كم سعرة حرارية يجب حرقها في اليوم لإنقاص الوزن؟

فكرة التحكم بوزن الجسم من إنقاص وزيادة أو حتى المحافظة عليه كما هو من الأولويات بالنسبة للغالبية مننا كلٌ حسب رغبته، فمن منا لا يرغب بجسم رشيق ذو مظهر متوازن ولائق بعيدًا عن الزيادة المفرطة أو غير المفرطة في الوزن، وبعيدًا عن تراكم الدهون وبروز الكرش وتضخم الأرداف وما إلى ذلك من مظاهر الجسم الغير اللائقة التي تصاحب زيادة الوزن.

لذلك، ولأن إنقاص وزن الجسم يعتمد على مقدار السعرات الحرارية التي يحصل عليها بمقابل تلك التي يحرقها كل يوم فأن هذا يعني لزوم مراقبة السعرات الحرارية التي نحصل عليها حتى نستطيع التحكم بوزن الجسم والوصول به إلى ما نريد. هنا سنتعرف إلى كم سعرة حرارية يجب حرقها في اليوم لإنقاص الوزن؟ وكيف يمكننا التحكم بمقدار السعرات الحرارية ومراقبتها؟

كم سعرة حرارية يجب حرقها في اليوم لإنقاص الوزن؟

كم سعرة حرارية يجب حرقها في اليوم لإنقاص الوزن؟

كل الذين يرغبون بإنقاص وزنهم دائمًا ما يتساءلون ذات السؤال من أين يبدؤون وماهي الخطوة الأولى، فضلًا عن إن الكثيرين يقومون بالعديد من الخطوات مثل اتباع ريجيم وحمية غذائية وممارسة الرياضة ومع ذلك لا يصلون إلى هدفهم بالتخفيف من وزن جسمهم.

الشيء الذي يغيب عن أذهان هؤلاء الناس هو حساب السعرات الحرارية التي تصل لأجسامهم كل يوم وما يقومون بحرقه منها وما يبقى منها في الجسم، وبناءً على ذلك يمكنهم البدء بالخطوات الأولى الصحيحة للوصول بأجسامهم إلى الوزن الذي يريدون.

ولكن قبل أن أتطرق بالتفصيل إلى كم سعرة حرارية يجب حرقها في اليوم؟ والآليات التي يمكن اتباعها لمراقبة ذلك؟ لنتعرف أولًا على بعض المفاهيم المتعلقة بعملية إنقاص الوزن والتحكم فيه من خلال السعرات الحرارية.

كيف ومتى ينقص وزن الجسم؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على عملية إنقاص الوزن من ناحية الوزن الذي يخسره الجسم ومتى يحصل ذلك، ولكن لنشرح ذلك بشكل مبسط فأن عملية إنقاص الوزن تحصل عندما يكون مقدار السعرات الحرارية التي نحصل عليها أقل من مقدار السعرات الحرارية التي نحرقها بشكل يومي طبعًا.

الأطعمة والمشروبات هي المصدر الرئيسي لكل السعرات الحرارية التي تحصل عليها اجسامنا، في حين إن عملية التمثيل الغذائي والأنشطة البدنية والعضلية وما نبذله من مجهود بدني خلال القيام بأي من المهمات هي التي تؤثر على معدل حرق السعرات الحرارية من زيادة أو نقصان.

وبالتالي عند التحكم بالعمليتين تلك يمكن التحكم بشكل كبير بعملية إنقاص وزن الجسم.

كم سعرة حرارية في الباوند الواحد من وزن الجسم؟

الباوند يساوي 0.4536 كيلو غرام، أي نحو نصف كيلو غرام مقابل كل واحد باوند.

والمقصود هنا هو إنه في كل واحد باوند من الدهون في الجسم تحتوي على 3500 سعرة حرارية تقريبًا، وهذا يعني إنه إذا حصل جسمك من الأطعمة على 3500 سعرة حرارية غير السعرات التي يحرقها فأنه سيزيد وزن الجسم بمقدار واحد باوند. ولكن إذا أحرقت 3500 سعرة حرارية أكثر من تلك السعرات التي تستهلكها فأنه سينقص وزن جسمك بمعدل واحد باوند من الدهون المتراكمة فيه.

كم سعرة حرارية يجب حرقها في اليوم لإنقاص الوزن؟

ما هي حاجة الجسم اليومية من السعرات الحرارية؟

فيما يتعلق بهذا الشأن هناك العديد من العوامل أيضًا التي يمكن أن تؤثر على ذلك منها المجهود البدني الذي يبذل من ممارسة الرياضة أو الأعمال التي تتطلب مجهود عضلي وبدني وغير ذلك.

غالبية الدراسات في هذا الشأن تشير إلى إن متوسط حاجة النساء من السعرات الحرارية بشكل يومي تتراوح بين 1500 إلى 2000 سعرة حرارية. أما بالنسبة للرجال يرتفع هذا الرقم لديهم ليصل متوسط حاجتهم بشكل يومي بين 2000 إلى 2500 سعرة حرارية.

ومن الجدير بالذكر أن تعرف إن هذا ليس الرقم من السعرات الحرارية التي يجب عليك تناولها من الأطعمة بشكل يومي وإنما عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك حتى تقوم أعضاءه المختلفة بوظائفها الطبيعية.

اقرأ أيضًا: هل فعلًا يمكن إنقاص الوزن عبر تسريع عملية الأيض في الجسم؟

كم سعرة حرارية يجب تناولها في اليوم لإنقاص الوزن؟

نذكر بدايةً إن الأرقام الواردة هنا هي أرقام تقديرية ومن الطبيعي أن تختلف بين شخص وأخر وتبعًا للعديد من العوامل الأخرى، وبالتالي ليس من الضروري أن تظهر النتائج تمامًا كما نريد بعد تطبيق الوارد هنا، ولكن يمكن الاعتماد على ما سنذكره هنا كمثال وتحديد ما يناسبك بناءً عليه. وكما ذكرنا فأنه هناك العديد من العوامل التي تؤثر في عملية إنقاص الوزن، مقدار السعرات الحرارية التي نحصل عليها ما هو إلا عامل واحد من هذه العوامل.

لنفترض إنك تريد خسارة 5 باوند خلال شهرين، بالتالي يمكنك حساب السعرات الحرارية التي يجب عليك حرقها يوميًا وفق التالي:

  1. حدد مقدار حاجتك من السعرات الحرارية يوميًا.
  2. حدد ما تريد حرقه من السعرات الحرارية كما ذكرنا في الأعلى، وبما إنه افترضنا في هذا المثال إنك تريد خسارة 5 باوند خلال شهرين من وزنك، بالتالي يكون عدد السعرات الحرارية التي تريد حرقها 17500 سعرة، لأن كل واحد باوند يساوي 3500 سعرة.
  3. حدد السعرات الحرارية التي تريد خسارتها يوميًا، بحسبة بسيطة ستلاحظ إن 17500 سعرة حرارية على مدى شهرين يساوي 313 سعرة كل يوم تريد خسارتها، وبالتالي إن استطعت خسارة 313 سعرة حرارية كل يوم ستخسر في نهاية الشهرين 5 باوند من وزنك.
  4. اطرح السعرات التي تريد حرقها بشكل يومي من حاجة جسمك من السعرات الحرارية اليومية التي حسبتها في الخطوة الأولى.

ومن ذلك سنجد إن الحاجة اليومية من السعرات الحرارية ولنفترض هنا إنها 2000 سعرة، 2000 – 313 = 1687 سعرة حرارية في اليوم يجب أن تستهلك فقط حتى تتمكن من خسارة 5 باوند عند انقضاء الشهرين.

كم سعرة حرارية يجب حرقها في اليوم لإنقاص الوزن؟

بعد أن تعرفت على مقدار السعرات الحرارية التي يجب عليك تناولها بشكل يومي صار بإمكانك الآن حساب كمية السعرات الحرارية التي تتناولها لتكون بمقدار ما هو مسموح لتصل بجسمك إلى الوزن الذي تريد. هذا بالإضافة إلى ما يجب عليك معرفته من طرق ووسائل أخرى للالتزام بعدد السعرات الحرارية المسموح. فعلى سبيل المثال إذا ما تناولت 1800 سعرة حرارية في اليوم، وأنت كنت قد حسبت إنك بحاجة إلى 1600 سعرة حرارية فقط في اليوم من أجل إنقاص وزنك، بالتالي لديك 200 سعرة حرارية زائدة لا بد أن تحرقها من خلال ممارسة الرياضة أو أي أنشطة بدنية أخرى.

اقرأ أيضًا: جدول السعرات الحرارية في الخبز والمعكرونة والحبوب بأنواعها

ما يجب عليك معرفته عند محاولة إنقاص الوزن

كم سعرة حرارية يجب حرقها في اليوم لإنقاص الوزن؟

كما ذكرنا فأنه هناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية إنقاص الوزن والتحكم فيه من خلال السعرات الحرارية، وخلال سعيك للوصول إلى هدفك إليك مجموعة من القواعد التي يتوجب عليك معرفتها كي تساعدك على الوصول إلى الوزن الذي تريد

  • في الفترة الأولى لاتباعك حمية أو رجيم ما فأنه في الغالب لن تخسر من جسمك الدهون فقط، وإنما قد تخسر الماء والكتلة العضلية وهذا يحصل في الأسابيع الأولى فقط، لذلك قد تكون النتائج في البداية غير واضحة أو ليست كما هو مرغوب.
  • عندما تقوم بتغيير كبير أو مفاجئ في نظامك الغذائي فأن الجسم يتخذ وضعية دفاعية عبر تقليل معدل التمثيل الغذائي وبالتالي تقليل معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، وهذا من شأنه أن يبطئ من عملية إنقاص الوزن.
  • الحد الأدنى على الأقل من السعرات الحرارية التي يجب عليك الحصول عليها كل يوم هو 1000 إلى 1100 سعرة حرارية، ولا ينصح بتقليل عدد السعرات الحرارية أقل من ذلك في اليوم.
  • لا ينصح بتحديد أكثر من 1 إلى 1.5 باوند من الوزن لخسارته بشكل أسبوعي، وإلا قد يؤدي الأمر إلى تأثيرات ومضاعفات صحية غير مرغوبة.
  • المشروبات تحوي سعرات حرارية مثلها مثل الأطعمة.
  • يمكنك استخدام تقنية التوازن في السعرات الحرارية التي تستهلكها، كأن تحصل في يوم ما على سعرات حرارية أكثر من حاجتك جسمك التي حددتها، وتحصل في اليوم التالي على عدد سعرات حرارية أقل من الحاجة ولكن دون مبالغة في الأمر.
  • استشر طبيبك أو اخصائي التغذية بشكل دائم وقبل اتباع أي حمية غذائية، وكذلك عند ملاحظة أية مضاعفات لعملية التقليل من السعرات الحرارية.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.