طريقة تنظيف البشرة بعمق في المنزل خطوة بخطوة

تحتاج بشرتك إلى تخصيص وقت خاص لها بين الحين والآخر للاسترخاء والتخلص من السموم وخاصة بعد فترة مرهقة من العمل أو الدراسة، تستحق بشرتك العناية والاهتمام ولكن هذا لا يعني صرف مبالغ هائلة على منتجات العناية بالبشرة أو جلسات التنظيف باهظة الثمن فليست هناك حاجة للحصول على علاج متطور لبشرتك عندما يمكنك الحصول على نفس التأثير وأنت في منزلك. التنظيف العميق للوجه هو روتين للعناية بالبشرة يهدف إلى تنظيف حتى المسام العميقة والتخلص من خلايا الجلد الميتة وغيرها من الأوساخ، على الرغم من أنه قد يتطلب وقت وجهد أكثر للقيام به بشكل صحيح، إلا أنه خطوة رائعة للعناية بالبشرة وضرورية لجميع أنواع البشرة.

الأشياء التي تحتاجين توافرها لتنفيذ طريقة تنظيف البشرة بعمق في المنزل

فيما يلي بعض الأشياء التي ستحتاجينها للقيام بتنظيف البشرة بعمق في المنزل:

  • غسول وجه زيتي.
  • غسول الوجه الخاص بك.
  • مقشر للوجه.
  • قدر + منشفة لمرحلة التبخير.
  • قناع الوجه الذي يناسب نوع بشرتك.
  • تونر.
  • مرطب يناسب نوع بشرتك.
  • منشفة ناعمة للوجه.
  • مزيل الرؤوس السوداء والبيضاء.
  • وسادات قطنية.

طريقة تنظيف البشرة بعمق في المنزل خطوة بخطوة

إليك طريقة تنظيف البشرة بعمق في المنزل بنفس طريقة مراكز التجميل:

1. تنظيف البشرة بالغسول

ضعي القليل من غسول الوجه الزيتي على يديك وابدئي بتدليكه بلطف وبحركات دائرية، بللي أصابعك قليلا بالماء الدافئ واستمري في التدليك بعد ذلك نقوم بغسل الوجه بالماء ونحرص على غسله جيدا للتخلص من بقايا الزيت. يزيل التنظيف بالزيت الأوساخ من وجهك عن طريق إذابة أي مكياج متبقي، خلايا ميتة أو حتى الدهون التي تتشكل بشكل طبيعي عليه.

الآن باستخدام القليل من غسول الوجه اليومي الخاص بك أو أي نوع غسول لطيف كغسول العسل مثلا اغسلي وجهك لإزالة أي زيت متبقي، ثم بعد الانتهاء من الغسيل ربتي على بشرتك بمنشفة وجه نظيفة وناعمة الملمس لكن لا تجففيها تمامًا حيث من الضروري بقاء وجهك رطبًا للخطوة التالية.

2. التقشير

يعتبر التقشير أهم خطوة في روتين العناية ببشرتك وتنظيفها كما أنه طريقة رائعة لتفتيح البشرة وتوحيد لونها فهو يزيل خلايا الجلد الميتة المتواجدة في الطبقة الخارجية من البشرة، بالإضافة إلى ذلك يساعد التقشير في امتصاص منتجات العناية بالبشرة بشكل أفضل لأنها ستوضع على خلايا البشرة الجديدة وستتمكن من اختراق البشرة بسهولة أكبر.

بينما وجهك لا يزال مبلل ضعي القليل من مقشر الوجه وافركيه برفق في حركات دائرية، احرصي على ان تكون حركتك لطيفة أثناء القيام بذلك لأن الضغط المفرط يمكن أن يسبب لبشرتك الضرر بدلاً من الفائدة، وبعد الانتهاء اشطفي وجهك بالماء الدافئ.

3. مرحلة التبخير

التبخير خطوة ضرورية لإزالة السموم من البشرة والأوساخ المتراكمة داخل المسام، فهو ينظف البشرة بعمق ويعمل على التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء كما أنه يمنع جفاف الجلد ويساعد في امتصاص مستحضرات العناية بالبشرة.

إذا كنت تملكين جهاز تبخير في منزلك يمكنك استخدامه أما في حال عدم توافره إليك كيفية صنع بديل لجهاز التبخير: أولا نملئ قدر بالماء ويمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك، فمثلا يعتبر اللافندر والبابونج من الأشياء الرائعة للاسترخاء، نضع القدر على النار ونتركه حتى يبدأ بالغليان، وعندما يبدأ البخار في التصاعد ضعي وجهك فوق الطبق وقومي بتغطيته بمنشفة، استمري لمدة خمس دقائق على الأقل, بعد ذلك وباستخدام أداة إزالة الرؤوس السوداء ابدئي في التخلص من أي رؤوس سوداء أو بيضاء من بشرتك أو يمكنك ببساطة الاستعانة بوسادة قطنية وفرك مناطق تجمع الرؤوس السوداء للتخلص منها.

4. ماسك البشرة

تتوفر ماسكات البشرة بأنواع مختلفة بحيث تناسب جميع أنواع البشرة وتحل جميع مشاكلها من الجفاف إلى بهتان البشرة وغيرها، لذلك اختاري الماسك الذي يناسب بشرتك ويعالج المشكلة التي تريدين، وزعي العبوة على وجهك بالتساوي مع تجنب العينين استرخي واتركي الماسك حتى يجف، أي ما يقارب عشرين دقيقة إلى نصف ساعة، وبمجرد أن يجف اغسلي وجهك بالماء البارد.

5. مرحلة التونر

يستخدم التونر لموازنة مستوى PH للبشرة، إنه منعش للغاية، يغلق المسام ويحافظ على رطوبة البشرة. يوضع التونر على قطعة قطن نمسح بها الوجه أو يوضع في زجاجة رذاذ ويرش مباشرة على البشرة.

6. وأخيرا الترطيب

هذه هي الخطوة الأخيرة والتي لا يمكن الاستغناء عنها، يجب أيضًا الحرص على اختيار المرطب الذي يناسب نوع بشرتك، فمثلا لأصحاب البشرة المختلطة أو الدهنية نختار مرطبًا شبيه بالجل، أما لأصحاب البشرة الجافة جدًا نختار زبدة الوجه أو مرطب أكثر كثافة.

ما هي فوائد التنظيف العميق للبشرة؟

تنظيف البشرة بعمق يحافظ على صحة البشرة وحيوتها ويؤمن العديد من الفوائد منها:

  •  يعيد للبشرة توهجها ولمعانها الصحي.
  • يساعد في التخلص من البقع، الرؤوس السوداء والبيضاء وغيرها من المشاكل.
  • يحفز الدورة الدموية في الوجه الأمر الذي ينعكس بدوره على صحة البشرة وإشراقها.
  • يحافظ على البشرة نظيفة باستمرار ومرطبة.
  • يوحد لون البشرة ويخلصها من البقع الداكنة أو آثار التعرض للشمس.

كيف يمكنك استبدال مستحضرات العناية بالبشرة بمكونات طبيعية؟

إذا كنت من النوع الذي يفضل استخدام المكونات الطبيعية يمكنك صنع مستحضرات التجميل الخاصة بك لاستخدامها في تنظيف الوجه في المنزل، لكن عليك أولا اختبار المكونات على بشرتك للتأكد من أنك لا تعانين من حساسية تجاه أي منها، يمكنك القيام بذلك عن طريق تطبيق كمية صغيرة من المكون على منطقة صغيرة من بشرتك وتركها لبعض الوقت ثم التأكد من عدم احمرار المنطقة او تهيجها.

 إليك كيفية تحضير بعض المنتجات التي ستحتاجين إليها وكيفية استخدامها لتنظيف الوجه:

1. تحضير غسول الوجه:

بالنسبة لغسول الوجه الزيتي، في حال كنت من أصحاب البشرة العادية أو الجافة يمكنك استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند العضوي كبديل عنه، أما في حال كنت تملكين بشرة دهنية استخدمي زيت الجوجوبا، يمكنك أيضًا إضافة قطرة من الزيت العطري المفضل لديك للاستمتاع بالرائحة العطرة.

أما لصنع بديل للغسول الذي يحتوي على العسل، إذا كنت تملكين بشرتك جافة أو عادية اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الحليب أو الكريمة مع نصف ملعقة صغيرة من العسل، أما لأصحاب البشرة الدهنية نمزج العسل مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وأخيرا بالنسبة للبشرة الحساسة نخلط العسل مع نصف ملعقة صغيرة من ماء الورد.

2. تحضير مقشر الوجه:

إن تحضير مقشر الوجه المنزلي سهل جدا فكل ما ستحتاجينه هو ملعقة صغيرة من السكر العادي أو يفضل السكر البني وقطرتين من الماء أو الزيت (زيت جوز الهند أو زيت الزيتون).

3. تحضير ماسك الوجه الخاص بك:

نخلط ملعقة طعام من النشاء مع ملعقة طعام ونصف من ماء الورد كما يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الخليط، بعد أن نحصل على عجينة ناعمة نتأكد من عدم وجود كتل.

4. تحضير التونر المنزلي:

يمكنك استبدال التونر بماء الورد الذي يعتبر تونر طبيعي أو يمكنك صنع الخليط الخاص بك الذي يتكون من ماء الورد مع كمية تساويها من ماء الخيار وتخزنيها في زجاجة رذاذ.

5. تحضير مرطب الوجه الطبيعي:

يمكك استبدال مرطب الوجه بجل صبار الألوفيرا، للحصول على الجل نقطع ورقة الألوفيرا طوليا باستخدام السكين ونستخرج الجل ثم نخلطه باستخدام الخلاط ويصبح جاهز للاستخدام.

أسئلة وأجوبة

إليك أهم الأسئلة التي تسأل باستمرار حول طريقة تنظيف الوجه بعمق في المنزل:

1. كم مرة يجب تكرار عملية تنظيف البشرة بعمق؟

للحصول على أفضل النتائج ينصح بإجراء عملية تنظيف الوجه بعمق مرة كل أسبوعين.

2. هل يمكن أن يكون لتنظيف البشرة بعمق أي آثار جانبية؟

يمكن أن يكون لتنظيف الوجه بعض الآثار الجانبية إذا لم يتم تطبيق الخطوات بحرص وبالطريقة الصحيحة خاصة خلال مرحلتي التقشير والتخلص من الرؤوس السوداء، فخلال هذه الخطوتين على وجه الخصوص يجب أن تكوني حازمة ولطيفة في نفس الوقت، كذلك أثناء استخدام مزيل الرؤوس السوداء تأكدي من نظافته لأنه يمكن أن يحمل البكتيريا عليه وفي هذه الحالة من الممكن أن يتسبب في تشكل البثور. من الأفضل عدم وضع أي مكياج لمدة 24 ساعة على الأقل بعد التنظيف خاصة في حال القيام بعملية التقشير أو إزالة الرؤوس السوداء.

أما بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية فمن المهم جدا التأكد من أن المنتجات التي تستخدمينها تناسب البشرة الدهنية ففي حال عدم اختيار المنتجات المناسبة من الممكن أن تتراكم الزيوت على بشرتك وبالتالي نحصل على نتائج عكسية، كذلك بالنسبة لأصحاب البشرة الجافة أو الحساسة أو المختلطة يجب التأكد من استخدام المنتجات المناسبة لنوع بشرتك وإلا فقد لا نجد أي نتائج أو قد تتفاعل بشرتك بشكل سيء مع هذه العملية.

خاتمة

تعتبر طريقة تنظيف البشرة بعمق في المنزل علاجًا حقيقيًا فهو وسيلة لتدليل نفسك وفي نفس الوقت خطوة للحفاظ على بشرتك بمظهر منتعش ومتألق، إذا كنت ستقومين بهذه الخطوة بنفسك فمن الأفضل استخدام المنتجات الطبيعية لأنك ستعرفين بالضبط المواد التي تضعينها على بشرتك، لا تنسي ابدا غسل يديك قبل البدء وأن تخلقي لنفسك جو للاسترخاء من خلال إضاءة بعض الشموع المعطرة وتشغيل القليل من الموسيقى الهادئة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.