علاج ارتفاع الكولسترول بالأعشاب … النباتات الطبيعية ضد الكولسترول

10 نباتات طبية لخفض نسبة الكولسترول في الدم

هناك أشخاص عندما يكون لديهم نسبةٌ عاليةٌ من الكولسترول السيئ، ولا يستجيبون للعلاج بالعقاقير والأدوية. في هذه الحالة سوف يكونون في صراع مستمر مع هذه المشكلة.

لذلك يصبح الشخص بحاجة إلى البحث عن بدائل أخرى أكثر صحة. ومن الضروري أن تلجأ إلى الطب البديل الذي قدمته لنا الطبيعة وهنا في هذا المقال سأقدم لك بعض المعرفة المناسبة والطرق التي ستساعدك على خفض نسبة الكولسترول السيئ في دمك.

علاج ارتفاع الكولسترول بالأعشاب

ما هو الكوليسترول؟

أستطيع أن أقول لكم أن الكولسترول هو عبارة عن دهون صفراء، والتي توجد في جميع أنحاء جسمك وأنت تحتاج إليه في جسمك. ولكن، إذا ارتفعت مستوياته في دمك، فستبدأ مشكلة صحية خطيرة من شأنها أن تغير الأداء السليم لأنظمتك.

يتم إنتاج جزء كبير من الكوليسترول في الكبد، ويأتي جزء كبير آخر من نظامك الغذائي.

ما الذي يرفع مستوى الكولسترول السيئ في الدم؟

العوامل الأكثر شيوعًا التي تسبب ارتفاع مستويات الكولسترول السيئ في الدم هي:

  • عدم كفاية التغذية بسبب تناول المنتجات المصنعة التي تشمل الدهون السيئة والسكر.
  • مرض السكري غير المسيطر عليه.
  • العوامل الوراثية.
  • اختلال التوازن في الغدة الدرقية.
  • مشاكل ضعف الكلى.

كيف يتم تصنيف الكوليسترول؟

  • البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكولسترول السيئ (LDL).
  • البروتينات الدهنية عالية الكثافة أو الكولسترول الجيد (HDL).

يسمى الكولسترول HDL “جيد” لأنه يعمل كمنظف للشرايين. لذا، إذا كانت مستوياتك عالية، فهذا مفيد لجسمك. بينما LDL الذي يعتبر “سيئ” يتثبت في جدران الشرايين ويعرقل تدفق الدم فيها. لذا، ينخفض ​​تدفق الدم. ويسبب مرض السكري.

الأمراض الناجمة عن الكوليسترول السيئ

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول السيئ إلى معاناتك من بعض الأمراض ويسبب لك مخاطر عديدة مثل:

الأعراض الجسدية لارتفاع نسبة الكوليسترول

على الرغم من أن ارتفاع نسبة الكوليسترول لا يظهر أعراضًا كآلام، في معظم الأحيان يتم تحديدها من خلال الاختبارات المخبرية، وفي حالة بعض الأشخاص، يمكنك اكتشاف بعض الأعراض مثل هذه:

  • في قرنية عينيك، يمكنك رؤية حلقة تحيط بالقزحية. لأنه في هذا المكان يترسب الكوليسترول ويمكن رؤيته من الخارج بالفحص البدني.
  • في بعض أماكن جسمك مثل المفاصل والأوتار واليدين والساقين والقدمين، يمكن أن تشعر ببعض كتل الدهون التي تشير إلى خلل ما.
  • الآفات تحت الجلد التي تتشكل على جفون العين، وتسببها مستويات عالية من الكوليسترول السيئ.

طرق علاج ارتفاع الكولسترول بالأعشاب

تعطيك الطبيعة العلاجات المنزلية المختلفة التي تم استخدامها لسنوات عديدة والتي هي قادرة على خفض الكولسترول السيئ عندما يرتفع في دمك.

أنصحك بالاهتمام بالقائمة التالية والتمتع بمزاياها:

1. الثوم

الثوم فعالٌ جدًا في خفض الكولسترول وقادرٌ على مساعدتك في تعزيز تدفق الدم أيضًا. من ناحيةٍ أخرى، فإنه يساعد على تقليل التهاب الشرايين، وهو مضادٌ للأكسدة ويعمل كمدرٍ للبول. يتم تنشيط المواد المفيدة الموجودة في الثوم عندما يسحق ويصبح له اتصال مع الأكسجين.

طريقة الاستعمال

تناول فص من الثوم المسحوق كل صباح في شكله الخام. كما أضف الثوم في إعداد طعامك.

2. أوراق الخرشوف

في الخرشوف سوف تحصل على منتجٍ طبيعيٍ قادرٍ على تحريرك من الإجهاد التأكسدي الذي يتعرض له الكبد بسبب الدهون الزائدة، ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ويخفض ضغط الدم. تكمن فعاليته في الأحماض التي يمتلكها هذا النبات.

طريقة الاستعمال

قم بعمل محلول عن طريق غلي لتر من الماء وعلى حرارة منخفضة أضف ملعقتين كبيرتين من الخرشوف، واتركها لبعض الوقت حتى يصبح المحلول دافئ ثم اشربه 2 إلى 3 مرات في اليوم قبل الغداء.

طريقة أخرى هي سحق ملعقتين من الأوراق الخضراء لهذا النبات وتناولها مع أي مشروب يومًا على معدة فارغة.

3. الليمون

الليمون يحتوي على مضادات الأكسدة بكميات عالية، وهي قادرة على إطالة عمر الكولسترول الجيد لأنه يمنع أكسدة هذه الجزيئات التي يستفيد منها الجسم، ويقلل من الكولسترول السيئ وبالتالي يمنع تصلب الشرايين.

طريقة الاستعمال

ضع نصف كمية من الليمون فوق كوب من الماء الدافئ واشرب هذا الشراب في الصباح. ثم قم بتحضير ماء الليمون مع كوب من الماء العذب وعصير الليمون، واشربه قبل تناول الوجبات الأخرى.

4. الشوفان

الشوفان يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، مما يحد من نسبة الكوليسترول التي يمكن استيعابها من قبل أمعائك.

طريقة الاستعمال

تناول الشوفان بشكل رقائق كاملة، قد يكون لها آثار الطحين وتؤثر على عملية الهضم إذا كنت تعاني من حساسية أو مقاومة الغلوتين. قم بتضمين دقيق الشوفان في وجبة الإفطار أو رشه على الحساء أو السلطة.

5. الهندباء

الهندباء لديها القدرة على خفض الكولسترول السيئ في دمك. وهي تحتوي على مكونات نشطة مثل: الأسباراجين والصابونين والتاراكسين والكومارين والأنسولين والبيتا كاروتين. وجميعها قادرة على تقليل فرط كوليسترول الدم لديك.

طريقة الاستعمال

ضع ملعقتين من أوراق الهندباء المجففة في لتر من الماء المغلي. ثم اشربها ثلاث مرات في اليوم.

6. البصل

البصل هو مساعد قوي على خفض نسبة الكوليسترول، لأنه يحتوي على البروبيوتيك الطبيعي الذي يحسن عمل الجراثيم المعوية. والأنولين القادر على احتجاز الكوليسترول في الأمعاء ومساعدة جسمك على التخلص منه.

طريقة الاستعمال

قم بتقطيع بصلتان متوسطان بشكلٍ خشن وخلطها في لتر من الماء طوال الليل ثم اشرب ثلاث أكواب من المحلول في اليوم.

7. حليب الشوك

في حليب الشوك سوف تجد نبات قادر على تنقية جسمك والقضاء على الإجهاد التأكسدي للكبد المنهار. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أنه مفيد في خفض نسبة السكر والكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.

طريقة الاستعمال

جهز محلول مكون من 20 غرام من بذور حليب الشوك في لتر واحد من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، ثم اشرب 3 أكواب في اليوم. يمكنك أيضًا دمجه مع أوراق الخرشوف.

8. الكركم

الكركم هو نبات رائع يمكن أن يحقق فوائد كبيرة، فهو ليس فقط قادر على تقليل الدهون في الدم، ولكنه أيضًا حليف قوي لامتصاص تضخم الشرايين والمفاصل ومكافحة السرطان. بسبب مكون هام فيه يسمى الكركمين.

طريقة الاستخدام

يمكنك مزج 1 لتر من الماء وربع ملعقة صغيرة من الكركم. ثم شرب 3 أكواب من هذا المحلول في اليوم. أو قم بتضمينه في إعداد جميع وجبات الطعام الخاصة بك مثل: الحساء والأرز واليخنة والفول وغيرها.

9. بولدو

بولدو هو نبات أصلي منتشر في أمريكا الجنوبية وله خصائص مضادة للأكسدة. والدراسات التي أجريت في جامعة تشيلية، أظهرت أن المرضى الذين أخذوا دفعات من هذا النبات، في النهاية انخفض لديهم نسبة الكولسترول السيئ في دمائهم.

طريقة الاستعمال

ضع أوراق بولدو في كوب فارغ، ثم صب الماء المغلي واترك المزيج لمدة 30 دقيقة، ثم يمكنك أن تأخذه مرتين في اليوم، لمدة أكثر من 4 أسابيع.

10. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له خصائص مضادة للأكسدة والتي تمنع امتصاص الدهون. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحفز إفراز العصارة الصفراء، مما يساعدك على إفراز الدهون في البراز.

طريقة الاستعمال

اشرب الشاي الأخضر بالطريقة التالية: أضف ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأخضر في كوب واحد من الماء المغلي، ثم استمتع بشربه دافئًا أو باردًا.

بعض النصائح لخفض كمية الكوليسترول السيئ

إذا جربت بعض هذه الأعشاب، وانخفض الكولسترول لديك وتمكنت من تحقيق التوازن في نسبة الدهون في الدم. يمكن أن يترافق هذا العلاج الطبيعي مع بعض التغييرات مثل:

  • استهلك الأطعمة الطبيعية والطازجة التي تحتوي على فيتامينات C وE مثل الفراولة والبرتقال والليمون والمكسرات، التي تساعدك على تجنب أن يلتصق الكوليسترول بشرايينك.
  • تناول الأطعمة مثل السردين وسمك السلمون التي تحتوي على أوميغا 3 و 6. فهذه تساعدك على تحقيق التوازن في نسبة الكولسترول في الدم وحماية الكبد.
  • تجنب الدهون غير المشبعة مثل السمن النباتي واستبدلها باستخدام الزيوت مثل جوز الهند والزيتون والكريل.
  • لا تستهلك السكر، ولا الأطعمة المصنعة التي تحتوي عليه.
  • تناول الخضار الورقية الخضراء في نظامك الغذائي.

كلمة أخيرة …

إذا كنت قادرًا على القيام بذلك، يمكنك القيام فيه من الآن فصاعدًا. في هذه المقالة أعطيتك العديد من الخيارات التي يمكنك تطبيقها حسب حاجتك وذوقك. والأن مهمتك هي المضي قدما في تطبيقها!

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.