طب الأعشاب للشعر … حلك الأفضل لعلاج مشاكل الشعر وتقويته وتطويله

الأعشاب المغذية للشعر، وأفضل الأعشاب لعلاج مشاكل الشعر المتنوعة

يستخدم طب الأعشاب للشعر لتخليصه من العديد من المشاكل كالقشرة والتقصف والحكة، ولتغذيته وزيادة نموه، وتكون النتيجة الحصول على شعر قوي ولامع ينمو باستمرار.

يستخدم الطب البديل أو طب الأعشاب في علاج الكثير من الأمراض حتى أكثرها خطورة، وذلك لما يتميز به من سهولة الحصول عليه، وبساطة كلفته، وقلة الآثار الجانبية له. وطب الأعشاب للشعر هو أحد استخدامات طب الأعشاب لعلاج مشاكل الشعر العديدة من قشرة وحكة وتقصف وغيرها، وتغذيته وترطيبه وتسريع نموه.

فاستخدام الأعشاب هو من أفضل الحلول للحصول على شعر قوي ولامع لا يتوقف عن النمو. وهذه الأعشاب هي موضوع مقالتنا لليوم للحديث عن طريقة استخدام وفوائد كل عشبة على حدى.

طب الأعشاب للشعر

الأعشاب لعلاج تساقط الشعر

نبات الزلزلخت الأخضر

طريقة الاستخدام

أحضري بعض أوراق نبات الزلزلخت الأخضر وقومي بدقها حتى يخرج منها سائل يشبه العصير، ضعي هذا السائل على يديك وافركي به شعرك، ثم اتركيه على شعرك لمدة يومين، قومي بعدها بغسل الشعر بالماء الفاتر، مع تكرار هذه الطريقة مرتين على الأقل كل أسبوع لمدة لا تقل عن شهر، حتى تلاحظي النتيجة التي ترغبين بها.

نبات الزعتر البري

طب الأعشاب للشعر

يستخدم الزعتر في علاج مشلكة تساقط الشعر، ومنع تساقطه.

طريقة الاستخدام

نحضر بعض أوراق نبات الزعتر البري لنغليها مع الماء، ثم نتركها على النار حتى ينقص الماء قليلًا، بعدها نرفعه عن النار ونتركه قليلًا ليبرد ثم نفرك به جذور الشعر، مع تكرار ذلك مرتين في الأسبوع على الأقل حتى نحصل على شعر قوي.

كما يمكن مزج الزعتر مع بعض القطرات من زيت إكليل الجبل مع بعض أوراق الميرمية، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونخلط هذه المكونات جيدًا ثم نفرك فروة الرأس بالخليط بحركات دائرية، ونتركه على الشعر مدة نصف ساعة، ثم نشطف الشعر بالماء الفاتر.

الحنة

طريقة الاستخدام

نحضر بعض أوراق الحنة المطحونة، ونمزجها مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون وملعقة من مادة القطران، ونحرك هذه المكونات، ثم نضع المزيج المتشكل على الشعر لليوم التالي، لنقوم بعدها بتنظيف الشعر وغسله بالماء والشامبو، ونكرر ذلك 3 مرات في الأسبوع لعلاج مشكلة تساقط الشعر.

ورق التين المطحون

طريقة الاستخدام

نمزج بعض أوراق التين المطحونة مع كوب من زيت الزيتون، ثم نضعهما على نار هادئة لمدة دقيقتين، ثم نفرك فروة الرأس بهذا الخليط، ونتركه على الشعر لليوم التالي، مع تكرار ذلك لمدة 3 أيام متتالية، ويفضل غسل الشعر بعدها بماء ورق الخبيزة البري للحصول على أفضل النتائج.

الميرمية

تلعب الميرمية دورًا فعالًا في تحفيز عملية نمو الشعر وتجدده، والتخلص من لون الشيب في الشعر، وإعادته للونه الطبيعي.

طريقة الاستخدام

نضع بعض أوراق الميرمية مع الماء لتغلي، ثم نفرك فروة الرأس بمائها المغلي، ونتركها على الشعر مدة نصف ساعة، لنقوم بعدها بشطف الشعر بالماء البارد، مع تكرار ذلك مرتين على الأقل كل أسبوع، وستلاحظين سيدتي عودة شعرك للنمو، وبريقه ولمعانه.

إكليل الجبل

طب الأعشاب للشعر

طريقة الاستخدام

يمكن شرب إكليل الجبل كمشروب ساخن للحصول على فوائده في تحفيز عملية نمو الشعر وعدم تساقطه، أو نقوم بدلك فروة الرأس بزيت إكليل الجبل، ونتركه عليه مدة ساعة، ثم نشطف الشعر بالماء الفاتر.

كما يمكن إضافة زيت الجوجوبا لزيت إكليل الجبل ثم تدليك فروة الرأس به، وتركه على الشعر مدة نصف ساعة، ثم غسله بالماء والشامبو، مع تكرار ذلك لضمان الحصول على شعر قوي ولامع.

الأعشاب لتطويل الشعر وزيادة نموه

الحلبة

طب الأعشاب للشعر

تتميز الحلبة باحتوائها على مغذيات لبصيلات الشعر، مما يساعد على تطويل الشعر ونموه بسرعة.

طريقة الاستخدام

ننقع الحلبة في الماء ليلة كاملة، ثم نطحنها، ونمزج الحليب الطازج معها، فيتشكل لدينا ما يشبه العجينة، نقوم بوضع هذه العجينة على الشعر مدة ساعة كاملة، ثم نغسله بالماء الفاتر، مع تكرار ذلك مرة واحدة على الأقل كل أسبوع، لتسريع عملية نمو الشعر.

نبات الزنجبيل

 

طب الاعشاب للشعر

تحتوي جذور نبات الزنجبيل على مواد مطهرة تحارب البيكتريا والجراثيم، فتخلص الشعر من القشرة، وتغذيه بفضل المواد الدهنية التي تحتوي عليها الجذور، وتسرع من نموه.

طريقة الاستخدام

نغلي الزنجبيل لنأخذ مغليه ونمزجه مع ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، ثم نفرك فروة الرأس بهذا المزيج بحركات دائرية ونتركه عليه مدة نصف ساعة، بعدها نشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

الريحان

طب الاعشاب للشعر

إن أفضل علاج لمشكلة تقصف الشعر هو استخدام الريحان الغني بعنصر المغنسيوم الذي يساعد الشعر في حماية الشعر من تقلبات الطقس ذات الآثار السلبية على الشعر، وبالتالي فالريحان يساعد على تطويل الشعر ونموه.

طريقة الاستخدام

نبدأ بنقع بعض الترمس في الماء المغلي يوم كامل، ثم نصفيه من الماء ونضيف له ملعقتان كبيرتان من زيت الريحان، ونمزج هذا الخليط ثم نضعه على الشعر لليوم التالي، وبعدها نشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو، وبذلك تتخلصي من مشكلة القشرة لشعر نظيف لامع ينمو بسرعة.

النعناع

طب الأعشاب للشعر

طريقة الاستخدام

نمزج ملعقة طعام من النعناع اليابس المطحون مع نفس الكمية من الزعتر المطحون، ونمزجهما ثم نضيف لهما كوب من زيت الزيتون، ونضع الخلطة المتشكلة على الشعر حيث ندهن الشعر بها، ثم نتركها عليه ساعتان على الأقل، وبعدها نغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.

الحرمل

طريقة الاستخدام

نخلط الحرمل مع حنة وماء دافئ، ثم نمزج المكونات ونفرك بها الشعر من الجذور حتى نهاية الأطراف، ثم نترك هذا المزيج على الشعر ما لا يقل عن 3 ساعات، لنقوم بعدها بغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

الشاي الأخضر

طب الأعشاب للشعر

نقوم بوضع الشاي الأخضر بالماء على النار حتى يغلي، ثم نرفعه عن النار ونتركه ليبرد، ثم نقوم بفرك فروة الرأس به ونتركه على الشعر مدة ساعة، بعدها نغسل الشعر بالماء البارد، ونكرر ذلك مرتين في الأسبوع لتحفيز نمو الشعر وتطويله باستمرار.

زهرة الكركديه

طب الأعشاب للشعر

طريقة الاستخدام

نحضر زهرة الكركديه ونضيف لها ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، فتتشكل لدينا عجينة نضعها على فروة الرأس مدة ربع ساعة، لنغسل بعدها الشعر بالشامبو والماء مما يساعد الشعر على التخلص من مشاكل القشرة والشيب، وتسريع نمو الشعر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.