فوائد عشبة يارو الصحية

عشبة يارو هي عشبة معمرة ترتبط ارتباطًا وثيًقا مع البابونج والأقحوان، وقد استخدمت منذ العصور القديمة من قبل الشعوب والثقافات في جميع أنحاء العالم، وتقليديًا تم استخدامها لتقليل الالتهاب (وخاصة في الجهاز الهضمي) ولعلاج جروح الجلد والنزيف البسيط، وكمهدئ لتخفيف القلق أو الأرق.

ربما لم تكن قد سمعت عنها وعن فوائدها ولكن في القرن الـ 17 كان لهذه العشبة في الواقع شعبيةٌ كبيرةٌ، فقد كانت الأوراق عادةً ما تستهلك مثل السبانخ، أما اليوم فإنها لم تعد تستخدم في الطهي أو كعشبةٍ طبية.

إذا كنت ممن يحبون عشبة الطرخون فعشبة يارو لها نكهةٌ مماثلة، ويمكن استخدامها بدلًا من الطرخون في الوصفات. مع نكهة حلوة وقليل من النكهة المرة وهي حقًا يمكن أن تجعل أي طبق أطيب ويعود عليك بالفوائد الصحية الوافرة أيضًا.

واليكم بعض الفوائد العظيمة لهذه العشبة.

عشبة يارو

فوائد عشبة يارو

تشفي الجروح وتوقف النزيف

تم استخدام يارو لعلاج الجروح الطبيعية لعدة قرون فمادة الأكيلين الكيميائية الموجودة في هذه العشبة معروفة بقدرتها على وقف النزيف وبجعل عشبة يارو على شكل مسحوق فإنه يمكن رشها على الجروح ليس فقط لوقف النزيف ولكن أيضًا إلى تخفيف الشعور بالألم.

وبالإضافة إلى ذلك فهي مطهر طبيعي بحيث تحمي الجروح من الإصابة بالالتهابات. هذا هو السبب في أن العديد من مراهم الشفاء تشمل عشبة يارو كمكون رئيسي. وقد أظهرت دراسة واحدة كيف أنه يمكن لزيت عشبة يارو أن يساعد على التئام الجروح والحروق الناتجة عن الاصابة بالنابالم (سائل قابل للاشتعال مستخدم في الحروب) وهي لا شك إصابة شديدة لتكون عشبة يارو قادرة على شفاءها ولا عجب حقا أنه في العصر الكلاسيكي كان يشار إلى عشبة يارو باسم “هيربا ميليتاريس” ومعناها عشبة المحاربين لقدرتها على وقف جروح المحاربين في الحرب من النزيف.

تساعد في حالات انقطاع الطمث

المثير للدهشة أنه تم استخدام يارو في الأدوية العشبية التقليدية لتشجيع النزيف في بعض الظروف الصحية وواحدة من هذه القضايا الصحية هي حالات انقطاع الطمث والتي هي غياب غير طبيعي للحيض فخليط من عشبة يارو ونبات السذاب وعشبة حشيشة الدينار هي خليط عشبي تقليدي شعبي يساعد في حالات انقطاع الطمث ويمكن أن يساعد على تحفيز تدفق الدم في منطقة الحوض وكذلك الرحم وتشجيع الحيض ولكن للأسف لم يتم تأكيد هذا الاستخدام حتى الآن من قبل البحوث السريرية، على الرغم من أنها كانت تستخدم بهذه الطريقة لعدة قرون.

مهدئ خفيف للقلق

دراسة في العام 2012 نشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology نظرت في الآثار المضادة للقلق من عشبة يارو في النماذج الحيوانية. استخدم الباحثون مستخلص كحولي مائي من الأجزاء الهوائية من يارو على المواد الحيوانية في اختبارات المجال المفتوح. ووجد الباحثون أن لديهم مضاد للقلق مؤثر وفعال لكل من الحالات القصيرة الأمد أو الطويلة الأمد من القلق.

وعلاوة على ذلك، وجدوا أن عشبة يارو كان لها تأثير مماثل للديازيبام (الفاليوم) وهو يعتبر وصفة مشتركة لقضايا القلق وأظهرت الدراسة أيضًا أنها ظلت فعالة بعد لحالات القلق قصيرة الأجل والمتكررة.

علاج طبيعي لالتهاب الثدي

عشبة يارو يمكن أن تساعد بشكل جيد عندما يتعلق الأمر بتخفيف أعراض التهاب الثدي الذي هو التهاب يحصل في الثدي ويحدث في الغالب بين النساء اللاتي يرضعن اي في حالة الرضاعة الطبيعية. عندما يكون لديك حالة من التهاب الثدي فأليك فكرة ذكية تكون بتناوب وضع الكمادات الدافئة والباردة حيث أن الكمادات الباردة تساعد على تخفيف الألم في حين الكمادات الدافئة تزيد الدفء وبالتالي زيادة تدفق الدورة الدموية للصدر.

بالإضافة إلى ذلك استعمال الأعشاب الطبيعية مثل يارو حيث تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. وقد وجد أن عشبة يارو تكون مفيدة حقا للنساء الذين يعانون من التهاب الضرع على وجه التحديد وتوفر كمادات الأوراق تخفيف للألم الآني تقريبا وتساعد على شفاء الالتهاب وتصدع أو تشقق حلمات الثدي.

تقلل الالتهابات

لقد استخدمت الأدوية العشبية التقليدية في الصين وأوروبا والهند لتهدئة الالتهاب لمجموعة متنوعة من القضايا الصحية وخاصة الالتهابات في الأمعاء والمسالك الإنجابية الأنثوية. وقد تبين أن بعض الخلطات العشبية لديها خصائص مضادة للالتهابات.

ويعتقد الباحثون أن قدرة يارو على القضاء على الالتهاب ترتبط بحقيقة أنها تحتوي على كل من الفلافونويد ولاكتونات السيسكيتربين. وهذا يبين أن يارو عشبة تعرض قدرات مضادة للالتهابات، وأيضًا خصائص قابضة وهذا هو السبب انه غالبًا ما يتم تضمين عشبة يارو في المنتجات الموضعية لمشاكل الجلد الالتهابية مثل الأكزيما.

مفيدة للجهاز الهضمي

خصائص عشبة يارو المضادة للتشنج تجعلها مفيدة لمشاكل الجهاز الهضمي غير المرغوب فيها مثل الإسهال وانتفاخ البطن والتشنج. وقد أظهرت الدراسات الحيوانية انه عند إعطاء عشبة يارو فأنها يمكن أن تقلل من تشنجات العضلات الملساء وبالتالي تساهم في تخفيف وعلاج شكاوى الجهاز الهضمي وقدرتها المضادة للتشنج على الأرجح بسبب محتواها من الفلافونويد النباتي.

مفيدة لارتفاع ضغط الدم والربو

في عام 2013 وجدت دراسةٌ أن عشبة يارو لها القدرة على خفض ضغط الدم المرتفع واسترخاء الأوعية الدموية وتحسين التنفس ولدى دراسة آثار عشبة يارو على الموضوعات الحيوانية في هذه الدراسة دعمت النتائج الاستخدام الطبي لها في حالات فرط نشاط القلب والأوعية الدموية واضطرابات الهواء مثل ارتفاع ضغط الدم والربو.

قد يعجبك ايضا