تصنيف صحة وطب

طريقة الأكل بعد عملية التكميم … تفاصيل تناول الطعام بعد تكميم المعدة

الهدف الأساسي من تكميم المعدة هو التقليل من كمية الطعام التي يتم تناولها والنتائج التي ستحصل عليها تعتمد بشكل تام على طريقة الأكل بعد عملية التكميم فيمكن لأي خطأ أو نمط غذائي غير مناسب أن يتسبب بمشاكل كبيرة قد تكون أكثر خطورة مما تتوقع!

إذا كانت طريقة الأكل بعد عملية التكميم ونوعية الأطعمة التي عليك الاعتماد عليها وتلك التي يجب تجنبها هو ما يشغل تفكيرك فإليك كل ما تحتاج إلى معرفته وكل ما يمكن له أن يجيب عن أسئلتك.

طريقة الأكل بعد عملية التكميم

طريقة الأكل بعد عملية التكميم ..

تنويه هام: لا يمكن اعتبار المعلومات المذكورة هنا بديل عن استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية، ولا يمكن اعتمادها لآخذ أي دواء أو مكمل غذائي، فطبيبك هو الأقدر على معرفة حالتك الصحية وما هو مناسب لك.

10 – تجنب الإفراط في تناول الطعام

بشكل عام بعد عملية تكميم المعدة تكون المعدة بحجم يعادل ربع حجمها قبل العملية تقريبًا وهذا يعني أنك ستشعر بالشبع مع كمية أقل من الطعام، ولكن في الوقت نفسه هذا لا يعني أنه من المستحيل الإفراط في الأكل!

تذكر أن تناول كمية أكبر من الكمية التي تشعر معها بالشبع يعتبر إفراط في الأكل، ولكن الأمر بعد التكميم لا ينته بكونه مجرد إفراط عليك تجنبه وإنما له العديد المخاطر والتبعات السلبية وأهمها:

  • الشعور بالألم بحيث يمكن أن يتمثل رد فعل جسمك اتجاه تناول كمية كبيرة من الطعام بالألم في البطن بالإضافة إلى تأخير شفاء المعدة.
  • القيء: يمكن أن يتمثل رفض الجسم للكمية الزائدة من الطعام أو الأطعمة الخاطئة والغير مناسبة في القيء.
  • الإسهال: وهو حالة أخرى يمكن أن تواجهك وقد تعرضك للجفاف ونقص في الامتصاص وما يترب على ذلك من افتقاد الجسم للعناصر التي يحتاجها.

خطر التعرض لمثل هذه التأثيرات والتبعات ينخفض مع مرور الوقت بعد العملية وبعد تشافي المعدة وهذا بالضبط ما يسمح بالعودة والغرق في سلوكيات خاطئة لتناول الطعام والابتعاد عن طريقة الأكل بعد عملية التكميم وهذا بدوره يؤثر بشكل سلبي على النتائج وخسارة الوزن أو يتسبب في تأخيرها.

قد يهمك: أعراض وأسباب و علاج الشره في الأكل والتعامل مع نوبات النهم


9 – تناول وجبات صغيرة وكميات قليلة من الطعام

بدلًا من تناول وجبة واحدة كبيرة وأكل الكثير عليك تقسيم الكمية التي تتناولها إلى كميات أقل موزعة على وجبات صغيرة خلال اليوم، بطبيعة الحال سيخبرك الطبيب بالكمية المسموحة من الطعام ويتابع معك هذه الكمية وتأثيرها…

في حال كنت في مكان يقدم وجبات كبيرة مثل مطعم أو مناسبة اجتماعية أو زيارة… فهذا لا يعني أنه عليك التخلي عن هذه القاعدة! فمن الضروري أن تقسم الكمية المقدمة إليك إلى كميات أقل تتناول ما يناسبك وتترك الباقي لوقت لاحق أو تتشاركه مع شخص آخر… لا يجب أن تشعر بالحرج من رفض الكمية المقدمة لك فتناول الكثير بعد التكميم يمكن أن يتسبب بمشاكل كثيرة وسبق وذكرنا أهمها.

إذا كنت شخص يحب تناول الطعام فستجد من الممتع أن يكون عليك تناول كميات صغيرة موزعة طوال اليوم، أما في حال كنت لا تملك الوقت الكافي في عملك لهذه المهمة فخذ معك الطعام المناسب في علب صغيرة الحجم.


8 – تأكد من تناول الطعام بهدوء وبطء

في الحقيقة سلوكيات الأكل الخاطئة الخطيرة لا تتمثل فقط في الكمية التي يتم تناولها وإنما يتم تطور أسلوب الطعام الخاطئ الذي يتمثل في الأكل بسرعة جنبًا إلى جنب مع تناول كميات كبيرة!

فتناول الطعام بسرعة سوف بجعلك تأكل كمية كبيرة قبل أن تصل السيالة العصبية التي تخبر دماغك أن المعدة امتلأت أو أنك تشعر بالشبع هذا يعني أنك عمليًا ستأكل كمية أكبر من تلك التي تحتاجها.

الأمر قبل التكميم كان ليمر ببساطة وقد يتسبب بزيادة الوزن، ولكن تناول كمية كبيرة بعد العملية سوف يجعلك تعاني من الألم والقيء في كثير من الأحيان.

لذا تأكد من تناول الطعام ببطء يمكنك التدرب على ذلك من خلال أكل قضمات صغيرة والتأكد من مضغ كل قضمة ما لا يقل عن 25 مرة.

قد يهمك: حيل انقاص الوزن بدون رجيم أو تمارين الطريق الأسهل إلى الوزن المثالي


7 – لا تشرب السوائل مع تناول الطعام أو قبله وبعده مباشرة

لعلها واحدة من أهم السلوكيات التي دائمًا ما يتم ذكرها من قبل خبراء التغذية، ولكنها جزء أساسي ضمن طريقة الأكل بعد عملية التكميم

قد تفكر ما الذي قد يحدث إن شربت السوائل مع تناول الطعام؟ ما يحدث هو أن السوائل يمكن أن تتسبب بتخفيف تركيز العصارات الهاضمة بالإضافة إلى أنها قد تتسبب بالتقيؤ لأن حجم المعدة أصغر من ذي قبل.

ماذا لو كنت من الأشخاص الذي لا يمكن هم تناول الطعام بدون شرب؟ في هذه الحالة عليك الامتناع عن الأمر بشكل تدريجي، ابدأ بتقليل كمية السوائل التي تشربها ومن ثم أبعد وقت الشرب عن وقت الطعام، أي في البداية اترك 10 – 15 دقيقة بين السوائل والأكل إن كان ذلك قبله أو بعده ومن ثم اجعل الربع ساعة 20 دقيقة ومن ثم 30 دقيقة وهكذا…


6 – اشرب الكمية الكافية من الماء بين الوجبات

أن أحذرك من شرب السوائل مع أو بالقرب من الوجبات لا يعني أن تناولها غير مهم! على العكس تمامًا فشرب الماء بعد عملية التكميم وحتى بدونها أمر في غاية الأهمية.

أن تشرب الماء بين الوجبات يعني أنك ستشعر بالشبع والامتلاء لوقت أطول لن تجوع سريعًا أو تشعر برغبة في تناول الأطعمة الخفيفة، هذا الأمر يعني أنك توفر على نفسك الكثير من الجوع والسعرات الحرارية وبالتالي فإنه يدعم حصولك على النتائج المنتظرة من العملية.

لا تجبر نفسك فليس عليك شرب كميات مبالغ فيها من الماء وإنما عليك أن تنفذ تعليمات الطبيب بالكامل بما يتعلق بالمقدار الصحيح الذي يتناسب مع حالتك الصحية، ولكن في الوقت نفسه إذا كنت من الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في تذكر شرب الماء فيمكنك الاعتماد على: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟


5 – قد تحتاج للمكملات الغذائية بعد تكميم المعدة

حجم المعدة قد أصبح ربع ما كان عليك وبالتالي فالكمية التي تتناولها أقل بالإضافة إلى انخفاض في قدرة المعدة على الامتصاص، كل ذلك يجعل احتمال المعاناة من نقص وفقر في العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم أمر وارد.

بشكل عام يمكنك إجراء التحاليل اللازمة ويجب أن يتم تناول المكملات الغذائية بإشراف الطبيب المختص ولا يمكن تخطي تعليماته أو استشارته بهذا الخصوص لأن التناول الخاطئ للمكملات يمكن أن يعرضك لمشاكل أكثر من نقصها حتى!

كذلك مستوى النقص وطبيعته تختلف من شخص لآخر تبعًا لطريقة استجابة الجسم لعملية التكميم وإلى النمط الغذائي الذي تعتمد عليه، ويمكن أن تكون هذه المكملات بشكل أقراص تتناول عن طريق الفم ويمكن أن تكون حقن مثل حقن فيتامين B 12.


4 – تجنب الأطعمة التي تحتوي السعرات الحرارية الفارغة

ما هي الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة؟ هي عبارة عن أطعمة تحتوي سعرات حرارية كثيرة بالمقارنة مع حجم حصة صغير نسبيًا (أي أنها تضمن الكثير من السعرات) وفي الوقت نفسه لا تحتوي عناصر غذائية يحتاجها الجسم (أي أنها لا تزود الجسم بما يحتاجه من المغذيات).

وبالتالي تمامًا مثل اسمها هي سعرات حرارية فارغة، وإن كنت ترغب بالحصول على النتيجة التي تريد من عملية تكميم المعدة فلا بد من أن يكون آخر ما تفكر به هو تناول مثل هذه السعرات.

أين توجد السعرات الفارغة؟ عادةً توجد في الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة أو المصنعة (أي التي فقدت قيمتها الغذائية خلال تصنيعها) ومن أهم أمثلتها: السكريات – الحلويات – الدقيق الأبيض – الآيس كريم – المشروبات الغازية – المحليات الصناعية….


3 – تجنب الأطعمة ذات المؤشر الجلايسمي المرتفع

غالبًا ما تتميز الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة بكونها أطعمة ذات مؤشر جلايسمي مرتفع مثل: الآيس كريم – الحلويات – الأطعمة المصنوعة من الدقيقة الأبيض… ولكن ما الذي قد يعنيه ذلك ولماذا يجب تجنبها؟

في الحقيقة مثل هذه الأطعمة عليك تجنبها ليس فقط ضمن طريقة الأكل بعد عملية التكميم وإنما عليك تجنبها بشكل كامل، فالمؤشر الجلايسيمي المرتفع يعني أنها أطعمة تتسبب بارتفاع مستوى السكر في الدم سريعًا.

ارتفاع مستوى السكر في الدم سوف يتسبب بإطلاق المزيد من الأنسولين الذي يعمل على إعادة سكر الدم إلى طبيعته من خلال نقل السكر من الدم إلى الخلايا الدهنية وتخزينه هناك!

لهذا الأمر الكثير من التبعات السلبية أهمها: زيادة الوزن – الشعور السريع بالجوع نتيجة ارتفاع وانخفاض مستوى سكر الدم بشكل مفاجئ – يهدد بخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني…

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة


2 – اعتمد نظام غذائي متوازن غني بالبروتين

يجب على نظامك الغذائي أن يكون متوازن قادر على تزويد جسمك بما يحتاجه من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى تحقيق النتيجة الأفضل من عملية التكميم، لذا تأكد من:

  • التنويع في الأطعمة التي تتناولها.
  • تأكد من أن يكون طعامك غني بالبروتينات لأنها ستجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول ولأنها لا تتسبب بمشاكل في عملية الهضم.
  • تجتب تناول الأطعمة التي يمكن أن تسبب مشاكل الهضم والانتفاخ وبالتالي عليك تجنب مضغ العلكة – شرب المياه الغازية… (ملاحظة تختلف الأطعمة التي تتسبب بالانتفاخ من شخص لآخر لذا تجنب ما يزعج جهازك الهضمي).
  • يجب أن يكون نظامك الغذائي غني بالألياف لذا تأكد من تناول الخضار والفاكهة.
  • قلل من الأطعمة الدهنية قدر الإمكان واستبدل كل الدهون في طعامك بالدهون الصحية.

1 – عد إلى نظامك الغذائي بشكل تدريجي

لا يمكنك مباشرة العودة إلى نظامك الغذائي أو السير وفق للنظام النهائي، بل يجب الوصول إليه بشكل تدريجي بعد التكميم وذلك وفق تعليمات الطبيب وجدول الطعام الذي سيضعه وبشكل عام يكون النظام الغذائي وفق الجدول الزمني بعد العملية كما يلي:

  • خلال اليوم الأول والثاني بعد العملية يجب أن تعتمد على السوائل الصافية بشرط أن تكون بدرجة حرارة الغرفة.
  • من اليوم 3 حتى 7 بعد العملية يمكنك تناول الأطعمة السائلة مثل: الحليب وزبادي…
  • في الأسبوع الأول والثاني بعد العملية: يمكنك تناول الأطعمة المهروسة مثل: الحساء – الخضار والفاكهة المهروسة – الزبادي والجبن مسحول الدسم…
  • من الأسبوع الثالث وحتى مدة شهر: يمكنك تناول الأطعمة اللينة الطرية والمقرمشة قليلًا، مثل: البيض المسلوق – الفاكهة – الخضار..
  • بعد مرور شهر من العملية: يمكنك البدء بتناول الأطعمة الصلبية: البقوليات – الخبز – الحبوب…
  • بعد شهرين من العملية: يمكنك الاعتماد على النظام الغذائي النهائي الذي وضعه أخصائي التغذية.

للأسف لن تخسر الوزن بين ليلة وضحاها بعد العملية والأمر برمته يعتمد على غذائك وعلى طريقة الأكل بعد عملية التكميم لذا تأكد من اتباع القواعد الـ 10 السابقة.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى