فوائد الماء الساخن على الريق

فوائد شرب الماء الساخن على معدة فارغة

هل تعلم أن فوائد شرب الماء الساخن على الريق أو على معدة فارغة هي فوائد عديدة؟ إذا كنت تعرف ما هي فهذا جيد، وإذا لم تكن تعرف فوائدها بالفعل، فإنك سوف تبدأ معرفة ذلك الأن في هذا المقال.

شرب الماء الساخن له العديد من الفوائد على صحتنا، لكن هذا ليس اكتشافًا جديدًا، حيث أن الثقافة الصينية على سبيل المثال تقوم بهذه الممارسة منذ 4000 عام نظرًا لتأثيراتها الإيجابية العديدة على صحة الجسم. لدرجة أنهم معتادون على تقديم الماء الساخن للزوار.

في الثقافة الغربية شرب الماء الساخن شائع جدًا، ولكن ليس كثيرًا بحيث يبدأون بكوب من الماء الدافئ أو الساخن، كما أنه ليس من المعتاد تناوله طوال اليوم.

فوائد الماء الساخن على الريق

شرب الماء بالليمون في الصباح يساعد الجسم على تعزيز دفاعاته، ويساعد على الهضم وينظم مستويات الحموضة، من بين أمورٍ أخرى. إذا كانت المياه ساخنة أيضًا، تتضاعف الفوائد، نظرًا لأنها مثالية لتفادي وتخفيف مشاكل المعدة المختلفة ولتنقية الجسم ولتخفيف الآلام الشائعة (كالرأس الحنجرة والعضلات وما إلى ذلك) وحتى لحرق الدهون وفقدان الوزن.

علاج ارتفاع درجة الحرارة

عندما تعاني من الحمى وارتفاع درجة الحرارة فعادة ما تلجأ إلى شرب الماء البارد؟ هذا ما يطلبه الجسم منك … أم لا؟ الحقيقة هي أنه إذا شربنا ماءًا باردًا جدًا، فإن درجة حرارتنا الداخلية (التي يجب أن تكون 37 درجة تقريبًا) تواجه انخفاضًا مفاجئًا، لذلك يحتاج الجسم إلى مزيد من الطاقة للعودة لاستعادة درجة حرارة الجسم، وبعد هذه العملية ستشعر بالحمى أكثر. بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب الماء الدافئ يروي العطش أكثر من شرب الماء البارد، على عكس ما يعتقد عادة. من الناحية المثالية، إذا كانت المياه ساخنة، ستحصل على مزيد من التبريد لجسمنا.

مع كل هذا، ما لا يجب أن ننساه أبدًا هو أنه من الأهمية بمكان أن تبقى رطبًا، لأن مياه الشرب ضرورية لتنظيم عمل أجسامنا. بعد ذلك، نشجعك على اكتشاف فوائد ومزايا شرب الماء الساخن للصحة.

تحليل الدهون الغذائية

واحدة من الفوائد العظيمة لشرب الماء الساخن هو أنه يساعدنا على تحليل وحرق الدهون في الطعام الذي نأكله بشكلٍ أفضل. وهذا يجعل من هضمها أمرًا سهلًا ويمكننا من التخلص منها ويمنع تراكمها في الجسم مما يتسبب بحدوث السمنة وزيادة الوزن.

إضافة إلى كل ذلك فإن التخلص من الدهون يساهم في منع تراكمها في الشرايين والأوعية الدموية مما قد يتسبب بحدوث الجلطات القلبية أو السكتات الدماغية.

القضاء على السموم

فائدة أخرى رئيسية لشرب الماء الساخن هي تخليصنا من السموم الموجودة في أجسادنا، وهو يساعد على التحسن مباشر. وإذا أضفنا بضع قطرات من الليمون، فسيكون أكثر فعالية. لأن الليمون يحتوي على الكثير من المواد التي تساعد أجسامنا على التخلص من السموم وطردها خارج الجسم.

تحسين بشرتنا

عن طريق شرب الماء الساخن وإزالة السموم من الجسم، فنحن نساعد خلايانا ونجددها بشكلٍ أكثر سهولة ويصبح لدينا جلد يمتلك المزيد من المرونة، وهذه هي وسيلة جيدة لمكافحة الشيخوخة المبكرة. وبالتالي فإن شرب الماء الدافئ على الريق يفيد في تنقية البشرة وعلاج مشاكلها ويعزز روح الشباب فيها، فتظهر بشرتنا أكثر صحة وحيوية.

تحسين الدورة الدموية

كما رأينا، فإن شرب الماء الساخن يجعل التخلص من السموم من الجسم أمرًا سهلًا، ويعالج الدهون في الطعام، بالإضافة إلى المساعدة على تقليل ترسبات الجسم الدهنية، بحيث يؤدي كل ذلك إلى تحسين الدورة الدموية. مما يعزز عمل أعضاء الجسم المختلفة ويزيد من نشاط جسمنا.

تقليل الغازات

الماء الساخن مفيد جدًا لتسهيل عملية الهضم، وتخفيف مشاكل المعدة وتجنبها، بالإضافة إلى تخفيف مشاكل الغازات والانتفاخ.

محاربة الحموضة

إذا كنت تعاني من حرقة المعدة أو الحموضة في المعدة، فإن شرب الماء الساخن على الريق سيكون مفيدًا أيضًا لأنه يخفف من هذه المضايقات بفضل تأثيره المريح. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بشدة بالماء الساخن مع النعناع والبابونج لعلاج هذا المرض.

يخفف آلام المعدة

إذا كنا نعاني من الألم في المعدة أو الاضطراب في المعدة، فيمكننا شرب الماء الساخن على الريق، لأنه يساعد جسمنا على معالجة الطعام الذي نأكله بشكلٍ أفضل. ويحسن من عملية الهضم ويعزز عمل الدورة الدموية وامتصاص الطعام ونقله عبرها.

تخفيف الوزن

شرب الماء الساخن مع الليمون على الريق في الصباح له فوائد عديدة، من بينها أنه يساعد على إنقاص الوزن، لأنه طريقة فعالة للقضاء على الدهون في الجسم وتسريع عملية التمثيل الغذائي. فإذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا أو حمية لتخيف الوزن، فإن عليك تضمين عادة شرب الماء الدافئ مع عصير الليمون ضمن عاداتك اليومية.

علاج الصداع

إذا كان رأسنا يؤلمنا ونشعر بالصداع، فإن شرب الماء الساخن على الريق أو في أي وقت أو شرب عدة رشفات من الماء الدافئ سيكون مفيدٌ جدًا، ولذلك لأن له تأثيرًا مهدئ يساعد على الاسترخاء وراحة الجسم. وبالتالي فإنه يخفف من آلام الصداع العادي والنصفي وألام الرأس العادية، كما أنه يخفف من حالات القلق والتوتر ويساعدنا على كبح الغضب.

تخفيف ألام الحيض

الماء الساخن يساعد في مكافحة تقلصات الدورة الشهرية وآلامها، لأنها له تأثير مريح على عضلات البطن. وهذه هي من أهم فوائد شرب الماء الساخن على الريق أو في أي وقتٍ أخر.

وإذا كنتِ تعانين من مشاكل ومتاعب في كل دورة حيضٍ تمرين بها، فإن شرب الماء الساخن في وقت الألم والدورة الشهرية يمكن أن يخفف من هذه الأعراض.

تخفيف احتقان الأنف

الماء الساخن فعالٌ جدًا في الوقاية من احتقان الأنف، لأنه يساعد على إذابة المخاط المتراكم في الجهاز التنفسي. وبالتالي يساعد في التخلص منه، مما يفتح المجاري التنفسية كافة ويجعل مرور الهواء فيها سلسًا.

علاج ألم الحنجرة

عندما يعاني أي أحد من الالتهاب في الحلق، فسوف تساعد المشروبات الساخنة على ترطيب وتهدئة المنطقة الملتهبة والمحتقنة، وبالتالي، فإن الماء الساخن هو أيضًا حليف جيد لهذا المرض.

فالمشروبات الساخنة بشكلٍ عام، تساعد في القضاء على البكتريا أو الفيروسات التي قد تتجمع وتسبب التهاب الحلق والاحتقان في الحنجرة.

محاربة الأرق

بفضل التأثير المريح لشرب الماء الساخن، يعتبر هذا الماء حليفًا جيدًا لمكافحة الأرق ومساعدتنا على النوم. يمكنك دائمًا وقبل نصف ساعةٍ تقريبًا من التوجه إلى الفراش أن تشرب كوبًا من الماء الدافئ لمساعدتك على الاسترخاء وتهدئة جسمك. فهذا سيساعدك على النوم مرتاحًا ويخلصك من الأرق. لكن يجب عليك الالتزام ببعض النصائح حول هذا الموضوع وهي:

  • لا تشرب المشروبات الساخنة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين أو المواد المنبهة الأخرى، مثل الشاي والقهوة.
  • لا تشرب كميات كبيرة من الماء الدافئ أو البارد أو أي كميات كبيرة من السوائل الأخرى حتى لا تضطر إلى الاستيقاظ في الليل عدة مرات للتوجه إلى الحمام.
قد يعجبك ايضا