كيف يمكن التخلص من النمش نهائيًا؟

رمال الجنة أتت بها النسمات وبقيت على الوجه … هكذا يتم وصف النمش أو الكلف على أنه من سمات الجمال والرقة، لكن في بعض الأحيان يشكل مشكلة جمالية تدفع الكثير من الأشخاص للبحث عن طرق تضمن لهم التخلص من النمش بشكل نهائي، وفي حال كنت ممن يبحثون عن هذه الطرق فقد وصلت إلى ما تريد، فهنا ستجد أفضل الوصفات المجربة والمضمونة التي تحقق لك هدفك في التخلص من الكلف.

كيف يمكن التخلص من النمش نهائيًا؟

أسباب ظهور النمش

  1. العامل الوراثي، ففي حال كنت تنتمي إلى أسرة يعاني أفرادها من النمش بشكل كثيف فمن المرجح أن تكون منهم أو تنضم إليهم عما قريب.
  2. التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر يعمل على زيادة إفراز صباغ الميلانين، بالإضافة إلى تعرض الخلايا الجلدية للتلف وكلا الأمرين سبب في ظهور النمش.
  3. يرتفع احتمال ظهور النمش لدى الأشخاص أصحاب البشرة البيضاء أو الحنطية والعيون الملونة والشعر الأشقر أو الأحمر على عكس أصحاب البشرة السمراء التي تخلو من النمش.
  4. عدم توازن الهرمونات يؤثر بشكل مباشر على طبيعة البشرة ولونها وحالتها الصحية والنمش أحد أوضح الآثار لذلك، وخاصة في فترة المراهقة، وخلال مراحل الحمل، إلا أن هذا النمش يزول بعد مدى من انتظام الهرمونات.
  5. تأثيرات جانبية لبعض الأدوية تظهر بشكل نمش، إما بسبب تعامل الجسم معها بحيث يكون الكلف رد فعل اتجاهها أو نتيجة اضطرابات الهرمونات في حال كانت أدوية تؤثر عليها.
  6. نقص عناصر غذائية مهمة مثل بعض المعادن كالكبريت، والفيتامينات مثل فيتامين E – C – A – B.

أسباب ظهور النمش

وصفات التخلص من النمش

فيما يلي 11 وصفة مضمونة ومجربة تضمن لك التخلص من النمش بشكل سريع وطبيعي وما عليك إلا اختيار إحداها بما يناسب بشرتك.

وصفات التخلص من النمش

1 – عصير الليمون

يتميز الليمون بقدرة فريدة على التخلص من البقع الداكنة على البشرة بفضل خصائص التفتيح التي يتمتع بها لذا فالليمون من أفضل الوصفات التي يمكن لها التخلص من النمش شكل نهائي وسريع.

  • عصير ليمونة ذات حجم متوسط ومن ثم توزيع العصير على البشرة بعد التأكد من تنظيفها بشكل كامل، وتدليكها بالعصير، وتركه مدة ربع ساعة إلى أن يجف ومن ثم يتم تنظيفه بالماء الدافئ وبعدها يكون من الضروري ترطيب البشرة.
  • برش ليمونة صغيرة الحجم بعد تنظيفها بشكل جيد، وإضافة بضع قطرات من عصيرها إلى البرش وأخيرًا إضافة كمية قليلة من السكر، ويتم تدليك البشرة مكان النمش بالخليط لبضع دقائق، وبعد ذلك تنظيفها بالماء وترطيبها.

2 – اللبن الرائب

يتميز اللبن باحتوائه على حمض “اللاكتيك” الفعال في تخليص البشرة من التغيرات اللونية التي تصيبها بما فيها النمش بالإضافة إلى دوره في ترطيب الجلد وتخليصه من الزيوت الإضافية مع تنعيمه.

  • تنظيف البشرة بشكل جيد ومن ثم تجفيفها وبعد ذلك يتم توزيع القليل من اللبن على البشرة مع الفرك بشكل لطيف مكان انتشار النمش ويجب الانتظار مدة تتراوح بين الـ 20 – 30 دقيقة، ومن ثم تنظيف البشرة بالماء البارد ويفضل تمرير قطعة من الثلج عليها وتكرار الأمر بشكل يومي.
  • يمكن الحصول على نفس النتيجة من خلال تطبيق القشطة الحامضية على البشرة بدلًا من اللبن فهي تتمتع بنفس الخصائص.

3 – العسل

العسل وبما يحتويه من أنزيمات تعمل على تفتيح البشرة والحد من كمية الصباغ التي يتم إفرازها يعتبر العلاج الأسرع للنمش، بالإضافة إلى قدرته على الترطيب وعلاج تلف الخلايا وشدها ما يعني منحك مظهر الشباب.

  • إضافة 2 – 3 ملاعق من العسل إلى نصف كوب صغير من الماء ومن ثم تسخينه قليلًا (يمكن وضعه في المايكرويف لبضع لحظات)، ومن ثم التأكد من درة حرارته بحيث تكون دافئة وآمنة على الجلد ويتم توزيعه مكان انتشار النمش ويترك مدة 10 دقائق ومن ثم يتم تنظيفه بالماء البارد مع الاستمرار بتكرار هذه الوصفة مرتين أو ثلاث أسبوعيًا لعدة أشهر.

4 – البصل

من المعروف عن البصل الأحمر (البصل اليابس) غناه بعنصر الكبريت هذا العنصر الذي يؤدي نقصه إلى ظهور الكثير من مشاكل البشرة من حبوب وبثور وبقع داكنة ونمش، وبالوقت ذاته فإن حصول الجسم عليه والبشرة على وجه الخصوص يعمل على علاج تلك المشاكل.

  • إدخال البصل في النظام الغذائي الخاص بك، فيمكن تناوله كأحد المقبلات إلى جانب الطبق الرئيسي، أو يمكن تحضير الأطباق التي تعتمد عليه بشكل أساسي.
  • تقشير حبة بصل صغيرة الحجم وتقطيعها إلى شرائح سميكة نسبيًا، ويتم توزيع هذه الشرائح على البشرة النظيفة مكان انتشار النمش، وبعد مدة يتم تنظيفه بالماء البارد والغسول المناسب للتخلص من رائحته، وتكرار الأمر مرة أو مرتين بشكل يومي.
  • عصير بضع حبات من البصل عبر ضربها بالخلاط الكهربائي ومن ثم تصفية العصير من بقايا البصل الصلبة، وإضافة كمية قليلة من العسل إلى العصير ويتم توزيع الخليط على النمش ويترك مدة تتراوح بين الـ 10 – 20 دقيقة ومن ثم يُنظف.

5 – عصير البندورة

تتميز البندورة بمحتوى عالي من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تمنحها قدرة عالية على إعادة لون البشرة إلى طبيعته وتخليصها من البقع والحبوب ومن ضمنها النمش، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية اتجاه البندورة فتظهر بقع حمراء أو زرقاء عشوائية على البشرة فور تطبيق عصير البندورة كما يمكن أن تتخذ هذه الحساسية أشكال مختلفة، لذا قبل تطبيق هذه الوصفة يجب التأكد من أمر الحساسية وذلك بتطبيق القليل من عصير البندورة على منطقة صغيرة من الجلد ومن ثم ملاحظة رد فعل جسمك اتجاهه.

  • غسيل ثمرة بندورة متوسطة الحجم وتقطيعها إلى شرائح قليلة السماكة يتم توزيعاها وفركها على البشرة مكان ظهور النمش، ومن ثم تنظيفها بعد مرور ربع ساعة، وتكرار الأمر مرة أو مرتين يوميًا.
  • هرس ثمرة بندورة صغيرة الحجم ومن ثم تدليك البشرة النظيفة بها على أن يتم التأكد من وصولها إلى أمكان انتشر النمش وبعد بضع دقائق يتم تنظيفها بالماء البارد وترطيب البشرة.

6 – الحليب

يحتوي الحليب على حمض “اللبنيك” الذي يتميز بقدرة على تفتيح البشرة وتبيضها وتخليصها من النمش، بالإضافة إلى الحصول على الترطيب الطبيعي، فضلًا عن كون الحليب متوفر بشكل كبير وسهل الاستخدام وآمن على البشرة لا يسبب أي آثار جانبية.

  • تنظيف البشرة وتجفيفها ومن ثم غمر قطعة من القطن النظيف في الحليب وتمريرها على الجلد بشكل عام وخاصة مكان انتشار النمش، وتركه مدة تتراوح بين الـ 5 – 10 دقائق ومن ثم تنظيف البشرة بالماء البارد.
  • يمكنك الجلوس أو الاستلقاء بشكل مريح بالنسبة لك وغمر قطعة مستوية واسعة من القطن في الحليب ومن ثم وضعها على البشرة وتركها بضع دقائق.

للحصول على أفضل النتائج يفضل تكرار أي من الطريقتين مرتين أو ثلاث أسبوعيًا، وذلك للحصول على البشرة المثالية وليس فقط للتخلص من النمش.

7 – الفريز

تتميز ثمار الفريز (الفراولة) بمحتوى عالي من حمض “الستريك” ويعتبر من أفضل المركبات التي تعمل على التفتيح والتبيض، وهذا بالضبط ما سيساعد في التخلص من النمش بشكل نهائي، لكن يعاني بعض الأشخاص الحساسية من الفريز على البشرة والتي تظهر بشكل كدمات أرجوانية عند تطبيق الفراولة، لذا عليك التأكد من عدم تعرضك لذلك قبل اختيار هذه الوصفة باختبار القليل منه على منطقة صغيرة من الجلد.

  • هرس بضع حبات من الفراولة حتى نحصل على عجينة يتم توزيعها على البشرة النظيفة مع تدليك مكان ظهور النمش، ويترك الفريز على الجلد مدة تتراوح بين الـ 5 – 10 دقائق ومن ثم تنظيفه بالماء البارد وتمرير قطعة من الثلج على البشرة وترطيبها، ويفضل أن يتم تكرار الأمر مرة أو مرتين أسبوعيًا.

8 – اللوز

يتميز اللوز بمحتوى عالي من الزيوت والعناصر الغذائية الهامة للجسم والبشرة والتي تزيد من إمكانية علاج النمش بشكل تدريجي وصولًا إلى التخلص الكامل منه، ويمكن زيادة سرعة الأمر أن تتم إضافة بياض البيض وعصير الليمون فكل منهما له قدرة على تفتيح وتبيض البشرة وشدها وتخليصها من مختلف المشكلات.

  • تحطيم كمية من اللوز المُقشر والمُجفف وإضافة بياض بيضة واحدة مع 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون والمزج جيدًا، توزيع الخليط على البشرة النظيفة والجافة وتنظيفها بالماء البارد بعد مرور من 15 إلى 20 دقيقة أي ريثما يجف الخليط على البشرة، وللحصول على أفضل النتائج يفضل تكرار الوصفة مرة أو مرتين أسبوعيًا وبعد ظهور مدة يمكن المباعدة بين مرات التطبيق.

9 – الموز مع النعناع

يحتوي الموز على كمية من المركبات التي تعمل على تقشير البشرة ما يعني تخلصها من الخلايا التالفة التي سببت ظهور النمش بالإضافة إلى المعادن والعناصر الغذائية الضرورية من الفيتامينات المختلفة وغيرها ما يعني وقاية من عودة النمش مرة أخرى، ويمكن زيادة فاعلية الموز من خلال استخدام النعناع إلى جانبه فهو غني بفيتامينات A – C – B.

  • غلي كمية من أوراق النعناع في مقدار كوب من الماء النقي، ومن ثم تصفيته وتركه حتى يبرد بينما يتم تنظيف البشرة وتجفيفها وتدليكها بالوجه الداخلي لقشرة الموز والاستمرار في ذلك لبضع دقائق، ومن ثم إزالة آثار الموز وغسيل البشرة بمغلي النعناع، ومن ثم تنظيفها بالماء البارد وتكرار الأمر مرة أو مرتين أسبوعيًا.
  • هرس موزة واحدة متوسطة الحجم مع بضع أوراق من النعناع الطازج وذلك باستخدام الخلاط الكهربائي للحصول على عجينة يتم توزيعها على النمش وتركها بضع دقائق ومن ثم تنظيفها بالماء البارد وتمرير قطعة من الثلج على الجلد.

10 – الكركم

يتميز بقدرته على تجديد خلايا الجلد وتفتيح وتبيض البشرة، بالإضافة إلى أنه متوفر وسهل الاستخدام فيمكن تحضير الكثير من الوصفات بالاعتماد على الكركم ومكون بسيط أخر، وكلها بفاعلية عالية لتخليص البشرة من مختلف مشاكلها.

  • خلط كمية من الكركم مع الماء وتوزيعها مكان ظهور النمش والانتظار بضع دقائق ومن ثم تنظيفها.
  • خلط كمية من الكركم مع القليل من اللبن (الزبادي) وتدليك البشرة بالخليط وتركه 10 دقائق ومن ثم تنظيفه بالماء البارد.
  • إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى 2 ملعقة من العسل وفرك البشرة بالخليط وتركه بضع دقائق قبل تنظيفه.
  • إدخال الكركم إلى النظام الغذائي الخاص بك كأحد البهارات اللذيذة.

11 – الخيار

يضمن الخيار للبشرة الترطيب وتجديد الخلايا وحمايتها من التلف أي وبمعنى أخر التخلص من النمش والوقاية من عودته بالإضافة إلى شد البشرة ومنع ترهلها أو تعرضها للهالات.

  • هرس ثمرة خيار واحدة متوسطة الحجم ومن ثم توزيعها على البشرة مع التدليك المستمر وخاصة مكان النمش الكثيف وتنظيفها بعد ما يقارب النصف ساعة، وتكرار الأمر عدة مرات يوميًا.
  • حفظ الخيار في الثلاجة ومن ثم تقطيع ثمرة واحدة إلى شرائح رقيقة يتم وضعها على البشرة وتترك مدة تتراوح بين 40 – 50 دقيقة على أن يتم تجديدها كلما جفت، ومن ثم تنظيفها بالماء البارد، وتكرار الأمر أكثر من مرة بشكل يومي.

الوقاية من النمش

الوقاية من النمش

لحسن الحظ يمكنك الوقاية من النمش من خلال اتباع بعض النقاط الهامة والبسيطة فيما يخص الصحة بشكل عام والبشرة والنمش بشكل خاص، وهذه النقاط هي:

  • تناول الكثير من الماء لضمان التخلص من السموم وترطيب البشرة ومنع ظهور البقع الداكنة عليها.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي يضمن للجسم الحصول على العناصر الغذائية الضروري والتي تحميه من مشاكل البشرة.
  • الحصول على استشارة طبيب الجلدية وإجراء الفحوص كل مدة.
  • تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس قبل التعرض للشمس وتجديده كل ساعتين في حال التعرض المستمر لها.
  • يمكن إخفاء النمش باستخدام عدة طبقات من كريم الأساس بشكل مؤقت في فترة علاج النمش.

في النهاية يبقى النمش من علامات الجمال، لذا قبل أن تكن الكره لهذه البقع الصغيرة، حاول التصالح معها حتى تستعيد ثقتك بنفسك ريثما تختفي بعد تطبيق الوصفات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.