الجديد في علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب “طرق مجربة”

هناك أمراض فرضت نفسها بقوة على ساحة المجالات الطبية والعلاجية بشكل عام من ضمن هذه الأمراض التهاب البروستاتا، والبروستاتا هي غدة هامة تقع في منطقة صعبة، تحت المثانة ويمر من خلالها مجرى البول.

والذي يصعب الأمر في أمراض البروستاتا هي أنها أمراض ليس لها أعراض واضحة والذي يؤدى في الغالب إلى عدم الذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، كما أنه هناك هالة من الإحراج لدى الرجال بخصوص الأمراض الجنسية والتناسلية والذي قد يؤدى إلى تطور الحالة.

وكما نعلم جميعًا أن تقريبًا جميع الأدوية مستخلصة من أعشاب طبيعية بنسب متفاوتة وهنا في هذا المقال سوف نقدم لك عزيزي القارئ دليلًا كاملًا عن علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب بشكل مبسط وسلس كي لا تتطور الحالة بالنسبة لك في حال عدم رغبتك في الذهاب للطبيب.

والبروستاتا عمومًا لو حدث بها أي تضخم تضغط فورًا على مجرى البول والذي يؤدى إلى صعوبة التبول أو قد يصل إلى احتباس كامل للبول، والبروستاتا لمن لا يعرف هي عضو موجود لدى الذكور فقط وهي المقابل للمبيض لدى المرأة.

الجديد في علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب "طرق مجربة"

نظرة عامة على أمراض البروستاتا ووسائل علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب

أشار الأستاذ الدكتور حسن سيد شاكر الأستاذ بجراحات المسالك البولية والأستاذ بطب عين شمس إلى أن أمراض والتهابات البروستاتا من أمراض العصر وتحدث في أي عمر تحديدًا بعد ارتفاع متوسط عمر الرجال في مصر والعالم.

ونتيجة للتقدم التشخيصي الذي كان نتيجة حتمية للتقدم التكنولوجي والعلمي والهندسي، فاتسعت طرق التشخيص وتنوعت والذي أدى إلى اكتشاف الكثير من الحالات التي تعاني مشاكل في غدة البروستاتا.

وفى الغالب يعاني الرجال من أمراض البروستاتا بعد سن الخمسين ليس معنى هذا أن الشباب لا يعانون من مشكلات البروستاتا ولكن اتسعت دائرة من يعانون منها تحديدًا بعد انتشار المهيجات حول الشباب مثل الأفلام الإباحية والذي أدى لوجود حالات التهابات حميدة لدى الشباب في بعض الحالات.

أنواع أمراض البروستاتا ودور الأعشاب في علاجها

  • تضخم البروستاتا الحميد (العجزي) (السني) والذي يحتاج لتدخل علاجي وعشبي وهو أمر طبيعي يحدث بعد سن الخمسين، ومن أعراضه التي تظهر وتنبئ بمشكلة في البروستاتا ضعف اندفاع البول قد يتطور لاحتباس بولي تام يحتاج لأستره بولية، وطول فترة التبول وذلك بسبب ضغط البروستاتا على مجرى البول، وقد يصل الموضوع إلى فشل كلوي إذا أهملت الحالة.
  • الأورام الخبيثة السرطانية “Cancer” والتي في الغالب تنتشر بين الرجال بعد سن الخمسين والتي تستوجب الذهاب للطبيب من أجل التشخيص الجيد وإعطاء العلاج المناسب، والخضوع لإجراء جراحة إذا لزم الأمر

ومشكلة هذا النوع من الأورام أنها للأسف ليس لها أعراض إلا في الحالات المتقدمة لذلك ينصح الأطباء المتخصصون بالفحص السنوي أو كل سته أشهر، لمن تخطى سن الخمسين من الرجال حيث أن الدراسات الطبية والإحصائية أثبتت أن هذا المرض ينتشر بين الرجال بعد سن الخمسين وذلك حتى يتم الاكتشاف المبكر للمرض لكيلا يتطور.

والأمراض الحميدة للبروستاتا ليس لها علاقة بالأورام الخبيثة بمعنى آخر إن الأمراض الحميدة لا تتطور لتصل إلى أورام خبيثة والعياذ بالله لكن قد يتزامن الورم الحميد مع الورم الخبيث في بعض الحالات النادرة.

الفرق بين البروستاتا الطبيعية والبروستاتا المريضة

دور غدة البروستاتا “أهميتها”

تفرز غدة البروستاتا السائل الذي تتغذى عليه الحيوانات المنوية أثناء التلقيح وليس لها أي وظيفة جنسية بمعنى أنها ليس لها علاقة بالقدرة الجنسية لدى الرجال.

والأورام الخبيثة للبروستاتا ليس لها أعراض والذي جعل الأطباء والمتخصصون يصنفونها من ضمن الأمراض التي يطلق عليها “القاتل الصامت” أي الأمراض التي تفاجئ المريض بحدوثها مرة واحدة دون سابق إنذار.

تشخيص تضخم غدة البروستاتا

  • الفحص الشرجي والذي لا غنى عنه برغم التقدم العلمي والذي يعطى تشخيصًا صادقًا موضوعيا وآمنًا.
  • الفحص باستخدام الـ PSA(نوع من دلالات الأورام والتي تجرى بمشورة الطبيب).
  • الفحص عن طريق التاريخ العائلي في حدود ضيقة جدًا وذلك في بلاد معينة في أصحاب البشرة السمراء في أمريكا تحديدًا أم في دولنا العربية فبفضل الله هذه الأنواع من الأمراض غير منتشرة لوجود الزواج الذي هو من أهم الأمور التي تؤدى إلى تفادى حدوث مشاكل للبروستاتا.

تصرفات خاطئة قد تؤدى إلى أمراض البروستاتا

إلى الآن لا توجد أسباب واضحة لحدوث أمراض البروستاتا عموما وسرطان البروستاتا إلا أن الأبحاث أثبتت أن الطماطم “معجون الطماطم” به مادة معينة وهي “الليكوبين” والتي تؤدى بشكل غير مباشر لحدوث أمراض البروستاتا.

علاج البروستاتا

  • العلاج الدوائي والذي يصلح لـ 90% من حالات أمراض البروستاتا ولكن بشرط أن تكون الحالة في أولها ولم يتطور المرض.
  • التدخلات الجراحية المحدودة والتي هي الأهم في حالات علاج البروستاتا والتي يندرج تحتها التبخير بالبلازما (نوع من أنواع الموجات الألترا ساوند) والذي يصلح في حالات التضخم البسيط الصغيرة التي يصل فيها حجم تضخم البروستات حوالي خمسين جرام تقريبًا.
  • الهايفو والليزر “السيرا ليزر” والذي يستخدم في الحالات التي بها تضخم كبير أكثر من خمسين جرام والذي يجرى تحت بنج موضعي وليس كلى، واستخدام الليزر جيد جداً وتقريبا لا يفقد المريض دمًا نهائيًا باستخدام الليزر ويحقق نسبة نجاح قد تصل إلى 95%.
  • التدخلات الجراحية الكاملة (التقليدية) والتي قد تتطلب فتح جراحي أو المنظار قديمًا، والتي قد تصل إلى الاستئصال الكامل للبروستاتا والذي لا يسبب ضعفًا جنسيًا إطلاقًا ولكن يمنع الإنجاب طبعًا لعدم وجود السائل الذي تتغذى الحيوانات المنوية عليه كما قلنا من قبل.

أمراض تشخص بالخطأ على أنها تضخم في البروستاتا

  • مرض السكر والذي قد يؤدى لمشكلة في انقباض المثانة والذي قد يشخص بشكل خاطئ على أنه التهاب في البروستاتا وهنا على الطبيب أن يجرى فحوصات مختلفة حتى يتأكد من حقيقة سبب السلس أو الاحتباس البولي.
  • الانزلاق الغضروفي قد يؤدى إلى أعرض تشبه أمراض تضخم البروستاتا وذلك لأن مرونة ومطاطية نسيج المثانة تتأثر بشكل كبير بحالة الأعصاب في منطقة الحبل الشوكي ويلاحظ تحسن البروستاتا بعد إجراء عملية الانزلاق الغضروفي.

علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب المختلفة

للأمانة العلمية قبل استخدام الأعشاب في علاج حالات تضخم البروستاتا لابد وأن يسبقه الخضوع لكشف طبي وتشخيص علمي دقيق جدًا قبل الشروع في تناول الأعشاب.

وللأمانة أيضًا أغلب الأعشاب التي سوف نعرضها من خلال مقالتنا هذه لها فوائد عدة غير دورها الجوهري في علاج التهابات البروستاتا ولا تسوا أن الشفاء من عند الله امتثالا لقوله تعالى (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) سورة الشعراء الآية 80.

في البداية على مريض البروستاتا الامتناع عما يلي:

  • المشروبات الغازية والتي هي ضارة عامة وخاصة لمن يعاني من تضخم البروستاتا الحميد والسرطاني.
  • تجنب التعرض للبرد الشديد.
  • تجنب تناول اللحوم الحمراء لمدة 40 يوم لما تحتويه من بروتين عالي والذي يؤذى منطقة البروستاتا كثيرًا.

علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب “بذور اليقطين”

  • أشار إليها الدكتور عادل عبد العال الأستاذ بالتغذية اليقطين أو الدباء، بذور الدباء والتي يسمونها في مصر باللب القرع ولكن ينصح بتناولها غير محمصة (نيئة) ويضاف إليها زيت القرع والتي هي من الطرق المجربة ولها نتائج سحرية بفضل الله عزل وجل.
  • كما ينصح بتناول ثمار الكوسة والقرع المطبوخة بشكل عادى والتي تساهم في علاج الحالات الأولية من حالات تضخم البروستاتا.
  • وقد تؤخذ ملعقة من بذور القرع المر سفوف صباحًا ومساءًا وهو من أهم المواد القابضة لعضلة البروستاتا والتي تساعد في تهدئة الاحتقان الخاص بالبروستاتا.

بذور اليقطين

علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب “البصل والثوم”

البصل مطهر عام يمنع البكتيريا والجراثيم من الجسم كما يمنعها أن تصل إلى الكلى والمثانة والذي يساهم بشكل كبير من الوقاية أيضًا من التهابات البروستاتا.

الثوم والبصل من أفضل مطهرات البروستاتا

علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب “لب ثمرة البلوط”

مضاد حيوي قوى وبه مواد قابضة وبه أيضا مواد مضادة للالتهاب وطريقة التحضير سهلة جدًا نأخذ خمسين جرام من اللب المطحون على نصف كيلو عسل ونتناول معلقة منه في اليوم ثلاث مرات.

علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب “حلفا بر + بردقوش + مرمرية”

تخلص بكميات متساوية وتغلى منها ملعقة على كوب ماء مغلي وتشرب ثلاث مرات يوميًا مع مراعاة الإكثار من شرب الماء والسوائل عمومًا.

علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب “حب الرشاد – النبق – ورق السدر”

وهذا فيديو يوضح دور حب الرشاد وورق وثمار السدر في علاج تضخم البروستاتا.

علاج أمراض البروستاتا “الحجامة”

وهذا فيديو يوضح دور الحجامة تحديدًا في المنطقة المقابلة للبروستاتا في الظهر.

علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب “ورق التوت المغلي”

تغلى الأوراق لمدة خمس دقائق فقط ويشرب منها كوب قبل الأكل ويحلى بالعسل لمن لا يعانون من السكر.

علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب “عصير الدوم المنقوع”

بدون سكر بالإضافة إلى ملعقة زيت زيتون على الريق أو قبل وجبة الإفطار.

علاج أمراض البروستاتا بالأعشاب “وصفات أخرى”

“بذر الكتان وحشيشة الملاك زهر البابوننج وأوراق قريص” وتخلط بكميات متساوية وتؤخذ معلقة على كوب ماء مغلي لمدة خمس دقائق وتشرب ثلاث مرات يوميًا.

وأخيرا أؤكد على ضرورة زيارة الطبيب فور الشعور بمشكلة في التبول وتناول هذه الوصفات تحت أشراف الطبيب المتخصص وتحرى الدقة عند شراء الأعشاب ومحاولة التعامل مع أفضل محلات العطارة المتاحة لك، وأسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفى مرضانا ويرحم موتانا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.