أعراض التهاب الكبد وأنواعه وطرق الوقاية والعلاج

التهاب الكبد يشير إلى حالةٍ التهابيةٍ في الكبد. إنها عادة ما تحدث بسبب العدوى الفيروسية، ولكن هناك أسباب أخرى يمكن أن تسبب الإصابة بالتهاب الكبد. وتشمل هذه الأسباب التهاب الكبد المناعي الذاتي والتهاب الكبد الذي يحدث كتأثير ثانوي للأدوية والسموم والكحول. التهاب الكبد المناعي الذاتي هو المرض الذي يحدث عندما ينتج الجسم الأجسام المضادة التي تهاجم أنسجة الكبد.

أعراض التهاب الكبد

يقع الكبد في أعلى يمين البطن. أنه يؤدي عددًا من الوظائف الضرورية التي تلعب دورًا هامًا في عمليات تمثيل الغذاء في كل مناطق جسمك، بما في ذلك:

  • إنتاج العصارة الصفراوية، الضرورية لإتمام عملية الهضم
  • إزالة السموم وتصفيتها من الجسم
  • إفراز مادة البيليروبين (وهي منتجة من الخلايا الدموية الحمراء المكسورة)، إضافةً إلى الكوليسترول، والهرمونات.
  • كسر الدهون والبروتين والسكريات
  • تفعيل عمل الأنزيمات، وهي بروتينات متخصصة أساسية تساهم في وظائف الجسم
  • ادخار الغليكوجين (الذي يعتبر شكلًا من أشكال السكر)، والعناصر المعدنية، والفيتامينات (A، D، E، K)
  • تشكيل البروتينات في الدم، مثل بروتين الألبومين
  • تشكيل عوامل التخثر

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 4.4 مليون أمريكي تقريبًا يعانون حاليًا من التهاب الكبد B أو C. والكثير منهم لا يدركون أو يعرفون بإصابتهم هذه.

تختلف طرق العلاج اعتمادًا على نوع التهاب الكبد الذي تعاني منه. يمكنك الوقاية من بعض الأشكال عن طريق اللقاحات وتعزيز المناعة والتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة.

أنواع التهاب الكبد الفيروسي

العدوى الفيروسية في الكبد يتم تصنيفها بأنها التهاب الكبد وهي تشمل الأنواع A، B، C، D، و E. وهناك نوع من الفيروسات المسؤولة عن كل نوع من هذه الأنواع.

التهاب الكبد A هو دائمًا شديد ويصيب الإنسان لفترة قصيرة، أما التهاب الكبد B و C و D فإنه يعتبر من الأمراض المستمرة والمزمنة. أما التهاب الكبد من نوع E فعادة ما يكون حادًا ولكنه قد يكون خطرًا بشكلٍ خاص على النساء الحوامل.

التهاب الكبد A

التهاب الكبد (A) سببه العدوى الفيروسية لالتهاب الكبد من نوع A (HAV). وهو النوع الأكثر شيوعًا وانتشارًا في العالم. ينتقل من خلا تناول شرب المياه أو تناول الأطعمة الموبوءة ببراز شخص مصاب بالتهاب الكبد A.

التهاب الكبد B

ينتقل هذا النوع من الفيروسات عن طريق الاتصال مع سوائل وإفرازات الجسم كالدم والإفرازات المهبلية والسائل المنوي الحاوي على فيروس التهاب الكبد B (HBV) باستخدام الحقن، وممارسة الجنس غير الآمن، أو مشاركة أدوات الحلاقة مع أحد المصابين.

يقدر أن هناك 1.2 مليون حالة إصابة بهذا المرض في الولايات المتحدة وحدها و350 مليون حالة في العالم.

التهاب الكبد C

التهاب الكبد C يأتي من فيروس التهاب الكبد C (HCV). وينتقل التهاب الكبد C عن طريق التواصل مع سوائل الجسم المصابة مباشرةً، ويكون ذلك على الأغلب من خلال تعاطي المخدرات بالحقن والاتصال الجنسي. يعد فيروس التهاب الكبد الوبائي C من الامراض الفيروسية الأكثر انتشارًا في الولايات المتحدة. فهناك حوالي 2.7 – 3.9 مليون أمريكي يعانون من هذه العدى المزمنة.

التهاب الكبد D

يسمى أيضًا التهاب الكبد دلتا، التهاب الكبد D هو مرض كبدي خطير ناجم عن فيروس التهاب الكبد D (HDV). يحدث انتقال HDV من خلال الاتصال المباشر مع الدم المصاب. التهاب الكبد D هو شكل نادر من التهاب الكبد الذي يحدث فقط بالتزامن مع عدوى التهاب الكبد B. فيروس التهاب الكبد D لا يمكن أن يتضاعف دون وجود التهاب الكبد B. إنه غير شائع جدًا في الولايات المتحدة.

التهاب الكبد E

التهاب الكبد E هو أحد الأمراض المنقولة بالمياه وسببه فيروس التهاب الكبد E (HEV). وينتشر بشكلٍ رئيسي في الأماكن التي تشتهر بسوء مرافق الصرف الصحي. هذا المرض غير شائع في الولايات المتحدة. ومع ذلك، تم الإبلاغ عنه في دول الشرق الاوسط واسيا وامريكا الوسطى وافريقيا.

أسباب التهاب الكبد غير المعدية

الكحول والسموم الأخرى

الإفراط في استهلاك الكحول يمكن أن يسبب تلف الكبد والتهابه. ويشار إلى هذا أحيانًا باسم التهاب الكبد الكحولي. الكحول يضر مباشرة بخلايا الكبد. ومع مرور الوقت، يمكن أن يسبب تلفًا دائمًا ويؤدي إلى فشل الكبد وتليفه.

وتشمل الأسباب السامة الأخرى لالتهاب الكبد الإفراط في استخدام أو جرعة زائدة من الأدوية والتعرض للسموم.

استجابة لنظام المناعة الذاتي

في بعض الحالات، يعتبر الجهاز المناعي الكبد جسمًا ضارًا ويبدأ مهاجمته. وهذا يسبب التهاب مستمر يمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد، وغالبًا ما يعيق وظيفة الكبد. إنه أكثر شيوعًا عند النساء أكثر بثلاث مرات من الرجال.

أعراض التهاب الكبد الشائعة

إذا كنت تعاني من التهاب الكبد B وC، فقد لا تشعر بأية أعراض. ويمكن ألا تظهر الاعراض حتى يؤثر الضرر على وظائف الكبد.

بالنسبة لأعراض التهاب الكبد الحادة فإنها تظهر بسرعة. وهي تشمل:

  • إعياء
  • أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا
  • البول الداكن
  • البراز الشاحب
  • ألم في بطن
  • فقدان الشهية
  • خسارة الوزن بشكل غير مبرر
  • اصفرار الجلد والعينين، وهي إحدى علامات اليرقان

في العادة يتطور التهاب الكبد المزمن ببطء، لهذا فإن هذه الاعراض قد تكون خفيفة جدًا لكي تلاحظ.

كيف يتم تشخيص التهاب الكبد

التاريخ والفحص البدني

لتشخيص التهاب الكبد، سوف يقوم طبيبك أولا بأخذ التاريخ الخاص بك لتحديد عوامل الخطر قد تعاني من التهاب الكبد المعدي أو غير المعدي.

أثناء الفحص البدني، قد يضغط طبيبك على البطن بلطف لمعرفة ما إذا كان هناك ألم أو رقة. قد يشعر طبيبك أيضًا لمعرفة ما إذا كان الكبد الخاص بك متضخم. إذا كان بشرتك أو عينيك صفراء، فإن طبيبك سيلاحظ هذا أثناء الفحص.

اختبارات وظائف الكبد

حيث يتم أخذ عينات من الدم لتحديد كفاءة وظيفة وعمل الكبد. قد تكون النتائج الغير طبيعية لهذه العينات أول مؤشرٍ على وجود مشكلة، خاصة إذا كنت لا تظهر أي اعراض خلال الفحص البدني. فقد تشير المستويات المرتفعة لأنزيمات الكبد في الدم الى ان كبدك ملتهبٌ أو تالفٌ أو أنه لا يعمل بشكلٍ صحيحٍ.

اختبارات الدم الأخرى

إذا كانت الاختبارات السابقة غير طبيعية، فمن المرجح أن يقوم طبيبك بإجراء اختبارات دموية أخرى لتحديد سبب المشكلة. ويمكن لهذه الاختبارات التحقق من الفيروسات التي تسبب التهاب الكبد. ويمكن أيضًا أن تستخدم للتحقق من الأجسام المضادة التي هي شائعة في ظروف مثل التهاب الكبد المناعي الذاتي.

الموجات فوق الصوتية

تستخدم الموجات فوق الصوتية في البطن لخلق صورة للأعضاء داخل البطن. هذا الاختبار يسمح للطبيب بأن يصل لمنطقة الكبد. ويمكن أن يكتشف:

  • السوائل في البطن
  • تضخم أو تلف الكبد
  • الأورام في الكبد
  • وجود تشوهاتٍ في المرارة

في بعض الأحيان البنكرياس يظهر في صور الموجات فوق الصوتية كذلك. هذا يمكن أن يكون اختبارًا مفيدًا في تحديد سبب وظيفة الكبد غير طبيعية.

خزعة الكبد

خزعة الكبد هي الإجراء الذي ينطوي على أن يقوم الطبيب بأخذ عينة من أنسجة الكبد. وذلك من خلال بشرتك بإبرة ولا يتطلب عملية جراحية. عادة، ويتم الاستعانة بالموجات الفوق صوتية لتوجيه الطبيب عند أخذ هذه العينة.

هذا الاختبار يسمح للطبيب بتحديد مدى تأثير العدوى أو التهاب الكبد.

كيف يتم علاج التهاب الكبد

يتم تقدير العلاج المطلوب من خلال تحديد نوع الالتهاب وحالة العدوى إذا كانت حادة أو مزمنة:

علاج التهاب الكبد A

التهاب الكبد A لا يحتاج إلى علاج لأنه مرض بسيط ومدته قصيرة. قد ينصح باستراحة في السرير إذا كنت تعاني من التعب وعدم الارتياح. وإذا كنت تعاني من الاسهال أو التقيؤ، فعليك اتباع تعليمات الطبيب للترطيب والتغذية.

لقاح التهاب الكبد A متاح ليمنع هذا العدوى. يبدأ معظم الاطفال بأخذ اللقاح بين سن 12 – 18 شهرًا. التطعيم لالتهاب الكبد A متاح أيضًا للبالغين ويمكن جمعه مع لقاح التهاب الكبد B.

علاج التهاب الكبد B

لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد الحاد B.

علاج التهاب الكبد B يتم بالأدوية المضادة للفيروسات. هذا العلاج قد يكون مكلفًا لأنه يستمر عادةً لعدة أشهرٍ أو سنوات. وهو يتطلب القيام بفحوصات دورية عند الطبيب لتقييم الاستجابة للعلاج.

هناك لقاحات متوفرة لالتهاب الكبد B. توصي لجنة مكافحة الأمراض بأخذ اللقاحات من قبل جميع المواليد الجدد. وعادةً ما تنتهي هذه اللقاحات خلال الاشهر الستة الاولى من الطفولة. كما يجب على جميع العاملين في المجال الطبي أن يحصلوا على اللقاح لحصر العدوى ومنع انتشارها.

علاج التهاب الكبد C

في العادة، تستخدم مضادات الفيروسات المتاحة حديثًا في علاج جميع حالات التهاب الكبد C الشديدة والمزمنة. الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد C المزمن عادة ما يجربون العديد من مضادات الفيروسات. وقد يحتاج المصاب إلى القيام بالعديد من الفحوصات لتحديد أفضل خيارات العلاج الممكنة.

كل من يعاني من تليف الكبد (تندب الكبد) أو أمراض الكبد نتيجة لالتهاب الكبد المزمن C قد يحتاجون لزراعة الكبد.

لا يوجد في الوقت الحالي أي لقاح للوقاية من فيروس التهاب الكبد C.

علاج التهاب الكبد D

حاليًا، لا توجد أية أدوية لعلاج هذا النوع من التهاب الكبد. وفقًا لدراسة عام 2013، يمكن استعمال دواء يسمى إنتيرفيرون ألفا إلا أنه يفيد فقط 25 – 30 في المئة من المصابين.

العدوى بالتهاب الكبد B ضرورية للإصابة بالتهاب الكبد D لذلك يمكن أخذ لقاح التهاب الكبد B للوقاية من التهاب الكبد D.

علاج التهاب الكبد E

لا يوجد علاج طبي محدد لالتهاب الكبد E. لان العدوى غالبًا تكون حادة، وعادةً ما يتم الشفاء بشكلٍ تلقائي. وينصح الأشخاص الذين يعانون من العدوى بالراحة، وشرب السوائل، واتباع نظام غذائي متكامل، والتوقف عن شرب الكحول.

علاج التهاب الكبد المناعي الذاتي

الكورتيزون، مثل بريدنيزون أو بوديزونيد، هو في غاية الأهمية للعلاج المبكر لالتهاب الكبد المناعي الذاتي. فهي فعالة في حوالي 80 في المئة من الحالات.

أزوثيوبرين (إيموران)، وهو الدواء الذي يقمع جهاز المناعة، غالبًا ما يتم تضمينه في العلاج. ويمكن استخدامه مع أو بدون المنشطات.

يمكن أيضًا استخدام الأدوية الأخرى المناعية لمنع جهاز المناعة مثل ميكوفينولات (سيلسيبت)، تاكروليموس (بروغراف) والسيكلوسبورين (نيورال) كبديل للعلاج بالأزاثيوبرين.

نصائح لمنع التهاب الكبد

النظافة

النظافة هي أهم طريقة لتجنب التهاب الكبد A و E، يجب عليك تجنب:

  • المياه المحلية.
  • الجليد.
  • المحار النيء

يمكن الوقاية من التهاب الكبد B وC وD الذي ينتقل عن طريق الدم الملوث من خلال:

  • لا تستخدم الإبرة أكثر من مرة واحدة
  • لا تتشارك شفرات الحلاقة
  • لا تتشارك فرشاة الأسنان
  • لا تلمس الدم المسكوب

يمكن أيضًا الإصابة بالتهاب الكبد B وC من خلال الجماع والاتصال الجنسي الحميم. ممارسة الجنس الآمن باستخدام الواقي الذكري وسدود الأسنان يمكن أن تساعد في تقليل خطر العدوى.

اللقاحات

استخدام اللقاحات هو مفتاح مهم لمنع التهاب الكبد. تتوفر اللقاحات لمنع تطور التهاب الكبد A و B. ويقوم الخبراء حاليًا بتطوير لقاحات ضد التهاب الكبد C. وهناك تطعيم لالتهاب الكبد E موجود في الصين، ولكنه غير متوفر في عالميًا.

مضاعفات التهاب الكبد

التهاب الكبد المزمن B أو C غالبًا ما يؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة. لأن الفيروس يؤثر على الكبد، الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد المزمن B أو C هم في خطر:

عندما يتوقف الكبد عن العمل بشكلٍ طبيعي، يمكن أن يحدث فشل الكبد. وتشمل مضاعفات فشل الكبد:

  • اضطرابات النزيف
  • تراكم السوائل في البطن
  • زيادة ضغط الدم في الأوردة البابية التي تدخل الكبد، والمعروفة باسم ارتفاع ضغط الدم البابي
  • فشل كلوي
  • اعتلال الدماغ الكبدي، والتي يمكن أن تنطوي على التعب، وفقدان الذاكرة، وتقليل القدرات العقلية بسبب تراكم السموم، مثل الأمونيا التي تؤثر على وظيفة الدماغ
  • سرطان الكبد
  • الموت

يتم تشجيع الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد المزمن B وC على تجنب الكحول لأنه يمكن أن يسرع أمراض الكبد والفشل الكبدي. بعض المكملات الغذائية والأدوية يمكن أن تؤثر أيضًا على وظائف الكبد. إذا كنت تعاني من التهاب الكبد المزمن B أو C، راجع طبيبك قبل أخذ أية أدويةٍ جديدة.

قد يعجبك ايضا