طرق التخلص من الوزغ (الوزغة) وحكم قتله في الإسلام

كلنا نعلم أن الوزغ أو أبو بريص ليس بالضيف المرحب به في المنزل، وأستطيع أن أقدر حالة الهلع التي تصيبك عندما ترينها تتجول في منزلك النظيف، ولن تجدي عندها بدًا من الصراخ، وأنت تبحثين عن مكان مرتفع تحتمين به بعيدًا عن هذا الحيوان المقزز.

ولكن تأكدي أن الهرب لن يفيدك شيئًا، واستعدي للقفز بسرعة، فالوزغ من الزواحف التي تحب المناطق المرتفعة.

ولذلك لم يتبق لك إلا حلًا واحدًا، وهو أن تتمالك أعصابك وتقومي بالقضاء عليها، ولكن كيف السبيل إلى قتلها وهي المعروفة بسرعتها؟ لا تخشي شيئًا فعندنا الحل، تابعي معي عزيزتي لتعرفي المزيد عن الوزغ وكيفية القضاء عليه.

ما هو الوزغ وما هي اشكاله؟

الوزغ

الوزغ أو أبو بريص أو البرص أو البرعصي أو ظاطور أو الجيكو  أو لَغه، تختلف مسمياتها، ولكنها في النهاية هي عبارة عن دويبة، تشبه إلى حد ما الحرباء.

الشكل

يتراوح طولها بين 2-6 بوصات فيختلف طولها باختلاف نوعها، لها عينان بارزتان، وذيل أطول من جسمها، جلدها رقيق مرقط، ولها أنواع كثيرة قد تصل إلى ألفي نوع منها: الأحمر، والأخضر، والأزرق، والبني، وهناك أنواع تستطيع تغيير لونها للتمويه.

الانتشار

تنتشر في الأماكن الدافئة والمعتدلة، وغالبًا ما تتواجد في الحدائق وبين الصخور وفي الكهوف، أما مكانها المفضل فهو المنازل المأهولة؛ حيث الرطوبة نهارًا والطعام ليلًا، وهذا ما يجعل البيوت الريفية والأرضية هي الخيار الأفضل لها.

الغذاء

فالوزغة إذن تبحث عن الطعام داخل البيوت، فأي الأطعمة تهوى؟

إن طعامها المفضل هو كافة أنواع البعوض والفراش، بالإضافة للنمل، والصراصير، والديدان، وتستطيع التهام صغار الأرانب والفئران.

من وسائلها الدفاعية

  • التمويه: تستخدم بعض أنواع الوزغ أسلوب التمويه من خلال تغيير لونها، فيلتبس على الشخص هل ما يراه هو جزء من الطبيعة أم هو وزغ؟
  • الانشطار الذاتي: فعندما تشعر بخطر محدق بها، تقوم بفصل ذيلها عن جسدها، الذي يعود وينمو خلال أسابيع إلا أنه يختلف نوعًا ما عن الذيل الأصلي فيكون أقصر أو عبارة عن ذيلين أو ثلاثة.
  • المواد السامة: هناك بعض الأنواع تستطيع بخ مادة كاوية عندما تشعر بالخطر.

الوزغ

مخاطر الوزغ

سبحان الذي أنزل على عبده الكتاب، والحمد لله على نعمة الإسلام. فقد جاء في هديه الشريف صلى الله عليه وسلم وهو الذي لا ينطق عن الهوى وجوب قتل الوزغ في أحاديث كثيرة، فما الحكمة من قتل الوزغ دون غيره؟

بينت الدراسات العلمية الحديثة الضرر الذي يلحقه الوزغ بالإنسان، فهو ناقل لكثير من أنواع البكتريا والطفيليات، منها:

بكتيريا السالمونيلا (Salmonella)

تنتقل بكتريا السالمونيلا للإنسان عن طريق براز الوزغ، ويظهر المرض على شكل أعراض النزلة المعوية الحادة، والحمى التيفودية الحادة.

فيعاني المصاب من صداع شديد، يترافق معه آلام بطنية، وإسهال حاد يؤدي إلى الجفاف، بالإضافة إلى الدوار والغثيان والقي، وفقدان الشهية وحمى شديدة تنذر بوجود التهاب، ويتحول الالتهاب في مرحلة لاحقة إلى تسمم الدم والأنسجة؛ مما يؤدي إلى الموت.

وهناك دراسة أمريكية تبين أن عدد الأشخاص المصابين بالسالمونيلا من الأوزاغ والزواحف الأخرى في أمريكا يصل إلى 70 ألف شخص كل عام.

طفيل الكريبتوسبوريديم (Cryptosporidium)

ينتقل هذا الطفيل إلى الإنسان من خلال براز وقيء الوزغ الحامل للبيض المتحوصل (Oocyst)، وتظهر العدوى على شكل التهاب حاد بالمعدة والأمعاء، وقد يؤدي عند الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة كالأطفال وكبار السن إلى الموت.

وقد أجريت دراسة قامت بها الرابطة الأمريكية للأطباء البيطريين على أربعين وزغة من أوزاغ المنزل بينت أن 37 وزغة منهم مصابة بالطفيل.

طفيل البنتاستوميد (اPentastomida)

تعرف باسم الديدان اللسانية، وتنتقل عن طريق الأوزاغ أيضًا، وتسبب للإنسان الأمراض التنفسية.

الديدان الدبـوسـية (Enterobias vermicularis)

تنتقل عن طريق الوزغ، وتسبب التهاب أمعاء، وحكة حول منطقة الشرج.

كيف نتخلص من الوزغ؟

سؤال مهم، فبعد أن تعرضنا لمخاطر وجوده في المنزل، لابد لنا من الإشارة لكيفية القضاء عليه، وأيشرك بأنك من اليوم ستقولي وداعًا للوزغ، من خلال هذه التدابير الوقائية والعلاجية:

الطريقة الأولى

بإمكانك أن تستخدمي أسلوب الفزاعة مع الوزغ، كيف ذلك؟ سأقول لك:

ضعي قشور البيض بعد غسلها في مكان ظاهر ومرتفع، ولن تري الوزغ بعد اليوم، وذلك لأن الوزغ سيظن بأن قشور البيض هذه لأفعى، والأفعى هي عدوه اللدود.

الطريقة الثانية

بإمكانك أن تحمي منزلك باستخدام بعض الروائح المزعجة بالنسبة للوزغ مثل:

رائحة بخور اللبان

من خلال تبخير المنزل بهذه الرائحة، وترك النوافذ مفتوحة ليتسنى للوزغ الهروب من المنزل.

رائحة زيت السيارات ونبات الشيح

من خلال مسح حواف النوافذ والأبواب بهذه المادة، مما يؤدي إلى نفور الوزغ.

الطريقة الثالثة

إذا تفاجأت يومًا ما أو صعقت من رؤية الوزغ، إياك أن تفزعيه، بل قومي بتحضير خليط الماء الساخن والنشاء، فهذا الخليط يشلّ حركة أبو بريص، وبالتالي ستتمكنين من قتله بسهولة.

الطريقة الرابعة

من الممكن أن تري فضلات الوزغ في أرجاء منزلك، وهنا بإمكانك استخدام هذا السلاح، سلاح الكمائن، فقومي بتجهيز مصيدة خاصة بالوزغ (تباع بالأسواق)شبيهه بمصيدة الفئران وانتظري لليوم التالي وستجدين غريمك في المصيدة.

الطريقة الخامسة

هناك مادة كيميائية فعالة وتناسب هذا النوع من الزواحف، مثل: مادة (التيمو) وهي مادة صمغية يلتصق بها الوزغ فيسهل قتله بعد ذلك.

الطريقة الأخيرة

وهي استخدام المبيدات، وهناك عدة مسميات لها أذكر منها (Cypermo Beed 100 Ec)، فهذا المبيد من الأنواع الفتاكة؛ حيث يقضي على صغار الوزغ مباشرةً، أما كبار الوزغ فستلاحظين تحول لونها إلى اللون الرمادي، وانتفاخها، ثم موتها المحتم بإذن الله.

حُكْمُ قتل الوزغ في الإسلام

جاء في السنة المطهرة أمر صريح وواضح بقتل الوزغ، من ذلك ما ورد في صحيح البخاري ومسلم، حيث روت أم شريك -رضي الله عنها-: “أن النبي – صلى الله عليه وسلم- أمرها بقتل الأوزاغ”.

وهناك حديث آخر يبين الحكمة من قتل الوزغ، فهو دويبة مؤذية ضارة، وصفها رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بالفويسقة؛ لأنها فسقت بمعنى خرجت عن سلوك جميع خلق الله من خلال إلحاقها الأذى بسيدنا إبراهيم عليه السلام.

عن سائبة مولى الفاكه بن المغيرة: أنها دخلت على عائشة فرأت في بيتها رمحًا موضوعًا، فقالت: “يا أم المؤمنين، ما تصنعين بهذا؟ قالت: نقتل به الأوزاغ، فإن نبي الله – صلى الله عليه وسلم- أخبرنا أن إبراهيم – عليه السلام- لما ألقوه في النار لم تكن في الأرض دابة إلا أطفأت النار غير الوزغ فإنها كانت تنفخ عليه فأمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بقتله”.

بل وأكثر من ذلك، فإن النبي – صلى الله عليه وسلم- قد وعد بالأجر الكبير لمن يسارع في قتل الوزغ، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: “من قتل وزغًا في أول ضربة كتبت له مئة حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك”

فلا تترددي سيدتي بعد اليوم، وبادري بالقضاء عليه، ولك الأجر والثواب بإذن الله تعالى، وأتمنى أن أكون أفدتك بأساليب جديدة للقضاء على الوزغ نهائيًا.

قد يعجبك ايضا