تبييض اليدين بسرعة … أهلًا بنضارة وجمال بشرة يديك من جديد

أسباب الاسمرار ووصفات التبييض

هل تعاني من اسمرار وسواد اليدين؟ هل تشعر بالإحراج وتتردد في إظهارهما؟ إذن ما عليك إلا التعامل مع الأسباب الكامنة خلفه وتطبيق وصفات تبييض اليدين بسرعة

تعمل أو تمسك القلم لتكتب ونتنبه إلى أن يديك لا تمدك بالثقة التي تريد أو عندما تتردد في كل مرة يكون عليك مد يدك، والسبب في ذلك هو اسمرارها على الرغم من أن بشرتك ناصعة، لماذا هذا الاسمرار؟ وما الحل وكيف يمكن تبييض اليدين بسرعة وبطريق طبيعية ومضمونة؟

توجد مجموعة من الأسباب التي تكمن خلف الاسمرار المزعج هذا يمكن من خلال التعامل معها التخلص من المشكلة ومن خلال تجنبها يمكن الوقاية من هذا الأمر تمامًا بالإضافة إلى وصفات لـ تبييض اليدين بسرعة … إليك كل ذلك من أسباب ووصفات هنا في هذا المقال وما عليك إلا الاعتماد عليها.

أسباب اسمرار اليدين

أسباب اسمرار اليدين

على الرغم من وجود العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اسمرار اليدين والتي تعمل على جعل مظهرهما غير محبب إلا أن هذه الأسباب يمكن السيطرة عليها والتعامل معها وبالتالي يمكن العلاج والتخلص والوقاية منها.

1 – التعرض لأشعة الشمس وعدم الاهتمام بالحماية منها

اليدين أكثر مناطق الجلد التي تتعرض لأشعة الشمس الأمر الذي يحفز البشرة لإنتاج المزيد من الميلاتونين والذي يعتبر الصباغ المسؤول عن إعطاء الجلد لونه أي باختصار أن أشعة الشمس تعتبر المسؤول الأهم والرئيسي عن اسمرار اليدين وخاصةً وأن أحدًا لا يهتم بتطبيق كريم الحماية عليهما.

وبالتالي الحل يكون من خلال التأكد من تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس على اليدين كما يتم تطبيقه على الوجه على أن يتم ذلك قبل التعرض لأشعتها بحوالي النصف ساعة وعدم تجاهل الأمر حتى في الأيام الغائمة أو في أوقات الصباح أو نهاية النهار.

2 – تعرض البشرة إلى المواد الكيميائية والمنظفات

تنظيف الأطباق وتحضير الطعام والتنظيف وغيرها الكثير من الأعمال التي تعرض بشرة اليدين للمواد الكيميائية والمنظفات القوية التي لا تحتوي أي مركب يرطب البشرة أو يحمها من المركبات القاسية وفي الوقت نفسه بدون إيلاء العناية الكافية لها فيما يعد.

لذا يفضل دائمًا ارتداء القفازات البلاستيكية المخصصة لحماية اليدين خلال العمل بشكل عام وعلى وجه التحديد عند التعامل مع المواد الكيميائية، ومن ثم تنظيف الأيدي بشكل جيد وتطبيق كريم الترطيب المناسب.

3 – تراكم خلايا الجلد الميتة

تقوم بتقشير الوجه بشكل منتظم خلال الأسبوع أو الشهر وتخضع لجلسات تنظيف البشرة بالبخار أو التنظيف العادي، ولكن هل سبق وقمت بذلك في سبيل بشرة يديك؟ الاحتمال الأكبر أن جوابك هو “لا” وفي حال كان “نعم” فسؤالي التالي متى كان ذلك؟

لذا في كل مرة تقوم بها بتطبيق وصفات التقشير وتتبع روتين معين للعناية البشرة لا بد من تطبيق الخطوات ذاتها على اليدين، فالأمر لن يأخذ منك الكثير من الوقت ولكنه سيضمن الكثير فيما يخص تبييض اليدين بسرعة والوقاية من الاسمرار أساسًا.

4 – جفاف البشرة وتشققها وخشونة الجلد

البشرة الجافة بشكل عام أو البشرة العادية والحساسة وحتى الدهنية في حال عدم تناول ما يكفي من الماء (حوالي الترين بشكل يومي) وعند تجاهل تطبيق كريم الترطيب فالنتيجة بطبيعة الحال ستكون ملمس خشن وزوائد جلدية مزعجة ذات لون باهت تسبب الاسمرار.

لذا تأكد من ترطيب الجسم من الداخل والخارج والحصول على فوائد الماء والكريمات، وتناول الأطعمة الصحية والتقليل من كل ما يمكن له أن يلعب دور في جفاف الجسم كأن تتعامل مع إدمان السكريات وإدمان القهوة والكافيين.

5 – بعض الأمراض وآثار الأدوية

بعض الأمراض التي تصيب الجلد يمكن أن تكون من أهم الأسباب التي تقف خلف الاسمرار ومن خلال علاجها ومتابعتها من قبل الطبيب يمكن التخلص منها بشكل نهائي.

أما عن آثار بعض الأدوية فلحسن الحظ إنه نادر الحدوث ولكن في حال ثبت أن الاسمرار وتغير لون البشرة لديك ناتج عن تناول دواء معين فلا بد من مراجعة الطبيب حتى يتمكن من وصف دواء آخر لك بنفس الفاعلية، أو أن يصف لك الدواء المضاد لهذه الحساسية.

6 – تعرض اليدين للبرودة

وهنا لا يكون الاسمرار دائم بل تظهر الأيدي في هذه الحالة بلون مزرق يميز للاسمرار مع التجعد والجفاف، وبالطبع هذا المظهر غير محبب، ولكن لا يمكن حماية الأيدي تمامًا من التعرض للبرودة، إذن ما الحل؟

الحل يكون من خلال ارتداء القفازات الصوفية، تطبيق كريمات الترطيب مع التأكد من تدليك الأيدي بشكل مستمر (مع الكريم أو الزيت المناسب لبشرتك مثل زيت جوز الهند أو زيت فيتامين E) والتدفئة فور توفر الفرصة لذلك.

وصفات تبييض اليدين بسرعة

وصفات تبيض اليدين بسرعة

فيما يلي 10 وصفات طبيعية مضمونة يمكن من خلالها تبييض اليدين بسرعة وفاعلية بالإضافة إلى النعومة والنضارة التي ستمنحها للبشرة، جميعها يتميز بالسهولة والتوفر وما عليك إلا الاختيار من بينها ما يناسبك وما هو متوفر عندك وستلاحظ النتيجة الرائعة بشكل سريع.

1 – اللبن

يحتوي اللبن حمض اللاكتيك والذي يعمل على تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت وتفتيحها.

  • يمكنك اختيار اللبن الرائب العادي وتطبيق كمية منه على الأيدي وتركها مدة 10 – 20 دقيقة ومن ثم تنظيف البشرة بالماء وترطيبها.
  • كما يمكنك الاعتماد على اللبن الجامد (اللبنة التركية)، ويمكن زيادة فاعلية التقشير عن طريق إضافة القليل من الملح إليها.

2 – الليمون

الطبيعة الحامضية لليمون يجعله فعال فيما يخص تبييض اليدين بسرعة والبشرة بشكل عام بالإضافة إلى تحفيز خلايا الجلد على التجدد والتخلص من حب الشباب والرؤوس السوداء.

  • عصر نصف ليمونة صغيرة الحجم ويتم تطبيق العصير على الأيدي ويترك إلى أن يجف أو حوالي 15 – 20 دقيقة ومن ثم يتم تنظيفه بماء دافئ وتجفيف الأيدي وترطيبها بالكريم المناسب.

3 – الليمون مع العسل

بالإضافة إلى ما يمكن لليمون أن يقدمه يمكن ضمان ترطيب وتجدد البشرة والتخلص من كل الخلايا الميتة والشوائب والزيوت المتراكمة بين مسمات الجلد من خلال الاعتماد على ما يقدمه العسل من فوائد.

  • عصير نصف ليمونة صغيرة الحجم وإضافة ملعقة صغيرة من العسل وتطبيق هذا الخليط على الأيدي وتركه مدة 20 دقيقة ومن ثم تنظيفه بالماء الدافئ.

4 – قشر البرتقال

إلى جانب الخاصية الحمضية وفاعليتها في تبييض اليدين بسرعة فإن قشر البرتقال يحتوي حمض الستريك الفعال في تقشير الجلد بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات أهمها C.

  • تدليك الأيدي بالوجه الداخلي لقشور البرتقال أو الليمون لبضع دقائق ومن ثم تنظيفهما بالماء الفاتر.

5 – البطاطا

النشاء الذي تحتويه البطاطا يعمل على التخلص من الاسمرار بشكل عام وآثار وحروق الشمس بشكل خاص لذا فهي حل سهل وفاعل لـ تبييض اليدين بسرعة

  • غسيل ثمرة بطاطا وتقطيعها إلى شرائح ونقعها في ماء بارد، ومن ثم تطبقها بشكل كمادات على الأيدي وتركها إلى أن تجف عندها يتم تغير الشرائح وتكرار الأمر عدة مرات.

6 – البندورة

للبندورة قدرة مذهلة على التفتيح الشعر فكيف سيكون تأثيرها على البشرة إنها من أسرع وأفضل الطرق لليدين.

  • تقطيع ثمرة بندورة متوسطة الحجم إلى شرائح يتم تطبيقها على البشرة وتترك بضع دقائق ومن ثم تنظف.

ملاحظة

في حال شعرت بوخز أو حكة لا بد من إزالة البندورة على الفور وغسيل البشرة بالماء فقط.

7 – الحليب

يضمن الحليب الكثير للبشرة من التفتيح وصولًا إلى التغذية والترطيب.

  • تطبيق كمادات من الحليب البارد على اليدين وتكرار الأمر بشكل يومي، كما يمكنك إضافة كمية من العسل إليه وتطبيق الخليط والانتظار قليلًا قبل تنظيفه.

قد يعجبك: أطلق العنان لجمالك من خلال فوائد الحليب للبشرة

8 – الكركم

يعتبر الكركم من أقدم وأشهر الوصفات التي تعمل على تفتيح وتبييض البشرة وعلاج مختلف مشاكلها من حبوب وهالات سوداء.

  • يمكنك خلط القليل من الكركم مع الماء أو خلطه مع كمية من الحليب أو مع اللبن.
  • تطبيقه على اليدين لبضع دقائق ومن ثم تنظيفه.

9 – النشاء وماء الورد

النشاء وماء الورد هذا الثنائي قادر على ترطيب البشرة ومنحها النضارة والانتعاش والتخلص من آثار الشمس.

  • خلط كمية مناسبة من النشاء وماء الورد بحيث نحصل على عجينة يتم تطبيقها على البشرة إلى أن تجف عندها يتم تنظيفها وتكرار الأمر بشكل يومي.

10 – الفازلين والنشاء

على الرغم من أن الفازلين يسبب الاسمرار عند تطبيقه والتعرض لأشعة الشمس إلا أنه في باقي الأوقات يعمل على منح البشرة الترطيب والحماية والتجدد بأسرع وقت ممكن.

  • خلط كمية متساوية من النشاء والفازلين ووضعها في عبوة مناسبة يتم تطبيق القليل منها كل ليلة على اليدين، ويتم تنظفها في الصباح.

حان الوقت بالفعل لتعود ثقتك بيديك وحتى تتمكن من مدهما والعمل بكل ثقة بهما وذلك لم يعد مجرد حلم وشيء تود تحقيقه إنه أمر مضمون ومحقق وفقط بالاعتماد على الأمور السابقة والوصفات التي تخص تبييض اليدين بسرعة.

قد يعجبك: العناية باليدين والأظافر بخلطات طبيعية مجربة

قد يعجبك ايضا