وصفات طعامحلويات

طريقة عمل القشطة من الحليب نكهة لذيذة ومكونات طازجة

تعتبر طريقة عمل القشطة من الحليب أمر سهل ولا تحتاجين لمكونات صعبة بل إلى الحليب كامل الدسم مع الدقيق ونشا الذرة وبعض الخطوات التي يجب اتباعها بشكل صحيح لتحصلي على قشطة لذيذة محضرة في المنزل وآمنة ونظيفة.

القشطة المصنوعة من الحليب

يمكن تعريف القشطة المنتجة من الحليب أنها تلك المادة رغوية الشكل والتي تظهر على سطح الحليب المسخن بهدوء ولفترة طويلة دون أن نمرره بمرحلة الغليان لأنها تفسد تشكل هذه الطبقة الرغوية من القشطة.

تعتبر القشطة من أفضل أنواع منتجات الألبان لغناها بالدهون وطعمها المميز الذي يمكن تناولها بمفردها أو إضافة العسل إليها أو إضافتها إلى بعض الحلويات والأطعمة المختلفة اللذيذة.

هناك نوعين من القشطة:

  • القشطة الغنية بالدهون والمصنوعة من الحليب كامل الدسم.
  • القشطة خفيفة الدهون أو قليلة الدسم.

طريقة عمل القشطة من الحليب

قشطة

من المتعارف عليه وجود القشطة في الأسواق والمحلات التجارية وبشكل كبير حيث تحضر بطرق مختلفة إلا أن أكثر الأنواع التي تباع في الأسواق تكون محضرة في المصانع مع أنه يوجد بعض الأنواع المحضرة في المنازل.

ومعنا سوف نعرفك على طريقة عمل القشطة من الحليب في المنزل وبطريقة سهلة وآمنة ونظيفة وبمكونات مختلفة حتى لا تحتاجين بعد اليوم أن تقومي بشرائها من المتاجر وتأمني أنها طازجة ونظيفة فتعالي معنا وتعلمي طرق بسيطة وأساسية لعمل القشطة من الحليب مع التعرف على فوائد القشطة الطازجة وأسباب اختيار القشطة المصنوعة في المنزل عن القشطة المعلبة:

الطريقة الأولى لعمل القشطة من الحليب

المقادير:

  • كيلو من الحليب السائل لعمل القشطة بالمرحلة الأولى.
  • 1/2 ليتر لعمل القشطة بالمرحلة الثانية.
  • 1/2 فنجان صغير من الخل الأبيض أو أي نوع من أنواع الخل مع إمكانية استبداله بنصف فنجان من عصير الليمون والنتيجة واحدة.
  • 3 ملاعق كبيرة من نشا الذرة.
  • يمكنك إضافة القليل من السكر (ملعقتان كبيرتان) وهذا حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

في المرحلة الأولى:

نضع كيلو من الحليب (لصنع القشطة بالمرحلة الأولى) في وعاء عميق على نار متوسطة ونتركه حتى يغلي عدة مرات.

بعد أن يبدأ الحليب بالغليان نضع كمية الخل الأبيض وننتظر حتى يظهر لدينا قوام الوصفة (بانفصال القشطة عن المصل) مع التحريك حتى تنفصل ذرات الحليب وتبدأ بالتجمع بشكل كثيف ضمن سائل أصفر اللون (المسمى المصل).

نترك الحليب يغلي بعد أن نخفض درجة الحرارة تحته لمدة دقيقة ونصف ثم نطفئ النار تحته.

نبعد الحليب عن النار ونتركها لمدة 3 دقائق وسنجد بأن القشطة قد تجمعت على سطح الحليب والسائل الأصفر (المصل) تكون في الأسفل.

نصفي المكونات وهي ساخنة من الماء بشكل جيد بمصفاة ناعمة جدًا لنحصل على القشطة.

المرحلة الثانية:

في وعاء آخر نضع 1/2 ليتر من الحليب الطازج ونضيف إليه 3 ملاعق من نشا الذرة ونقلبها جيدًا حتى تذوب ذرات النشا في الحليب.

نضع الحليب مع النشا على النار ومع التحريك المستمر حتى تتكاثف المكونات (تصبح مثل المهلبية) وحتى تختفي طعمة النشا من الوصفة ثم نخفض درجة حرارة النار تحتها ونتابع التحريك لتتكاثف بشكل جيد لمدة دقيقة ثم نبعدها عن النار.

نضيف لهذه المقادير كمية القشطة التي حضرناها في البداية بالمرحلة الأولى ونخلط المكونات لتمتزج مع بعضها وتتشرب المكونات من بعضها البعض ونتركها على نار هادئة تمامًا لثواني ثم نبعدها عن النار.

نسكب القشطة في وعاء ونتركها حتى يبرد لاستخدامها في الحلويات المختلفة كصنع القطايف أو حلاوة الجبنة.

قطايف بالقشطة
قطايف بالقشطة

ملاحظة:

  • إذا استخدمت حليب طازج (كامل الدسم) فيجب أن تتركيه يغلي على النار لمدة 3 دقائق حتى يتم تعقيمه، أما إذا استخدمت حليب معلب (كامل الدسم) فاتركيه حتى يغلي مرة واحدة وأكملي عمل القشطة.
  • لاحظتي بأنه لم نضيف أي نسبة من السكر لأن القشطة تستخدم مع الحلويات ويمكن أن نضيف إليها القطر أو الشير للتحلية ولكن لا مانع من إضافة القليل من السكر في المرحلة الثانية وذلك حسب الرغبة.

الطريقة الثانية لعمل القشطة من الحليب

المقادير:

  • 2 كوب من الحليب السائل كامل الدسم والطازج (يمكن استخدام الحليب المعلب).
  • ملعقتان كبيرتان من الدقيق.
  • ملعقتان كبيرتان من السكر.
  • ملعقة صغيرة من ماء الزهر أو الورد.

طريق التحضير:

في وعاء عميق نضع كمية الحليب السائل (المغلي سابقًا والمبرد حتى يتم تعقيمه وهذا طبعًا فيما لو استخدمت الحليب الطازج وليس المعلب) ثم نضيف إليه ملعقتان كبيرتان من الدقيق وملعقتان كبيرتان من السكر ونحرك المكونات بملعقة خشبية حتى تتجانس ويذوب السكر والدقيق في الحليب.

نضع الوعاء على النار ونستمر بالتقليب حتى تتماسك المكونات وتصبح كثيفة وتتلاشى نكهة الدقيق ثم نضيف إليها ملعقة صغيرة من ماء الورد للنكهة ونحرك جيدًا لمدة دقيقتين ثم نبعد المكونات عن النار.

نترك المكونات حتى تبرد ونكون قد حصلنا على القشطة بالطريقة المنزلية حيث يمكننا أن تستخدمها في بعض الحلويات وتحليتها بالقطر (الشير) أو العسل.

إن إضافة ماء الزهر أو الورد للقشطة يعطيها نكهة مميزة ورائحة منعشة.

الطريقة الثالثة لعمل القشطة من الحليب

المقادير:

  • كوب ونصف من الحليب السائل الطازج.
  • ملعقة كبيرة من الدقيق.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من نشا الذرة.
  • ملعقة صغيرة من ماء الزهر.

طريقة التحضير:

بعد أن نكون قد قمنا بغلي الحليب الطازج لتعقيمه نبرده ثم نقوم بالخطوات التالية:

نضع كمية الحليب في وعاء ونضيف إليها ملعقة كبيرة من الدقيق و3 ملاعق كبيرة من نشا الذرة مع ملعقة صغيرة من السكر.

نضع هذه المقادير على نار هادئة ونحرك المقادير جيدًا حتى تتمازج.

عندما تصبح المكونات كثيفة نكون قد حصلنا على القشطة من الحليب نضيف إليها ملعقة من ماء الزهر ثم نتركها تبرد ونستخدمها في صنع الحلويات.

يمكن تخزين هذه القشطة في الفريزر لمدة 3 أيام.

طريقة عمل القشطة البلدي من الحليب الطازج

قشطة بلدي

القشطة البلدي هي من أهم المصادر الغذائية التي تُنتج من الحليب والتي لها دور كبير في الصحة العامة طالما أنها تكون بكميات معتدلة وذلك لأنها تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعديد من المركبات الغذائية الضرورية لصحة الإنسان.

عادة ما يكون لون القشطة عاجي اللون ومخملي الملمس.

تعتبر أسعار القشطة البلدية مرتفعة نظرًا لأن الكمية التي نحصل عليها من طريقة صنعها قليلة إضافة إلى أنها تحتاج إلى فترة للحصول على هذه الكمية بعكس الطريقة المنزلية التي تستخدم بعض المكونات الأخرى لتحصل على القشطة.

طريقة صنع القشطة البلدي من الحليب في المنزل:

الطريقة الأولى:

تُصنع القشطة البلدي من خلال غلي الحليب الطازج وتكوّن القشطة على صورة طبقات رغوية كثيفة والتي تظهر على السطح بصورة طبيعية والتي يتم جمعها مرة بعد الأخرى وتركها في وعاء حتى تنتهي كمية الحليب التي تم غليه.

الطريقة الثانية:

أو يتم غلي كمية من الحليب البقري في وعاء كبير ثم يترك حتى يبرد وندخله إلى البراد مع تغطية الوعاء وذلك لمدة يومين ثم بعدها نخرجه من البراد لنجد أن طبقة كثيفة من القشطة البلدية قد ظهرت على سطح الحليب نجمعها بهدوء ونضعها في وعاء خاص.

كما أنه يمكن إذا تُرك الحليب فترة يوم آخر في البراد ستظهر طبقة من القشطة أقل كثافة من المرة الأولى وهذا فيما لو كان الحليب البقري المستخدم كامل الدسم وطازج وغير مغشوش بإضافة الماء إليه.

خصائص القشطة البلدي

الكثير من الأشخاص يفضلون القشطة البلدية عن القشطة المصنوعة بإضافة بعض العناصر لأن فوائدها أكبر وهذا يعود إلى أن القشطة البلدية والمصنوعة بالطرق الصحيحة تعمل على:

  • تقليل مشاكل الإصابة بالأمراض فهي تحتوي على عنصر الكالسيوم الضروري لصحة العظام وتحمي الجسم من الكثير من الأمراض التي قد تصيب العظام (كهشاشة العظام).
  • إضافة إلى أن القشطة تساعد في حل مشكلات الجهاز الهضمي واضطرابات المعدة وعسر الهضم لأنها تحتوي على اللاكتوز الهام.
  • كما تحتوي القشطة البلدي على نسبة وفيرة من الدهون الجيدة لصحة الجسم.
  • وتحتوي القشطة البلدي أيضًا على نسبة من فيتامين A الضروري لصحة العين والرؤية وفيتامين B2 الضروري لنمو الأنسجة المختلفة في الجسم والأغشية المخاطية والجهاز العصبي ولصحة الشعر والأظافر والجلد.
  • إن القشطة لها دور في تقوية جهاز المناعة مما تجعل الجسم في حماية ووقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية التي قد تصيب الإنسان وخاصة السرطانات لما تحتويه من مركبات تمنع انتشار وتكاثر الخلايا السرطانية.
  • ومن أهم خصائص القشطة البلدي أنها تساعد في تخفيف نوبات الاكتئاب والقلق والحالة المزاجية السيئة التي قد تصيب الشخص لأنها تحتوي على مركبات تحسن الحالة المزاجية وتهدئ الأعصاب.
  • كما تحتوي القشطة على عنصر الفوسفور الضروري لنمو العظام الأسنان.

مساوئ القشطة المعلبة

بالرغم من الفوائد المذهلة الموجودة في القشطة فإن شراءها جاهزة على شكل معلبات لها بعض الأضرار التي يمكن أن نوضحها كما يلي:

  • إن احتوائها على مواد ومركبات كيميائية ضارة تعرض الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض.
  • وإن احتوائها على نوع من البكتريا الضارة يسبب التعرض للإصابة بالتهاب المعدة وعسر الهضم والاضطرابات في الجهاز الهضمي والقولون.
  • وإن احتواء القشطة المعلبة على سعرات حرارية بنسب عالية تسبب في تراكم الدهون الضارة في الجسم مما يسبب الترهلات في الجلد وزيادة في الوزن وهذا ما يصعب التخلص منه بسهولة.
  • إضافة إلى أن المواد الحافظة في القشطة المعلبة يجعلها ضارة للجسم وتسبب في دخول العديد من السموم التي تضر بالصحة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى