كيف تتعامل مع ظهور حب الشباب؟ نصائح وحقائق لا بد أن تعرفها

حب الشباب هو مشكلة جلدية شائعة حيث يحدث في الغالب بسبب التغيرات الهرمونية أو اضطرابات الأكل فهناك بعض الأنظمة الغذائية تسبب تهيج البشرة وتبدأ مشاكل ظهور هذه الحبوب.

حب الشباب

غالبًا ما تظهر مشكلة حب الشباب على الوجه وقد تظهر أيضًا على الظهر والكتفين إلا أن ظهور حب الشباب على الوجه أكثر شيوعًا.

يمكن أن يبدأ ظهور حب الشباب في مرحلة البلوغ تقريبًا عند وصول الشاب أو الفتاة لعمر 14 عامًا ويمكن أن تصل إلى 30 عامًا في أي وقت.

كما يمكن أن تكون مشاكل البثور أو حب الشباب وراثية أو بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم مع التقدم العمر، وفي بعض الأحيان يمكن أن تسبب بعض الأدوية المرتبطة بالإجهاد أو الصرع أو المرض العقلي حب الشباب أيضًا، كما أن لمستحضرات التجميل والاستخدام المفرط لها أن يسبب ظهور حب الشباب.

والنظام الغذائي له دور كبير في ظهور حب الشباب كتناول الأطعمة المخبوزة والمشروبات عالية السكر ويسبب الاستهلاك المفرط لمنتجات الألبان والأغذية الدهنية.

في مقالنا سنتعرف على كيفية التعامل مع ظهور حب الشباب وأهم الحقائق التي علينا معرفتها حتى لا تتفاقم الحالة ويصعب علاجها أو نكون سببًا لتأخر الشفاء.

كيف تتعامل مع ظهور حب الشباب؟

اغسل وسادتك التي تنام عليها:

تحتاج إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لهذه المشكلة عندما تريد الحصول على بشرة صحية ونضرة لذلك يجب أن تغسل وسادتك بشكل أساسي مرة واحدة في الأسبوع على الأقل أو مرتين، ومن الممكن أن تستخدم قطعة من القماش الناعم تضعها على وجه الوسادة قبل النوم وغسلها في الصباح بالصابون الطبي والماء الدافئ لتضمن أن تلامس بشرة وجهك قماشًا نظيفًا ومعقمًا يوميًا.

والسبب في ذلك أنه يمكن أن تكون وسادتك أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا حيث تسبب هذه البكتيريا طفيليات تضاعف من حب الشباب:

  • لا تستخدم غطاء الوسادة الخشن والوسادة النظيفة والمعقمة تمنع تزايد حب الشباب والبثور أيضًا.
  • ضرورة غسل الوجه بالماء والصابون الخاص قبل النوم لأنه إذا لم تغسل وجهك فسوف تتلامس الجراثيم والجزيئات التي تتراكم على غطاء الوسادة مع جلد وجهك لمدة 6 إلى 8 ساعات ويمكن أن تهيج الحبوب.

لا تضغط وتلعب بالحبوب التي على وجهك:

لا يعني ذلك أنه ممنوع عليك أن تلامس وجهك بيدك على الإطلاق فالمغزى من عدم وضع يديك أو أظافرك على موضع حب الشباب هو فقط حتى لا تخدش بشرتك ولا تتسبب في ظهور حبوب في مكان آخر.

ولا تضغط أيضًا على موضع حب الشباب للتخلص منه، وصحيح أن حب الشباب ليس شيئًا يمكن نسيانه خاصة أنه يسبب بعض التهيج والحكة مما تضطر لأن تلمس هذه الحبوب بين الحين والآخر مما يجعل الوضع أسوء لكن محاولة لمس مكان الحبوب الصلبة والملتهبة والمؤلمة أو الضغط عليها يساعد في تأخير التئام الحبوب ويمكن أن تترك مكانها ندبات وآثار مزعجة.

يمكن أن يحدث حب الشباب بسبب الالتهابات الجلدية:

يمكن أن يحدث حب الشباب بسبب التلوث أو من الجراثيم والبكتريا والغبار المتراكم على وسادتك أو سوء النظافة.

كما يمكن أن يؤدي الغسيل المفرط والتنظيف بالصابون والمواد الكيميائية إلى إتلاف بشرتك وجعل حب الشباب أسوأ لأنه إذا غسلت بشرة وجهك كثيرًا فقد يصبح جلدك جافًا وفي هذه الحالة سيحاول الجلد التعويض عن طريق إفراز المزيد من الدهون مما يزيد الحالة وتظهر حبوب أكثر وتزيد الحالة سوءًا.

منظف بسيط يكفي لإزالة الدهون الزائدة والتخلص من الجلد الميت والخلايا ويكفي لتكون خلايا جلدك متجددة.

ابتعد عن الأطعمة الدهنية والشوكولاتة عندما تظهر لديك حبوب الشباب:

تأثير الأطعمة الدهنية أو الشوكولاتة على إنتاج البثور صغير جدًا.

بالطبع يمكن أن يكون النظام الغذائي فعالاً للغاية في علاج العديد من الحالات المرضية حيث تزيد الكربوهيدرات أو بعض منتجات الألبان من نسبة السكر في الدم أو تحتوي على هرمونات إضافية يمكنها التحفيز على إنتاج حب الشباب لذلك قلل من تناول هذه الأطعمة عند ظهور حب الشباب حتى لا تتزايد ويصعب علاجها.

ابتعد عن الإجهاد عند ظهور حب الشباب:

الإجهاد له دور كبير في كثير من الحالات المرضية ويزيدها سوءًا وهذا من الناحية النظرية إضافة إلى أنه يمكن أن يسبب زيادة الإجهاد في تزايد ظهور حب الشباب عن طريق التأثير على الهرمونات.

ابتعد عن الاجهاد قدر الإمكان مهما كان مقدار الضغط الذي تواجهه في برنامجك اليومي حتى تساعد نفسك في معالجة تزايد ظهور حب الشباب وتصل لعلاجها بسرعة أكبر.

لا تستخدم أي مرطب في حالة تهيج الجلد بسبب حب الشباب:

لتخفيف الحكة والتهيج الذي تشعر به في بعض الأحيان نتيجة وجود حب الشباب وزيادة التهابها لا تستخدم أي مرطب إلا ما قد يصفه لك طبيبك الخاص حتى تعيد لبشرتك توازنها واستعادة الدهون التي فقدتها.

يمكنك أيضًا أن تستخدم المرطبات الطبيعية فهي تساعد على منع تكوين حب الشباب وتقلل من تراكم الدهون والخلايا الميتة في مسام الجلد.

لا تتعرض لأشعة الشمس:

عند ظهور حب الشباب على بشرتك عليك أن تقلل من التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع لأنها قد تسبب لك الاحمرار ويصبح مكان الحبوب أغمق كما يمكن أن يسبب لك جفافًا في بشرتك مما يزيد من الأضرار عليها.

لا تستخدم واقي الشمس وبدلًا من استخدام واقي الشمس السائل جربي نماذج البودرة لأن استخدام واقي الشمس في حالة ظهور حب الشباب يمكن أن يسبب استخدام هذه المنتجات الدهنية التهاب الجلد.

لا تغسل وجهك كثيرًا:

الغسيل المتكرر يؤدي إلى القضاء على الزيوت الطبيعية للبشرة وإلى جفافها مما يساعد في إنتاج المزيد من حب الشباب.

قللي من استخدام المكياج:

 عليك عند ظهور حب الشباب أن تقللي من استخدام المكياج واستخدمي مستحضرات التجميل الطبيعية أو العشبية (استخدمي مستحضرات التجميل المنزلية) فهي تساعد في تجميل بشرتك دون التسبب في ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.

حاولي تغطية عيوب بشرتك نتيجة ظهور حب الشباب عليها بمكونات طبيعية وتقليدية ستلاحظين بأن عدد الشوائب يتناقص تدريجيًا.

تنظيف الوجه من المكياج:

من الممكن لبعض بقايا الماكياج أن تستقر على بشرتك ليلًا حيث يمكن أن تسبب هذه المخلفات مشاكل خطيرة وتؤثر سلبًا على مظهر الجلد.

إزالة الماكياج قبل النوم ضروري لأنه في الليل يتجدد الجلد ويزيل السموم بشكل طبيعي لذلك يجب أن تكون البشرة قادرة على التنفس وخاصة إذا كانت بشرتك من النوع المعرض لظهور حب الشباب عليها فمن المهم مضاعفة الاهتمام لإزالة المكياج في العمق لتسهيل تجديد الجلد وتجنب تراكم الشوائب في المسامات.

إذا بقيت مستحضرات التجميل على الجلد يمكن أن تسد المسام وتسبب الدهون أو الزيوت الطبيعية على الجلد، ومن الطبيعي أن يؤدي تراكم الدهون الطبيعية على الجلد إلى ظهور حب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك فإن وجود هذه الدهون يتداخل مع عملية الجلد الطبيعية للشفاء الذاتي والتجديد للخلايا.

اشرب المزيد من الماء:

شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا سيساعد على طرد السموم الموجودة في الجسم.

وهل تعلم أن الشخص الذي يعاني من حب الشباب يستغرق 3 أشهر للتخلص من حب الشباب وآثاره لذلك فالماء يساعد على ترطيب بشرتك.

فالعلاج ليس فقط موضعيًا بل يكون من داخل الجسم والانتظام في شرب الماء وبمعدلات جيدة يساعد في القضاء على حب الشباب تمامًا في غضون أسابيع قليلة.

لا لتقشير الوجه:

التقشير المستخدم في حالة وجود حب الشباب على البشرة هو من أسوء الأمور التي تقوم بها لأنه يسبب تهيج الجلد واحمرار البشرة، وبدلًا من ذلك اغسل بشرتك برفق باستخدام سائل تنظيف لا يسبب الحساسية مع درجة حموضة متوازنة لتقليل الالتهاب.

كما يمكنك استخدام مرهم يحتوي على فيتامين A ومستحضرات علاج حب الشباب الأخرى أو التي يحددها طبيب الأمراض الجلدية التي لها أيضًا خصائص تقشير.

لا تغطي مكان حب الشباب بأي منتج:

يعد تغطية حب الشباب بمواد غير مناسبة والطرق الخاطئة واحدة من أكثر الأخطاء شيوعًا التي يمكن أن تجعل حب الشباب أسوأ.

المنطقة تحت العينين تكون بشرة جافة وعادة ما تكون الكونسيلر المستخدمة تحت العين دهنية لذا إذا كنت تستخدمها لتغطية حب الشباب وإخفائه فسوف ترتكب خطأً فادحًا.

بدلاً من استخدام الكونسيلر العادي استخدم أنواعًا من المنتجات التي لا تسبب حب الشباب أو بعبارة أخرى لا تسد المسام وتسد التجاويف.

بشكل عام من الأفضل تجنب مستحضرات التجميل التي تحتوي على السيليكون أو الميكا.

ضع المعتقدات الخاطئة جانبًا:

لم تترك التطورات العلمية مجالًا لمفاهيم خاطئة حول حب الشباب كأن يعتقد البعض بأن حب الشباب ليس له علاقة بالأوساخ خلافًا للاعتقاد الشائع لا علاقة لحب الشباب بغسل وجهك.

وهناك اعتقاد خاطئ آخر هو تأثير التغذية على تطور حب الشباب في حين لا يوجد دليل قوي على أن الأطعمة مرتبطة بحب الشباب مع أنه لا يزال عدد كبير من الناس يشيرون إلى أن حب الشباب يصبح أكثر حدة بعد تناول بعض الأطعمة، لكن الحقيقة هي أنه لا توجد علاقة بين حب الشباب وما تأكله.

لا تتردد في الذهاب إلى الطبيب:

إذا سألت أي شخص كان لديه حب الشباب بشكل عام ما كان أول إجراء لك بعد تجربة ظهور حب الشباب؟ فإن معظمهم سيخبرونك بالذهاب إلى الصيدلية وطلب المساعدة من الصيدلي.

ليست فكرة سيئة تجربة منتج رعاية صحية معتمد من قبل الصيدلي أولاً للتخلص من حب الشباب وإذا كنت محظوظًا ستحصل على نتائج جيدة ولكن إذا استمرت العلاجات التعسفية الخاصة بك دون إيجابية لأكثر من 12 أسبوعًا فقد حان الوقت لرؤية طبيب الأمراض الجلدية المختص.

استخدام وصفة الطبيب بشكل صحيح:

يجب على المرضى استخدام الوصفة الطبية وفقًا للتعليمات.

الاستخدام المفرط لا يساعد على التخلص من حب الشباب وقد يؤدي إلى تلف الجلد وتهيجه مما يسبب احمرارًا وجفافًا أكبر وقد يتسبب أيضًا في ظهور بقع داكنة على الجلد.

سيؤدي عدم استخدام الوصفة الطبية بشكل صحيح إلى تأخير العلاج ومن هنا يفقد العديد من المرضى دافعهم لمواصلة العلاج بعد أسبوعين وإلى الملل وفقدان الإيجابية في العلاج.

عليك عند استخدام وصفة طبية من طبيب الأمراض الجلدية المختص أن تتبعها بحذافيرها وبالتعليمات الصحيحة حتى تصل إلى نتائج إيجابية وتتخلص من حب الشباب.

لا تستخدم العلاجات غير المهنية وغير الضرورية

أن جميع المعلومات التي يتم وصفها على الإنترنت أو بعض وصفات الأصدقاء والمعارف غير مجدية تمامًا وأحيانًا تكون ضارة بل يجب أن ترى طبيب أمراض جلدية ولا تدع الحلول الخاطئة تترك الحبوب على وجهك

لذلك لا تضيع وقتك ومالك في شراء الوصفات الطبية التي ليس لها الأساس الصحيح كي لا تفاقم المشكلة التي يتم حلها من قبل الأخصائي.

عدم ترك العلاج بعد أسابيع قليلة من استخدامه

وهذه نقطة مهمة وهي أولاً أنك تحتاج إلى معرفة أن الجلد يستجيب ببطء شديد وبهدوء للعلاجات حتى وإن طالت الفترة المخصصة للعلاج.

خلال الأسابيع الأولى أنت لا تزال بحاجة إلى الكثير من الوقت للشفاء حيث عادة ما يستغرق الجلد من 2 إلى 6 أسابيع للاستجابة على مثل هذه العلاجات، وهذا يعني أنه يجب أن تستمر في العلاج لمدة شهر على الأقل بداية، وإذا لم تحصل على أي نتائج ولم تتحسن يمكنك إيقاف العلاج لأنه قد لا يكون متوافقًا معك.

بالطبع ضع في اعتبارك أنه في بعض الحالات وفي الأسابيع الأولى من العلاج يتهيج الجلد لدرجة أنه يصبح مزعجًا في بعض الأحيان، ولكن يجب عدم التوقف عن العلاج، ولاحظ أن حب الشباب ليس عدوى ولكنه التهاب في الجلد يمكن أن يتفاقم قبل أن يتحسن.

 عليك بالصبر حتى تحصل على نتائج مرضية.

لا تضع دواء حب الشباب فقط على مكان الحبوب

حتى تضمن نجاح العلاج عند استخدامه لعلاج حب الشباب يجب أن تضع المراهم الموصوفة على بشرتك كلها ولمنع حدوث عيوب جديدة انشر طبقة رقيقة من دواء حب الشباب بالتساوي على بشرتك المعرضة لحب الشباب.

عدم المشاركة في الماكياج أو فرش الماكياج أو أدوات التجميل مع الغير

إن مشاركة المكياج يمكن أن تؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب.

ومن المعروف أن حب الشباب ليس مرضًا معديًا ولكن عند مشاركة الماكياج أو فرش الماكياج أو أدوات التطبيق مع الغير يمكن للبكتيريا والزيوت وخلايا الجلد الميتة المتراكمة على هذه الأدوات التي تسبب حب الشباب أن تنتهي في مكياجك، وعند استخدام هذا المكياج يمكنك نقل البكتيريا والزيوت وخلايا الجلد الميتة إلى بشرتك، كما يمكن أن تسد هذه البكتريا المسامات مما يؤدي إلى زيادة حب الشباب وتأخير علاجه.

تأكد من أنك الشخص الوحيد الذي يستخدم مكياجك وفرش الماكياج وأدوات تطبيق الماكياج.

رطب بشرتك

الجلد المصاب بحب الشباب دهني وبعض الأدوية قابضة قد تسبب الجفاف للبشرة مما يزيد من التهيج والجفاف.

لذلك استخدم علاجات حب الشباب وفقًا للتوجيهات، وإذا شعرت بجفاف بشرتك ضع مرطبًا مخصصًا للبشرة المعرضة لحب الشباب حيث يمكنك وضع المرطب مرتين يوميًا بعد غسل وجهك.

يجب أيضًا أن تتجنب استخدام الأدوية القابضة وأي شيء آخر يمكن أن يجفف بشرتك.

تجفيف العرق بعد التمرين

يمكن أن يؤدي استخدام منشفة لتجفيف العرق عند القيام بالتمرين الرياضي إلى تهيج بشرتك مما قد يتسبب في ظهور حب الشباب.

لذلك عليك عند ممارستك للتمرين الرياضي استخدام منشفة نظيفة لتجفيف العرق من بشرتك.

نصائح للوقاية من الإصابة بحب الشباب

لمساعدتك في تجنب ظهور حب الشباب إليك هذه النصائح حول كيفية منع حب الشباب:

تنظيف وجهك مرتين في اليوم مرة في الصباح وأخرى قبل النوم مع الصابون المعتدل فهذه الخطوة مهمة لأنها تحد من كمية الشوائب التي تتراكم على الجلد والتي تعلق في الزيوت التي تفرزها البشرة حيث تفرز البشرة الزيوت لحماية الجلد.

تجنب لمس البثور التي تظهر على بشرتك كي تتجنب نشر البكتيريا والجراثيم على سطح الجلد.

ترطيب البشرة لتقليل إنتاج الزيوت والدهون وتعزيز البشرة الصحية لأن ترطيب البشرة ضروري للبشرة الدهنية والجافة على حد سواء على أن تختار مرطب غني يساعدك في جعل بشرتك بعيدة عن التعرض لظهور حب الشباب.

استخدام منتجات ذات جودة عالية من الماكياج وتجنب المنتجات التجارية الرخيصة.

تناول نظام غذائي متوازن.

تجنب تعريض نفسك للشمس بدون حماية من الشمس.

يفضل استخدام منتجات علاج حب الشباب في المساء لأنه خلال الليل يتم إصلاح الجلد وعلاجه.

اصنع قناع مطهر بانتظام وذلك من خلال الجمع بين العناية بالبشرة والعمل المضاد للالتهابات والتعقيم واستخدم هذا النوع من العلاج مرة أو مرتين أسبوعيًا فهو يمكن أن يساعد بشكل كبير في تهدئة البشرة المعرضة لحب الشباب وتنظيفها، ومن بين هذه الأقنعة قناع الطين أو قناع الكركم والعسل.

استخدمي المكياج المناسب لنوع بشرتك سواء كانت بشرتك دهنية أو جافة أو مختلطة أو أنها من النوع المعرض للإصابة بحب الشباب

علاجات طبيعية عند ظهور حب الشباب

بخار الماء

يمكن أن يكون بخار الماء مفيدًا في تخفيف بعض الأمراض الجلدية البسيطة بما في ذلك حب الشباب.

يساعد البخار على تقليل عدد البثور وتفتيحها عن طريق فتح المسام وإزالة الملوثات المخفية في عمق بشرتك.

يمكنك استخدام بخار الماء فقط أو استخدام مواد أخرى كإضافة أوراق النعناع أو اكليل الجبل أو الروز ماري أو البابونج، أو بعض الزيوت العطرية لهذه الإضافات مما يساعد هذا التبخير في العمل على تفتيح المسامات والشعور بالراحة بشكل أفضل وتخفيف الالتهاب الذي سببه حب الشباب.

المواد التي تحتاجها:

  • ماء مغلي.
  • وعاء كبير.
  • منشفة ناعمة ونظيفة.

طريقة تطبيق التبخير:

  • قم بغلي كمية من الماء وصبها في وعاء كبير وانتظر بضع دقائق حتى تبرد قليلاً.
  • بعد انخفاض درجة الحرارة قليلاً ارفع وجهك لأعلى وضع المنشفة على رأسك لحجب بخار الماء بحيث ينتشر على بشرة وجهك.
  • بعد 10 إلى 15 دقيقة أزل المنشفة وجفف وجهك.
  • كرر هذه الطريقة كل يوم.

الثوم

يعتبر الثوم علاجًا طبيعيًا جيدًا للبثور بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ولتقليل شدة حب الشباب ومنع ظهورها في المستقبل يمكنك تناول الثوم أو استخدامه موضعيًا.

إذا استطعت الحصول على ماء الثوم فهذا رائع، ولكن إذا لم تتمكن من ذلك يكفي سحق فصوص من الثوم ووضعه في القليل من الماء.

لا تستخدم الثوم أبدًا تحت أي ظرف من الظروف دون إضافة الماء إليه على بشرتك.

إذا كنت منزعجًا من رائحة الثوم فكر في الإيجابيات والفوائد التي ستعود إليك.

المواد التي تحتاجها:

  • من اثنين إلى ثلاثة فصوص من الثوم الممتلئ.
  • بعض الماء أو ملعقة كبيرة من جل الصبار.

طريقة التطبيق:

اسحق فصوص الثوم جيدًا ثم اخلطها مع ملعقة صغيرة من الماء واتركه في الماء لمدة 10 دقائق (كما يمكن أن تستبدل الماء بملعقة كبيرة من جل الصبار).

باستخدام قطعة قطن ضع بعض من هذا السائل الذي حصلت عليه على موضع حب الشباب والبثور.

إذا كنت ترغب في تناول الثوم عن طريق الفم فيكفي فص واحد في اليوم حيث يمكنك استخدامه بالطريقة التي تريدها سواء بتناولها مع السلطة أو إضافته إلى بعض الأطباق التي تتناولها.

أخيرًا….

نصيحة صغيرة: لا تدع هذه الحبوب المزعجة تسيطر على حياتك اليومية، أنت تعلم جيدًا أن هذه المشكلة شائعة جدًا وتحدث للجميع لذا حاول مواصلة حياتك اليومية بجعل المشكلة تبدو غير ذات أهمية كن واثقًا من نفسك واصبر أثناء فترة العلاج لتصل إلى هدفك وتعيد لبشرتك صحتها ونضارتها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.