كيفية مذاكرة الإنكليزي … طريقك عندما تجد أن تعلم اللغة الإنكليزية ليس بالأمر السهل

كيف أذاكر الإنكليزي؟

كيف أذاكر الإنكليزي – ما هي طريقة مذاكرة اللغة الإنكليزية – كيفية مذاكرة الإنكليزي فقد بدأت أشعر أنها لا تريدني أن أتعلمها وبدأت أفقد الأمل.

هل تحضر لاجتياز امتحان اللغة الإنكليزية؟ هل تود الحصول على شهادة التوفل أو الايلتس؟ أم أنك تريد تحسين مستوى لغتك؟ مهما كان السبب ستكون بحاجة إلى تعلم كيفية مذاكرة الإنكليزية بشكل فعال وسريع وسهل فبالفعل قد تقضي ساعات طويلة في دراسة الإنكليزي ولكن بدون فائدة

إذن كيف أذاكر الإنكليزي وهل من طريقة سهلة تضمن ذلك؟ فقد مللت من تكرار كتابة الكلمات وترديد القواعد وبدون أي فائدة تذكر، بدأت أعتقد أن اللغة الإنكليزية ترفض أن أتعلمها، هذه اللغة ليست بهذه الصعوبة وإليك كيفية مذاكرة الإنكليزي.

15 – فقرة – جملة – كلمة – حرف

الحروف وأصواتها وحالاتها الخاصة وكتابتها عدد لا متناهي من المرات، ومن ثم الكلمات الكثير غير المنتهية وبعدها القواعد وصياغة الجمل وفي النهاية الفقرات… إن كان هذا هو ترتيب تعلم الإنكليزي لديك إذن عليك تغييره على الفور.

كيفية مذاكرة الإنكليزي إذن؟ الصحيح هو عكس الأمر أي فقرات ومن ثم فهمها وتحليها إلى جمل وبعدها تحليل الكلمات، هكذا يتم فهم كل جزء واستخدامه قبل حفظه بشكل غير واعي.

14 – قراءة القصص والكتب باللغة الإنكليزية

قراءة القصص والكتب باللغة الإنكليزية

استخدام اللغة الإنكليزية والاعتماد عليها هو بالفعل أفضل الطرق التي ترفع مستواها لديك بشكل مذهل، لذا فبدًا من الدراسة بهدف مذاكرة الإنكليزي استخدم الإنكليزي بهدف التعلم والحصول على المعلومات.

لذا اختر كتاب أو قصة (يمكنك اعتماد القصص السهلة القصير) ومن ثم الانتقال إلى الكتب الأكبر والأعقد هكذا إلى أن تتمكن من قراءة أي نص وأي كتاب واستخدام اللغة بأريحية تامة.

قد يعجبك: قصص إنجليزية قصيرة بلغة بسيطة واضحة لتنمية مهاراتك اللغوية

13 – كيفية مذاكرة الإنكليزي بالأغاني

نستمع إلى أغنية ما عدة مرات وإذ بنا نجد أنفسنا نرددها بدون أن نشعر أننا قد نجحنا في حفظها، إذن للأغاني قدرة فريدة على الحفظ.

  • اختر أغنية إنكليزي معينة وقم بفهم ترجمتها وكلماتها والقواعد الموجودة فيها.
  • كرر سماع هذه الأغنية بالقدر الذي يمكنك.
  • لا تغيرها إلى أغنية أخرى قبل أن تكون قد أتقنت كل القواعد والكلمات والجمل والصبغ التي تضمها، وأصبح يمكنك استخدامها عندها يمكنك الانتقال إلى غيرها وتكرار الخطوات نفسها.

12 – مذاكرة القواعد بدون تقسيمها

معظم الأشخاص تكون معاناتهم مع القواعد فأكثر الأسئلة التي يتم توجهها هو حول كيفية مذاكرة الإنكليزية وعلى وجه التحديد ما يخص قسم القواعد، والجواب في نقطتين:

  • من الخطأ أن يتم دراسة كل قاعدة على حدى بشكل متتالي هكذا ستنسى القاعدة الأولى وستخلط بينها وبين التالية.
  • الصواب أن تقوم بدراسة القواعد التي تخص موضوع معين معًا بحيث تلاحظ الفروقات بينيها وحالات استخدامها المختلفة والمتشابهة.

11 – كيفية مذاكرة الإنكليزي خلال النوم

أنت تنام… عقلك الواعي ينام… ولكن عقلك الباطن لا ينام إذن لماذا لا نستغل هذه القوة الخارقة في كيفية مذاكرة الإنكليزي وما عليك إلا:

  • تسجيل الكلمات التي تود حفظها في هاتفك أو مشغل الموسيقى.
  • الاستماع إلى هذا التسجيل خلال النوم ولكن عليك أن تسترخي قبل أن تنام وتطلب من عقلك الباطن بشكل واثق أن يقوم بحفظ ما تسمعه خلال نومك.
  • قراءة هذه الكلمات تحديدًا في الصباح الباكر بحيث تكون أو معلومات يتم إدخالها إلى الدماغ.

10 – مراجعة ما قمت بمذاكرته

حتى لو درست لساعات وساعات ولكن في حال نسيت أمر المراجعة وعدت بعد مدة إلى تلك المعلومات التي قمت بدراستها لن تجدها كما لو كانت بخار وتصاعد، فالمراجعة تلعب الدور الأهم فيما يخص نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد.

لذا قسم وقت مذاكرة الإنكليزي إلى مدة محددة للدراسة ومدة مخصصة للمراجعة، وفي حال لاحظت أنك نسيت جزء من المعلومات السابقة عليك إعادة دراستها من جديد.

9 – طريقة مذاكرة اللغة الإنكليزية مع العربية

هل تجد صعوبة في حفظ فقرة كبيرة باللغة الإنكليزية هل تحتاج لتعلم كيفية مذاكرة الإنكليزي وحفظ المقاطع والنصوص، إذن لقد وصلت إلى الحل السحري:

  • ابحث في النص الذي عليك حفظه عن الكلمات التي تعرف معناها وطريقة كتابتها باللغة الإنكليزية.
  • استبدل هذه الكلمات واكتب مكانها المعنى بالعربي مع الإبقاء على باقي النص باللغة الإنكليزية.
  • حاول الآن دراسة وحفظ النص أمامك وهو مكتوب بالعربي والإنكليزي، وستندهش من قدرتك على حفظه.

قد يعجبك: كيف تكتب فقرة باللغة الإنكليزية How To Write A Paragraph In English

8 – كيف أذاكر الإنكليزي بدون هدف؟ هذا غير ممكن

كيف أذاكر الإنكليزي بدون هدف؟ هذا غير ممكن

لماذا تذاكر اللغة الإنكليزية؟ إن كنت لا تملك جواب واضح عن هذا السؤال فاترك مذاكرة اللغة الإنكليزية وابحث عن هدف لذلك ومن ثم عد إليها من جديد، لماذا؟

لنتخيل أنك لا تملك إجابة ستدرس يوم يومين أسبوع ولكن سرعان ما سيتسلل الملل والتعب إليك، ولكن في حال وجود الهدف ستتجدد قوتك ونشاطك بسببه، وعندما يكون لديك هدف يكون عليك أن تضعه أمام عينك في كل مكان حولك حتى تضمن تأثيره الإيجابي.

7 – عليك نسيان القواعد لبعض الوقت

عندما تتحدث بالعربي هل تتذكر القواعد؟ أي في كل جملة هل تتذكر أن الفعل قبل الفاعل والمبتدأ قد يتقدم على الخبر وأن هناك أسماء ممنوعة من الصرف؟ بالطبع لا، إذن لنطبق الأمر ذاته على الإنكليزية.

لذا حاول تناسي القواعد قليلًا وجرب الاعتماد على اللغة بدونها، أما عن طريقة تعلم التحدث فيمكنك متابعة مقاطع الفيديو التعليمية الإنكليزية والمواقع التي تقدم تلك الميزة.

6 – استخدام اللغة الإنكليزية كما لو كانت لغتك

جرب أن تنسى قليلًا الاعتماد على لغتك الأم، أي عندما تريد أن تقول مرحبًا لا تفكر بها بالعربي أولًا ومن ثم تقوم بترجمتها في عقلك إلى الإنكليزي بل على الفور فكر بها وقلها بالإنكليزية.

الأمر في البداية صعب ولكن مع التدرب وتخصيص وقت محدد بشكل يومي لهذا الأمر سوف تكتسب لغة إنكليزية قوية جدًا تقترب من لغتك الأم من حيث الإتقان.

5 – حاول تأليف المواضيع وتجنب حفظها

حاول تأليف المواضيع وتجنب حفظها

لماذا تلجأ إلى حفظ المواضيع الكبيرة في اللغة الإنكليزية؟ تأليفها أسهل بكثير ولكن ما عليك إلا اتباع الخطوات:

  • فهم فكرة الموضوع أو الفقرة المطلوب كتابتها.
  • صياغة الفقرة بالترتيب الذي تريد (يمكنك القيام بهذه الخطوة باللغة العربية) ويتم ذلك في ورقة مسودة.
  • ترجمة الجمل التي تتألف منها الفقرة.
  • البحث عن قاعدة ما أو كلمة في حال وجدت صعوبة في ترجمتها أو تأليفها.
  • صياغتها بالشكل النهائي.
  • تكرار الأمر على كل الأفكار بدلًا من حفظها.

4 – كيفية مذاكرة الإنكليزي وزيادة وتنظيم وقت ذلك

ليس عليك قضاء ساعات وساعات في دراسة ومذاكرة اللغة الإنكليزية ما عليك هو تنظيم وقتك بحيث يضمن التالي:

  • وقت مخصص لدراسة مواضيع جديدة في اللغة.
  • وقت مخصص للمراجعة وترميم أي نقص أو خلل في المعلومات.
  • وقت مخصص للاعتماد على اللغة الإنكليزية.
  • وقت مخصص للاختبارات.

ومن المهم عدم الإفراط في ساعات الدراسة اليومية للغة الإنكليزية بل جعلها مدة قصيرة ولكن مستمرة بشكل يومي.

3 – الاستعداد للوقوع في الأخطاء والتعلم منها

ها أنت تتعلم اللغة الإنكليزية وكما كانت المرة الأولى التي حاولت التحدث عندما كنت صغير فقد ارتكبت الكثير من الأخطاء، وهذه الأخطاء علمتك الكثير ولم تدفعك للتوقف.

الأمر مشابه الآن ولكن من الضروري ألا تسمح لخطأ إملائي أو قاعدي أو لفظي غير مقصود أن يجعلك تتوقف عن تعلم والاعتماد على الإنكليزي.

2 – الاهتمام بعلامات الترقيم وقواعد الأحرف

إلى جانب الكتابة الصحيحة والصياغ السليم يوجد ما يميزك فيما يخص اللغة الإنكليزية، ويوجد ما يرفع من المستوى الذي وصلت إليه ألا وهو الأمور البسيطة التالية:

  • علامات الترقيم الموضوعة في مكانها من نقطة في نهاية الجملة وإشارتي التنصيص عند ذكر نص معين والفاصلة في موضعها.
  • الحرف الكبير في بداية الجملة أو أول حرف من أسماء العلم.
  • علامة التعجب في موضعها السليم، والاستفهام في نهاية كل سؤال.

1 – إلقاء نظرة على عدد من الاختبارات

كيف يمكنك التأكد من أن طريقة مذاكرة اللغة الإنكليزية التي تتبعها والأسلوب الذي تعتمد عليه هل هو فعال أن لا؟ لا يوجد أي طريقة أفضل وأكثر موضوعية من إلقاء نظرة على عدد من الاختبارات ومحاولة اجتيازها.

يمكنك الاعتماد على أسئلة اختبار اللغة الإنكليزية للمستوى الذي وصلت إليه والتي قد تم اعتمادها في السنوات السابقة، أما فيما يخص امتحانات شهادة التوفل والإيلتس فيوجد العديد من المواقع التي تقدم نماذج أسئلة.

قد يعجبك: مواقع تساعدك في تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت والصورة

قد تعتقد أن الخطوات السابقة لـ كيفية تعلم الإنكليزي كثير فرقم 15 ليس بقليل ولكنها تكمل بعضها وثق تمامًا أنه ومنذ اللحظة التي ستشعر بها بالفرق الكبير الذي تقدمه هذه الطرق لن تكون قادر على دراسة الإنكليزي بدونها أبدًا.

قد يعجبك: 13 نصيحة وخدعة لتعلم لغة جديدة بسهولة

قد يعجبك ايضا