معلومات ونصائح للوزن والرشاقة

العسل للرجيم هل العسل يسمن أم أنه يساعد في خسارة الوزن؟

الأمر مُحير عندما يتعلق بتناول العسل للرجيم فالبعض ينظر إليه كبديل صحي رائع عن السكر أما بالنسبة للبعض الآخر فهو مجرد شكل ثاني من أشكال السكر! ولكن ما هي الحقيقة هل العسل مفيد للرجيم هل العسل يسمن هل يمكن تناوله وكيف؟ هذا المقال سيجيبك فيما إذا كان جيد أم سيء لوزنك!

العسل مادة حلوة ذهبية اللون يصنعها النحل من رحيق الأزهار ويقوم بتخزينها في أقراص العسل، للعسل أنواع كثيرة تختلف تبعًا للمصدر النباتي والطريقة المعتمدة في استخلاصه…. العسل غني بالعناصر الغذائية ويضمن الكثير من الفوائد للجسم ولكن ماذا عن تأثيره على الوزن!

هل العسل يسمن أم يساعد في خسارة الوزن؟

هل العسل يسمن أم يساعد في خسارة الوزن؟

علاقة العسل والرجيم ليست أبيض أو أسود، ليست نعم يسمن ولا فعال بالمطلق لخسارة الوزن، فهو يحتوي الكثير من السعرات والكربوهيدرات ولكنه في الوقت نفسه اختيار أفضل من السكر العادي يضمن الكثير من الفوائد.

1 – محتوى عالي من السعرات الحرارية

كل ملعقة واحدة كبيرة الحجم أي ما يعادل 21 غرام من العسل تحتوي على 64 سعرة حرارية! إنه مقدار كبير نسبيًا بالمقارنة مع حجم الحصة أي أن العسل من الأطعمة الكثيفة بالسعرات.

وبالطبع عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن فكل سعرة حرارية يمكن أن تشكل فرق وبشكل خاص عندما يكون مصدر هذه السعرات هو الأطعمة الكثيفة بالسعرات أي التي لا تجعلك تشعر بالشبع.

يمكنك الاعتماد على العسل كمحلي طبيعي صحي للأطعمة والمشروبات التي تتناولها ولكن عليك تذكر أمر السعرات الحرارية الكثيرة التي يمكن بسهولة أن تحصل عليها من خلال تناول ملعقة أو ملعقتين منه.

قد يبدو مقدار 64 سعرة حرارية مقدار قليل ولكن تذكر كل السعرات التي تحصل عليها إلى جانب العسل وأنت تعتقد أن كل ما تتناوله صحي على سبيل المثال: كوب قهوتك مع الكريمة أو الحليب كامل الدسم وملعقة من العسل للتحلية والقليل من المكسرات أو الشوكولا للنكهة نحن هنا سنتخطى الـ 500 سعرة حرارية في كوب قهوة واحد فقط!


2 – العسل ومقدار عالي من السكريات

كل ملعقة كبيرة من العسل أي ما يعادل 21 غرام تحتوي على حوالي 17 غرام من الكربوهيدرات (السكريات)، أي بنسبة 80% من محتوى العسل هو سكر!

للأسف الجسم غير متسامح مع السكريات فهو سيعتبر السكر سكر بغض النظر عن الشكل الخارجي أو الاسم الذي يتم إطلاقه عليه، فبمجرد أن يدخل إلى الجسم سيتم التعامل معه على أنه سكر عادي، وتبدأ رحلته ارتفاع سكر الدم.

سكر دم عالي > يحفز الجسم لإفراز الأنسولين > الأنسولين يحفز تخزين السكر في الخلايا الدهنية ليعيد توازن مستوى السكر إلى طبيعته > هذا يهدد بـ 3 مشاكل، وهي:

  • زيادة الوزن مع استمرار تناول السكريات وتخزينها في الخلايا الدهنية.
  • ارتفاع وانخفاض سكر الدم بشكل سريع ومفاجئ يجعلك تشعر بالجوع السريع مع رغبة شديدة في تناول المزيد من الكربوهيدرات والسكريات.
  • يهدد بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة


3 – سيبقى العسل أفضل من السكر العادي

على الرغم محتوى السكر العالي في العسل ولكنه يبقى اختيار أفضل بكثير من السكر العادي أو السكر المكرر!

فالسكريات في العسل تتسبب في رفع مستوى سكر الدم ولكن ليس بالتأثير أو المقدار ذاته الذي يتسبب به السكر الأبيض العادي، بالإضافة إلى أن استبدال السكر العادي والاعتماد على العسل يضمن تخفيض نسبة الدهون الثلاثية وبالتالي يحمي القلب والشرايين إلى جانب خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL…

أي أن العسل اختيار أفضل بكثير من السكر العادي ويعود بفوائد كثيرة ولكن يجب أن تتذكر أنه عليك تناوله باعتدال وبكميات مناسبة حتى لا ينقلب أمر تناول العسل للرجيم رأسًا على عقب وتبدأ الأضرار بالظهور.


4 – العسل يعمل على تخليصك من السموم

يعمل العسل على تحفيز الجسم للتخلص من السموم المتراكمة، ولكن لحظة! أين تكمن أهمية التخلص من السموم عندما يكون الأمر متعلق بخسارة الوزن أو اكتسابه؟

الخلايا الدهنية تحيط بالسموم وتشكل ما شبه درع حماية منها (الدهون تحميك من تأثير السموم)، وبالتالي من الضروري أن تعمل على تخليص الجسم من السموم بالتزامن مع العمل على حرق الدهون وخسارة الوزن حتى يكون نقص الوزن لديك يتم بطريقة صحية بدون أن يعرض جسمك للخطر.

من هنا تظهر أهمية أن يتم اتباع نظام حياة صحي بالكامل بدلًا من الاعتماد على الأنظمة الغذائية غير المدروسة لخسارة الوزن، فالأمر لا ينته بمجرد أن وزنك على الميزان يقل فهناك المزيد وهناك السموم التي لا بد من الحماية منها.

قد يهمك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون


5 – يعمل العسل على زيادة معدل الأيض

معدل الأيض هو عبارة عن مقدار السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم بشكل يومي، وينقسم إلى جزئيين: معل الأيض الأساسي وهو المعدل الذي يتم استهلاكه في العمليات الحيوية المختلفة، والثاني معدل الأيض النشط والذي يتم استهلاكه في كل ما تقوم به من حركة ومهام وتمارين…

على الرغم من محتوى السعرات الحرارية والسكريات العالي في العسل ولكنه يقوم بدور في غاية الأهمية! إنه يعمل على تحفيز معدل الأيض لديك وزيادته، أي أن مقدار السعرات الحرارية التي يستهلكها جسمك سوف يزداد.

على عكس تأثير السكر العادي المكرر فهو يعمل على تثبيط الأيض لديك، وبالتالي فعليك بالفعل استبداله والاعتماد على العسل ولكن بمقدار قليل معتدل.

قد يهمك: معادلة حساب السعرات الحرارية معادلة هاريس بنديكت Harris Benedict Equation BMI


العسل للرجيم

العسل للرجيم

إذا العسل يحتوي مقدار عالي من السعرات والكربوهيدرات، ولكنه لا يؤثر على سكر الدم كما يؤثر السكر العادي، بالإضافة إلى أنه يخلص الجسم من السموم ويعمل على زيادة معدل الأيض > كل هذا يفيد في أنه اختيار جيد للرجيم، ولكن كيف؟

اختيار العسل للرجيم

يمكنك تناول عسل النحل في الرجيم باعتدال وتحقيق نتائج جيدة ولكن من المهم أن تضع نصب عينيك أن ليس كل أنواع العسل بنفس التأثير، فقد تعمد العلامات التجارية غير الموثوقة إلى خلط العسل مع القطر للحصول على ربح أعلى مقابل تكلفة أقل.

في حين أن العسل المخلوط يمكن أن يكون أرخص من العسل الخام ولكنه يحتوي سكر عادي مكرر أو محليات مثل شراب الذرة وغيرها من الأنواع التي تتمتع بمؤشر جاسيمي عالي (مؤشر جلاسيمي عالي يعني أنها تتسبب بارتفاع مستوى سكر الدم بشكل كبير).

أيضًا العسل الخام غير المخلوط يمكنك تخزينه لفترة طويلة دون أن يتأثر أو يفسد ولكن بالنسبة للعسل المخلوط فالأمر يكون مختلف وقد تلاحظ تحوله بالكامل أو تحول جزء منه إلى قوام يشبه جزئيات السكر المعلقة.

تذكر: لا يجب إعطاء العسل للأطفال ما دون عمر السنة وذلك بسبب خطر الإصابة بالتسمم، وهي حالة خطيرة تحدث بفعل نوع معين من البكتيريا هي البكتيريا الكورستريدويوم بوتولينوم، أما بعد مرور عام فإن تطور الجهاز الهضمي لدى الطفل يجعله أكثر قدرة على محاربة السموم وتقليل مخاطر التعرض للأمراض.


وصفات العسل للرجيم

فيما يلي 5 وصفات تعتمد على العسل يمكنك الاعتماد عليها لضمنان خسارة الوزن وزيادة معدل الأيض.

1 – العسل مع الليمون

واحد من أكثر المشروبات فاعلية لخسارة الوزن والحد من الشهية والتعامل مع الرغبة في تناول الطعام، بالإضافة إلى التخلص من السموم.

  • المكونات: ملعقة كبيرة من العسل – ملعقة كبيرة من عصير الليمون – 300 مل من الماء – ملعقة من الزنجبيل المبروش.
  • الطريقة: سخن الماء وقبل أن يغلي ارفعه عن النار، بعدها أضف المكونات أي: العسل والليمون والزنجبيل، وحركها بشكل جيد واستمتع بشربه.

2 – العسل مع الحليب

في حال كنت من محبي الحليب يمكنك الآن الاستمتاع بتناوله مع العسل وضمان تحفيز معدل الأيض، بالإضافة إلى الحصول على حوالي 8 غرام بروتين من كوب الحليب.

  • المكونات: كوب الحليب – ملعقة كبيرة من العسل – القليل من أوراق الغار أو الهيل (حسب الرغبة).
  • الطريقة: قم بغلي الحليب ومن ثم ارفعه عن النار وانتظر ليبرد قليلًا ويصبح دافئ، عندها أضف العسل والغار والهيل واخلطها بشكل جيد ومن ثم استمتع بتناوله.

3 – العسل مع الماء الدافئ

أسهل الوصفات التي يمكنك تحضيرها، يفضل أن يتم تناولها في الصباح على الريق.

  • المكونات: كوب من الماء – ملعقة كبيرة من العسل.
  • سخن كوب الماء ومن ثم ارفع عن النار وأضف العسل وحركه بشكل جيد واستمتع بتناوله وهو دافئ.

4 – العسل مع الشاي الأخضر

يعمل الشاي على طرد السموم، بالإضافة إلى رفع معدل الأيض بفعل الكافيين الذي يحتويه.

  • المكونات: كيس شاي أخضر – ملعقة كبيرة من العسل – كوب من الماء.
  • قم تحضير الشاي كالمعتاد ومن ثم أضف العسل إليه وحركه بشكل جيد ومن ثم استمتع بتناوله.

5 – العسل مع القرفة

القرفة تعمل مع العسل على زيادة معدل الأيض بالإضافة إلى الحد من هرمون الجوع ومنحك شعور مديد بالشبع.

  • ضع عود من القرفة في وعاء ماء دافئ واتركه يغلي لمدة 10 دقائق، ومن ثم ارفعه عن النار وصبه في كوب وأضف ملعقة صغيرة من القرفة.

نصائح لتناول العسل للدايت

لأجل تناول العسل للدايت لا بد من أن تركز على النقاط التالية:

  • اختيار أجود أنواع العسل حتى ولو كان ذلك يعني تكلفة أكبر، لأن الأنواع غير المضمونة يمكن أن تكون مخلوطة مع سكر أو شراب ذرة…
  • تأكد من موازنة السعرات الحرارية التي تحصل عليها خلال اليوم إلى جانب السعرات من العسل بحيث لا تتخطى المقدار المسموح.
  • عليك الحد من السكر الأبيض والاعتماد على العسل بدلًا منه ولكن باعتدال وبكميات مناسبة.
  • العسل آمن لا يسبب أي مشاكل صحية فيما عدا بالنسبة للأطفال دون عمر السنة فهو غير مناسب لهم.
  • يمكنك تناول العسل إلا في حال كنت تتبع نظام الفيجن بحيث يكون كل المنتجات الحيوانية ممنوعة بما في ذلك العسل بالإضافة إلى استخدام الملابس المصنوعة من الجلود وما إلى ذلك.
  • العسل من الأطعمة الممنوعة في أنظمة اللو كارب والكيتو، نظرًا إلى أن مقدار الكربوهيدرات الصافية المسموحة في الكيتو تتراوح بين 25 – 30 غرام وبالتالي يمكنك تخطي هذا المقدار بتناول ملعقة ونصف من العسل فقط.

قد يكون العسل هو أول ما تفكر به كبديل صحي عن السكر العادي المكرر، وهو بالفعل كذلك يضمن الكثير من الفوائد ولكن تذكر أنه عندما يتعلق الأمر بتناول العسل للرجيم فيجب ألا تتناوله كميات مبالغ فيها وعليك أن تضع بعين الاعتبار مقدار السعرات والكربوهيدرات المرتفع.


تنويه: لا يمكن الاعتماد على المعلومات المذكورة كبديل عن استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية في اتباع نظام غذائي أو رجيم معين.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى