ثقافة عامة

كيف تتشكل الغيوم؟ 4 طرق مختلفة لتشكلها

تتشكل الغيوم عندما ارتفاع الهواء الرطب  المحمل ببخار الماء إلى طبقات الجو العليا، حيث يصبح الجو أكثر برودة. بالتالي لا يمكن للهواء أن يحتفظ بكل بخار الماء الموجود فيه، فيتكثف بعض منه ليشكل قطرات ماء صغيرة، التي تشكل الغيوم على نطاق واسع من الارتفاعات، ومنها ما يتشكل بالقرب من الأرض، ومنها التي تتشكل في مناطق عالية جدًا في الغلاف الجوي.

 بالتالي يختلف شكل الغيوم، حسب حركة الهواء أثناء تكونها. ومن الأمور المهمة الأخرى التي يجب ملاحظتها حول الغيوم هي مكان وجودها والنسبة التي تغطيها في السماء، واتجاه حركتها. حيث تتكون الغيوم من قطرات الماء أو بلورات الثلج الصغيرة جدًا والخفيفة، التي يمكنها البقاء في الهواء.

التفاصيل التي يجب معرفتها قبل كيفية تشكل الغيوم؟

تشكل الغيوم عن طريق تسخين السطح

بعض المبادئ الأساسية حسب الأرصاد الجوية التي يجب أن معرفتها. قد تكون معرفة، ولكن من المهم قبل أن نبدأ الحديث عن تكوين الغيوم. أن نعرف هذه المبادئ:

  • يرتفع الهواء الساخن فوق الهواء البارد.
  • ينتقل الهواء من الأماكن ذات الضغط العالي إلى الأماكن ذات الضغط المنخفض.
  • يحمل الهواء الدافئ بالرطوبة أكثر من الهواء البارد.
  • عندما ارتفاع الهواء في طبقة التروبوسفير، يبرد بخار الماء الموجود فيه ويتكثف.

عملية تبخر الماء في الهواء

ينتقل الماء الذي تتكون منه الغيوم إلى السماء داخل الهواء كبخار ماء، ويدخل بخار الماء إلى الهواء بشكل أساسي عن طريق التبخر، حيث يتحول بعض الماء السائل من المحيطات والبحيرات والأنهار إلى بخار ماء وينتقل في الهواء.

وعندما يرتفع الهواء في الغلاف الجوي يصبح أكثر برودة ويكون منخفض الضغط. بالتالي عندما يبرد الهواء لن يستطيع الاحتفاظ بكل كمية بخار الماء. وأيضًا لا يمكن للهواء أن يحتفظ بنفس كمية الماء عندما ينخفض ​​ضغط الهواء. يتحول البخار إلى قطرات ماء صغيرة أو بلورات ثلجية وتتشكل الغيوم.

يتكثف بخار الماء ليشكل الغيوم

يتكثف بخار الماء في قطرات الماء، وعندما يوجد جسيم يتكثف عليه. تسمى هذه الجسيمات، مثل الغبار وحبوب اللقاح، نوى التكثيف، لتشكيل الغيوم.


الطرق الأربعة لتشكيل الغيوم

لمعرفة كيف تتشكل الغيوم يوجد أربع طرق سنذكرها فيما يلي:

1 – تسخين السطح

طريقة تسخين السطح من أولى طرق تشكيل الغيوم. ولفهم آلية عمل هذه الطريقة، بشكل بسيط ،هو أنه في كل يوم عندما تشرق الشمس، تعمل على تسخن سطح الأرض، وبهذه العملية يرتفع الهواء المحمل ببخار الماء الموجود على سطح الأرض. وعندما يرتفع يبرد ويتكثف بخار ماء في الكتلة الهوائية.

وبالتالي إذا تكثف ما يكفي من بخار الماء على شكل قطرات ماء، تتشكل الغيوم. ولأن الشمس تشرق كل يوم، فإن عملية تشكل الغيوم من خلال تسخين السطح تحدث بشكل منتظم. ومع ذلك، وعندما تكون مصحوبة بظروف جوية أخرى، ويمكن أن تؤدي عملية تسخين السطح إلى التنبؤ بطقس قاسي. حيث يمكن أن تتشكل غيوم تتحول إلى سحب ركامية تؤدي إلى عواصف رعدية متفرقة خلال الأيام الدافئة في فترة ما بعد الظهيرة في الصيف.

2 – الضغط المنخفض

بعد فهم كيف تتشكل الغيوم من خلال طريقة تسخين السطح، لنعرف طريق الضغط المنخفض، حيث يميل الهواء الموجود في منطقة الضغط المنخفض إلى الارتفاع في الغلاف الجوي. بمجرد أن يبدأ هذا الهواء في الارتفاع، سوف يبرد، مما يؤدي إلى تكثف بخار الماء الموجود فيه على شكل قطرات الماء، وبعد ذلك تتشكل الغيوم.

لذلك هذه الطريقة مشابهة مثل الهواء الذي يتم تسخينه على سطح الأرض، فإن الهواء الذي يتم دفعه للأعلى خلال منطقة ذات ضغط منخفض سيرتفع ويبرد ويتكثف ليشكل غيمة.

3 – رفع أوروغرافيك

وهي طريقة مختلفة عن الطريقتين السابقتين، حيث يمكن أن يكون لسطح الأرض أيضًا تأثير كبير على تطور الغيوم وعلى التغيرات في الطقس. مثال على ذلك، سلسلة جبال كبيرة مثل جبال روكي في غرب الولايات المتحدة. فإذا كانت الرياح تهب من الغرب وواجهت المنحدر الغربي لجبال روكي، فإن الجبال ستجبر الهواء على الانتقال إلى أعلى المنحدر الغربي من النطاق.

عندما يتم دفع الهواء إلى الجانب المواجه للريح من الجبل، يرتفع في النهاية ويبرد ويتكثف ليشكل الغيوم. يسمى هذا التأثير الصاعد للهواء اسم الرفع الجبلي، فعندما تدفع تضاريس الأرض الهواء إلى ارتفاع أعلى. غالبًا ما تتشكل من خلال هذه العملية غيومًا طبقية وسحبًا عدسية، خاصة في الأيام الدافئة المشمسة من أشهر الصيف.

4 – الرفع على طول الجبهة

الطريقة الأخيرة لتشكيل الغيوم هي الرفع على طول الجبهة. لفهم آلية عمل هذه الطريقة، ستحتاج إلى المعرفة بشكل عملي بماهية جبهة الطقس. التي يمكن أن تكون قد سمعت عنها من خبراء الأرصاد الجوية الذين يتحدثون عن الاقتراب من الجبهات الباردة.

ما هي الجبهة؟

الجبهة هي الحد الفاصل بين أي كتلتين هوائيتين. أي إن طبقة التروبوسفير تتكون من قطع كبيرة من الهواء، ولكل قطعة درجة حرارة ومحتوى خاص من الرطوبة، وتتحرك باستمرار حول الأرض. فبعض الكتل الهوائية دافئة ورطبة، مثل تلك التي تنشأ فوق المياه شبه الاستوائية لخليج المكسيك.

ومنها الكتل الهوائية الباردة والجافة، مثل تلك التي تنشأ فوق الأراضي المتجمدة في القطب الشمالي بكندا. وبالتالي عندما تلتقي كتلتان هوائيتان بدرجات حرارة مختلفة ومحتويات رطوبة مختلفة، فإن نقطة التقاء هما تسمى الجبهة.

تسمية الجبهة

تسمى الجيهة دافئة إذا كانت كتلة من الهواء الدافئ تتقدم على كتلة من الهواء البارد. وجبهة باردة إذا كانت كتلة الهواء البارد تتقدم فوق كتلة من الهواء الدافئ.

لذلك، عندما تتقدم كتلة هوائية على أخرى، فإنها تشكل جبهة. تعمل هذه الحدود الأمامية إلى حد كبير مثل جدار غير مرئي لطرد هوائي، مما يدفع الهواء السفلي من الحد الأمامي إلى أعلى في طبقة التروبوسفير. وعندما يتحرك هذا الهواء إلى أعلى، يرتفع ويبرد ويتكثف ليشكل الغيوم.

ينتج عن الجبهات الباردة طقسًا قاسيًا نتيجة لتشكيل الغيوم

نظرًا لأن الهواء البارد أكثر كثافة من الهواء الدافئ، فإن الهواء البارد في جبهة باردة يدفع بالهواء الدافئ أمامه بسرعة إلى الأعلى في الغلاف الجوي. وبعدها يكون الهواء الدافئ الرطب مهيأ بالفعل للعاصفة، لذلك غالبًا ما ترتبط الجبهات الباردة بخطوط العواصف الرعدية الرئيسية والسحب التراكمية.


بعض الأسئلة حول الغيوم

بعض الأجوبة على أسئلة يمكن أن تتبادر إلى ذهنك حول الغيوم:

هل الضباب غيوم؟

الضباب عبارة عن غيوم تقع على مستوى سطح الأرض. لأن كلا من الغيوم والضباب أساسهما بخار ماء مكثف، فإن الاختلاف الوحيد بينهما هو أن الضباب يلامس الأرض. لكن لا يصنف الضباب من الغيوم.

ماذا تسمى الغيوم الرقيقة الكبيرة؟

إذا رأيت سحبًا كبيرة منفوشة في السماء، فمن المحتمل أنك تنظر إلى السحب الركامية.  يتم تعريف السحب الركامية من خلال شكلها المنتفخ الذي يشبه فتائل القطن، لذا فهي النوع الذي يفكر فيه معظم الناس عندما يرون سحابة منفوشة.

ما هو أعلى نوع من الغيوم؟

الغيوم الليلية المضيئة هي أعلى أنواع الغيوم في الغلاف الجوي للأرض. يبلغ ارتفاعها حوالي 50 إلى 85 كم فوق سطح الأرض. ومع ذلك، فإن هذه الغيوم نادرة جدًا، ولا تُرى بشكل عام إلا في خطوط العرض العليا خلال أشهر الصيف.

ما هي أكثر الغيوم خطورة؟

يمكن القول إن السحب الركامية هي أخطر السحب. ولكن ليس كلها. لكن العديد منها يخلق البرق والبرد الكبير والرياح القوية وحتى الأعاصير، التي يمكن أن تسبب  الكثير من الأضرار في الممتلكات أو إصابات قد تكون خطيرة.

المصادر

الغيوم وكيف تتشكل – scied.ucar

الغيوم وماذا تعني – metoffice

24 نوعا من السحب (حقائق وصور ورسوم بيانية) – outforia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى