منوعات

كم عدد ألوان علم هولندا هذه المملكة المميزة

هناك أشياء كثيرة لا يعرفها معظمنا عن الحياة في هولندا وما هو هذا البلد الأوربي الجميل الذي اشتهر بزراعة الورود الجميلة وخاصة التوليب الرائع.

إن الحياة في هولندا لها اختلافات كثيرة من مكان لآخر ولكن ما يميز هولندا أن هناك العديد من المعالم والأماكن المختلفة الرائعة التي تنتشر في أرجاء هذا البلد إلا أن علمها الذي يتألف من ثلاثة ألوان هو أكثر الرموز الهامة لثقافتها وحضارتها وقوميتها فتعالوا معنا في هذا المقال لنتعرف على علم هولندا إضافة إلى عدد ألوان علم هولندا وإلى أي شيء يرمز كل لون من ألوان هذا العلم:

كم عدد ألوان علم هولندا

علم هولندا يرفرف

يتكون علم هولندا من ثلاثة خطوط ملونة بشكل أفقي وهي بالتسلسل من الأعلى إلى الأسفل تتدرج الألوان كالتالي:

الأحمر ثم الأبيض ثم الأزرق ونسبة طول العلم إلى عرضه 3 إلى 2.

وكما سنبين أدناه بأنه ليس هذا العلم الهولندي هو نفسه منذ القديم فقد تغير اللون الأحمر حيث كان اللون البرتقالي هو الأساس ثم الأبيض والأزرق إلا أنه استقر على هذه الألوان الثلاثة الموجودة على العلم الحالي وبشكل رسمي في 19 (فبراير) لعام 1937.

يمكن أن نقول بأن علم هولندا يشبه علم اللوكسمبورغ إلا أن العلم الهولندي أصغر واللون الأزرق في علم هولندا قاتم بشكل أكبر من علم اللوكسمبورغ.

تطور ألوان علم هولندا

علم هولندا

يعود أول ذكر للعلم الهولندي إلى عام 1572حيث كانت ألوان العلم في ذلك الوقت تتألف من الخط البرتقالي ثم الخط الأبيض ثم الخط الأزرق وكان العلم يسمى Prinsenvlag.

استبدال اللون البرتقالي باللون الأحمر للعلم الهولندي:

لقد جاء اللون الأبيض والأزرق في علم هولندا من ألوان الزينة لإمارة أورانج ولم يكن خط اللون العلوي أحمر دائمًا حيث تغير إلى اللون البرتقالي كإشارة إلى لقب الأمير ويليام الأول (فان أورانج) في حوالي القرن السابع عشر، لكن في الممارسة العملية سرعان ما تحول اللون البرتقالي إلى اللون الأحمر مرة أخرى وخاصة أنه كان النسيج الأحمر أقل تكلفة وأسهل في الحصول عليه من اللون البرتقالي إضافة إلى أنه مع مرور الوقت يصبح اللون البرتقالي باهتًا وغير جميل.

 من السهل رؤية خط اللون الأحمر العلوي من البحر:

إن السبب الرئيسي لاستبدال اللون البرتقالي بالأحمر؟ أنه كان اللون الأحمر أكثر وضوحًا للقادم من ناحية البحر، كما كان أكثر إشراقًا وتميزًا وهو يرفرف على أشرعة السفن مما يجعله أوضح مع ألوان السماء والغيوم البيضاء والأمواج الزرقاء والأشرعة الملونة التي تنتصب على أعمدة السفن.

بعد غزو الفرنسيين تم الحفاظ على العلم بألوانه الثلاثة الأحمر والأبيض والأزرق ولكن الشريط الأحمر كان مزينًا بصورة فتاة عذراء هولندية مع أسد عند قدميها، وفي إحدى يديها هناك درع مع أسوار رومانية وفي اليد الأخرى هناك رمح متوج بقبعة الحرية، إلا أن الملك لويس نابليون (1806-1810) ألغى صورة عذراء الحرية وأعاد الألوان الثلاثة القديمة.

العلم الهولندي بعد الاستقلال:

بعد ضم فرنسا تم استبدال العلم الوطني بعلم الإمبراطورية الفرنسية ولكن عندما استقلت هولندا مرة أخرى في عام 1813 عاد للعلم الهولندي اللون البرتقالي، ولم يتم تحديد ألوان العلم رسميًا، إلا أنه كان اللون الأحمر والأبيض والأزرق مفضلاً لذلك تم تعليقه فوق المباني الحكومية بشكل رسمي ودائم بصورته هذه وألوانه المميزة.

العلم الهولندي بقرار ملكي:

خلال الثلاثينيات من القرن الماضي وفي عام 1937 وقعت الملكة (فيلهيلمينا ملكة هولندا التي حكمت ما يقرب عن 50 عامًا) على المرسوم الملكي الذي حدد ألوان العلم الهولندي كالتالي:

خط علوي بلون أحمر (قرمزي واضح) وخط في الوسط بلون أبيض ناصع لامع والخط الأسفل بلون أزرق كوبالت.

لماذا العلم الهولندي مخطط باللون الأحمر والأبيض والأزرق؟

هناك نظريات مختلفة حول معنى الألوان الأحمر والأبيض والأزرق على العلم الهولندي ولكن وفقًا لبعض الباحثين في هذا المجال تستند الألوان إلى قرن الصيد الموجود على شعار النبالة لـ William of Orange.

كما إن هذه الألوان الثلاثة على العلم الهولندي هي رموز مهمة وفقًا للنظرية الأكثر شيوعًا حيث ترمز الألوان الموجودة على العلم إلى ما اعتاد الناس رؤيته على أنه البنية “الطبيعية” للسكان وترمز إلى ما يلي:

  • اللون الأحمر يرمز إلى الناس والشجاعة والتضحية.
  • اللون الأبيض يرمز للكنيسة والإخلاص.
  • واللون الأزرق يرمز للنبلاء في هولندا وإلى الحقيقة.

إضافة إلى أن هذه الرموز كانت محببة لدى بعض الدول الأخرى مثل (فرنسا وكرواتيا والولايات المتحدة) ولذلك تم استخدام نفس الألوان في أعلامها.

أشياء يجب أن تعرفها عن هولندا

إذا سنحت لك الفرصة للقيام برحلة إلى هولندا فسوف تجد العلم الهولندي مرفرفًا فوق المباني الحكومية بألوانه الأحمر والأبيض فالأزرق رمزًا لهذه المملكة الجميلة.

إن الحياة في هولندا لها أشكالها وقواعدها الخاصة التي يجب عليك أن تعرفها ومن بينها:

التوليب

سترى الأزهار منتشرة بشكل كبير في الشوارع والحدائق العامة وخاصة زهرة التوليب الرائعة ومن أهم هذه الحدائق حديقة كيوكنهوف التي تقع في الجنوب من هولندا بين أمستردام ولاهاي كما تعتبر من أفضل الأماكن المناسبة التي سترى فيها روعة الابداع والتصميم لأجمل الحدائق حيث تحتوي على مساحة شاسعة وتضم حوالي 7 مليون من زهور المصباح flower bulbs التي تشتهر بها هذه الحديقة إضافة إلى 800 نوع من ازهار الأقحوان الرائعة.

إن ركوب الدراجات من العادات الجيدة للشعب الهولندي حيث تتمثل إحدى مزايا الظروف المعيشية في هولندا في عدم وجود حركة مرور أثناء القيادة وستتمتع بركوب الدراجات وهي من الخيارات الرائعة.

يمكنك أن تعيش على متن قارب والذهاب إلى المطاعم أو التنزه وقضاء أكثر الساعات في هذا القارب.

عندما تتحدث مع السكان قد تتفاجأ عند دخولك هذا البلد لأول مرة وستكتشف بمرور الوقت أن الهولنديين هم أكثر الأشخاص صدقًا ويرغبون بكل ود التواصل معك وسهولة التعامل معهم فالصدق هو أحد الخصائص الأخلاقية للشعب الهولندي.

هولندا بلد مناسب للنمو العقلي والبدني للأطفال لأنه لدى الهولنديين برامج خاصة لتربية أطفالهم وقد تم تحديد مساحات لعب خاصة لهم في المدينة ويمكنهم بسهولة ممارسة أنشطة مختلفة.

ستجد أيضًا هندسة معمارية رائعة على الطراز الهولندي لأن الهولنديون جيدون في الهندسة المعمارية سواء في التصميم الداخلي أو الخارجي للكثير من المباني إضافة للنوافذ الكبيرة والزهور النضرة والأثاث الأنيق والعملي التي تجعل المنازل الهولندية مكانًا بعيدًا عن الطقس غير المتوقع.

هولندا دولة صغيرة لكنها مليئة بالفرص الجديدة حيث تطبق الحكومة الهولندية باستمرار طرقًا جديدة لجذب المهنيين ورجال الأعمال، وتساعد الحكومة الهولندية أيضًا الشركات الصغيرة على النمو من خلال تبسيط الإجراءات الحكومية، وتقديم إعفاءات ضريبية وتحديث السياسات الحكومية بشكل عام.

أخلاق الشعب الهولندي مميزة حيث من بين 17 مليون شخص في هولندا فأخلاق الهولنديين جيدة وودودة لدرجة أن عدد المهاجرين قد زاد وبمجرد التعرف عليهم وتعلم اللغة الهولندية ستكتشف أنهم أشخاص نبيلون ولديهم أحيانًا إحساس الفكاهة ويصرون على المساواة للجميع وأن فردية المجموعة هي الأفضل لهم، كما يجيد الهولنديون اللغة الإنجليزية ويمكنهم التواصل معك بسهولة بهذه اللغة.

المصدر:

علم هولندا – موقع nl.wikipedia.org

لماذا العلم الهولندي مخطط باللون الأحمر والأبيض والأزرق؟ – موقع maatschappij

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى