مشاريع منزلية مربحة وأفكار استثمار غير مكلفة – 30 فكرة ومشروع

قائمة متنوعة من المشاريع والأفكار التي يمكنك العمل عليها بمجهودك الشخصي ودون تكاليف

إن كنت تبحث عن مصدر دخل إضافي أو لسبب أو آخر تبحث عن طريقة للعمل لحسابك الخاص فأن الطريقة الأفضل لذلك هو العمل على مشروع خاص بك وتديره بنفسك، وتطبق فيه نظرياتك الخاصة في العمل والنجاح، وأكثر من ذلك تحصل على أرباح صافية لك مباشرة.

فعل هذا الأمر ليس بالشيء الصعب، فليس من الضروري أن تمتلك رأس مال كبير وعقل استثماري متمرس حتى تتمكن من العمل على مشروعك الخاص، بل المشاريع الصغيرة لا تتطلب كل ذلك ويمكن العمل عليها بمفردك أو حتى إلى جانب وظيفتك ولا تحتاج للكثير من المتطلبات تعد خيار جيد.

لذا إن كنت تبحث عن أفكار مشاريع صغيرة أو خيارات مشاريع منزلية مربحة تحقق منها دخل جيد فهذا المقال لك، هنا ستجد قائمة من أفكار المشاريع التجارية التي يمكنك العمل على أي منها من منزلك وبمفردك مباشرة دون الحاجة لأي متطلبات أخرى.

قائمة من الخيارات المتنوعة .. مشاريع منزلية مربحة وأفكار غير مكلفة

مشاريع عبر الإنترنت

1 – إنشاء مدونة إلكترونية

مشاريع منزلية مربحة وأفكار استثمار غير مكلفة – 30 فكرة ومشروع

إنشاء مدونة إلكترونية من المشاريع البسيطة التي لا تحتاج سوى لمبلغ قليل كتكاليف اسم نطاق للمدونة واستضافة، ومن ثم يمكنك بدأ التدوين بها ونشر كتاباتك، أو حتى يمكن الحصول على مدونة مجانية كما أوضحنا في هذا المقال. ومن ثم بعد أن يكون صار لديك عدد جيد من الزوار الدائمين لموقعك يمكنك تحقيق الإعلانات التي يمكنك عرضها على المدونة كإعلانات جوجل المعروفة باسم AdSense..

2 – إنشاء متجر إلكتروني

لا يختلف موضوع المتجر الإلكتروني عن المدونة الإلكترونية كما بيناها في الفقرة السابقة، وإنما في المدونة ستعرض منشورات ومقالات من كتابتك، أما المتجر الإلكتروني يمكنك فيه عرض بيع أصناف مختلفة من المنتجات والسلع، ويمكنك تخصيص المتجر لنوع معين من المنتجات أو بيع عدة أصناف في نفس الوقت، وستحصل على ربح جيد إذا ما تمكنت من جذب مستهلكين للشراء من متجرك.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني

3 – التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة أو الأفلييت، يصنفه البعض كنوع من التجارة الإلكترونية وهو الشكل من التسويق الذي ستقوم فيه بالتسويق لمنتجات وبضائع الأخرين، ومن ثم ستحصل على أرباح أو عوائد عن كل عملية بيع تتم عن طريقك. ويمكنك الترويج لمنتجات الكثير من الشركات والجهات بما في ذلك منتجات أمازون والمتاجر الصينية مثل علي بابا وغيرها من الجهات التجارية.

4 – إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت

إن كنت تملك خبرة كافية في مجال ما وقادر على نقل هذه الخبرة والمعلومات إلى الأخرين بأسلوب تعليمي جيد، فأنه يمكنك إنشاء دورة إلكترونية بالصوت والصورة وبتقنية الفيديو ومن ثم بيعها عبر الإنترنت، هذا الأمر من شأنه أن يساعدك على تحقيق دخل جيد ومستمر إذ ستحصل على ربح من كل عملية بيع للدورة. طبعًا هناك العديد من المواقع العالمية والعربية التي يمكن عبرها بيع الدورات التعليمية.

5 – بيع الخدمات الرقمية

الخدمات الرقمية تشمل كل شيء يمكن التعامل فيه من وراء الشاشة وعبر الإنترنت، مثل البرمجة والترجمة والتصميم الغرافيكي والتفريغ الصوتي وكتابة المقالات والتقرير النصية وخدمات التسويق الإلكتروني وغير ذلك من الأمور الشبيهة. إن كنت تتقن أي من هذه المجالات أو أي مجال آخر يمكن التعامل فيه بشكل رقمي عبر الحاسوب والإنترنت يمكنك عرضه كخدمة من خلال التسويق لنفسك ضمن هذا المجال أو من خلال منصات العمل الحر.

6 – إنشاء قناة يوتيوب

قناة اليوتيوب شبيهة بإنشاء المدونة الإلكترونية بمجرد إنشاء القناة ورفع الفيديوهات إليها والحصول على أعداد جيدة من المشاهدات يمكنك عرض الإعلانات على القناة وستحقق مكسب مادي من ذلك، الأرباح تزيد هنا كلما زادت المشاهدات والمتابعين لقناتك. طبعًا إنشاء قناة وبناء جمهور من المتابعين ليس بالأمر السهل ولا بد أن يكون لديك محتوى جيد يستحق المتابعة حتى تتمكن من هذا الأمر.

طريقة الربح من اليوتيوب .. كيف يمكنك كسب المال من الفيديوهات؟

7 – التداول عبر الإنترنت

يمكن أن يشمل هذا التداول بالعملات وتداول الأسهم في البورصة وتداول المعادن الثمينة، مختلف هذه الأشكال من التداول يمكن تداولها بصورة إلكترونية عبر الإنترنت ودون أي ضرورة للتواجد في مكان معين، هذا النوع من المشاريع يحتاج لبعض الخبرة والمعرفة التي على صلة بهذا المجال، والتي يمكن تعلمها إذا ما استثمرنا بعض من وقتنا بهذا الأمر.

8 – التجارة الإلكترونية

من المشاريع التي ظهرت مع ظهور الإنترنت وازدياد الاعتماد عليه في مجال الأعمال التجارية والتسوق، يمكنك العمل بالكثير من الأشكال التجارية عبر الإنترنت مثل التجارة على موقع إيباي المخصص لهذا الغرض والذي يمكنك بواسطته بيع وشراء أي منتج أو سلعة سواء جديدة أو مستعملة، كذلك يمكن ممارسة التجارية الإلكترونية في المواقع التجارية الشهيرة والمتاجر الصينية.

كيف تبدأ مشروع التجارة الإلكترونية الخاصة بك؟

9 – تطبيق على الهواتف الذكية

إنشاء تطبيق للهواتف الذكية هو أمر شبيه لإنشاء المدونة أو الموقع الإلكتروني وستكون أرباحك من الإعلانات التي يتم عرضها في التطبيق، إلا في حال كنت تقدم خدمات مدفوعة من خلال التطبيق وتحقق منها أرباح وعوائد. في حال لم يكن لديك الخبرة الكافية لإنشاء التطبيق الخاص بك يمكنك الاستعانة بمختص وسيكلفك هذا بعض المال الذي ستدفعه مرة واحدة فقط عند إنشاء التطبيق. طبعًا ولا تنسى إنك بحاجة لفكرة تطبيق قبل كل شيء وإلا ما الذي سيدفع الآخرين لاستخدام تطبيقك.

مشاريع منزلية على أرض الواقع

10 – بيع الأطعمة منزلية الصنع

مشاريع منزلية مربحة وأفكار استثمار غير مكلفة – 30 فكرة ومشروع

كلنا نعرف إن الأطعمة المحضرة في المنزل أفضل بكثير من الوجبات الجاهزة وما تقدمه المطاعم، لذلك إن كنت تجيد الطهي وتتقن المهارات اللازمة للعمل في مطبخ منزلك يمكنك بيع الأطعمة المنزلية التي تحضرها في مطبخك، ويكون ذلك عبر تسويق خدمتك تلك بشكل جيد عبر الإنترنت أو المجتمع المحلي والأشخاص القريبين منك، وستحصل على أرباح جيدة من هكذا مشروع.

11 – صناعة الحلويات المنزلية

الحلويات المنزلية أمر آخر أيضًا يمكن أن يكون مشروع رائع إن كنت تتقن صناعة هذا النوع من الحلويات، صحيح إن متاجر الحلويات متوفرة في الأسواق بصورة كبيرة، ولكن للحلويات المنزلية جمهور خاص يفضلها على مختلف الأنواع المتوافرة في الأسواق. لذلك يمكنك صناعة الحلويات المنزلية وبيعها في الأسواق المحلية أو الترويج لمشروعك هذا بين الأشخاص القريبين منك والمجتمع المحلي من حولك.

12 – إعداد الخضروات للطهي

الكثير من السيدات العاملات يجدن صعوبة في تجهيز الطعام في المنزل بسبب انشغالهن في أعمالهن خارج المنزل، يمكنك استغلال هذا الأمر وتقديم خدمات لإعداد الخضروات وتجهيزات الطهي لمثل هذه الفئات من السيدات. هنا لن يكون مطلوب منك الطهي ولكن فقط إعداد المكونات اللازمة من قبيل تنظيف وفرم الخضروات وبمقابل مادي جيد. يلزمك في هذا المشروع التسويق الجيد للخدمة في الفئة المستهدفة من السيدات حتى تحصل على زبائن.

13 – صناعة الأكسسوارات

يمكنك كذلك صناعة الأكسسوارات بطريقة يدوية وفي المنزل عبر إعادة تدوير الأشياء القديمة والتالفة وإعادة صنعها وزخرفتها لتكون اكسسوارات مناسبة يمكن للأخرين شرائها واستخدامها مجددًا. هناك العديد من المصادر التي يمكنك منها تعلم هذه الحرفة لعل أبرزها الإنترنت، إذا ما قمت ببحث بسيط يمكن أن تجد العديد من المصادر.

14 – تغليف الهدايا

تغليف الهدايا الأمر ليس بتلك الصعوبة ولكن بنفس الوقت يحتاج لبعض المهارة في ذلك وتعلم استخدام المعدات الصحيحة لهذه الغاية من ورق تغليف وشرائط للزينة وحتى تصميم طرق تغليف مناسبة لمختلف الهدايا، يمكن أن يحقق هكذا مشروع عوائد جيدة إذا ما تم التسويق له بشكل صحيح وسط الجمهور المستهدف.

15 – تنظيم الفعاليات

الناس يمكن أن تدفع مبالغ جيدة إذا ما وجدوا أشخاص مستعدين للعمل على مناسباتهم الخاصة من حيث التخطيط والتنظيم والتجهيز وإعداد متطلبات أي مناسبة لديهم، من حفلات أعياد ميلاد وحفلات زواج وخطوبة ومناسبات خاصة أخرى، دورك كمنظم حفلات يمكن أن يشمل أمور من حيث إعداد مكان الحفلة أو المناسبة، تنظيم فعاليات خلال الحفل تتلاءم مع المناسبة، إعداد أمور على صلة بالزينة الخاصة بالحفل وباقي التجهيزات.

16 – بيع المزروعات المنزلية

مشاريع منزلية مربحة وأفكار استثمار غير مكلفة

إن كان لديك بعض الاهتمام بالنباتات المنزلية والمزروعات التي يمكن أن تنمو في المنازل يمكنك استخدام حديقة منزلك لزراعة النباتات المنزلية أو استغلال أي مكان آخر فارغ في المنزل، هذا الأمر يتطلب منك أن تكون على معرفة جيدة بأنواع النباتات وأسمائها ومتطلبات كل منها وفي أي الفصول تنمو، ومن ثم يمكنك بيع تلك النباتات للراغبين بها. يمكن أن يتطور هذا المشروع لاحقًا ليغدو مشتل أو متجر خاص بهذا الأمر، كما كل المشاريع في هذه القائمة.

17 بيع المشغولات اليدوية

إن كنت تتقن صناعة المشغولات اليدوية من قبيل الهدايا يدوية الصنع وقطع الزينة وحتى قطع الألبسة التي تصنع يدويًا فيمكنك العمل بهذا المشروع وبيع المشغولات التي تقوم بصنعها لديك، هذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال يزيد عن المواد الأولوية التي تحتاجها لصناعة مثل هذه الأشياء، ومن ثم يمكنك تسويقها لأصحاب متاجر الهدايا والتحف أو يمكنك بيعها مباشرة إلى الأشخاص من حولك.

18 – تقديم دروس تعليمية

إن كنت تفكر بهذا المشروع لا بد من أن تسأل نفسك أولًا، هل تتقن مجال ما يمكن تعليمه للأخرين؟ هل تتقن لغة أجنبية ما؟ أو تتقن فن الرسم؟ أو ربما تكون جيد في الرياضيات أو العلوم أو الفيزياء أو الموسيقا حتى، وبالتالي يمكن تقديم دروس تعليمية للطلاب أو أي أشخاص يرغبون بتعلم هذا الأمر. في البداية قد لا تحصل على الكثير من الدخل من هذا المشروع ولكن بمرور الوقت سيعرفك الناس أكثر ضمن المجال الذي تقدم هذه الخدمة فيه وبالتالي تزداد أرباحك.

19 – إعادة بيع الأشياء المستعملة

مشاريع منزلية مربحة

إن كنت تفكر في خيارات مشاريع منزلية مربحة فلا بد لك من استغلال أي فكرة تجدي نفعًا، إعادة بيع الأشياء المستعملة يمكن أن يحقق لك دخل لا بأس به. وليس بالضرورة أن يقتصر الأمر على إعادة بيع الأشياء المستعملة التي تملكها أنت فقط بل يمكنك أيضًا شراء المستعمل من الآخرين ومن ثم إعادة بيعها لحسابك الخاص بهامش ربح مناسب، وهذا يمكن أن يشمل الألبسة المستعملة والأدوات المنزلية والكهربائيات والإلكترونيات وما إلى ذلك.

20 – خدمات رعاية الأطفال

يمكن تقديم خدمات رعاية الأطفال للسيدات اللاتي ليس لديهن الوقت الكافي للاعتناء بأطفالهن مثل السيدات العاملات خارج المنزل واللاتي لديهن مواعيد دوام ملزمة، رعاية الأطفال تشمل أمور مثل طعام الطفل وشرابه وأدويته إن لزم الأمر ومواعيد نومه واستيقاظه، وهذا يكون خلال فترة محدودة من النهار غالبًا تكون فترت الدوام الرسمي للأم.

مشاريع صغيرة أخرى

مقالنا هذا موجه للباحثين عن مشاريع منزلية مربحة بالدرجة الأولى، ولكن المشاريع التالي ذكرها في السطور التالية لن تكون منزلية تمامًا مثل باقي المشاريع السابقة، ولكن هي من نوع المشاريع الصغيرة والتي يمكن العمل عليها إلى جانب أي وظيفة أو عمل أساسي ملتزم به الشخص وبالتالي من غير الضروري التفرغ التام لها، فضلًا عن إنه يمكن إلحاقها بالمنزل مثلًا والاعتماد عليها كمصدر دخل إضافي. ويمكن أن تشمل

21 – متجر لمستلزمات الحيوانات المنزلية

الكثيرين يمتلكون حيوان منزلي لديهم سواء من فئة الطيور أو القطط أو الكلاب، وهذه الحيوانات كما أي شيء أخر تحتاج إلى العديد من المستلزمات من أطعمة خاصة بها وأدوات رعاية وتنظيف ومستلزمات أخرى عديدة، وبالتالي يمكن لك أن تستثمر هذا الموضوع وتبيع هذه المستلزمات عبر متجر صغير لتحقق منه بعض الربح.

22 – متجر هدايا

يمكنك إنشاء متجر صغير وبحدود استطاعتك لتتمكن من العمل فيه في الأوقات المتاحة لديك، هذا النوع من المشاريع كما المشروع السابق قد يحتاج لبعض رأس المال في البداية ريثما يتم العمل فيه وجني الأرباح. هذا بالإضافة إلى ضرورة التسويق الجيد للمتجر حتى تستطيع الحصول على زبائن وعملاء.

23 – خدمات التصميم والطباعة

الطباعة على الأكواب والوسادات وقطع الألبسة صار من الأمور الشائعة هذه الأيام، لذلك يمكنك العمل بهذا المجال ضمن مكان عمل صغير يمكن إن يلحق بالمنزل إن كان هناك مكان مناسب، سيلزمك هنا آلة مخصصة لهذا النوع من الطباعة وفي حال لا تجيد أمور التصميم قد يلزمك توظيف شخص على خبرة بهذه الأمور لتنفيذ طلبات الزبائن.

24 – صالون تجميل

ربما يناسب هذا المشروع السيدات أكثر ما يناسب الرجال، نظرًا لخبرة السيدات البالغة بهذا الأمر، لذلك إن كنت سيدة وتبحثين عن مشاريع منزلية مربحة يمكن لك أن تلحقي هكذا مشروعك بمنزلك لبدأ تقديم خدمات من هذا النوع للنساء من حولك من صديقات وزميلات ربما، وبالتأكيد سيتوسع عملك لاحقًا وقد ينجح الأمر ليكون مصدر دخل رئيسي لك.

25 – مركز صيانة أدوات كهربائية

الكثير من الأشخاص يكونون ماهرين بهذا الموضوع ولكن لا يتقنون طريقة مجدية لاستغلال مهارتهم بهذا الجانب، لذلك في حال كان لديك خبرة كافية بالموضوع يمكنك إنشاء مشروع خاص بك متخصص بأمور الصيانة وإصلاح الأعطال، خاصة إن الأدوات الكهربائية تواجه أعطال متكرر بفعل كثرة الاستخدام. لا تنسى إنه يمكنك تعلم هذه المهارة خلال فترة وجيزة إن كنت لا تتقنها ضمن أحد المراكز التي تقدم هذا النوع من التدريب.

26 – خدمات التصوير

قائمة من الخيارات المتنوعة .. مشاريع منزلية مربحة وأفكار غير مكلفة

إن كنت تتقن استخدام الكاميرا بشكل احترافي وتعرف المهارات اللازمة لأخذ صورة احترافية بكل معنى الكلمة يمكنك العمل كمصور، هذا العمل لن يتطلب منك الالتزام بوقت معين بل ستكون مصور مستقل، ستطلب الناس خدماتك لتصوير مناسباتهم، ربما يطلب منك التصوير لغايات إعلانية ودعائية، أما في حال لا تتقن هذا المجال فيمكنك تعلمه ببساطة عبر حضور إحدى الدورات التعليمية المتخصصة بهذا الأمر

27 – خدمات رعاية النباتات المنزلية

يمكنك تقديم خدمات من هذا النوع والتي يمكن أن تشمل تشذيب الأشجار في الحدائق المنزلية، رعاية النباتات في فترات غياب أصحاب المنزل، زراعة النباتات في الفصول المناسبة، التشجير وإعادة التشجير وأمور أخرى على صلة بهذا الجانب، لتحصل على أرباح جيدة كمقابل لأتعابك.

28 – سائق لدى أوبر أو كريم

أوبر وكريم هي الشركات التي تقدم خدمات التوصيل عبر أسطول سائقيها وسياراتهم، يمكن لأي شخص يملك سيارة مناسبة العمل لديهم كسائق، الجيد في الأمر إنه ليس هناك وقت محدد للعمل فيه ولن تكون مضطر للالتزام بوقت عمل وإنما يمكنك العمل في الوقت الذي يناسبك ودون أي قيود في ذلك.

آلية التقديم للعمل لدى أوبر  آلية التقديم للعمل لدى كريم

29 – خدمات الكتابة والطباعة

إن كنت تجيد الطباعة على الكمبيوتر بشكل جيد من حيث السرعة والإتقان، وتعرف آلية تنسيق النصوص وصياغتها بالشكل المناسب والذي قد يطلب، يمكنك تقديم خدمات من هذا النوع لفئات مختلفة من الناس، فالطلاب الجامعيون من مختلف الاختصاصات والمراحل والعاملون في المجالات الإدارية والقانونية وغيرهم الكثير يلزمهم هذا النوع من الخدمات، والتي تشمل مثلًا طباعة رسائل البحث العلمي طباعة الأوراق العلمية وحلقات البحث للطلاب الجامعيون، يمكن طباعة العقود والأوراق الرسمية أيضًا.

30 – خدمات صيانة الإلكترونيات

مشاريع منزلية مربحة وأفكار استثمار غير مكلفة – 30 فكرة ومشروع

في حال لا تعرف الكثير عن موضوع صيانة الإلكترونيات يمكنك تعلم هذا الأمر من أي من مراكز التدريب المهني التي تقدم دورات اختصاصية في مجالات عدة ومنها صيانة الإلكترونيات، هذا المشروع يمكنك العمل فيها من المنزل إن أردت لتقدم خدمات من هذا النوع للأصدقاء والمعارف وباقي الأشخاص من حولك، أو يمكنك افتتاح مركز متخصص بهذا الأمر لتحصل على مزيد من الزبائن.

هذه كانت قائمة مشاريع منزلية مربحة وفي الحقيقة شملت القائمة مشاريع منزلية وغير منزلية، ولكن الأمر الذي حاولنا التركيز عليه هو عدم احتياج مختلف هذه المشاريع لرأس مال كبير، بل وحتى بعضها لا يحتاج لأي شكل من رأس المال مثل تقديم الدروس التعليمية في أي مجال تتقنه أو بيع المشغولات اليدوية، ومشروعات أخرى قد يتطلب الأمر مقدار محدود من المال كبداية فقط، مثل إنشاء متجر إلكتروني.

أي من هذه المشاريع تحتاج لشيء ضروري قد لا يكتب للمشروع النجاح من دونه ألا وهو التسويق، أي مشروع اليوم لا يمكن له الحصول على زبائن وبالتالي تحقيق أرباح بدون تسويق جيد يجذب مستهلكين وعملاء للمشروع يطلبون الخدمات التي يقدمها. يمكنك تعلم الكثير عن التسويق من هنا، أو كيفية التسويق الإلكتروني بفعالية.

وكذلك قد يكون من الضروري كتابة دراسة جدوى لمشروعك يمكن لك تعلم فعل ذلك من هنا، ومن هنا كيف تكتب خطة عمل لمشروعك بنفسك ودون مساعدة الأخرين.

قد يعجبك ايضا