طريقة استخدام مقشر الوجه … 9 خطوات والكثير من المعلومات والأسرار

إذا كان لديك هوس العناية بالبشرة فلا بد من أن التقشير هو جزء أساسي من الروتين الخاص بك، ولكن هل تقوم بذلك كما يجب؟ هل تعتمد طريقة استخدام مقشر الوجه الصحيحة أم أنك تعرض بشرتك للخطر؟ ماذا عن عدد المرات؟ وعن الحالات التي لا يجب فيها تقشير البشرة؟

ففي الوقت نفسه الذي يعتبر فيه التقشير جزء أساسي للعناية بالبشرة يمكن أن يشكل ضررًا عليها! لذا إن كنت مستعد لتعرف كيفية استخدام مقشر الوجه وأهم الأشياء التي يجب التأكد منها حول ذلك فأنت هنا في المكان الصحيح وإليك كل ما تحتاج بشرتك إليه.

لماذا عليك استخدام مقشر الوجه ؟

لماذا عليك استخدام مقشر الوجه ؟

قبل البدء بتفاصيل طريقة استخدام مقشر الوجه لا بد من التعرف إلى أهميته وما الذي يقدمه لبشرتك ويجعله ضروري إلى هذا الحد.

  • يعمل تقشير البشرة على تنقيتها وإزالة الأوساخ وبقايا المستحضرات والمكياج المتراكمة بالإضافة إلى التخلص من الخلايا الميتة.
  • إزالة الخلايا الميتة أو تنقية البشرة من الشوائب يجعل بشرتك أكثر تألق وإشراق ويفتح لونها.
  • التدليك خلال تقشير الوجه يعمل على تعزيز تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية مما ينعكس بشكل إيجابي على بشرتك ويخلصها من الكثير من المشاكل مثل: التلف – الجفاف – الانتفاخ….
  • التقشير يساعد في الحصول على أقصى فائدة من مستحضرات العناية بالبشرة.

أضرار تقشير الوجه

أضرار تقشير الوجه

 في الحقيقة الأضرار لا تنتج عن التقشير بحد ذاته وإنما عن عدم اتباع طريقة استخدام مقشر الوجه كما يجب، فاذا كنت تفرط في التقشير من حيث: المدة التي تفرك بشرتك خلالها – عدد المرات التي تقشر الوجه فيها – تطبيق الكثير من القوة والضغط خلال التدليك – استخدام مواد قاسية….

فأنت بذلك تعرض بشرتك لمشاكل كثيرة أهمها: الجفاف – الاحمرار – التقشر – الخشونة – التهاب – بقع داكنة – حبوب – حساسية – بهوت لونها…. وغيرها الكثير.


كم مرة يجب تقشير البشرة؟

كم مرة يجب تقشير البشرة؟

عندما يتعلق الأمر بالتقشير فدائمًا يكون القليل هو الكثير!

فالهدف من التقشير ليس تحويل البشرة إلى لون أحمر كمان لو كانت ثمرة طماطم مع الشعور بحرقان في مختلف أنحاء الجلد، وإنما الهدف هو التعامل معها بلطف ومساعدة بشرتك لتشرق ولتكون صحية، أما عن كم مرة عليك استخدام مقشر الوجه فهذا الأمر يعتمد على نوع بشرتك:

البشرة الحساسة

في معظم الأحيان يسبب فرك البشرة الحساسة باستخدام مقشر يحتوي على جزيئات خشنة الالتهاب والتهيج لها، لذا عليك تقشيرها بالاعتماد على قطعة قماش ناعمة مبللة ودافئة، باستخدام مقشر من مكونات معتدلة ومركبات كيميائية بسيطة وقليلة النشاط ويتم ذلك مرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا.


 البشرة الدهنية

 البشرة الدهنية تتميز بأنها أكثر أنواع البشرة قدرة على تحمل العوامل القاسية لذا يمكنك تقشيرها بالاعتماد على فرشاة الوجه اليدوية أو الإلكترونية إلى جانب مستحضرات التقشير المناسبة والتي عادة تحتوي على جزيئات خشنة، أما عن عدد مرات التقشير فهي تتراوح بين 4 إلى 5 مرات أسبوعيًا.

بشرتك دهنية! إذن إليك: نصائح للبشرة الدهنية … 15 نصيحة يمكن لها تغيير طريقة تعاملك مع بشرتك


البشرة العادية أو المختلطة

في حال كانت بشرتك عادية أو مختلطة فيمكنك الاعتماد على أي من الطرق السابقة إما قطعة قماش مبللة أو فرشاة الوجه، أما عن عدد مرات التقشير فهي ثلاث مرات كحد أقصى أسبوعيًا.

بشرتك مختلطة! إذن إليك: البشرة المختلطة … ليست ككل أنواع البشرة إنها كل أنواع البشرة معًا في وقت واحد


البشرة الجافة

الاعتماد على مقشرات تحتوي حبيبات قاسية يمكن أن يسبب للبشرة الجافة المزيد من الجفاف والتهيج وتفاقم مشاكلها! لذا فأنت تحتاج لاستخدام مقشر وجه ذو أساس زيتي لضمان الحفاظ على رطوبة البشرة، أما عن عدد مرات التقشير فهي مرة أو مرتين أسبوعيًا.

بشرتك جافة! إذن إليك: كيف تعتني بـ البشرة الجافة وتحميها من خلال 10 نصائح مذهلة


متى عليك التوقف عن تقشير البشرة؟

متى عليك التوقف عن تقشير البشرة؟

 للأسف في العديد من الحالات يكون تقشير الوجه وبشكل خاص التقشير القاسي مضر بالبشرة أكثر بكثير مما يفيد، ولكن لماذا؟ لأنه في حال كنت تعاني من مشاكل مثل: حب الشباب الملتهب أو التهابات البشرة أو طفح جلدي، وتم تقشير البشرة مع تلك المشاكل، فإن ذلك سوف يزيد من تهيجها.

هذا الأمر بدوره يمكن أن يسبب فرط تصبغ الجلد الناتج عن الالتهاب والذي يتمثل في علامات داكنة قد تستمر لفترة طويلة.

أما في حال كان لديك جروح في وجهك أو إذا كنت تعاني من العدوى مثل القروح وإذا كنت قد تعرضت لحروق الشمس فعليك الامتناع عن تقشير البشرة! والمرطب في مثل هذه الحالات هو أكثر ما تحتاجه بشرتك.

الشمس وبشرتك: حماية البشرة من الشمس بطرق طبيعية … 10 أمور يمكن لها ترك بشرتك بأمان


هل عليك تنظيف البشرة أولًا أم تقشيرها؟

هل عليك تنظيف البشرة أولًا أم تقشيرها؟

كل من تنظيف البشرة وتقشيرها أمور أساسية في روتين العناية بالجلد ولكن هل سبق لك وفكرت حول الترتيب الصحيح لكل من التقشير والتنظيف!

  • فإذا قمت بتنظيف البشرة في البداية فأنت بهذا تخلصها من الأوساخ وبقايا المستحضرات والمكياج والعرق، وبالتالي فإن التقشير سوف يتم على بشرة نظيفة مما يزيد من فعاليته في إزالة الجلد الميت والدهون والأوساخ المتراكمة داخل مساماتك، ما يحفز تجديد خلايا البشرة.
  • أما بالنسبة لتقشير البشرة أولًا فعلى الرغم من أنه ترتيب غير معتاد ولكنه يضمن الكثير من النفع والفائدة، فالتقشير سوف يعمل على إزالة الأوساخ وبقايا المستحضرات والمكياج بالإضافة إلى الجلد الميت، ومن ثم التنظيف سوف يعمل على تخليص بشرتك من خلايا الجلد التالفة العالقة والتي بقيت بعد التقشير، وهذا يزيد من نعومة البشرة.

في كلا الترتيبين سوف تحصل على بشرة أجمل وصحية وناعمة، ولكن ذلك بشرط أن تعتمد طريقة استخدام مقشر الوجه وخطوات ومستحضر تنظيف مناسب لبشرتك ويفضل أن تقوم بتجريب الحالتين وتختار لبشرتك ما يناسبها.

خطوات تنظيف البشرة: كيفية استعمال غسول الوجه بطريقة صحيحة بدون أخطاء تهدد البشرة بالخطر


طريقة استخدام مقشر الوجه

طريقة استخدام مقشر الوجه

هل أنت مستعد! لأن طريقة استخدام سكراب الوجه سوف تبدأ وإليك الخطوات الـ 9 للتقشير:

1 – اختيار سكراب الوجه المناسب

كل نوع بشرة يتفاعل بطريقته الخاصة مع المقشر ومع باقي المستحضرات، لذا وقبل أي شيء لا بد من اختيار المقشر المناسب، ربما أنت على علم بنوع بشرتك ولكن في حال لم تكن متأكد منها فإليك: كيف أعرف نوع بشرتي فلا يمكنني التعامل معها بدون تحديد نوعها

قبل اختيار مقشر وجه معين تأكد من قراءة الوصف المرفق معه بشكل جيد حيث يمكنك إيجاد معلومات عن نوع البشرة مخصص لها، ويمكنك كذلك الاعتماد على ما يلي:

  • مقشرات الوجه التي تعتمد على الفاكهة أو التي تحتوي على حبيبات واضحة يمكن أن تكون مناسبة للبشرة الدهنية.
  • مقشرات الوجه بمكونات طبيعية مثل: الألوفيرا (الصبار) أو زبدة الشيا تكون مناسبة للبشرة الحساسة والعادية والمختلطة.
  • مقشرات الوجه التي تعتمد على الزيوت تكون المناسبة للبشرة الجافة لأنها تحافظ على رطوبتها بأقصى درجة ممكنة خلال التقشير.

2 – اغسل وجهك بالماء الدافئ

في البداية عليك رفع شعرك إذا كان طويل حتى تتمكن من تقشير وجهك بالكامل، بعدها وكخطوة أساسية قم بغسل وجهك بالماء الدافئ لترطيبه وفتح المسامات، يجب أن يكون الماء دافئ وليس ساخنًا لأن الماء الساخن قد يسبب الجفاف لبشرتك.


3 – توزيع السكراب وتقشير البشرة

 وزع كمية قليلة من مقشر الوجه على أماكن متفرقة من بشرتك ولا تنس رقبتك! ومن ثم قم بفرك بشرتك بالمقشر بهدوء ولطف لمدة تتراوح بين دقيقة حتى دقيقة ونصف، مع التأكد من تجنب الاقتراب من منطقة العينين، إلى جانب عدم اعتماد القسوة خلال تدليك البشرة.


4 – إزالة السكراب عن بشرتك بالماء

قم بإزالة مقشر البشرة بشكل كامل بالاعتماد على الماء الفاتر أو البارد وبهدوء ولطف، وتأكد من إزالة كل آثار السكراب عن الوجه ولا تترك أي كمية منه فهي قد تؤذي بشرتك.


5 – تأكد من تجفيف البشرة

ترك البشرة تجف وحدها بالهواء أمر بغاية الخطورة فهو يفقدها الرطوبة ويجعلها تعاني من الجفاف، لذا عليك الاعتماد على منشفة قطنية ناعمة نظيفة وجفف بشرتك بهدوء بأسلوب الطبطة أي ضربات خفيفة وليس تمرير شديد.


6 – قدم هدية لبشرتك بترطيبها

الترطيب هو أفضل هدية قد تقدمها لبشرتك! ليس فقط البشرة الجافة وإنما البشرة الدهنية والمختلطة والحساسة كذلك هو جزء أساسي من روتين العناية بالبشرة وبشكل خاص بعد كل ما تعرضت له خلال التقشير.


7 – أين عليك أن تخزن المقشر؟

من النقاط الهامة التي لا يتم الانتباه لها وهي اختيار المكان المناسب لتخزين المقشر، فالتخزين الخاطئ يمكن أن يفقده فاعليته أو يجعله خطير على البشرة، لذا بشكل أساسي عليك قراءة الوصف المرفق مع السكراب، فبعض الأنواع يمكن أن تتركها في الحمام وبعضها الآخر يكون بفاعلية أكبر وهو بارد لذا يجب تتركه في الثلاجة.


8 – تأكد من مراقبة بشرتك

خلال الأيام القليلة التي تلي تقشير البشرة لا بد من أن تراقبها بشكل جيد فإذا كان السكراب الذي استخدمته فعال ومناسب سوف تلاحظ نعومة وتألق ونقاء في بشرتك، وأنت بهذا ستكون على ثقة بأنه المقشر المناسب، أما في حال عانت بشرتك من الاحمرار أو الطفح الجلدي أو الحكة أو الجفاف فهذا يعني أن سكراب البشرة المستخدم غير مناسب ويفضل أن تقوم بتجريب نوع مختلف.


9 – أشياء عليك تجنبها خلال تقشير البشرة

بعض الأمور يجب تجنبها لضمان أفضل نتيجة من طريقة استخدام مقشر الوجه ولتجنب الأضرار الممكنة.

  • تجنب تدليك وجهك وفركه بالسكراب لمدة طويلة لأن ذلك قد يسبب التلف والجفاف وظهور حب الشباب…
  • لا تقوم بتقشير بشرتك كل يوم وإنما اعتمد على مرات التكرار المناسبة لكل نوع بشرة.
  • في حال كنت سوف تقوم بتنظيف بشرتك بالبخار فيجب أن يتم تقشيرها قبل ذلك لأنها ستكون أكثر حساسية بعد البخار.
  • إن كنت تعاني من حب الشباب أو وجود جروح في بشرتك فيفضل الابتعاد عن التقشير.

في النهاية تذكر أنك لست في سباق ولن يحصل أي شخص على الميدالية الذهبية في التقشير لذا كن لطيف مع بشرتك ولا تبالغ في الأمر وتأكد من اعتماد طريقة تقشير البشرة المناسبة.

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.