طريقة تفتيح الشعر الأسود

إن تفتيح لون الشعر الأسود سواء كان طبيعيًا أو مصبوغًا من الأمور الصعبة في التعامل معها، وكذلك يكون من الصعب تغيير لونه للدرجة المطلوبة، ولكن لا يوجد مستحيل فهناك الكثير من الطرق الطبيعية والكيميائية التي يمكن من خلالها تفتيح الشعر أو تغيير لونه للوصول للغرض المطلوب.

وفي هذا المقال سأذكر لك عزيزي القارئ بعض هذه الطرق التي سوف تساعدك على تفتيح الشعر الأسود أو تغيير لونه.

طرق تفتيح الشعر الأسود

فيما يلي بعض الطرق والخلطات الطبيعية التي يمكن إعدادها في المنزل، ووضعها على الشعر الأسود لتفتيحه، وهي:

تفتيح الشعر الأسود

استخدام الصبغة في تفتيح الشعر الأسود

  1. نقوم بشراء صبغة الشعر المصنعة خصيصًا لتفتيح الشعر الأسود من إحدى الصيدليات أو من الممكن الحصول عليها من إحدى الصالونات، ويجب التأكد من وجود مزيل صبغة الشعر أيضًا إذا كنتي قد صبغتي شعرك وتريدين تغيير لونه مرة أخرى.

على الرغم من أن كثرة عملية صبغ الشعر وإزالة الصبغة من الشعر مدمرة جدًا عند تكرارها في وقت قريب، لذلك يجب قراءة المعلومات الكافية عن المنتج المستخدم والتي غالبًا ما تكون مرفقة به، وأيضًا طريقة استخدام المنتج الصحيحة للوصول لأفضل النتائج.

  1. يتم إزالة الصبغة الموجودة بالشعر باستخدام إحدى المزيلات المصنعة خصيصًا لذلك؛ حيث أن هذه المنتجات تعتمد على الكبريت، وقد يكون مزيل لون الصبغة ذو رائحة كريهة بعض الشيء؛ فيجب تهوية المكان المحيط بنا جيدًا.
  2. التلوين التدريجي للشعر هو الحل الأمثل عندما نستخدم الصبغة في تفتيح الشعر الأسود أو تلوينه، ويتم التلوين التدريجي لخصلات الشعر في خلال شهر أو حتى عدة أشهر؛ وفي هذا الحال لن تحصل على النتائج سريعًا لكنها سوف تكون أكثر دقة وأقل قدر من الضرر.
  3. يجب المحافظة على الشعر من التلف أثناء الصبغ قدر المستطاع؛ لذلك يجب الحرص على أن يكون المكان المحاط بنا بارد، ويفضل القيام بعملية صبغ الشعر في المساء، كما يفضل استخدام منتج يحتوي على البروتين لشعرك للمساعدة على ترطيبه وتعزيزه.
  4. كما يتم استخدام نفس المنتج الذي يتم اختياره في عملية التكرار في خلال الشهر.

يجب الحرص على قراءة الإرشادات الخاصة بكل منتج بعناية فائقة لتجنب أية آثار سلبية منه، وكذلك للوصول لأكبر استفادة من المنتجات المخصصة في صباغة الشعر أو مزيلات الصبغة من الشعر وكذلك الشامبوهات أيضًا.

فيديو وصفات طبيعية لتغيير لون الشعر بني، أشقر، أسود، كستنائي وأحمر:

خلطة العسل والماء لتفتيح الشعر الأسود

يمكن تفتيح الشعر الأسود طبيعيًا عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عسل النحل مع أربع معالق كبيرة من الماء الدافئ؛ ومن الممكن زيادة المقادير حسب الرغبة ولكن يلاحظ إضافة أربع أضعاف كمية العسل المستخدم، ونقوم بتقليب الخليط جيدًا، ثم وضع الخليط في زجاجة وتركه لمدة ساعة في درجة حرارة الغرفة المحيطة بنا.

طريقة استخدام خلطة العسل والماء

يتم ترطيب الشعر بالماء الدافئ قبل البدء في استخدام خليط العسل مع الماء، ونقوم بصب الخليط على الشعر، ويجب أن نبدأ من جذور الشعر وصولاً إلى الأطراف، ثم بعد ذلك يتم تغطية الرأس حتى يتم المحافظة على الشعر رطب مع الخليط ليعطي النتيجة المطلوبة.

يجب أن يُترك الخليط على الرأس لمدة ساعة أو أكثر، ثم يتم شطف الشعر بالماء الدافئ مرة أخيرة وسوف نلاحظ النتيجة.

استخدام الملح في تفتيح الشعر الأسود

بالطبع الملح له تأثيره على لون الشعر؛ فكثير من الناس عندما يذهبون للشواطئ ويمارسون السباحة في المياه المالحة يجدون أن شعرهم أصبح أفتح اللون مما كان عليه وأيضًا أخف عمّا كان عليه من حيث الكثافة، ويمكن عمل خلطة الملح والماء في المنزل لتفتيح الشعر الأسود بإضافة مقدار من الملح إلى كمية من الماء تُعادل خمسة أضعاف كمية الملح المستخدم.

طريقة الاستخدام

نقوم بشطف الشعر جيدًا بخليط الماء والملح، ويتم ترك الخليط على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم يتم شطف الشعر بالماء العادي.

خلطة الخل والماء لتفتيح الشعر الأسود

خلطة الخل والماء تساعد في تفتيح الشعر الأسود ولكن عند بعض الأشخاص من الممكن أن تأتي بنتيجة أقل من أخرى عند البعض الآخر، والخلطة تتكون من إضافة ملعقة كبيرة من الخل مع 6 معالق كبيرة من الماء الدافئ؛ ويمكن زيادة الخليط أو حسب الرغبة ويكون على نفس هذا المنوال وهو إضافة ستة أضعاف كمية الخل المستخدمة، كما يمكن استبدال الخل العادي بخل التفاح.

طريقة استخدام خلطة الخل والماء

يتم استخدام الخليط في شطف الشعر الأسود جيدًا، ثم نترك الشعر لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ، ولكن كما ذكرنا فهذه الخلطة نتائجها تختلف من شخص لآخر بحسب طبيعة شعر كل شخص من الذين يستخدمونها.

عصير الليمون لتفتيح الشعر الأسود

يساعد عصير الليمون في تفتيح الشعر الأسود، ويتم ذلك من خلال إضافة ربع كوب من الماء الدافئ إلى كوب من عصير الليمون، ثم وضع المزيج في زجاجة ذو بخاخ، ثم يتم توجيه رذاذ الخليط من البخاخ على الشعر ونتركه على الشعر لمدة نصف ساعة أو نحو ذلك، ويمكن التعرض لأشعة الشمس خلال هذا الوقت لزيادة تأثر الشعر بالخليط.

ثم يُشطف الشعر بالماء الدافئ، وتكرر هذه العملية يوميًا وسوف نلاحظ الفرق في خلال بضعة أيام من الاستخدام.

القرفة لتفتيح الشعر الأسود

يتم استخدام القرفة في تفتيح الشعر الأسود وتثبيط حالته من خلال عمل عجينة القرفة والماء، ثم نقوم بوضع الخليط على الخصل المراد تفتيحها من الشعر، ويتم تغطية الرأس من خلال وضع قبعة الاستحمام عليها وتركه على الشعر لمدة ليلة وضحاها، ثم يتم شطف الشعر جيدًا بالماء.

الذهاب للصالون لتفتيح الشعر

لكل إنسان منّا شعره الفريد من نوعه، لذلك يجب أن تكون قد علمت نوعية شعرك وكذلك كيف تحافظ عليه، وإذا كنت قد جربت الخلطات المنزلية والتقنيات المختلفة لتفتيح الشعر ولم تحقق النتائج المطلوبة؛ فقد يكون من الأفضل الذهاب لإحدى الصالونات المخصصة في كل ما يخص الشعر، وهم غالبًا ما يكون عندهم عملية تفتيح الشعر الأسود سهلة وغيرها من متطلباتك لنوعية شعرك.

وكذلك يمكنك الاستفادة من خبرة مصفف الشعر المتواجد في الصالون الذي قصدتيه؛ وذلك في سؤاله عن أفضل بروتين لشعرك أو أفضل نوعية شامبو فهو لديه فكرة أفضل عن نوعية المنتجات التي سوف تؤثر إيجابًا على شعرك.

اصبغي شعرك باللون الاحمر بدون اكسجين وتألقي بلون جديد في العيد:

إن الشعر الأسود هو من أكثر أنواع الشعر شيوعًا بين كل ألوان الشعر لدى الناس في كل أنحاء العالم؛ لكنه ينتشر أكثر في بلادنا العربية، وقد عرف الشعر الأسود منذ القدم بأنه أحد أكثر علامات الجمال؛ وخصوصًا عند النساء لأن الشعر الأسود يزيد جمال المرأة وجاذبيتها.

وعلى صعيدٍ آخر يوجد الكثير من النساء اللواتي يردن تفتيح الشعر الأسود أو تغيير لونه؛ لذلك قمنا بوضع هذا المقال خصيصًا لهم ولكل من يريد أن يتعرف على طُرق تفتيح الشعر الأسود طبيعيًا أو باستخدام الصبغات بألوانها المختلفة.

اقرأ أيضًا: