معلومات غذائية

12 فرق بين شاي ماتشا الأصلي والتقليد

منذ انتشار الماتشا على مستوى عالمي وأصبح هناك أطنان من العلامات التجارية التي تبيعها تحت اسم “عالي الجودة” مع فروقات كبيرة في السعر، ولكن هذا لا يعني أنها كلها عالية الجودة بالفعل، وسوف تختلف تجربتك مع اختلاف النوعية بين شاي ماتشا الأصلي والتقليد!

قبل أن تشتري شاي الماتشا أو في حال اشتريته بالفعل ولم يكن بالمستوى الذي تنتظره فلا تحقد على كل الماتشا قد تكون المشكلة في نوعية الماتشا التي تشربها.

الفرق بين شاي ماتشا الأصلي والتقليد

كيف تفرّق بين شاي ماتشا الأصلي والتقليد؟ قد تحتوي جميعها على عبارة مثل “عالي الجودة” ولكن هناك علامات أكثر دقة من العبارات المكتوبة، وإليك هذه العلامات الـ 12 لمساعدتك في اختيار أفضل الأنواع.

1 – اللون

في النهاية إنه شاي أخضر وبالتالي يجب أن تختار الماتشا خضراء اللون وتحديدًا تلك التي تكون بلون أخضر نابض بالحياة، يأتي اللون الأخضر المميز من طبيعة نمو الأوراق التي تكون في الظل وهذا ما يجبر النبات على إنتاج المزيد من الكلوروفيل.

في المقابل سوف تتفاجأ من أنواع الماتشا الكثيرة التي تكون بنية اللون أو صفراء أو خضراء باهتة… هذه الأنواع إما أن تكون قد زُرعت بطريقة مختلفة، أو تم قطف الأوراق مع السيقان أو أنها ماتشا قديمة، وغيرها من الاحتمالات.

في حال كنت تتسوق عبر الإنترنت فتأكد من اختيار العلامات التجارية التي ترفق صور عن محتوى المغلف من الماتشا، والذي يجب أن يكون أخضر اللون، فبالطبع إذا كنت تبيع ماتشا عالية الجودة سوف ترغب بالتباهي بلونها وعرضه.

انتبه!

من السهل تعديل الصور عبر البرامج والفلاتر المختلفة، ولكنك غالبًا سوف تكتشف فيما إذا تم تعديل إشباع الصورة باللون أم لا.


2 – الأصل

تُزرع وتنتج الماتشا في أماكن كثيرة حول العالم بما في ذلك الصين والتايلند وغيرها… قد لا يكون هناك أي مشكلة في تناول شاي الماتشا من مصادر مختلفة، ولكن إن تمكنت من ذلك فقم بتجربة شاي الماتشا ياباني الأصل وقارنه مع أنواع شاي الماتشا الأخرى!

سوف تلاحظ فرق ملحوظ في الجودة واللون والطعم… باختصار الماتشا يابانية الأصل تتفوق على الأنواع الأخرى بكل المعايير على الرغم من أن الصين هي منشأ الماتشا الأصلي… ولكن يوجد في اليابان قوانين وضبوط صارمة فيما يخص إنتاج الماتشا.

كما أخبرتك هناك الكثير من المناطق التي تنتج الماتشا وفي اليابان تحديدًا تنتشر بأماكن كثيرة، ولكن أهمها محافظة آيتشي ومحافظة كيوتو.

عندما تتسوق عبر الإنترنت، تأكد من البحث عن بلد المنشأ، عادةً ما يتم ذكره ذمن التفاصيل أو على العبوة.


3 – المكونات

هذا أحد أهم الفروق بين شاي ماتشا الأصلي والتقليد، وفي الوقت نفسه هو المعيار الذي عادةً ما يتم التغاضي عنه وتجاهله، لأننا نظن أن الماتشا هي الماتشا وفقط ولا شيء آخر!

ولكن شاي الماتشا كغيره من المنتجات الغذائية التي نشتريها يمكن أن يحوي مكونات وإضافات، يمكن أن يكون هدفها تدعيم الماتشا بالمزيد من العناصر الغذائية وضمان أفضل تجربة تذوق، في المقابل شاي الماتشا المُقلد يمكن أن يحتوي على مكونات أخرى أقل تكلفة، بهدف زيادة الأرباح!

لذا سواء كنت تشتري الماتشا بشكل مباشر أو عبر الإنترنت فيجب أن تنظر إلى المكونات بدقة، واختر الماتشا الصافية الخالية من المكونات المُضافة والسكريات وبدون نكهات صناعية وغيرها…


4 – السعر

السعر واحد من المؤشرات التي يمكن أن تخبرك عن جودة الماتشا ولكن ليس تمامَا، فببساطة يمكن أن تجد بعض الشركات تبالغ في أسعار شاي الماتشا التقليد بهدف الحصول على ثقة المُشتري.

الماتشا باهظ الثمن إلى حد ما، فزراعته مُكلفة، وبالتالي من الطبيعي أن تكون الأنواع الصافية التي تحتوي ماتشا 100% هي أنواع أغلى من تلك التقليد، ولكن ليس عليك دفع ثروة، بشكل وسطي يكون سعر الماتشا بحوالي 1 دولا لكل 1 جرام.

في المقابل يمكن أن تجد ماتشا بسعر 15 دولار مقابل 100 جرام، ولكن الجودة والطعم ستكون مختلفة بشكل ملحوظ.

ملاحظة

على الرغم من أن الأنواع التقليد يمكن أن تكون بسعر مرتفع، ولكن من خلال آخر معيار السعر مع الفروق الأخرى بين شاي ماتشا الأصلي التقليد يمكنك أن تضمن الحصول بالفعل على النوع عالي الجودة.


5 – المراجعات

واحدة من أهم الأشياء التي يمكن أن تخبرك فيما إذا كان هذا الشاي عالي الجودة أم لا ويمكن أن تعتمد عليها في التفريق بين شاي ماتشا الأصلي والتقليد.

سواء كنت سوف تشتري شاي الماتشا بشكل مباشر أو كنت سوف تشتريه عبر الإنترنت فلا تنسى الاطلاع على مراجعات العملاء والتعليقات، الأمر سهل عند التسوق أون لاين، ولكنه ممكن أيضًا بالتسوق بشكل مباشر، فقط ابحث عن نفس العلامة التجارية في الإنترنت.

لا تكتفي بتقييمات العملاء الموجودة في الموقع الرسمي للشركة نفسها التي تنتج شاي الماتشا، فبإمكانهم التحكم بالمراجعات التي يتم عرضها ومنع تلك السلبية، في المقابل ابحث ضمن المدونات المتخصصة بأنواع الشاي.

على الرغم من أن الشاي يعتمد على تذوق كل شخص ولكن في حال وجدت أن معظم التقييمات تشيّد بنوع معين فهذا يعني أنه نوع جيد غالبًا، بينما في حال كانت المراجعات سلبية فلا تضع الكثير من الآمال على هذا المنتج.


6 – الطعم

أوراق الماتشا عالية الجودة تكون غنية بالحمض الأميني L-Theanine وهو الذي يضمن لها طعم حلو لطيف إلى جانب أنه العامل الأساسي في فوائد الماتشا الكثيرة، في المقابل شاي الماتشا التقليد عادةً يكون محتواه من L-Theanine أقل وبالتالي فإن طعمه يميل ليكون أكثر مرارة، لذا تلجأ الشركات إلى إضافة السكريات والمحليات إليه لتعويض النكهة المرة.

للأسف ستكون مفاجأة غير سارة أن تشتري شاي ماتشا وتقوم بتحضيره ومن ثم يصدمك الطعام المر، لذا فإن هذا أمر آخر عليك ملاحظته عند قراءة التقييمات ومراجعات العملاء، فإذا وجدت عدد كبير منهم يصفون طعم الشاي بأنه مر فقد يعني ذلك أنه تقليد.

أيضًا في حال كان السكر والمحليات موجودة في المكونات سوف تتأكد بأن هناك ما يتم إخفاؤه عن طريق هذه المكونات، وببساطة هو الطعم المر.


7 – الرائحة

كما هو الحال مع طعم شاي الماتشا، فالأوراق عالية الجودة الأصلية الغنية بالحموض الأمينية L-Theanine، تميزها لا يكون فقط بالنكهة وإنما الرائحة كذلك تكون حلوة ومنعشة ولطيفة، رائحة يمكنك تذوقها!

في المقابل أنواع الماتشا المقلدة أو تلك التي تكون منخفضة الجودة لا تتميز بالرائحة نفسها، قد تكون بلا رائحة أصلًا، فالإضافات الموجودة قد تعطي طعم حلو ولكنها لا تضمن رائحة دائمًا، أو قد تكون الرائحة خفيفة أو غير محببة.

ابحث عن ملاحظات فيما يخص الرائحة عند قراءة المراجعات من قبل العملاء، هذا بالنسبة للتسوق عبر الإنترنت، بينما إذا كنت سوف تشتري ماتشا بشكل مباشر فجرب أن تستنشق رائحة المغلف، غالبًا رائحة الماتشا تخترق المغلف وسوف تصل إليك.


8 – الرغوة

هذا فرق واضح بين شاي ماتشا الأصلي والتقليد! فعند تحضير الماتشا الأصلية وتحريكها قليلًا سوف يتشكل رغوة ناعمة غنية كريمية وشهية، وهذه الرغوة يجب أن تدوم مدة لا تقل عن 30 ثانية، إنها الشكل المثالي للماتشا!

في المقابل الماتشا التقليد عند تحضيرها سوف تكون أمام أحد السيناريوهات التالية:

  • رغوة خفيفة جدًا وقليلة من حيث الكمية وسرعان ما تختفي.
  • رغوة خفيفة مليئة بفقاقيع الهواء كبيرة الحجم وأيضًا سرعان ما ستختفي.

للأسف هذا الفرق لا يمكن ملاحظته إلا بعد أن تشتري الماتشا وتقوم بتحضير كوب لتشربه، فكل العلامات التجارية ترفق عبارات مثل “رغوة غنية” حتى ولو لم يكن ذلك حقيقي.


9 – الملمس

على الرغم من أننا لا نركز كثيرًا في إحساسنا بما نتناول ولكنه قد يكون مؤشر مهم جدًا يخبرك فيما إذا كان شاي الماتشا الذي تتناوله أصلي وعالي الجودة أم لا!

يجب على شاي الماتشا بعد تحضيره أن يكون ناعم وسلسل وغني في وقت واحد، يجب ألا ينفصل إلى عدة طبقات وألا يترسب أجزاء منه… ومع كل رشفة يجب أن تشعر بذلك سواء تناولته ساخن أو بارد.


10 – النعومة

يأتي عادة شاي الماتشا بشكل مسحوق، ولكن الماتشا الأصلي يكون أكثر نعومة من التقليد، بشكل عام تكون أبعاد المسحوق تتراوح بين 5 – 10 ميكرون، إنها أشبه ببودرة الأطفال أو ببودرة ظلال العيون… يمكنك من خلال مقارنة النعومة الحصول على فكرة جيدة حول مدى جودة شاي الماتشا.

في المقابل الأنواع الأقل جودة تكون أخشن إما لأن الشركة المصنعة ترغب بتسريع عملية التصنيع وبالتالي تقلل وقت الطحن، أو لأن المكونات الموجودة أقل جودة ولا يتم طحنها كما يجب.


11 – قابلية الذوبان

شاي الماتشا عالي الجودة يجب أن يذوب بدون أي كتل أو عوالق في غضون 15 ثانية من تحريكه هذا يعني أنه نقي وقد تمت عملية إزالة عيدان النبات والشوائب، في المقابل شاي الماتشا الأقل جودة والتقليد عادة ما يحتوي على شوائب وأجزاء أخرى من النبات غير قابلة للذوبان.

وهذا يعني أنك سوف تلاحظ بقاء أجزاء من الشاي غير ذائبة أو متجمعة على بعضها بشكل كتل، وبالطبع هذا ليس ما تريد أن تجده في كوب الشاي الخاص بك!


12 – المالك

إذا كنت بائع شاي أو مالك شركة وتبيع منتج عالي الجودة فلا بد من أنك تعرف الكثير عن هذا المنتج أو على الأقل تعرف تفاصيل كافية، إلى جانب أنك ببساطة لم تخشى أن تضع معلومات التواصل معك للحصول على مراجعات وتقييمات حول المنتج.

ولكن غالبًا أنواع الشاي السيئة مهما بحثت لن تتمكن من الوصول إلى مالك الشركة أو الشركة نفسها وخاصةً مع الأنواع الأقل جودة من غيرها.


الآن أنت مستعد لشراء شاي الماتشا، وهذه المرة سوف تتمكن من التفريق بين شاي ماتشا الأصلي والتقليد… اعتمد على المعايير الـ 12 السابقة واختبر تجربة أكثر من رائعة في تذوق شاي ماتشا ممتاز.

المصدر
HOW TO MAKE SURE YOU’RE BUYING HIGH QUALITY MATCHA ONLINEHIGH QUALITY MATCHA VS. LOW QUALITY MATCHAMatcha Quality – How to Identify Good vs Bad Matcha

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى