منوعات

كيف أصبح غني؟ وما هي الخطوات التي يجب أن أقوم بها؟

كيف أصبح غني؟ مجرد طرح مثل هذا السؤال على نفسك يدل على أنك شخص طموح، لكن لا توجد وصفة سحرية لتصبح غنيًا في يوم وليلة. ويتساءل الكثير كيف يصبحون أغنياء يحصلون على الثروة، أن ذلك يتطلب الجهد والتضحية. وقبل البدء، يجب أن نعرف أن الكثيرين لديهم فكرة خاطئة عن مفهوم الثروة.

قبل أن يخطر على بالك سؤال كيف أصبح غني؟ يجب أن تسأل نفسك شيئًا آخر. ما هو الثراء بالنسبة لك؟ يجب أن تعرف الهدف من تلك الأموال؟ لذلك يجب أن يكون هدفك واضحًا عندما تكون غنيًا. لهذا السبب، سنخبرك بسلسلة

.العادات التي تدلك إلى طريق أكثر ازدهارًا وتتعلم كيف تكون غني

عقلية كيف أصبح غني؟

الحصول على المال

نفكر جميعًا في المال بطريقة أو بأخرى، وأول شيء عليك القيام به هو معرفة طبيعتك. مثلًا، إذا كان أسلوب حياتك يقودك إلى إنفاق كل أموالك، فلن تكون غنيًا أبدًا. وإذا كان الدافع من الحصول على المال أو النجاح يأتي من جذور غير منتجة، مثل الخوف أو الغضب أو الحاجة إلى إثبات نفسك، فإن المال لن يجلب السعادة أبدًا.

 حسب هارف إيكر “هناك الكثير ممن يعتقدون أن الثراء وامتلاك الكثير من المال أمر سيء، وأن الأغنياء سيئون لامتلاكهم للمال”. والشخص الذي يتلقى رسائل من هذا النوع منذ الطفولة لن يكون سعيدًا من الناحية المالية أبدًا، بغض النظر عن مقدار المال الذي لديه.


المال ليس كل شيء

هناك أشياء كثيرة في الحياة أهم من المال، وبعض الأشخاص يعتبرون أن المال ليس مهمًا، وأن هناك أشياء أخرى أكثر أهمية نسبيًا بالطبع، هم على حق فماذا تفعل بالمال إذا كنت مريضًا جدًا أو إذا تعرضت لحادث أدى لوفاتك. لكن إذا لم يكن المال مهمًا جدًا، فلماذا نعمل ثمانية ساعات في اليوم للحصول على المال شهريًا؟ والنتيجة أن الشيء الذي نكرس له نصف وقتنا مهم.


المال وسيلة للحياة

نحصل على المال للقيام بأشياء أخرى والحصول على ما نحتاجه من خدمات، لا لأن نضع الأموال ونكدسها لنصبح الأغنى فهذا لا يفيدك في المقبرة، ولكن إذا كنت تملك المال يمكنك القيام بالعديد من الأشياء. ومن المؤكد أن الأغنياء يمتلكون الكثير من المال وليسوا سعداء، لكن لن يكون ذلك بسبب نقص المال.

الأغنياء لديهم مشاكل، مثل الفقراء. منها مشاكل الحب، ومشاكل الصداقة، ومشاكل العمل .. إلخ. لكن الفقراء، بالإضافة إلى كل مشاكل الأغنياء، لديهم مشكلة أخرى مهمة جدًا، نقص المال. إن الوصول في الأسبوع الأخير من الشهر بدون نقود، وعدم القدرة على دفع تكاليف المترتبة لطفلك .إن الأغنياء لا يعانون من هذا النوع من المشاكل.


ما الذي تقوم بفعله لتغيير مستقبلك؟

إن كنت تسأل نفسك كيف تصبح غني، وتحصل على المال. يجب إن تتعلم وتعمل بشكل جاد، ومحاولة القيام بشيء لتغيير المستقبل. كل شيء يعتمد عليك، وأنت الوحيد القادر على فعل شيء لتغيير ما لا تحبه في حياتك. إذا كنت لا تحب وضعك المالي، فقم بتغييره.

وإذا كنت لا تحب الوظيفة التي تعمل بها، فتعلم وظيفة جديدة. لأنه يفت الأوان. وحسب مقولة بيل جيتس أي وقت هو الوقت المناسب لتغيير شيء لا تحبه. إذا أخطأت، فهذا ليس خطأ والديك أو معلميك، لذلك لا تتذمر من أخطائك وتعلم منها.


الفرق بين الغني والفقير

الأغنياء يستثمرون أموالهم وينفقون ما يتبقى، أما الفقراء ينفقون مالهم ويستثمر ما تبقى، وحسب روبرت كيوساكي. نعم، إن امتلاك المال يعتمد عليك فقط. فإذا كنت تكسب القليل، اعمل للعثور على وظيفة أفضل. تعلم، اقرأ، ابحث، تحرك.

إذا لم تقم بادخار المال، ابدأ العمل  على التحكم في النفقات. وإذا قمت بادخار المال يجب أن تقوم بتشغيله، واستثماره، شيئًا فشيئًا، ومع مرور الوقت، ستصبح غنيًا. فحسب بيل جيتس “إذا ولدت فقيرًا فهذا ليس خطأك، ولكن إذا مت فقيرًا فهذا خطأك”.


الخطوات التي تدلك كيف تصبح غني

كيف أصبح غني؟ لتعرف الإجابة تابع معنا هذه الخطوات أو المفاتيح التي ستجيب على سؤالك.

1 – قم بتغيير طريقة تفكيرك

من أولى الخطوات لتصبح غنيًا أن تغير طريقة تفكيرك. يجب أن تسأل نفسك كيف تطور عقلية تساهم في سعيك إلى كيف تكون غنيًا. مثلًا، يعيش معظم الناس بالطريقة التالية: بمجرد حصولهم على دخلهم، يدفعون فواتيرهم، ويحافظون على نمط حياتهم، ويسددون ديونهم، وأخيرًا يوفرون الأموال المتبقية.

التغيير العقلي الذي يجب عليك القيام به هو أن تدخر لنفسك أولاً ، أي توفير الأموال المخصصة لأهدافك المالية، ثم سداد ديونك والتزاماتك، وأخيراً، الإنفاق للحفاظ على نمط حياتك. ويكون الادخار متناسب مع أهدافك المالية ولا يؤثر على جودة حياتك.

2 – تعلم كيف تكون غنيًا

عش كما لو كنت مليونيرًا سريًا. يكشف توماس ستانلي في كتابه The Millionaire Next Door، بعد إجراءه مقابلات لمدة 20 عامًا مع الأثرياء  أن الثروة والوفرة تتولد عادة نتيجة العمل الجاد، والعقلية الاقتصادية، والعيش تحت الدخل.

لذلك إذا كنت تريد أن تتعلم كيف تصبح غنيًا، أنفق أقل مما تكسب. إذا لم تتحكم في نفقاتك، فلن تكون غنيًا أبدًا بغض النظر عن مقدار الأموال التي تجنيها.

3 – طور عادة الاستهلاك الواعي

 يجب أن يتوافق السلوك المالي مع الرغبة في الحصول على الأموال، فعليك أن تكون على استعداد للتخلي عن المظاهر والمشتريات غير الضرورية والنفقات الزائدة. لأن الثروة مقدار من الدخل الذي تحققه دون أن تتأثر بأي ظرف من الظروف.

4 –  يجب أن تعرف الدخل والنفقات

يحلم معظم الناس بأن يكونوا أغنياء لتحسين أوضاعهم المالية. ولكنهم ليسوا واضحين بشأن الحالة الحقيقية لأموالهم الشخصية، وإنهم لا يعرفون مقدار الأموال التي تدخل إلى حسابهم المصرفي، أو التي تخرج.

5 – أهمية وجود سجل للنفقات لديك

الخطوة الأولى لتحسين وضعك المالي، وتعلم كيف تكون ثريًا، هي أن تكون لديك معرفة موضوعية بوضعك المالي. وعلى الرغم من أنها قد تكون خطة مرهقة، يمكنك متابعة جميع نفقاتك لمدة شهر، لتعرف أين تذهب أموالك.

6 – تسديد جميع الديون

قبل التفكير في كيفية أن تكون غنيًا، يجب أن تسدد جميع ديونك، وخاصة الديون السلبية، التي تتضمن القروض الاستهلاكية وجميع الالتزامات التي لا نحصل من خلالها على الدخل.

من ناحية أخرى، إن الديون الجيدة هي تلك التي تساعدك في بناء أصول تدر دخلاً أو أرباحًا تتيح لك دفع الفائدة والحفاظ على فائض. على سبيل المثال ، قروض الأعمال التي تسمح لك ببدء أو تنمية عملك.

7 – فكر في مستقبلك كمشروع طويل الأمد

أن تعلم كيف تكون غنيًا يتضمن اتخاذ قرارات صعبة، ولا يرغب الجميع فيها بسبب ما يجب عليك التضحية به. فكلما استغرق الأمر وقتًا أطول لبدء العمل من أجل مستقبلك، زادت الأموال التي يتعين عليك تخصيصها في المستقبل. لهذا السبب، كلما بدأت في الادخار والاستثمار بشكل أسرع، زاد الوقت الذي يجب أن تتضاعف فيه أموالك.

الادخار دون الاستثمار عديم الفائدة، ومن المهم أن تدفع لنفسك أولًا. ما يعنيه هذا هو أنه يجب عليك تخصيص 20٪ من دخلك قبل التفكير في دفع أول فاتورة.

8 – العمل على زيادة دخلك

يجب عليك البحث كل يوم عن طرق لتنويع وزيادة دخلك. لا يمكنك الاعتماد على مصدر واحد للدخل، يجب أن يكون لديك استثمارات و أعمال أو دخل يكملها، وأن تقوم بالعمل الجاد من أجل نفسك، ووفقًا لأحد الأبحاث، فإن 65٪ من الأشخاص الذين أصبحوا أصحاب الملايين لديهم في المتوسط ​​ثلاثة مصادر دخل، إن الأمر ليس سرًا، لذا يجب أن تتعلم كيفية توليد مصادر دخل جديدة، لتصبح غنيًا.

9 – إنشاء عمل خاص بك

تعلم كيف تبدأ عمل تجاري. بالتأكيد سوف ترتكب أخطاء وتفشل، مثل الغالبية العظمى من رواد الأعمال، ولكن إذا كنت تستمتع بما تفعله، فستكون لديك الشجاعة للمحاولة مرة أخرى والبدء في بناء ثروتك، في حين أن ريادة الأعمال ليست شرطًا لتكون غنيًا، فإن امتلاك عقلية ريادة الأعمال أمر ضروري.

10 –  الاستثمار مفتاح الثروة

كثير من الناس لا يعرفون أين يستثمرون أموالهم. إنهم يتساءلون ما هي أنجح الاستثمارات لاستغلال أموالهم. أول شيء يجب أن نوضحه في مسائل الاستثمار هو أنه يجب عليك الاستثمار في تلك المجالات التي تتقنها.

مثلًا لا فائدة من الاستثمار في البورصة من المنزل إذا كنت لا تعرف كيف تعمل، فالأشخاص الذين يستثمرون في أشياء لا يتقنونها غالبًا ما ينتهي بهم الأمر بخسارة أموالهم. لذا يجب عليك  البحث والقراءة والتعلم قبل البدء بالاستثمار.

ما هي الأهمية من استثمار الأموال؟

إذا كنت بالفعل تريد تعلم كيف تصبح غنيًا، فيجب عليك استثمار الوقت والمال في تعلم الأساليب الموجودة لتوظيف الأموال.

11 – تحدد الأهداف ومعرفة المكان الذي تريد الوصول إليه

يفضل وضع خطة مالية لمدة 5 سنوات، حيث تحدد في هذه الفترة الزمنية الأهداف المالية التي تريد تحقيقها، وكيف تخطط لتحقيقها. مثلًا، قد يكون أحد أهدافك هو توفير المال الذي يعادل 6 أشهر من العمل لحالات الطوارئ، أو توفير ما يكفي من المال لحدث كبير، مثل الدفعة المقدمة على المنزل، أو للاستثمار الأولي في إعداد الامتياز التجاري.

حوّل هدفًا عظيمًا إلى تحديات يومية

لجعل هذه الأهداف المالية حقيقة واقعة، يمكنك تطبيق طريقة كايزن، والتي تتكون من تحديد أهداف صغيرة جدًا كل يوم والتحسين شيئًا فشيئًا. وإذا كان هدفك هو الحصول على ثروة في غضون 5 سنوات، فقم بحساب المبلغ الذي تحتاجه لكسبه وادخاره واستثمره يوميًا لتحقيق ذلك.

12 – أتمتة القرارات المتعلقة بالمال

تلعب قوة العقل دورًا حيويًا في تعلم كيف تصبح غنيًا. كلما كانت العملية أكثر تلقائية، قلت فرصتك في اتخاذ قرارات خاطئة. لهذا يمكنك إنشاء قواعد يمكنك تطبيقها في القرارات التي يتعين عليك اتخاذها كل يوم أمام أموالك.


في النهاية..

وفقًا لبعض الاقتصاديين، يمكن أن يساعدك تنفيذ هذه الأنواع من القواعد الإرشادية في تطوير عادات اقتصادية جيدة، وبالتالي مساعدتك في البحث عن الثروة. فكرة هذا المقال توضح لك أنه من الممكن أن تتعلم كيف تكون غنيًا وأنت صغير السن.

المصادر:

كيف تحصل على الثراء دون مخاطر – ما هو الثراء؟ – opinatron
كيف تصبح ثريًا في 11 خطوة وتتوقف عن القلق بشأن المال – emprendiendohistorias

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى