منوعات

كيفية إزالة البقع من الملابس السوداء

غالبًا ما تتسخ الملابس السوداء أو تتلطخ ببعض البقع سواء دهنية أو غيرها مما يزعج ربة المنزل وتحاول بشتى الطرق البحث عن طريقة لإزالة من هذه البقع.

ورغم أن البقع على الملابس السوداء لا تكون ظاهرة تمامًا إلا أنه يجب التخلص منها بالطرق المختلفة حيث تعتبر هذه المشكلة من بعض المشاكل التي تواجه ربة المنزل وفي هذا المثال لدينا عدة حلول يمكنك من خلالها التعرف على كيفية إزالة البقع من الملابس السوداء فتعالي معنا:

كيفية إزالة البقع من الملابس السوداء

يعتبر ارتداء الملابس السوداء من أكثر الألوان التي يختارها الجميع فاللون الأسود يعتبر زيًا أنيقًا ويناسب كل ألوان البشرة كما أنه يتناسب مع العديد من الألوان في الملابس.

وإن وجود بقعة على هذه الملابس السوداء يقلق ربات المنزل حيث تسرع للتخلص منها لتعود هذه الملابس كما كانت جديدة وألوانها زاهية.

طرق إزالة البقع من الملابس السوداء

إزالة بقعة الملابس السوداء

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لإزالة البقع من الملابس السوداء وفي متناول اليد وبطريقة سهلة ومن بينها:

كيفية إزالة البقع من الملابس السوداء بالقهوة:

القهوة لإزالة البقع

ضعي الملابس التي عليها بقع في الغسالة الأوتوماتيكية على الدورة العادية.

حضري كوبين من القهوة العربية ولتكن كمية القهوة كبيرة واتركيها على النار لتغلي.

اتركي القهوة قبل سكبها لتستقر حبيبات القهوة في قعر الكوب في الأسفل ثم اسكبي ماء القهوة الصافي حتى لا تعلق ذرات القهوة في الملابس ويصعب إزالتها.

يجب أن تكون القهوة طازجة لذلك لا يمكنك استخدام القهوة المحضرة قبل يوم.

اتركي القهوة لتبرد واسكبي أكواب القهوة في درج الغسالة واتركي الغسالة تعمل دورة لمدة ربع ساعة.

مرري الملابس التي عليها البقع على دورة الشطف بالطريقة العادية ثم التنشيف ثم علقي هذه الملابس لتجف وستجدي أن البقع قد اختفت لأنها صُبغت بلون القهوة الغامق.

يمكن تطبيق هذه الطريقة على الملابس الداكنة أيضًا.

كما أن هذه الطريقة أكثر فاعلية مع الأقمشة القطنية مثل القمصان الملونة إلا أن هذه الطريقة ليست فعالة مع الأقمشة الأخرى.

كيفية إزالة بقعة الزيت من الملابس السوداء:

تعتبر بقعة الزيت من أسوأ البقع التي يمكن أن تصيب الملابس السوداء ولكن على الرغم من أن هذه البقعة سيئة وصعبة إلا أنه إزالتها باستخدام بعض التقنيات السهلة.

كما أنه إذا تركت هذه البقعة دون معالجتها بسرعة يمكن أن تترك مكانها منظرًا محرجًا ومزعجًا ويعطي انطباعًا بأن هذه القطعة متسخة وغير نظيفة.

الحل:

القاعدة الذهبية في إزالة بقعة الزيت من الملابس السوداء أنه بمجرد انسكاب الزيت على الملابس السوداء أو حتى البيضاء لا تترك هذه البقعة لتنشف وعليك بالإسراع في التخلص منها حتى لا تستقر على الملابس ويصعب التخلص منها لذلك كلما بدأت عملية إزالة البقعة مبكرًا كانت فرصك في النجاح أفضل.

خطوات إزالة بقعة الزيت من الملابس السوداء:

الصودا
  • في البداية جفف القطعة وحاول ذلك من خلال الضغط على مكان البقعة بحيث لا تلطخ كل قطعة الملابس بل على البقعة بالذات ويمكنك أن تضغط على البقعة بوضع مكان البقعة بين قطعتي قماش قديم والضغط بكلا الجانبين.
  • غطي البقعة بالقليل من صودا الخبز والقليل من الماء واتركها لمدة 45 دقيقة حتى تمتص مادة صودا الخبز الدهون من مكان البقعة.
  • كما يمكن وضع مادة لتمتص الزيت مثل الملح أو بودرة الأطفال أو نشا الذرة على البقعة ونتركها لمدة 20 دقيقة.
  • أضف القليل من غسيل الأطباق على مكان البقعة بعد أن تضع تحتها قطعة قماش أو كرتون حتى لا يصل السائل إلى بقية أجزاء قطعة الملابس (يساعد غسيل الأطباق على إزالة الزيوت والشحوم بشكل أفضل).
  • بعد ذلك اترك السائل مدة 30 دقيقة ثم اغسل مكان القطعة بالماء البارد وتأكد من أن بقعة الزيت قد اختفت تمامًا.
  • وأخيرًا ضع قطعة الملابس هذه في الغسالة وأضف إلى ماء الغسيل كوبًا من الخل واترك الغسالة تعمل دورة كاملة حيث يساعد إضافة الخل على التخلص من بقع الزيت مهما كانت.
  • بعد أن تجف قطعة القماش تأكد من أن بقعة الزيت قد اختفت وإلا فيمكنك أن تكرر الطريقة مرة أخرى ومن المؤكد ستختفي بعدها.

كيفية إزالة بقعة مضاد التعرق البيضاء على الملابس السوداء:

تحتوي مضادات التعرق على أملاح الألومنيوم التي تمنع من التعرق ولكنها للأسف تسبب ظهور بعض البقع البيضاء على الملابس السوداء أو الداكنة حيث عادة ما نرى هذه البقع تحت الإبط في القمصان أو الفساتين.

الحل:

يمكن إزالة هذه البقع البيضاء تحت الإبط باستخدام الماء البارد.

وإذا لم يتم التخلص من هذه البقع بالماء البارد يمكن وضع حبة من الاسبرين مذوبة بالماء في مكان البقعة وتركها لمدة 10دقائق ثم غسلها بالطريقة العادية.

كما يمكن إضافة القليل من صودا الخبز إلى الماء ووضعه على البقع البيضاء التي خلفتها مضادات التعرق على الملابس السوداء.

أو يمكن استخدام محلول الليمون أو الخل مع القليل من الماء ووضعه على مكان البقعة وتركها لمدة 10 دقائق ثم غسلها بالطريقة العادية.

إزالة بقعة مسحوق التنظيف عن الملابس السوداء:

بقعة الملابس السوداء

من المعروف أنه يمكن استخدام مساحيق التنظيف البودرة للتخلص من الأوساخ ولتنظيف الملابس بأنواعها المختلفة في الغسالات الأتوماتيكية، إلا أنه يمكن أن تترك هذه المساحيق بعض البقع على الملابس السوداء وخاصة إذا لم يتم شطفها بشكل جيد أو أن المسحوق المستخدم يحتوي على مواد تسبب بعض البقع البيضاء على الملابس السوداء فتظهرها ملطخة.

وللتخلص من هذه البقع التي يسببها مسحوق التنظيف يمكن أن نستخدم الماء الدافئ الغزير عند شطف هذه الملابس السوداء مما يساعد في إذابة مسحوق البودرة العالق في هذه الملابس.

أو يمكن أن تُخرجي هذه الملابس من الغسالة وتقومي بنقعها بالماء الدافئ ثم إعادتها إلى الغسالة وشطفها على دورة الشطف بحيث يتم تحلل ذرات بودرة التنظيف وذوبانها بشكل أسرع.

التخلص من بقع التعرق على الملابس السوداء:

بقعة التعرق

كل إنسان عندما يتعرق تظهر هذه المياه المالحة من جسمه إلى الخارج وخاصة في منطقة الإبطين أو حول الرقبة وهي عبارة عن أملاح بنسبة عالية كما أن مضاد التعرق يسبب وجود بقع تحت الإبط على الملابس السوداء أيضًا وبشكل أكبر يسبب التعرق المفرط في تكوين حلقة من الملح باللون الأبيض على الملابس السوداء أو الداكنة.

الحل:

يمكن التخلص من بقع العرق هذه بغسيلها بالماء الدافئ حتى تزول الأملاح المتراكمة ثم غسيل الملابس بالطريقة العادية في الغسالة.

إذا لم تتمكن من إزالة بقعة التعرق من الملابس السوداء اخلط 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض مع كوب من الماء المقطر، ثم انقع المنطقة الملطخة لمدة ساعة وباستخدام فرشاة أسنان نظيفة افرك المنطقة الملطخة وأزل البقعة ثم اغسل ملابسك كالمعتاد ثم افحص المنطقة الملطخة حتى تتأكد من إزالة بقعة التعرق عنها وخاصة بعد أن تنشف القطعة.

كيفية إزالة البقع الدهنية من الملابس السوداء:

بقعة الزيت

في أغلب الأحيان وخاصة أثناء تناول الطعام تسقط بعض المواد الدهنية من زيت أو زبدة أو سمنة على الملابس السوداء مما يسبب الحرج والقلق في آن واحد والبحث عن طريقة للتخلص من هذه البقعة.

ولكن من خلال تطبيق هذه الطريقة يمكنك التخلص من البقع الدهنية عن الملابس السوداء:

المواد اللازمة:

  • سائل غسيل الصحون من أي نوع.
  • مناشف قديمة أو قطع من الكرتون.
  • قطعة قماش ناعمة.

طريقة التخلص من بقع الدهن على الملابس السوداء:

يجب نشر القطعة التي عليها البقعة على طاولة بحيث نحدد مكان البقعة الدهنية.

نضع تحت البقعة الدهنية المنشفة القديمة أو قطعة من الكرتون أو ورق مقوى.

نضع كمية من سائل غسيل الصحون على مكان البقعة ونوزعها جيدًا ثم بواسطة قطعة قماش ناعمة نفرك مكان البقعة الدهنية حتى يتغلغل السائل في قماش الملابس السوداء.

نترك سائل غسيل الصحون على البقعة لمدة 5 دقائق ثم نغسل مكان البقعة بالماء الغزير كما يمكن وضع القطعة هذه في الغسالة لتنظيفها بالطريقة المعتادة.

ملاحظة هامة:

كلما أسرعت في تطبيق هذه الطريقة كلما تمكنت من التخلص من البقع الدهنية وعدم تركها أي أثر.

إذا لم يتم التخلص من البقعة وكان هناك بعض آثار للدهن في البقعة يمكنك إعادة الطريقة مرة ثانية ومن المؤكد أن البقعة ستختفي نهائيًا.

كيفية إزالة بقع أحمر الشفاه من الملابس السوداء:

أحمر الشفاه هو أحد مستحضرات التجميل الأكثر شعبية بين الناس حيث تفضل غالبية النساء استخدام أحمر الشفاه طويل الأمد على أحمر الشفاه العادي وهذا يعني أن تركيبة أحمر الشفاه هذه تترك البقع العنيدة.

ويعتبر أهم مفتاح لنجاح إزالة هذه البقع هو سرعة العمل للتخلص منها نظرًا لأن الأقمشة المختلفة تتفاعل مع مواد الكيميائية المختلفة لذلك من المهم تحديد نوع النسيج فقد تتحول الألياف التي تحتوي على مركبات البوليستر إلى اللون الأصفر عند غسلها بالمبيض. وإذا كانت ملابسك صوفية فلا يمكنك استخدام الكحول أو الأمونيا أو المنظفات الأنزيمية أبدًا لإزالة بقع أحمر الشفاه منها كما أنه عليك عدم استخدام الأسيتون (مزيل طلاء الأظافر) في الأنسجة المحتوية على الأسيتات.

طريقة إزالة بقع أحمر الشفاه من الملابس السوداء:

من المعروف أن المنظفات الصديقة للجلد ومنظفات الغسيل والشامبو تحتوي على مكونات لطيفة لا تضر بلون ملابسك ولديها القدرة على إزالة المواد الدهنية بما في ذلك أحمر الشفاه:

الطريقة الأولى:

من المؤكد أنه أثناء فترة وياء كورونا يمكن العثور على زجاجة واحدة على الأقل من معقم اليدين الكحولي في كل منزل وهذه المطهرات هي نفسها كحول الأيزوبروبيل والتي لها وظيفة غير عادية لإزالة العديد من البقع بما في ذلك بقع أحمر الشفاه.

الطريقة الثانية:

  • اغسل البقعة الملطخة بأحمر الشفاه بالقليل من سائل تنظيف الأطباق أو مسحوق الغسيل قليل الرغوة حتى يكون التخلص من بقعة أحمر الشفاه أسرع.
  • امزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز والليمون وادهن به منطقة بقعة أحمر الشفاه بواسطة قطعة قماش نظيفة واترك هذا المزيج على البقعة لمدة نصف ساعة.
  • افحص مكان البقعة بعد 30 دقيقة وإذا بقيت أي آثار لأحمر الشفاه على القطعة كرر هذه العملية إذا كان نسيج قطعة ملابسك سميكًا مثل الدنيم أو القطن ثم اغسل القطعة بالطريقة المعتادة.

إزالة بقعة كريم ‌ البودرة من الملابس السوداء:

تركيبة كريم البودرة يمكن أن تحتوي بعض المواد الدهنية بحيث تترك مكانها بعض البقع المزعجة وللتخلص من هذه البقع من الملابس السوداء:

التخلص من بقعة كريم البودرة التي لا تحتوي على مواد دهنية:

  • ضع بعض رغوة الحلاقة على منطقة البقعة (لا تستخدم جل الحلاقة) واترك هذه الرغوة 3 دقائق.
  • افرك رغوة الحلاقة على قطعة القماش بأصابعك أو بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.
  • إذا لم يتم التخلص من بقعة كريم البودرة استخدم الكحول المحمر (قبل القيام بذلك تأكد من أن الكحول لا يضر بنسيج القماش).
  • اشطف منطقة البقعة من الملابس بالماء البارد.
  • إذا لم تختف البقعة كرر الخطوات السابقة واغسل البقعة في النهاية بالماء الدافئ.

التخلص من بقعة كريم البودرة الدهنية:

  • ضع بعض الماء الفاتر على مكان البقعة ثم ادهن مكان البقعة بالقليل من سائل غسيل الأطباق واتركه على البقعة عدة دقائق.
  • بواسطة قطعة قماش مبللة افرك مكان البقعة ثم جفف مكان البقعة بمنشفة واتركها 10 دقائق.
  • قم بشطف مكان البقعة بالماء الغزير للتخلص من سائل الأطباق.
  • إذا لم يتم التخلص من البقعة كرر الخطوات مرة أخرى.

نصائح لغسل الملابس السوداء

ملابس سوداء وغسلها

عند غسيل الملابس السوداء اتبع النصائح التالية:

  • استخدم درجة حرارة الماء المناسبة بحيث تكون دائمًا أبرد درجة حرارة ممكنة للماء (دافئة).
  • لا تستخدم الماء الساخن لغسيل الملابس السوداء والداكنة لأن الماء الساخن يبهت الألوان ويجعلها تتلاشى.
  • تأكد من ضبط الغسالة على استخدام دورة الغسيل بالماء البارد في الدورة الخفيفة حتى تحافظ على نسيج قماش الملابس ومنع تلف أليافها.
  • تجنب تعريض الملابس السوداء أو الداكنة عند تجفيفها لأشعة الشمس المباشرة حتى لا تتعرض الألوان للبهتان لذلك يجب تجفيفها في الظل أو في مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة.
  • لا تستخدم المنظفات المبيضة لغسل الملابس السوداء ويعتبر الخيار الأفضل هو المنظف الذي يحمي لون ألياف الملابس ويمنع تحول ملابسك إلى اللون البني مع قدرته العالية على مقاومة البقع ويحمي لون الملابس ويجعل ألياف نسيجها تبدو جديدة لفترة أطول من الوقت.
  • استخدم المنظف السائل لغسيل الملابس السوداء فهو يمنع سواد الملابس الداكنة ويمنع تكون البقع البيضاء على الملابس السوداء كما يحمي الألوان الداكنة والسوداء وألياف القماش.

أخيرًا …..

  • أهم جزء في التخلص من البقع من الملابس مهما كان لونها هو إجراء التنظيف الأولي في أسرع وقت ممكن لأنه كلما بدأت في تنظيف البقعة مبكرًا زادت احتمالية إزالتها بشكل تام.
  • جرب دائمًا جزءًا آخر من القماش قبل إزالة البقع للتأكد من أن المحلول الذي ستستخدمه لن يضر بنسيج ملابسك وليكن في مكان غير واضح ولا يؤثر على مظهر القماش فيما لو تضرر.
  • جرب مسحوقًا يحتوي على إنزيم حيث تحتوي بعض المنظفات على تركيبة خاصة تعمل على تكسير البروتين الموجود داخل البقعة مما يسهل عملية إزالتها.
  • عدم غسل قطعة الملابس التي عليها بقعة في الغسالة قبل إزالة البقعة لأن ذلك يثبت البقعة ويصعب التخلص منها.
  • يجب أن تعلم أن كل بقعة من البقع التي تظهر على الملابس لها طريقة خاصة في التخلص منها لذلك لا تتسرع في استخدام مواد قد تضر بنسيج ملابسك أو تبهت ألوانها أو تجعلك تصل لمرحلة التخلص من قطعة الملابس نهائيًا.

المصدر:

كيفية إزالة البقع من الملابس. تخلص من 12 بقعة عنيدة – موقع chetor

إليك كيفية إزالة 13 نوعًا من البقع من جميع ملابسك – موقع sheknows

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى