عدد ساعات نوم الطفل من حديثي الولادة إلى المراهقين حتى سن الـ 18

كم ساعة نوم يحتاجها طفلك حسب عمره؟

النوم مهم بالنسبة لطفلك لأجل نمو جسمه وتطور دماغه ومهمة بناء عادات النوم الصحي لديه هي مهمتك لذا تعرف إلى عدد ساعات نوم الطفل حسب عمره

عندما يعاني الطفل من النعاس وعندما لا يحصل على ما يحتاجه من النوم فإن ذلك لا يظهر بشكل تعب أو نعاس أو تباطؤ بل على العكس يمكن أن يظهر بشكل فرط في النشاط والعصبية والتوتر وغيرها، لذا عليك التأكد من عدد ساعات نوم الطفل التي يحتاجها جسمه ودماغه.

ماذا عن طفلك… كم عمره؟ كم ساعة ينام خلال الليل وكم ساعة خلال النهار؟ ما هو نمط ساعات النوم تلك وكيف يتم تقسيمها؟ ماذا عن روتينه المسائي وكيف يمكن لك ضمان الأفضل لأجله؟ إليك كل ذلك بالتفصيل وفق عدد ساعات نوم الطفل حسب عمره.

عدد ساعات نوم الطفل

1 – عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة حتى عمر 3 أشهر

الأطفال حديثي الولادة ينامون حوالي 18 ساعة في اليوم مقسمة على الليل والنهار بفترات تتراوح بين 3 – 4 ساعات عندها يستيقظ الطفل، ومع تقدمه في العمر يبدأ بالبقاء مستيقظ في النهار لمدة أطول وينام بشكل مستمر أكثر خلال الليل.

يحتج الأطفال في هذه المرحلة لبناء روتين نوم خاص بهم وتنظيم الساعة البيولوجية لديهم لذا لا بد من تدريبهم على ذلك من خلال وضع الطفل في سريره عندما يحين وقت النوم وإطفاء الأضواء احتضن طفلك وغني له… ومع مرور الوقت سوف يتعلم طفلك أن هذا المكان مخصص للنوم.

خلال الأشهر الثلاث الأولى سوف يكون روتين النوم لد الطفل قد أصبح منتظم بحيث ينام لساعات أطول خلال الليل أما النهار فيأخذ 2 – 3 فترات نوم قصيرة أي يمكن أن ينام لـ 8 – 9 ساعة في الليل على الرغم من أنها تكون متقطعة.

قد يعجبك: النوم عند الأطفال قد يكون الأكثر أهمية… لذا يجب على طفلك أن يحصل عليه

2 – عدد ساعات نوم الطفل من عمر 4 أشهر حتى 12 شهر

يحتاج الطفل في هذا العمر إلى حوالي 14 ساعة نوم، ولكن بشكل طبيعي قد يحتاج إلى أكثر أو أقل بقليل من هذا المقدار، ففي عمر 4 أشهر فإن الطفل سوف ينام أغلب الساعات التي يحتاجها خلال الليل ولكنه إلى جانب ذلك يحتاج إلى 3 فترات نوم قصيرة خلال النهار: في الصباح – في فترة العصر – في المساء (في وقت مبكر عن وقت النوم).

مع تقدمه بالعمر من المحتمل أن يتغير روتين نوم طفلك من 3 فترات نوم إلى فترتين وذلك بين سن 6 أشهر حتى 12 شهر، ويختلف ذلك من طفل لآخر حتى مدة الغفوة تتباين فيمكن أن ينام طفل لـ 20 دقيقة بينما طفل آخر ينام لـ 3 ساعات.

من المهم الحفاظ على روتين النوم اليومي والاستمرار به، أما عن طريقة التعامل مع الطفل في حال استيقظ خلال الليل فهي بأن تأتي إليه وتتحدث بهدوء بحيث تخبره أنك هنا ولكن لا ترفعه من السرير هذا الأمر سوف يساعده على تعلم تهدئة نفسه والعودة للنوم، بشرط أن تتأكد من أنه لا يوجد أي خطب أو مشكلة.

3 – عدد ساعات نوم الطفل من عمر سنة حتى عمر 2 سنة

بشكل عام يحتاج الطفل في هذا العمر من 11 ساعة حتى 14 ساعة نوم موزعة على اليوم بحيث يكون معظمها خلال الليل مع فترة نوم واحدة أو فترتين لمدة قصيرة خلال النهار.

حتى هذا العمر يعتبر الحفاظ على روتين النوم من أهم الأمور، إلى جانب تجنب القيلولة الطويلة أو المتأخرة في المساء فهي سوف تؤثر بشكل سلبي على نوم طفلك ليلًا، يجب أن تكون حازم ولطيف في وقت واحد لأجل ذلك.

ابدأ بالتحضر للنوم والاسترخاء قبل حوالي 30 دقيقة من وقت النوم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال قراءة القصص والقيام بالأنشطة المهدئة (حمام دافئ – التحدث إلى طفلك – النظر عبر النافذة…).

تأكد من أن تكون غرفة نوم طفلك مناسبة من حيث درجة الحرارة والإضاءة وأن يكون السرير مريح والوسادة مناسبة، وغالبًا ما يحتاج الطفل إلى الألعاب المحشوة والبطانيات والوسائد الإضافية على اعتبارها عامل أمان.

4 – عدد ساعات نوم الطفل من عمر 3 سنوات حتى 5 سنوات

إنه العمر الذي يسبق المدرسة غالبًا ما يحتاج الأطفال فيه إلى 10 – 13 ساعة نوم يمكن بما فيها قيلولة قصرية خلال النهار، وبعض الأطفال يتخلون نهائيًا عن فترة النوم هذه وتكون ساعات نوم الطفل خلال الليل فقط.

في هذا العمر يكون من الشائع أن يواجه الطفل بعض مشاكل واضطرابات النوم ولا يرغب بالذهاب إلى السرير وفي كثير من الأحيان تكون الكوابيس والأحلام المزعجة هي السبب في ذلك.

في المقابل قد تكون رغبة الطفل في البقاء مع أبويه هي السبب في جعله لا يرد النوم ويود لو يبقى مستيقظ لمدة أطول، لذا تأكد من أن يكون طفلك مشغول بالعديد من المهام والأنشطة المناسبة له خلال النهار ومن المهم أن تشاركه ذلك وأن تخصص له الوقت حتى لا يشعر بأنه يفتقدك أو بأنه بعيد عنك.

5 – عدد ساعات نوم الطفل من عمر 6 سنوات حتى 12 سنوات

عدد ساعات نوم الطفل في هذا العمر تتراوح بين 9 حتى 12 ساعة بحيث تكون في الليل وقد تترافق مع قيلولة قصيرة خلال النهار وقد يتخطاها الطفل.

بشكل عام يمكن أن تبدأ مشاكل النوم التي تنتج عن السهر والشاشات من الهاتف والتلفاز والكومبيوتر وغيرها من الأنشطة، لذا تأكد من الحد من الوقت الذي يبقى طفلك أمامها، إلى جانب التأكد من عدم تناول السكريات والأطعمة المنبهة قبل النوم بحوالي 3 ساعات.

أيضًا في حال لاحظت وجود صعوبة في نوم طفلك خلال الليل عندما ينام في النهار فاعمل على جعله يبقى نشيط مستيقظ بدون قيلولة بحيث يصل إلى الليل وهو بالفعل بحاجة للنوم، إلى جانب أهمية الحفاظ على روتين النوم وعدم السهر حتى في أيام العطل لأن ذلك سوف يترتب عليه المزيد من النوم في اليوم التالي.

قد يهمك: هل ابنك مدمن؟ إذن إليك كل ما يخص علاج إدمان الأطفال على الألعاب الإلكترونية

6 – عدد ساعات النوم عند المراهقون من عمر 13 سنوات حتى 18 سنة

بشكل عام فإنهم يحتاجون إلى حوالي 8 – 10 ساعات من النوم، ولكن في أغلب الأحيان والنسبة الأكبر من المراهقين لا يحصلون على هذا المقدار وذلك نتيجة العديد من الأسباب أهمها: الجداول الدراسية الطويلة – المهام والواجبات – الأنشطة المختلفة – إدمان الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي..

لذا من الضروري العمل على تنظيم الوقت بصورة أفضل وكفاءة أعلى إلى جانب اتباع عادات من شأنها ضمان نمط نوم صحي أهمها: تجنب تناول الكافيين والمنبهات قبل النوم بـ 3 ساعاتممارسة التمارين الرياضية بانتظام – التعرض لأشعة الشمس لأنها تساعد على النوم بعمق خلال الليل.


عندما يتعلق الأمر بعدد ساعات النوم عند الطفل فلا يوجد مقدار واحد محدد، بل الأمر مختلف من طفل لأخر ولكن الحدود السابقة هي المقدار الوسطي لها لذا تأكد من أن ينام العدد الأقرب إليها.

قد يعجبك: ما هو سوء التغذية عند الأطفال والكبار وما هي أسبابه وأعراضه وكيف يتم علاجه؟

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.