحول فهم ألد أعداء البشرة، وصحيح أنه لا يوجد نظام غذائي معجزة للبشرة الدهنية لكن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد.

كما عليك تذكر أن تشرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يوميًا.

احذر من الشمس:

إن التعرض لأشعة الشمس يسبب في انتفاخ الحبوب وانفجارها واحمرار مكانها مما يزيد الأمر سوءًا، لذلك احمي بشرتك من أشعة الشمس بعدم التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية مع استخدام مستحضرات التجميل الني تحمي من أشعة الشمس (كالمرطبات، والواقي الشمسي، والكريمات المضادة للشيخوخة، وكريم الأساس …) التي تحتوي على عامل حماية من الشمس.

راجع طبيب امراض جلدية:

يمكن أن يسبب الإجهاد وعادات الأكل السيئة وروتين الجمال الخاطئ مشاكل للبشرة. لكن تهيج مكان حب الشباب يمكن أن تنتج عن حالة أكثر تعقيدًا مثل عدم التوازن الهرموني لذلك في حالة الإصابة بحب الشباب الشديد يجب التوجه إلى طبيب الجلدية لأنه سيكون قادرًا على وصف علاج يتناسب مع مشاكل بشرتك.

اقرأ الملصقات بعناية:

عند القيام بشراء مستحضرات التجميل الخاصة بك احرص على قراءة الملصقات بعناية حتى لا تعرض بشرتك لظهور حب الشباب واختر المنتجات المناسبة لنوع بشرتك.

يمكنك اختيار المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك (مضاد للالتهابات) أو المياه الحرارية (مهدئة) فهي ستناسب بشرتك، من ناحية أخرى تجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول فهي ضد البشرة الدهنية ومزعجة.

أخيرًا ….

كن صبورًا لأن العلاجات المنزلية تحتاج لوقت لتعطي نتائج جيدة لذلك عليك الاستمرار في العناية ببشرتك واستخدام العلاجات الطبيعية لإزالة وعلاج حب الشباب لتحصل على النتائج.

هذه المقالة لأغراض تعليمية ثقافية فقط ولا يمكن أن تكون بديلًا عن استشارة الطبيب أو المختص للتشخيص والعلاج وطريقة الاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى