كيفية تقشير البشرة هي خيارك الأمثل لبشرة أكثر نضارة وشبابا

تقشير البشرة بنوعيه الطبي والطبيعي وأهميته لتجديد البشرة وعلاج مشاكلها

تتعدد كيفية تقشير البشرة بين التقشير الطبي عند الطبيب ويشمل التقشير بالليزر أو الكيميائي أو الميكانيكي، أو عن طريق التقشير المنزلي باستخدام المواد الطبيعية.

تتعرض البشرة للعديد من العوامل الجوية التي تؤثر عليها سلبًا فتتراكم الأوساخ والجراثيم على الطبقة السطحية للبشرة وتتشكل التصبغات وتظهر مشاكل البشرة، لذلك أصبحت عملية تقشير البشرة أمرًا ضروريًا لتجديد خلاياها وإعادة نضارتها وشبابها.

وتتنوع كيفية تقشير البشرة بين التقشير الطبي الذي يحتاج لمختص للقيام به، أو يقوم الشخص به بنفسه في المنزل ويعرف عندها بالتقشير الطبيعي.

ماذا نعني بعملية تقشير البشرة؟

تقشير البشرة هي عملية إزالة الطبقة السطحية العليا من البشرة للتخلص من الخلايا الميتة وإتاحة الفرصة لتجدد خلايا البشرة ونموها. كما يساعد تقشير البشرة على تخليصها من المشاكل التي تعاني منها كحب الشباب، والتصبغات الجلدية، والرؤوس السوداء، والكلف والنمش، وغيرها.

ويفضل أن يتم تقشير الوجه مرة كل أسبوع، وترطيب البشرة وتغذيتها بعد كل عملية تقشير.

كيفية تقشير البشرة

يتم تقشير البشرة بطريقتين، إما عن طريق التقشير الطبي، أو عن طريق التقشير الطبيعي المنزلي، وفيما يلي تفصيل لكل منها:

التقشير الطبي: هذا النوع من التقشير يحتاج لشخص مختص يقوم به أو عند الطبيب المختص، وله ثلاثة أنواع

كيفية تقشير البشرة

التقشير بالليزر: ويعتمد على تسليط ضوء ذي طاقة عالية على المنطقة المراد تقشيرها، حيث يقوم هذا الضوء بتدمير الخلايا الميتة في الطبقة السطحية من الجلد، للسماح بظهور خلايا جديدة. وأكثر ما يستخدم التقشير بالليزر لعلاج تجاعيد الوجه والتصبغات الجلدية.

التقشير الكيميائي: وفيه يتم وضع مواد كيميائية على البشرة للتخلص من الخلايا الميتة وإزالة الطبقة السطحية من الجلد، ويكون ذلك على يد طبيب مختص حيث يقوم بتحديد نوع التقشير المناسب (إما أن يكون سطحي أو متوسط أو عميق) ونوع المادة المستخدمة والمدة اللازمة لتطبيق المادة على البشرة، كما يقوم بتهيئة البشرة قبل مدة من القيام بالتقشير الكيميائي.

ويستخدم التقشير الكيميائي في حالات النمش والكلف والتصبغات الناتجة عن أشعة الشمس التي تتسبب في الشيخوخة المبكرة.

التقشير الميكانيكي: ويستخدم للتخلص من آثار حب الشباب والجروح، والأورام السرطانية، وتجاعيد الوجه.

التقشير الطبيعي المنزلي

كيفية تقشير البشرة

ويكون هذا التقشير بتطبيق مواد طبيعية آمنة على البشرة لتقشيرها وتغذيتها، ويمكن تطبيقه من قبل الشخص نفسه في المنزل، وذلك باستخدام مواد مثل:

زيت الزيتون والسكر والملح

ويكون ذلك بمزج ملعقة من زيت الزيتون مع نفس المقدار من الملح أو السكر، ثم فرك البشرة بهذا المزيج، مما يساعد على تقشير البشرة وتغذيتها بفضل المواد المغذية للبشرة والفيتامينات التي يحتوي عليها زيت الزيتون، كما يمكن إضافة مسحوق قشور البرتقال أو القهوة إلى المكونات السابقة، ثم فرك الوجه بحركات دائرية مدة عشر دقائق، يتم بعدها تنظيف الوجه بالماء الدافئ ثم تجفيف وترطيبه.

ويمكن لأصحاب البشرة الحساسة استخدام السكر المطحون بدلًا من القاسي أو الملح تجنبًا للحساسية التي قد تصاب بها عند استخدام الملح أو السكر.

الليمون

يحتوي الليمون على حمض السيتريك وحمض الأسكوربيك اللذين يعملان على تفتيح البشرة ومنحها النضارة والمرونة، لذلك يمكن استخدام عصير الليمون في تقشير البشرة للتخلص من التصبغات الجلدية وزيادة نضارتها وترطيبها، ويكون ذلك بوضع ملعقة طعام من الليمون على قطنة ثم فرك البشرة به بحركات دائرية، وتركه عليها مدة عشر دقائق، يتم بعدها تنظيف البشرة بالماء الدافئ ثم ترطيبها.

وتجدر الإشارة إلى عدم استخدام الليمون على البشرة عند الخروج من المنزل أو قبل الخروج مباشرة حتى لا تتحسس البشرة وتصاب بالتصبغات الناتجة عن أشعة الشمس. كما يمكن مزج عصير الليمون مع السكر الخشن والعسل وزيت الزيتون للحصول على أفضل النتائج بأسرع وقت.

صودا الخبز

لصودا الخبز تأثير قوي في تقشير البشرة، مما قد يتسبب لأصحاب البشرة الحساسة بتهيج البشرة، ويتم استخدام صودا الخبز في تقشير البشرة عن طريق مزج ملعقة من صودا الخبز مع ضعف المقدار من الماء، ثم وضع المزيج على الوجه مع فركه بحركات دائرية قليلًا، يتم بعدها تنظيف الوجه بالماء الدافئ ثم ترطيبه.

الزبادي

يساعد لبن الزبادي على تقشير البشرة وزيادة نضارتها، وذلك بفضل حمض اللاكيتك الذي يحتوي عليه، وللقيام بتقشير البشرة نقوم بمزج ملعقة من الزبادي مع نفس المقدار من العسل، ثم وضع هذا المزيج وفرك البشرة به بحركات دائرية مدة عشر دقائق إلى ربع ساعة، نقوم بعدها بتنظيف البشرة بالماء البارد، وسنلاحظ الفرق مباشرة في زيادة نضارة البشرة وتألقها.

خل التفاح وزيت الذرة

وهذه الطريقة في تفشير البشرة تناسب البشرة الدهنية، ويكون ذلك بوضع ملعقة طعام من خل التفاح في كوب ممتلئ بالماء، ثم إضافة ضعف الكمية من زيت الذرة، وفرك البشرة بحركات دائرية لمدة عشر دقائق بهذا الخليط، ثم تنظيف البشرة بالماء البارد.

الشوفان

نقوم بمزج ملعقتان كبيرتان من الشوفان مع ملعقة من الماء، ثم نقوم بفرك الوجه بهذا الخليط بحركات دائرية وذلك لمدة عشر دقائق، وبعدها ننظف الوجه بالماءثم نجففه ونرطبه بكريم مرطب. كما يمكن إضافة نفس الكمية من اللوز المطحون إلى الشوفان للحصول على أفضل النتائج.

العسل واللوز المطحون والحليب

نقوم بمزج ملعقتين كبيرتين من اللوز المطحون مع ملعقة من الحليب ونصف ملعقة من العسل، ونحركهم جيدًا ثم نفرك البشرة مدة ربع ساعة بهذا الخليط، ونقوم بعدها بغسل البشرة بالماء الدافئ. كما يمكن مزج العسل مع الشاي الأخضر، ثم القيام بنفس الخطوات السابقة لتقشير البشرة.

الفراولة

نقوم بإضافة حبتين من الفراولة مع ملعقة طعام من العسل أو البن المطحون، ثم مزجهما مع بعضهما جيدًا بعد هرس الفراولة، وفرك الوجه بهما مدة عشر دقائق بحركات دائرية، نقوم بعدها بغسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه ثم ترطيبه.

زيت جوز الهند والسكر والليمون

نقوم بتحضير هذا المقشر الطبيعي وذلك بمزج نصف كوب من زيت جوز الهند (يمكن الاستعاضة عنه بزيت اللوز أو زيت الزيتون في حال عدم توفره)، مع ملعقتين من السكر وملعقة من عصير الليمون، ثم فرك الوجه بهذا الخليط مدة خمس دقائق بحركات دائرية يتم بعدها غسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه ثم ترطيبه. ويناسب هذا المقشر البشرة الجافة أكثر من غيرها من أنواع البشرات.

ولا بد من التنبيه في النهاية إلى ضرورة ترطيب البشرة بعد تقشيرها والعناية بها وعدم تعريضها لأشعة الشمس القوية، وذلك للحصول على النتيجة المرغوبة من تقشير البشرة.

فوائد تقشير البشرة

  • التخلص من الطبقة السطحية الميتة من البشرة.
  • تنظيف البشرة من الأوساخ المتراكمة عليها.
  • تجديد خلايا البشرة ومنحها نضارة وتألقًا.
  • علاج مشاكل البشرة من تصبغات جلدية وكلف ونمش وحب الشباب وتجاعيد الوجه.
  • فتح مسامات البشرة وتضييق المسامات الواسعة.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين، وتنشيط الدورة الدموية في الوجه.

وأنتِ سيدتي ما هي تجربتك في تقشير البشرة؟ وكيف كانت النتيجة؟، شاركينا بها لتعم الفائدة لجميع زوارنا الأعزاء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.