سلسلة مبسطة عن فيروس الهربس الأسباب والأعراض والأنواع مع طرق العلاج

عادة ما تظهر على الوجه بثور صغيرة مؤلمة تتوضع خاصة حول الشفاه وبعض مناطق من الوجه والتي تظهر مع قدوم البرد وهي ما يُمكن تسميتها بالهربس.

وفي مقالنا سوف نتعرف على هذا المرض الذي يُصيبنا ويُزعجنا مع بيان أهم أسبابه وأعراضه وأنواعه والطرق الكفيلة بعلاجه.

ما هو فيروس الهربس؟

الهربس البسيط هو فيروس شديد العدوى ينتقل من شخص مريض إلى شخص سليم حيث يمكن تحديد السمة المميزة لجميع أنواع فيروس الهربس بأنها القدرة على البقاء متخفية داخل الخلايا إلى أن يسمح انخفاض قوة جهاز المناعة بالانتقال إلى المرحلة التالية من المرض حيث يبدأ في التكاثر والظهور بشكل مُزعج ومؤلم في بعض الحالات.

وهذا المرض معقد لأنه وبسهولة يتكاثر ويزداد ليغطي مناطق كثيرة وسليمة في الجسم.

أسباب الإصابة بفيروس الهربس

الإصابة ببعض الأمراض ومن بينها متلازمة التعب المزمن، والإصابة بأحد أنواع السرطان أو قلة عدد كريات الدم البيضاء والإصابة بجدري الماء.

الاتصال القوي بين شخص مصاب لشخص سليم للأغشية المخاطيّة أو مناطق الجلد المصابة والندوب الجلديّة، أو الإفرازات التي تحتوي على الفيروس.

التعرّض لأشعّة الشمس فوق البنفسجية.

الإجهاد العاطفي والضغوط.

حدوث تغييرات هرمونية.

ضعف جهاز المناعة.

نمط حياة غير صحي (النوم غير المنتظم، والتدخين، والنظام الغذائي غير الصحي، والخمول البدني، وما إلى ذلك).

الاعتلال المشترك الحاد أو المزمن.

أعراض فيروس الهربس البسيط

في أغلب الإصابات تكون أعراض الإصابة بالفيروس قليلة جدًا حتى أن المريض لا يعلم بإصابته مطلقًا.

حيث ينتقل هذا الفيروس من مكان الإصابة الأولية إلى العصب الثلاثي التوائم حيث يدخل في سّبات ويبقى هكذا لعدة سنوات، وفي بعض الأحيان حتى آخر العمر.

فقط 10-20 ٪ من المرضى لديهم مظاهر سريرية تكشف الإصابة بهذا الفيروس.

ويسمى هذا المرض بالقوباء لأنه مجموعة من الأمراض الفيروسية التي تتميز بظهور بثور وحويصلات ممتلئة والقرحة على الجلد وعلى الأغشية المخاطية التي تسبب التورم والحكة والحرقة والألم المزعج.

لماذا الهربس خطير؟

فيروسات الهربس منتشرة بشكل كبير في الطبيعة وبين الناس وهذا يرجع إلى حد كبير للإصابة العالية بعدوى هذا الفيروس وسهولة انتقاله حيث أنه في ظل درجة حرارة الغرفة العادية يمكن أن يظل الفيروس نشطًا لمدة تصل إلى يوم واحد.

وتحدث العدوى من خلال دخول جزيئات الفيروس إلى الأغشية المخاطية (الفم والأنف والعينين والأعضاء التناسلية) من شخص مريض إلى شخص سليم بكل سهولة وخاصة بالنسبة للأطفال حيث لديهم اتصال كبير مع أشخاص مقربين يحملون هذا الفيروس.

وبعد اختراق فيروس الهربس للجسم ينتقل على طول النهايات العصبية إلى الخلايا العصبية حيث يبقى ساكنًا ومُتخفيًا حتى تأتي الظروف المناسبة ليظهر وبمجرد أن يضعف الدفاع في الجهاز المناعي يبدأ في التكاثر ويسبب الأعراض المميزة للهربس.

فيروسات الهربس يمكن نقلها بسهولة من شخص لآخر، ولكن فيروس الهربس لا يظهر في جسم الأشخاص الذين لديهم مناعة قوية.

يمكن أن يسبب فيروس الهربس البسيط مضاعفات خطير على بعض الفئات من الأشخاص ومنها:

  • المواليد والرضع.
  • مرضى السرطان.
  • المرضى بعد العلاج الكيميائي وتلقي الأدوية القمعية.
  • مرضى الإيدز.

تشخيص الهربس

كيف تعلم بأنك مصاب بعدوى فيروس الهربس؟

بمجرد أن يستقر هذا الفيروس في الجسم لا يتركه مما يُسبب تفاقم العدوى بشكل دوري.

حيث يمكن تشخيص فيروس الهربس البسيط وفقًا للأعراض السريرية التي يشخصها الطبيب المعالج والتي تكون بكشف الأحماض النووية (PCR) وإجراء زرع في ركيزة خليوية أو فحص مصلي.

وتستخدم المختبرات المختلفة أدوات مختلفة للكشف عن الفيروس في الدم لذلك يمكن للطبيب المعالج فقط تفسير نتائج التحاليل.

أنواع فيروس الهربس

يعتبر الانسان هو المضيف الوحيد لفيروس الهربس البسيط حيث لهذا الفيروس نوعين وهما:

فيروس الهربس البسيط من نمط 1 وفيروس الهربس البسيط من نمط 2 وهذان النوعان يتشابهان من حيث الأسباب ومختلفان من ناحية النمو في الخلايا.

فيروس الهربس البسيط من النوع 1 يُصيب أي منطقة في الجسم ويؤذيها، وأكثر هذه المناطق التي يتمركز فيها هي البلعوم والفم، وتصل نسبة انتشاره ما بين 80 إلى 100% وخاصة بين الأطفال.

أما الهربس البسيط من النوع 2 فينتشر في الأعضاء التناسلية عن طريق الاتصال الجنسي حيث لا توجد أرقام مؤكدة على نسبة انتشاره في أكثر بلدان العالم.

المناطق التي تُصاب بفيروس الهربس

هربس على الشفاه

الهربس على الشفاه والوجه ناتج بشكل رئيسي من النوع الأول من الفيروس (HSV-1) وأحيانًا الثاني وينتقل عبر اللعاب عن طريق الاتصال بين الأشخاص بالقبلات أو استخدام الأدوات الشخصية، وعادة ما تظهر أعراض الهربس في شكل طفح جلدي مملوء بسائل عكر مع حكة وعند لمسها تكون مؤلمة للغاية.

بالإضافة إلى ظهور عدوى الهربس على الشفتين يمكن أن ينتشر مرض الهربس البسيط بشكل أكبر ويسبب التهاب الغشاء المخاطي الفموي عند الأطفال والذي يمكن أن يتحول إلى التهاب الحلق الهربسي.

هربس الأعضاء التناسلية

سبب هربس الأعضاء التناسلية في معظم الحالات هو النوع الثاني من فيروس الهربس الذي يسبب طفحًا على الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء حيث ينتقل من شخص مريض إلى شخص سليم من خلال العلاقة الجنسية.

تتشابه أعراض الهربس التناسلي مع تلك الموجودة على الشفاه باستثناء موقع الفقاعات.

هربس الجسم (القوباء المنطقية)

ناجمة عن النوع الثالث من هذا الفيروس وهو نفس جدري الماء عند الأطفال حيث جدري الماء هو الاستجابة الأولية لاختراق الفيروس لبعض أعضاء الجسم بعد المرحلة الحادة من الهربس بحيث يصبح المرض هربسًا مزمنًا، وبينما يظل الفيروس في الخلايا العصبية لزمن طويل وبعد ذلك ولأسباب غير معروفة حتى الآن يتم تنشيط الهربس ويسبب القوباء المنطقية لبعض الأشخاص.

ومن علامات الهربس المنطقي هي طفح جلدي على الصدر وعلى طول الضلوع وفي حالات نادرة على الرقبة يرافقها ألم شديد.

هربس الأطفال

الهربس عند الرضع يتطلب بالضرورة استدعاء طبيب أطفال لأن الطبيب وحده هو الذي يعرف كيفية علاج الهربس لكل حالة لأنه مرض خطير جدًا.

وقد يصاب الطفل نتيجة العدوى بسبب إصابة أحد لوالدين بهذا الفيروس لذلك إذا كنت تعاني من تفاقم الهربس والطفح الجلدي على الشفاه فابتعد عن الأطفال قدر الإمكان حتى لا تصيبهم.

ويمكن أن ينتقل الهربس التناسلي من الأم المصابة إلى الطفل أثناء المخاض.

يسبب الهربس البسيط للأطفال طفح على الوجه وأيضًا التهاب الفم والتهاب الحلق والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وكل هذه أمراض خطيرة بالنسبة للطفل.

هربس الأعضاء التناسلية أثناء الحمل

إذا حدثت العدوى الأولية بالهربس التناسلي للمرأة أثناء الحمل فإن خطر حدوث آثاره الضارة على الجنين كبير بدرجة كافية حيث في كثير من الحالات يمكن أن يحدث إجهاض أو تشوهات في نمو الطفل لأن جسم الأم ليس لديه أجسام مضادة ضد الهربس فيخترق الفيروس المشيمة إلى الجنين ويدمره.

إذا حدثت العدوى في وقت مبكر قبل بداية الحمل فإن الأجسام المضادة في جسم الأم لا تسمح لفيروس الهربس بالتكاثر بشكل فعال مما يحمي الجنين.

علاج الهربس

من المستحيل علاج فيروس الهربس بشكل فعال لأنه في معظم الأوقات يكون متخفيًا وفي حالة غير نشطة في نواة الخلية، لكن أعراض الهربس يمكن علاجها من خلال الأدوية التي يمكن أن تقلل من مدة وتكرار مظاهر الهربس المزمن، ويمكن أن تساعد أيضًا في تقليل خطر نقل فيروس الهربس البسيط من النوع الثاني إلى الشركاء المعرضين للعدوى بالفيروس.

كيفية علاج أعراض الهربس؟

Herpes – diagnosis written on a white piece of paper. Syringe and vaccine with drugs.

لا يوجد سوى عدد قليل من العلاجات لفيروس الهربس التي ثبت فعاليتها وأهمها الأسيكلوفير، وفالاسيكلوفير وفامسيكلوفير حيث يتم إدخال جزيء الأسيكلوفير في الحمض النووي للفيروس مما يعطل عملية التكاثر.

علاج الهربس مع الأسيكلوفير آمن نسبيًا بالنسبة للشخص إذا تم علاج الهربس لفترات قصيرة، ويمكن حتى استخدامه للأطفال حديثي الولادة.

كيفية علاج الهربس على الوجه والأعضاء التناسلية؟

من أجل علاج الهربس على الوجه أو الأعضاء التناسلية يكفي في معظم الحالات استخدام مرهم مع الأسيكلوفير أو نظائره وخاصة إذا قمت بذلك في الوقت المحدد وقبل ظهور الفقاعات الكبيرة حيث يمكنك التغلب على المرض في المنزل.

كيفية علاج الطفح الجلدي الحاد؟

إذا كان الطفح قويًا جدًا وينتشر على مساحة كبيرة ويكون مصحوبًا بارتفاع درجة حرارة الجسم، فمن الأفضل الاتصال بالطبيب لأنه بعد فحصك سوف يخبرك بكيفية علاج الهربس.

ملاحظة:

ومع ذلك تذكر أن الاستخدام طويل الأمد لهذه الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم (ولأكثر من 10 أيام) قد يؤثر سلبًا على الكبد ويجب ألا يتم إلا تحت إشراف الطبيب.

ما يجب القيام به لعدم الإصابة بفيروس الهربس؟

باتباع قواعد بسيطة سوف تنسى الهربس إلى الأبد أو تقلل من الإزعاج الذي يُسببه إلى الحد الأدنى:

  • الوقاية من الطفح أفضل من المرض.
  • النظافة الشخصية ضرورية.
  • في حالة حدوث الحكة من الضروري دهن المنطقة المصابة بالطفح الجلدي مع مرهم السيكلوفيرون وهذا سوف يقلل بشكل كبير من انتشار الفيروس على مساحة جلدية أكبر.
  • ابتعد عن الأشخاص قدر الإمكان حتى لا تنتقل العدوى إليهم.
  • في حالة الهربس التناسلي الجنسي من الضروري استشارة الطبيب على الفور.

عند إصابتي بفيروس الهربس كيف أمنع انتشاره للأشخاص المقربين مني؟

يجب في البداية أن نعرف أن هدف الوقاية من الهربس هي عدم إصابة الآخرين (والذين معظمهم من الأطفال بهذا المرض) لذلك عليك اتباع ما يلي:

  • إذا كان لديك طفح جلدي على شفتيك ضع مكان الإصابة ضمادة شاش.
  • لا تقبل أي شخص لتمنع من انتقال العدوى إليه وخاصة الأطفال.
  • لا تلمس القروح التي تظهر نتيجة الإصابة بهذا الفيروس.
  • اغسل يديك بشكل دائم.
  • استخدم أواني خاصة بك عند الطعام والشراب ولا تجعل أي شخص آخر يستخدمها بعدك.

معلومات مفيدة عن فيروس الهربس

مصاب بالهربس هل سيلازمني إلى الأبد دون أعراض؟

لسوء الحظ هذا صحيح حيث يستقر فيروس الهربس في الجسم ولا يزعجنا بأي شيء ولكن في بعض الظروف يتم تنشيطه ويسبب الكثير من المتاعب.

كيفية الوقاية من العدوى البكتيرية الثانوية؟

مع الطفح الجلدي الكبير الذي يظهر على الجلد نتيجة الإصابة بهذا الفيروس يكون هناك أحيانًا خطر من العدوى البكتيرية الثانوية ليتطور إلى القرحة، ولمنع ذلك من الضروري علاج البشرة في أماكن ظهور الفيروس باستخدام أي محلول مطهر.

لماذا من المهم تقوية جهاز المناعة؟

تقوية المناعة هي الطريقة الثانية للتخلص من فيروس الهربس وخاصة في تلك الفترة التي لا توجد فيها مظاهر حادة لهذا الفيروس (كظهور الفقاعات مكان الإصابة) وستساعد هذه الطريقة في تقليل تفاقم الهربس المزمن كما يساعد في القضاء على الفيروس تمامًا.

هل الكل يحمل فيروس الهربس كيف ذلك؟

من وقت لآخر هناك أشخاص لا يعرفون أنهم يحملون فيروس الهربس أو أنهم عانوا من هذه العدوى.

نواجه جميعًا هذا التشخيص غير المرضي عاجلاً أم آجلاً إذا جاز التعبير، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن ما يصل إلى 90٪ من الأشخاص على وجه الأرض يحملون فيروس الهربس دون أن يُعانوا من أي أعراض، وإن الـ 10٪ الباقية هم أطفال حتى سن 3-4 سنوات لأنه بعد هذا العمر تدخل غالبية الأطفال ضمن البيئة العامة كرياض الأطفال ويصبحون مهددين بالإصابة أيضًا.

هل الهربس يسبب السرطان؟

اتفق كبار الخبراء المحليين والأجانب على أن الهربس التناسلي الناجم عن فيروس الهربس من النوع الثاني يشكل تهديدًا كبيرًا على صحة الإنسان حيث أثبت العلماء البريطانيون أن الهربس يمكن أن يكون عاملاً مبدئيًا لسرطان عنق الرحم وسرطان البروستاتا.

قد يعجبك ايضا