كيف انزل الدورة الشهرية – تسريع الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي ظاهرة طبيعية تأتي لجميع البنات عند البلوغ، وهي العلامة الفعلية على بلوغ البنت واكتمال نموها، ولكّن تخجل العديد من الفتيات عندما تأتي الدورة الشهرية، وأقول لكم لا داعي للخجل أو القلق والاضطراب؛ لأن هذه العادة منحها الله – عز وجل – للنساء لتطرد الدم الفاسد من داخل الجسم، وتجعل الجسم نقي من السموم كما تخفف أيضًا من حرارة الجسم المرتفعة وتقوم بإخراج الطاقات السلبية.

تكمُن فائدة الدورة الشهرية في إنجاب الأطفال، فبدون حدوث البلوغ ونزول الدم لا تستطيع المرأة أن تُنجب أطفالًا، وهي حكمة الله -سبحانه وتعالى-، ويتم نزول دم الطمث كل 28 يومًا وقد يختلف من امرأة لأخرى على حسب طبيعة أجسامهن، وتستمر الدورة الشهرية من 5: 7 أيام.

أعراض الدورة الشهرية

آلام المبيض

تحس المرأة بآلام شديدة أسفل الرحم وعلى الجانب الأيمن والأيسر من البطن؛ بسبب تغير الهرمونات، ويجب على كل امرأة تشعُر بهذا الألم الاسترخاء التام وعدم القيام بأي مجهود لحين استرخاء عضلات الرحم وزوال الألم.

في هذا الفيديو سيتوضح لكم كيفية حدوث الدورة الشهرية.

آلام الثديين

تشعر البنت أو السيدة بانتفاخ شديد في الثديين كما تشعر بثقل كبير فيهما قبل نزول الطمث، وهذه من العلامات الأولى للدورة الشهرية، وهذا الانتفاخ يزول تمامًا بنزول دم الطمث وانتهاء هذه العادة.

المزاج المُتقلب

بسبب تغير الهرمونات في فترة الحيض والفترة التي قبلها فتحس المرأة بالمزاج السيء والتوتر الشديد، وتوجد سيدات لا تعرف ما سبب ذلك، ويقولون إنهن يشعرن بالحزن الشديد بدون أي سبب من الأسباب، ولكن السبب الحقيقي هو نزول الدورة الشهرية.

ظهور البثور والحبوب

تظهر البثور والحبوب في جميع مناطق الجسم أثناء الدورة الشهرية، وهي من المُشكلات التي تُعيق معظم السيدات، فهي من الممكن أن هذه الحبوب تترك أثر مكانها عندما يتم دعكها أو الاحتكاك بها، فيجب إذا ظهرت هذه الحبوب أثناء هذه الفترة أن يتم علاجها بالأدوية ويُنصح عدم الاحتكاك بها.

زيادة الوزن

يزداد وزن جسم المرأة أثناء فترة الطمث؛ بسبب الدم المُتجمع والذي يكون في طريقه للنزول، ويزول الإحساس بزيادة الوزن، ويعود الجسم مرة أخرى إلى الوزن الطبيعي عند انتهاء الدورة الشهرية.

جفاف البشرة

تظهر البشرة في هذه الفترة وكأنها شاحبة اللون، ويزداد الشعور بجفافها فيجب عليكِ المُداومة على استخدام الكريمات المُرطبة للبشرة.

الانفعال السريع

تنفعل المرأة في هذه الفترة بشكل سريع جدًا، وتشعر بالغضب الشديد إذا حدثت أي مشكلة حتى ولو كانت مشكلة بسيطة وعابرة، ولا تستطيع حلها لعدم قُدرتها على التفكير الجيد.

انتفاخ البطن

الشعور بانتفاخ البطن والآلام الشديدة على جانبي البطن؛ وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون الأستروجين الذي يؤدي إلى الشعور بانتفاخ البطن وكذلك انتفاخ القدمين واليدين عن الطبيعي؛ لأنه يعمل على تخزين السوائل والمياه والأملاح داخل الجسم وعدم طردهم.

الاكتئاب

قد يصل التوتر والقلق النفسي إلى البُكاء الشديد ويصل في بعض الأحيان إلى الشعور بالاكتئاب والعزلة عن جميع الأشخاص.

الصداع المُتواصل

قد تشعر المرأة بالصُداع أثناء نزول الطمث، وانعدام التركيز، وعدم القدرة على العمل أو التفكير، وعدم القدرة على اتخاذ أي قرارات.

الشعور بالغثيان والقيء

تشعُر بعض البنات بالغثيان والقيء الشديدين في اليوم الأول والثاني للطمث، ولكن هذا العرض لا يشمل كل السيدات، وحالات نادرة فقط يشعرن بالغثيان والقيء.

الشعور بالشراهة والجوع المُستمر

يكون شعور الشراهة والجوع المستمر مُصاحِب لفترة الطمث، ويميل الجسم لتناول العديد من السُكريات وخاصةً الشكولاتة والحلويات.

الحلول الطبيعية لتسريع نزول الدورة الشهرية

هل يُمكننا التحكم في نزول الدورة الشهرية؟

عصير القصب

من العصائر المُهمة والمفيدة للجسم ويُمكن شربه مُنفردًا، كما يُمكن مزجه مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم، ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل، ويتم شُربه صباحًا على الريق عند الاستيقاظ من النوم، فذلك المشروب يعمل كمسكن طبيعي يحد من آلام الطمث.

أعشاب أنجليكا

هي أعشاب مُتوفرة عند العطارين المشهورين، والتي تُخفف الآلام بسرعة جدًا، وتُساعد على اكتمال عملية الهضم بصورة جيدة، وزيادة تدفق دم الطمث، وعلاج الانتفاخات الموجودة بالبطن واليدين والقدمين.

مشروب (اليانسون + الكمون)

يتم إضافة ملعقة صغيرة من اليانسون وملعقة صغيرة من الكمون إلى كوب من الماء، وقومي بغليهما على النار لمدة 10 دقائق كي تمتزج جميع العناصر الغذائية الهامة بالماء، وبعد ذلك يتم تصفية الماء المغلي ويُحلى بالسكر اللازم ويُشرب دافئًا؛ ليعمل على تدفئة البطن وتهدئة التقلُصات والآلام وطرد الدم بصورة مُستمرة ليتم التخلص منه في أقل وقت.

مشروب القرفة باللبن

يُساعد هذه المشروب على نزول دم الطمث بكل سهولة بدون الشعور بأي ألم، وقد يتم عمل مشروب القرفة باللبن بإضافة ملعقة صغيرة إلى كوب من اللبن ويتم التقليب الجيد لهما ليمتزجا جيدًا ويوضع الكوب على النار لحين غليانه، وبعد ذلك يُشرب دافئًا، ومن الممكن أن تُشرب القرفة بدون اللبن وتؤدي هذه المُهمة بنجاح تام.

زهور الآلام

هي زهور طبيعية يتم استخدامها في تقليل وتخفيف الآلام؛ لذا أُطلق عليها هذا الاسم، فهي تعمل كمُهدئ ومُسكن طبيعي لتخيف التشنُجات المُصاحبة لفترة الطمث، كما يتم استعمالها في الفترات التي يشعُر فيها الفرد بالأرق والتوتر للتقليل من حدتهم ولتهدئة الأعصاب.

مشروب الزنجبيل الساخن

من الممكن عمل هذا المشروب عن طريق الزنجبيل البودر أو الزنجبيل الفريش، فكلٍ منهما يؤدي نفس العمل فنقوم بغلي ملعقة من الزنجبيل مع كوب من الماء، وشرب كوبين منه صباحًا ومساءًا، ولكن أثناء فترة الحيض فقط؛ لأن الزنجبيل يُزيد من الاكتئاب والأرق عند بعض السيدات.

تناول الكرفس والبابايا والجزر

أوراق الكرفس تعمل على زيادة تدفق الدم الموجود بالرحم، وبالتالي نزول الدم بسرعة وانتهاء الدورة الشهرية، كما يعمل البابايا الجزر على تسريع نزول الدورة لما يحتوي على مادة الكاروتين.

عُشبة كف مريم

تُستخدم هذه العُشبة الرائعة في تنظيم النشاط الهرموني بالجسم، كما يعمل على علاج الأمراض الجلدية الناتجة من النشاط الزائد للهرمونات.

ملحوظة هامة

يجب استشارة الطبيب المُعالج قبل تناول أي مشروب من هذه المشروبات؛ لكيلا تؤثر على الصحة العامة، كما يجب عمل التحاليل الطبية اللازمة للتأكد من عدم الإصابة بأي مرض من الأمراض والتأكد من عدم الحمل.

هل يُمكننا التحكم في نزول الدورة الشهرية؟

بالتأكيد يُمكن التحكم في نزول الطمث فتوجد بعض السيدات التي تُفكر في تأجيل نزول دم الدورة الشهرية بسبب الصيام أو الحج أو السفر، فتقوم السيدة بالتوجه إلى الطبيب وتطلب منه ذلك وهو يقوم بعمل التحاليل الطبية اللازمة والتأكد من عدم حدوث أي أضرار على الصحة العامة، ثم يقوم بإعطائها الأدوية اللازمة لعدم نزول دم الحيض.

وتكمُن أهمية هذه الأدوية في بقاء نسبة هرمون الأستروجين ثابت في الدم، وعدم زيادته في الجسم، وبذلك لا يوجد أي هرمون ليعمل على تحفيز نزول الطمث، ويتم أخذ أحد المُشتقات لهرمون البروجستيرون في الفترة المطلوب عدم نزولها، وبعد ذلك يتم التوقف عن تناول الأدوية ثم تعود الدورة الشهرية في النزول بشكل طبيعي.

العادات الخاطئة أثناء الدورة الشهرية

  1. عدم الاستحمام أثناء فترة الحيض، وهذه العادة خاطئة؛ حيث أن الاستحمام بالماء الدافئ يسهل من انقباض الرحم، ويجعل الدم سهل النزول، ولكن ينصح بعدم الاستحمام بالماء البارد؛ لأنه يزيد من انقباضات الرحم، ومن ثم يزداد الوجع والتقلُصات.
  2. لا يجب مُمارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية وهذا لا يجب أن يحدث؛ حيث أن الدورة الشهرة لا تُعتبر مرضًا لكّنها هي عرض طبيعي من أعراض الجسم، ويُمكن مُمارسة جميع أنواع الرياضات أثناء فترة الحيض.

الأسئلة الشائعة والمهمة بين النساء عن الدورة الشهرية ويرد بالإجابات د/ هشام الشاعر.

نصائح جيدة قومي باتباعها أثناء الطمث

الغذاء الصحي

يجب عليكِ تناول غذاء صحي يكون غني بجميع الفيتامينات والمكونات الصحية مثل: التغذية بعنصر الحديد والكالسيوم والماغنسيوم؛ وذلك لتعويض الدم المفقود أثناء فترة الحيض، ولتقوية جسمكِ حتى تستطيعي مُقاومة التعب والإرهاق التي تُسببه الدورة الشهرية.

الدفء الجيد للجسم

يجب المُحافظة على دفء الجسم في هذه الفترة، وعدم التعرض للبرد أو لأي هواء بارد لكيلا يُزيد من تقلصات الرحم وبالتالي يزداد الشعور بالآلام المُختلفة.

الراحة التامة

عند نزول دم الحيض قد تشعر المرأة بتقلصات الرحم والآلام المُختلفة في جميع أجزاء الجسم، فيجب عليكِ أن تسترخي وعدم القيام بأي مجهود لحين الانتهاء من الشعور بهذا الألم.

عدم تناول المواد الحامضية

يُنصح بعدم تناول المواد الحامضية مثل الليمون والبرتقال أثناء الدورة الشهرية.

النظافة الشخصية

يجب الحرص التام على النظافة الشخصية في هذه الفترة؛ وخاصةً نظافة المهبل، واستخدام الكريمات المُرطبة، وتغيير الفوط الصحية ثلاثة مرات باليوم، لكيلا يُصاب المهبل بأي فطريات أو جراثيم نتيجة تكوُّن الدم وتجمعهُ لفترة طويلة.

تناول عصائر الفواكه الطبيعية

تُفيد الفواكه الطبيعية الجسم في هذه الفترة، ويُنصح بزيادة شرب المياه فيجب شُرب ثلاثة أكواب من المياه في أيام الدورة الشهرية، كما يُنصح بعدم تناول المشروبات الغازية نهائيًا أثناء الطمث؛ حيثُ أنها تقوم بعمل انتفاخات دورية في البطن، ومن ثم زيادة التقلُصات والآلام.

 تناول المُسكنات

توجد بعض البنات والسيدات اللاتي لا يستطعن تحمُل آلام الطمث، ويقوموا بالتوجه إلى الطبيب المُعالج، ويقوم بإعطائهم بعض الأدوية والمُسكنات والحُقن التي تُقلل من الشعور بالألم.

برنامج صباح الخير يا عرب يوضح كيفية التخلص من آلام الدورة الشهرية بالأغذية الطبيعية مع د/ دانة الحموي.

الدورة الشهرية هي حدث طبيعي يحدُث لجميع السيدات البالغات ليوضح نُضجهن واكتمال نُموهن، ولكن يُصاحب هذه الفترة العديد من الآلام الطبيعية التي يُمكن تخفيفها أو زوالها نهائيًا باستخدام بعض الأغذية والعصائر الطبيعية التي ليس لها أي أضرار صحية.

مقالات متعلقة بالدورة الشهرية:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.