مهن وحرف وأعمال ووظائف

الزراعة في المنزل الاهتمام بأعمال البستنة وحديقة جميلة

الكثير من البرامج التي تستهويني هي التعرف على البيئة في القرى والطبيعة الخلابة المحيطة بها وكثيرًا ما فكرت في أن أقوم بعمل يتعلق بالزراعة.

العيش في المدينة لا يشجع على العمل في الزراعة إلا أنه في أخد المرات استوقفني برنامج من البرامج المختلفة على التلفاز عن موضوع هام وهو الزراعة في المنزل تابعته وسجلت الكثير من أفكاره في دفتري الخاص وبدأت بتطبيق كل ما ذُكر عن إمكانية الزراعة في المنزل فأحببت أن أنقل لكم هذه التجربة من خلال تسليط الضوء عن الكثير الذي يتعلق بهذا الموضوع فتعالوا معي:

الزراعة في المنزل

إن الاهتمام بالزراعة عمل كأي عمل يمكن أن يجلب لك السعادة من خلال النتائج التي تحققها بنجاح الطرق التي تستخدمها إضافة إلى الطبيعة الجميلة التي تخلقها في بيئتك الصغيرة سواء كانت الزراعة في الحديقة الخاصة بمنزلك أو في الفناء الخلفي لمنزلك أو على سطح العمارة التي تسكنها.

إنه شعور جميل للغاية حين تقوم ببناء دفيئة في الفناء الخلفي لمنزلك وتزرع فيه عددًا قليلاً من النباتات الخاصة بهذه الأمكنة من الزهور التي يمكن العثور عليها في معظم المنازل.

في البداية ستكون هذه الخطوة كتجربة ومن ثم ستتحول إلى خبرة عامًا بعد عام وستجد نفسك لا تستطيع التخلي عنها.

العوامل التي تحكم اختيار الأزهار للزراعة في المنزل

زراعة النباتات

من أجل خلق جو لطيف في الفناء الخلفي للمنزل أو على السطح أو في حديقة منزلك تحتاج إلى معرفة نوع الزهرة المناسبة لحديقتك وما هي خصائصها لأن الزهرة المناسبة للحديقة هي الزهرة التي تختلف عن أزهار الحدائق الأخرى إلا أنها تتمتع بنفس ظروف النمو نسبيًا. لذا فإن اختيارك له عوامل من الأفضل الانتباه إليها قبل الشراء ومن هذه العوامل:

  • مقاومة النبات للبيئة والمناخ.
  • نوع الحديقة.
  • كمية الضوء الذي تتلقاه الزهور.
  • الحاجة للري.
  • نوع السماد المستخدم.
  • نوع التربة التي ستزرع فيها أزهارك.
  • آثار وجود الزهور على نباتات الحدائق الأخرى.

الزهور المناسبة للزراعة في المنزل

هناك أنواع مختلفة من الأزهار التي من الممكن أن نزرعها سواء في الفناء الخلفي للمنزل أو في الحديقة أو حتى أن نضعها في أواني مختلفة الأحجام داخل المنزل أو خارجه إلا أنه اخترنا لكم بعض الأزهار التي يمكن أن نزرعها في حديقة المنزل لتبعث البهجة والراحة للنفس مع طريقة زراعتها وطبيعة كل منها:

النرجس الأصفر (النرجس البري):

نرجس اصفر

النرجس نبات عطري يأخذ الناس إلى الحنين الجميل. هذه الزهرة متوفرة بلونين الأبيض والأصفر، ومن فوائد شم النرجس أنها تمنع نزلات البرد. توجد أنواع مختلفة من أزهار النرجس البري ولكن أفضل نوع للزراعة في الحديقة هو أزهار النرجس الأصفر.

التربة المناسبة لهذا النبات هي التربة الخفيفة التي تحتوي على روث الحيوانات. هذه الزهرة مناسبة للحديقة وتحتاج إلى ضوء الشمس لتزهر.

يمكن زراعة بصل هذه الزهرة فهو خيار جيد للأشخاص غير المحترفين في البستنة.

زهرة المرجان:

زهرة المرجان نبات محب للشمس يفقد أوراقه وأزهاره في غياب الشمس. أهم شرط للحفاظ على هذه الزهرة وضمان وجودها في الحديقة هو الري المناسب. لا ينصح بالري حتى تجف تربة هذا النبات بل يجب عم جفافها.

تكاثر هذا النبات بالعقل الصغيرة من 7 إلى 10 سم. التربة المناسبة لهذا النبات هي التربة الخفيفة ويتم التقليم في أوائل الربيع والخريف.

زهرة شقائق النعمان (Windflwer):

ومن السمات البارزة لشقائق النعمان أنه لا يحتوي على بتلات وأن أوراقه مقطوعة. إنه نبات معمر بأوراق مركبة وأزهار جميلة باللون الأرجواني والأحمر والأبيض. ويحتوي السطح الخارجي لهذا النبات على شعر أبيض ناعم.

ينمو هذا النبات في تربة مشمسة ورطبة. تربة هذا النبات عبارة عن تربة حديقة خفيفة ويستخدم روث الحيوانات لتزويدها بالعناصر الغذائية. تكاثر هذه الزهرة مناسب للحديقة من خلال البذور والدرنات.

(بريمولا) أو زهرة الربيع:

بريمولا

زهرة الربيع Primula هي رمز لقدوم الربيع، وغالبًا ما تخلق منظرًا طبيعيًا باللون الأبيض أو الوردي أو الأحمر أو الأزرق تحت الأشجار، والأوراق البيضاوية لهذا النبات خضراء وشعرية. وإن أفضل وقت لزراعة هذا النبات هو أوائل الربيع وعلى مسافة 40 سم من بعضهما البعض.

المكان الطبيعي لنمو هذا النبات هو المناطق الجبلية وقلب الصخور لذلك يمكنك أن تحيط هذا النبات ببعض الصخور كزينة. أفضل نوع للزراعة في الحديقة هو نبات عمره شهر واحد. هذا النبات المحب للظل يحب الري جدًا. زهرة الربيع حساسة جدًا للجير وتنمو بشكل أفضل في التربة الحمضية نسبيًا.

القطيفة:

القطيفة

زهرة البقدونس ذات بتلات عطرية حساسة ولديها مجموعة متنوعة من الألوان. هذه الزهرة مناسبة للحديقة ومقاومة للتغيرات في درجات الحرارة، وتنمو بسرعة، وشجيراتها المدمجة تملأ الحديقة. أحد أسباب شعبيتها هو وجود حديقة مليئة بالزهور في الصيف.

يتم ري هذا النبات عندما تجف التربة. إنه من النباتات التي تحب الظل في الصباح وبعد الظهر. من أجل ازدهار أفضل لهذا النبات يجب فصل الزهور الذابلة عنه وتقصير سيقانه الطويلة من مسافة نصف سنتيمتر من الفرع الأول.

(شاستاديزي مارغريت) أو زهرة اللؤلؤ:

المارجريت زهرة مناسبة للحدائق المظللة. نبات عشبي ذو قاعدة خشبية تحمل أزهار بيضاء عليها في وسطها يتمركز اللون الأصفر. هذه الزهرة الخالية من العطر هي واحدة من أشهر أزهار الزينة التي تنمو بسرعة. يحتاج هذا النبات الجميل إلى مكان به أشعة الشمس غير المباشرة ولكن في الصيف من الأفضل أن تكون في مكان شبه مظلل بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

يجب أن يكون تربة هذا النبات خصبًا نسبيًا وليس رطبة وغنية بالماء جدًا، وجافًا جيدًا، مثل خليط تربة الأوراق والسماد. وللحصول على أزهار نضرة ومورقة من الأفضل إزالة السيقان والزهور الذابلة بانتظام.

النباتات المقاومة للحرارة

من أجل الزراعة في المنزل يمكنك أن تختار بعض الأشجار أو الشجيرات الصغيرة التي من الممكن ان تزرعها في الحديقة وتتمتع بالخضرة الدائمة والطبيعة الخلابة واخترنا لك بعض الأنواع التي من الممكن شراؤها من المشاتل المتخصصة بأمور الزراعة:

شجرة صنوبر:

أشجار الصنوبر

تعد شجرة الصنوبر من أشهر الأشجار دائمة الخضرة وهي مناسبة جدًا للاستخدام في حديقة الفناء الخلفي حيث هناك أنواع مختلفة من أشجار الصنوبر وبأشكال مختلفة يمكنها تزيين المساحات الخضراء لحديقتك.

تحتاج شجرة الصنوبر إلى الري مرة واحدة في الأسبوع ويجب أن تحصل على كمية كافية من الضوء. ينمو هذا النبات في أي تربة تقريبًا ولا يحتاج إلى تسميد. من الممكن أيضًا تكاثر شجرة الصنوبر من خلال بذورها.

زهرة Papital:

أزهار بابيتال دائمة الخضرة مناسبة للشقق والساحات الخلفية.

زهرة Papital هي واحدة من الأزهار المزهرة دائمة الخضرة وواحدة من أنسب زهور الفصول الأربعة لحديقة الفناء الخلفي والتي تحظى بشعبية كبيرة. وإذا زرعتها بجوار جدار أو عمود أو جذع شجرة فسوف تتسلق وتخلق منظرًا جذابًا للغاية.

هذا النبات له عمر طويل ومتوافق للغاية مع بيئته. ليس من السيئ معرفة أن أبلاق كابيتال أكثر مقاومة للظروف البيئية. من المثير للاهتمام معرفة أن لهذه الزهرة اسمًا آخر جميل جدًا هو “الحب”.

نبات البرباريس:

البرباريس

نبات البرباريس للزينة أقل مقاومة للحرارة ولكنه يتحمل البرد والصقيع جيدًا. يتم زراعة نبات البرباريس عن طريق العقل وبذر البذور. على الرغم من مقاومته العالية إلا أن هذا النبات سوف يبهرك بجماله إذا تلقى ضوءًا كافيًا وسقيًا جيدًا وتربة مناسبة.

الاهتمام بمزروعات المنزل

تضيف النباتات الداخلية اللون والجمال والدفء إلى المنزل والحديقة كما إنها توفر لك إمكانية العمل في البستنة والتمتع بهذه الهواية اللطيفة إضافة إلى إمكانية تحسين جودة الهواء المحيط بمنزلك.

من السهل زراعة العديد من النباتات المنزلية لكنها تحتاج إلى العناية بها لتنمو بشكل جيد، ونظرًا لأن النباتات المنزلية تبدأ في النمو من البيوت الزجاجية وفي ظروف مثالية فإن نقلها إلى الشقة يتطلب مزيدًا من الاهتمام والرعاية.

يعتبر الري والإضاءة المناسبين من أهم مكونات العناية بالنباتات لكن الرطوبة ودرجة الحرارة تلعب أيضًا دورًا مهمًا في نمو النبات. الحيلة الجيدة هي محاكاة الظروف الجوية حيث ينمو النبات في المنزل سواء في الحديقة أو داخل المنزل:

  • تنمو النباتات الاستوائية في بيئات دافئة ورطبة بينما يفضل الصبار والعصاريات المناخات الدافئة والجافة.
  • هناك بعض النباتات لا يمكنها أن تتعرض لأشعة الشمس المباشرة وأخرى تحتاج إلى الشمس المباشرة.
  • كما أن ري النباتات يختلف من نبات لآخر.
  • إضافة إلى أن هناك بعض النباتات كبيرة بحجمها لا يمكن أن نحتفظ بها داخل المنزل ومكانها الطبيعي هو حديقة المنزل.

بالطبع لا يمكن أن توفر مساحة في الحديقة أو الشقة كل شيء للنباتات ولكن يمكنك اختيار النوع المناسب من النباتات لزراعته في منزلك سواء داخل المنزل أو الحديقة حتى تتمكن من توفير البيئة المناسبة. ببعض الحيل يمكنك زراعة النباتات في بيئة مثالية.

متطلبات الزراعة في المنزل

باستخدام المعدات المناسبة يمكن للنباتات الجميلة أن تنمو بسهولة في حديقة منزلك أو داخل منزلك أيضًا ولزراعة النباتات في المنزل نحتاج إلى ما يلي:

  • الأواني والتربة والأسمدة الكيماوية وأضواء كبيرة لمحاكاة الطاقة الشمسية النظيفة في الداخل إضافة لأشعة الشمس.
  • نقطة أخرى هي كم من الوقت تقضيه في العناية بالنبات؟ فهناك نباتات تحتاج للعناية بها بشكل يومي وأخرى بشكل اسبوعي.
  • لاختيار نباتات الزينة المنزلية والزهور: أول شيء يجب مراعاته عند اختيار نبات منزلي هو المكان الذي تريد وضعه فيه. ثم قم بمطابقة متطلبات المكان الذي كان فيه هذا النبات واستخدام الضوء المطلوب.
  • هل تبحث عن نبات بأوراق خضراء جميلة أم تفضل نباتًا مزهرًا؟ لأن بعض النباتات المنزلية عبارة عن نباتات مزهرة موسمية بينما يزهر البعض الآخر مرة واحدة فقط في السنة.

ري النباتات

حيث يجب أن تبقى التربة التي توجد فيها النباتات رطبة وهناك نباتات من الأفضل لها أن تكون التربة جافة بين فترة وأخرى لأنه إذا ظلت التربة جافة جدًا أو رطبة فستبدأ جذور النبات في التعفن مما قد يؤدي إلى عدم كفاية نمو النبات أو حتى موته. هناك عدة طرق لتحديد الحاجة إلى ري النبات حيث يمكنك أن تتحدث إلى مختص في الزراعة من أجل ذلك.

يمكنك قياس محتوى الرطوبة عن طريق تثبيت إصبعك في التربة فيما لو كان النبات داخل الأواني أما في فناء المنزل فستلاحظ جفاف التربة بنفسك وحاجتها للسقاية والري بين الحين والحين.

لا تسمح للنباتات بالوصول إلى نقطة حيث تذبل أو تتسرب التربة من حافة الإناء. تشير هذه الأعراض إلى نقص المياه وفي هذا الوقت يكون النبات شديد الإجهاد وتتلف جذوره. 

نوعية الري لزهور الزينة في الشقق:

يجب أن تكون درجة حرارة ماء الصنبور مساوية لدرجة حرارة الغرفة حتى لو تمت إضافة الكلور أو الفلورايد إلى مياه مدينتك.

تجنب استخدام الماء الذي يحتوي على الصوديوم.

الضوء المناسب للزهور في الشقق

مثل الري كل نبات يحتاج إلى إضاءة مختلفة. تفضل العديد من النباتات أشعة الشمس المباشرة، ولكن قد يكون من الصعب توفيرها في الداخل. قد يمتص وضع النبات أمام النافذة ضوءًا كافيًا، لكن بعض النباتات المنزلية تحتاج إلى إضاءة مختلفة لتنمو.

النباتات المزدهرة:

تنمو النباتات المزهرة بشكل عام في ضوء ساطع نسبيًا لذا فإن النوافذ المواجهة لجنوب أو شرق أو غرب المنزل هي الأفضل للنباتات المزهرة.

إن استخدام الضوء الاصطناعي بالقرب من الإناء يعطي النبات مزيدًا من الضوء وحرارة أقل من الضوء القياسي المتلقاة من ضوء القمر.

أوراق الشجر:

يمكن تقسيم النباتات المتساقطة الأوراق إلى ثلاث فئات: النباتات التي تحتاج إلى إضاءة منخفضة، وإضاءة متوسطة، وإضاءة عالية.

بالنسبة للنباتات التي تنمو في الإضاءة المنخفضة يكفي وجود غرفة مضاءة بشكل خافت.

تفضل النباتات ذات الإضاءة المتوسطة واجهة نافذة وينتشر الضوء من خلال ستارة رقيقة أو بدون ضوء الشمس المباشر.

يجب أن تكون النباتات الداخلية التي تفضل الإضاءة العالية في نافذة تواجه الجنوب أو تحت الضوء المباشر.

تحتاج بعض النباتات إلى أن تكون في الهواء الطلق في الصيف لامتصاص المزيد من الضوء من أجل نمو أفضل.

درجة حرارة النباتات في الشقق

تحتاج النباتات المنزلية إلى درجة حرارة معتدلة إلى شبه ثابتة خلال موسم النمو ودرجة حرارة منخفضة خلال فترة الراحة.

درجة الحرارة القصوى للعديد من النباتات المنزلية بشرط توفير الرطوبة: 27 إلى 30 درجة مئوية

درجة الحرارة القصوى للعديد من النباتات المنزلية بشرط عدم توفر الرطوبة: 21 إلى 24 درجة مئوية

الرطوبة المطلوبة لنباتات الشقق

ما يقرب من 80٪ من النباتات تنمو في الرطوبة العالية. لسوء الحظ تكون معظم المنازل أكثر جفافًا خاصة في فصل الشتاء عندما تؤدي الحرارة القسرية إلى تقليل الرطوبة.

يمكن أن يساعد استخدام جهاز الرطوبة ولكن هناك طرق أخرى لزيادة الرطوبة بالقرب من النباتات. يمكن لصينية صغيرة تحتوي على الحصى والماء أن تزيد الرطوبة المحلية.

يمكن أن يساعد ترطيب الأوراق يوميًا أيضًا في الحفاظ على رطوبتها.

كما يمكن أن يساعد الاحتفاظ ببعض النباتات مثل الغردينيا وبساتين الفاكهة في الحمام أو المطبخ (عادةً ما يكون كلاهما أعلى من الرطوبة).

السماد المطلوب لنباتات الشقق

إذا كانت نباتاتك في الحديقة فإن المواد المغذية للنيات تبقى في التربة إلا أنه مع كل سقي للنبات التي تعيش في أواني تخرج بعض مغذيات التربة من الأصيص. على عكس النباتات التي تعيش في الحدائق والبساتين في الهواء الطلق لا تحتوي النباتات المنزلية على مصدر منتظم للأغذية المغذية إلا إذا قمت بتخصيبها بانتظام.

يعتبر تسميدها مرة واحدة في الشهر أمرًا رائعًا عندما تكون النباتات مزهرة أو تنمو. خلال فصل الشتاء عندما تكون النباتات راكدة أو لا تنمو كثيرًا بحيث يمكن إيقاف إمدادها بالأسمدة الكيماوية.

تشير الأوراق المتساقطة إلى ضعف النمو أو اللون الأصفر الذي قد يتطلب المزيد من الأسمدة.

قد يحتاج أيضًا إلى قدر أكبر أو أقل من الضوء أو الماء لذلك خذ بعض الوقت لتحليل جميع ظروف النبات قبل التسميد.

كما يمكن أن تؤدي إضافة الأسمدة الكيماوية عندما لا يحتاج النبات إليها إلى تفاقم الوضع.

نصيحة: إذا ذبلت النبتة فحاول سقيها أولاً ثم تسميدها.

أنواع الأسمدة:

  • اختر سمادًا عضويًا محددًا لنباتاتك المنزلية واقرأ التعليمات بعناية. تقل احتمالية حرق الأسمدة الطبيعية للنباتات أو إتلافها مقارنة بالأسمدة المركبة لذلك من المهم استخدام الكمية المناسبة والتقيد بكمياتها المحددة بكل دقة.
  • بشكل عام لا تحتاج النباتات التي تنمو في الإضاءة الخافتة إلى قدر كبير من الأسمدة الكيماوية مثل النباتات التي تنمو في الهواء الطلق أو في الضوء الساطع.
  • في البداية استخدم حوالي 1/4 الكمية الموصى بها من السماد على الملصق شهريًا.
  • ثم إذا أصبح لون النبات أفتح يزداد استخدام الأسمدة الكيماوية كل أسبوعين.

صيانة الأواني لنمو النباتات

الزراعة في الاواني

عن قيامك بالزراعة في المنزل يجب أن تكون على دراية كاملة بالنباتات التي من حولك فهي كالأطفال تحتاج لرعية واهتمام كثير:

إذا نمت نباتاتك جيدًا واتبعت المسار الذي تريده فستحتاج في النهاية إلى نقلها قدر أكبر أو مجموعة من الأواني.

يسمح نمو الجذر العالي للنبات بالتكيف بسرعة مع الحاوية الجديدة. عندما يتعلق الأمر بتحريك الأواني اختر أصيصًا بدون تربة عضوية يناسب نباتك تحديدًا.

هناك العديد من الخيارات للاختيار من بينها ويمكنك صنعها بنفسك:

اختر قدرًا أكبر من الحاوية الحالية لكن ليس أكبر كثيرًا. قد تؤدي الأواني الكبيرة جدًا إلى تعفن الجذور ومشاكل أخرى لأن التربة تظل رطبة لعدة أيام.

شد التربة بعناية حول الجذور دون لمس التربة.

احتفظ بمساحة كافية أعلى الحاوية الجديدة لري النبات بكل راحة.

أفضل وقت لأداء البستنة المنزلية

عندما تكون لديك حديقة إضافة إلى نباتاتك الداخلية فيجب الاهتمام بها أيضًا وذلك من وقت لآخر وهو ما يظهر لك من نمو النباتات التي قمت بزراعتها وشكل الأوراق وجفاف التربة وغيرها من الأمور التي من خلالها تعرف بأن الحديقة تحتاج إليك لتنمو بشكل جميل فلا تهملها وابقى متصلًا بها حتى تبقى خضراء وحيوية فهي متنفس لك ولعائلتك.

يجب القيام بالبستنة المنزلية كلما احتاجت نباتاتك وأشجارك إلى العناية والتقليم، لكن يعتبر فصل الربيع بشكل عام هو أحد أفضل الأوقات لبدء التقليم والتحكم في نمو الحشائش في حديقتك.

كل عام مع ارتفاع درجة حرارة الطقس تبدأ الأعشاب الضارة في النمو بشكل أسرع وتنتشر بشكل كبير بين الأزهار والشجيرات داخل حديقتك لذلك لم يفت الأوان لمنع هذه الآفات من النمو وأن تكون أكثر احترافًا وأكثر خضرة من أي وقت مضى.

ما هي الأنشطة التي تشملها الزراعة في المنزل؟

يجب أن تقوم بالاهتمام بحديقتك بكل ما يتعلق بجز العشب إلى تنسيق الحديقة وتقليم الأشجار ورش الأشجار وتركيب نظام الري.

كما يمكنك الاستعانة ببعض الشركات التي تقدم لك بعض الأنشطة المتخصصة في هذا المجال مثل:

  • إنشاء شرفات وأفنية تقليدية وحديثة والعديد من الأفكار الرائعة لتجميل حديقتك.
  • العناية بالحديقة وتقليم الأعشاب الضارة: لن تؤدي إزالة الأعشاب الضارة إلى استعادة جمال حديقتك فحسب بل ستضاعف أيضًا من نمو وصحة نباتات الحديقة.
  • تركيب وتشغيل نظام الري وإصلاحه: يعتبر تركيب نظام ري للأعشاب والنباتات من أولويات صيانة الحديقة في جميع الفصول وخاصة المواسم الحارة فيما لو اخترت هذه الطريقة في الري لتسهل على نفسك الاهتمام بري الأشجار والنباتات في أوقاتها المحددة.
  • بناء الأسوار الخشبية والمعدنية والمظلات ومداخل الحدائق وغيرها.
  • التسميد والتغطية: تعتبر هذه التقنية من المبادئ الأساسية للحفاظ على رطوبة التربة وتحسين ظروف التربة والنبات.
  • جز العشب وإعادة بناء منطقة العشب: باستخدام الأدوات والأجهزة المتخصصة سيتم عرض أجمل المروج وأكثرها صحة في حديقتك.
  • غرس الأشجار والنظافة العامة للحديقة: كما يوحي اسمها فهي تلبي جميع الاحتياجات العامة للحديقة بشكل متخصص.

ما هي فوائد الاهتمام والرعاية بالحديقة؟

يمكنك القيام ببعض الأنشطة المتعلقة بالبستنة من تلقاء نفسك إضافة إلى أنه يمكنك الاعتماد على بعض الخدمات التي تقدمها بعض شركات البستنة المتخصصة وخاصة بالأمور التي يصعب عليك التدخل مثل:

  • تركيب نظام ري متقدم وكتطور.
  • تسميد النباتات بالأسمدة المختلفة والتي تحتاج لخبير زراعي متخصص.
  • تركيب أسوار خشبية أو معدنية للحديقة أو مظلات.

ومن هنا فإن اللجوء إلى بعض الشركات التي تختص بأعمال البستنة لها العديد من الفوائد في الزراعة في المنزل ومنها:

  • توفير الوقت والطاقة.
  • تعزيز نمو النبات من خلال القضاء على الآفات والأعشاب الضارة وحماية حديقتك من الأعشاب الضارة والآفات والأمراض.
  • التمتع ببيئة جميلة وفي نفس الوقت صحية ونظيفة.
  • إنتاج المزيد من المنتجات الغذائية الصحية.
  • تساعد على تقوية الصحة العقلية للناس.
  • يمكنك الاستمتاع بإطلالة مريحة بسهولة وفي أسرع وقت ممكن بثقة فريق الخبراء من خدمات البستنة المنزلية.
  • كما أن الخدمات المهنية التي يقدمها فريق البستنة في منزلك يمكن أن تضيف بشكل مذهل إلى سحر وجمال طبيعة منزلك.
  • وبمساعدة متخصصي خدمة البستنة يمكنك ضمان صحة الزهور والخضروات والفواكه وحديقتك بأكملها لسنوات عديدة.

المصدر:

17 زهرة مناسبة لحديقة المنزل، أي نبات يجب أن نستخدمه؟ – موقع pesterafsanjan

زهور الفصول الأربعة للحديقة ، أي نبات للاستخدام؟ – موقع wikisakhtemoon

خدمات البستنة المنزلية – موقع khedmatazma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى